دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات بالبخار 2022 (شرح مفصل)

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

إنّ أهم سر من أسرار نجاح مشروع هو تحديد صورته النهائية في ذهنك قبل الشروع في تنفيذه، وذلك من خلال القيام بدراسة جدوى معمقة  فهناك الكثير من الناس الذين لا يحصلون على نتائج مربحة لمشاريعهم لانهم لا يعرفون ما سينجزون وما هي متطلبات المشروع وصعوباته.

فإذا كنت تبحث عن مشروع مربح برأس مال صغير أو ترغب في بعث مشروع مربح وليس لك مؤهلات و شهائد علمية عالية أو تريد معرفة أسرار نجاح مشروع صغير فما عليك سوى متابعتنا على موقعنا وسنعمل هذا على مدّك بدراسة جدوى لمجموعة كبيرة من المشاريع المربحة والتي لا تحتاج إلى رأس مال كبير.. ومن هذه المشاريع مشروع مغسلة سيارات بالبخار

يعد مشروع مغسلة سيارات بالبخار واحد من افضل مشاريع صغيرة التي يمكنك إنجازها برأس مال صغير وهو مشروع لا يتطلب مهارات وقدرات عالية ولكنه يمكن أن يحقق لك أرباحا كبيرة تصل إلى عشرة آلاف جنيه شهريا إذا أحسنت إدارته وعرفت أسرار نجاحه.

وفي هذا المقال سنعمل – عزيزي القارئ – على تعريفك بهذا المشروع والخدمات التي يقدمها للحرفاء ومتطلبات تنفيذه وكافة تفاصيله، وصعوباته، وأسرار نجاحه والأرباح التي يمكن أن يحققها لك.

مشروع مغسلة سيارات بالبخار
دراسة جدوى كاملة مشروع مغسلة السيارات بالبخار | مشروع مغسلة السيارات مربح جداً

ننصحك أيضًا بقراءة هذه المقالات..

ما هو مشروع  مغسلة سيارات بماكينة البخار 

تعتبر مغسلة سيارات بماكينة البخار الوسيلة الحديثة والمثالية في تنظيف وغسل السيارات وهي تختلف عن المغاسل التقليدية فهي تعتمد على تسخين المياه حتى تتبخر ثم يتم ضخها على السيارة بقوة ضغط عالية لإزالة الأوساخ.

وهي طريقة مثالية في غسل السيارات لأن لها قدرة عالية على التنظيف فحرارة البخار بإمكانها إزالة كل أنواع الأوساخ والبقع الملتصقة على السيارة بفاعلية وسرعة.

وهي طريقة اقتصادية لأنّها لا تستهلك كميات كبيرة من الماء وهي أيضا طريقة سهلة وسريعة فلا تحتاج إلى كثير من الوقت والجهد.

وهي طريقة صحية لأنّها تعتمد البخار المضغوط ولا تحتاج إلى مواد تنظيف تلوث البيئة.

فمغسلة السيارات بماكينة البخار توفر المال، والجهد ،والوقت، وتحافظ على البيئة، وهو ما يجعل أصحاب السيارات يفضلونها في صيانة سياراتهم.

فوائد اختيار ماكينة بالبخار 

إنّ اختيارك لماكينة البخار عوض الطريقة التقليدية في غسل السيارات  سيوفر لك العديد من الفوائد وهي:

  • اقتصاد الماء:

تتميز ماكينة البخار باستهلاك منخفض للمياه فيمكن غسل سيارة واحدة بلترين من الماء  لأنّها تعتمد على البخار المضغوط للقيام بعمليات التنظيف بشكل سريع وفعال.

  • سهولة العمل:

تتميز الماكينة بسهولة العمل عليها فهي لا تحتاج إلى معدات ولا إلى قدرات عالية  فيكفي أن تضع المياه داخل الخزان المخصص لذلك ثم تُوصله بمقبس الكهرباء لتسخين الماء وتحويله إلى بخار ثم العمل به مباشرة.

  • مرونة العمل:

يمكّن البخار المضغوط من الوصول إلى الأماكن الصعبة والمخفيّة بفضل قدرة الماكينة على الضخ الشديد ويمكن اعتمادها لتنظيف الخارج والداخل ويمكن أيضا تنظيف الهيكل والمحرّك والمقاعد.

  • التعقيم:

تمكن حرارة البخار العالية من تعقيم السيارة دون استخدام مُعقمّات وتنظيف مقاعد السيارة والقضاء على الفيروسات بشكل فعّال وجيّد.

  • التعطير:

يتميز هذا الجهاز بضخ بخار يحتوي على خاصية التعطير بدون استخدام مواد معطّرة ممّا يساعد على إزالة الروائح الكريهة وروائح التبغ ويُعطي السيارة من الداخل جوا من الانتعاش.

إمكانيات المشروع وقدرته على التّطور 

من أسرار نجاح هذا المشروع هو إدراكك لقابليته للتطوّر، فلابد  أن تحدد في ذهنك وفي دراستك للمشروع الصورة النهائية له، وما تريد تحقيقه، وكيف سيكون، وماذا سيحقق.

إنّ مغسلة سيارات بالبخار مشروع قابل للتّطور و تقديم خدمات أخرى تُرضي الحريف وتجعله لا يُغير المغسلة لأنّه يجد فيها كل متطلباته، فمن الجيّد التفكير في تقديم خدمات إضافية للعملاء تجعل مغسلتك مميزة، فكل خدمة إضافية ستقدمها ويستفيد منها العميل سيكون لها سعر معين يزيد من مداخيلك، ومن هذه الخدمات:

  • غسيل سيارات من الخارج.
  • غسل وتلميع السيارات من الداخل وغسل المقاعد .
  • تعقيم المكيفات لإزالة الروائح الكريهة منها.
  • غسيل وتنظيف المحرك  “الماكينة”.
  • يمكن أيضا إضافة خدمة غسل الزرابي والسجاد والموكيت لأهالي المنطقة.
  • تشميع وتلميع السيارات من الخارج للحفاظ على الطلاء والمظهر الجذاب.
  • إزالة بعض الترسبات والأوساخ الشديدة على السيارات.

دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات بالبخار

قبل الانطلاق في بعث المشروع لابد من وضع دراسة شاملة للمشروع وذلك بدراسة المتطلبات، والإمكانيات، والتطلّعات.

1- ما هي متطلبات مغسلة سيارات بالبخار؟ 

المتطلبات هي جميع المصاريف التي سيتم صرفها لإنشاء المشروع وتتضمن: معاليم كراء المحل، وعدد العمالة وأجورهم، وشراء الماكينة والمواد الخام.. فعليك التفكير في كل هذه المتطلبات وتدوين جميع المصاريف اللازمة لعملية الانطلاق في المشروع.

2- ما معنى الإمكانيات؟

الإمكانيات هي أدوات وعلاقات تستطيع استغلالها لبعث مشروعك فعليك أن تسأل نفسك من يمكن أن يفيدني في هذا المشروع؟ وكيف؟.

من ذلك: تدوين أسماء الشركات التي سيتم شراء المنتجات منها والبحث عن أفضلها، أو البحث ضمن دائرة معارفك عمن يمكن أن يفيدك في هذا المجال، البحث عن عمال تعرفهم وتعرف جديتهم وأمانتهم، التفكير في مصادر التمويل، أو في شراكة مع صديق..

3- ما هي التطلعات؟

التطلعات هي التفكير في إمكانيات التوسعة وتطوير المشروع والخدمات التي يمكن إضافتها لإرضاء الحريف أو التّطلع فتح مغسلة أخرى في مكان آخرعند تحقيق أرباح ،فهو الصورة النهائية للمشروع ، ولابد من تقسيم هذه التطلعات إلى مراحل حسب الإمكانيات ، ما ينبغي توفيره في الوقت الحاضر، وما يمكن تأجيله إلى وقت لاحق.

متطلبات مشروع مغسلة بماكينة البخار

من متطلبات مشروع مغسلة سيارات بماكينة البخار والتي عليك التفكير فيها هي:

  • اختيار المحل:

من أسرار نجاح مشروعك هو حسن اختيار المحل والبحث عن مواصفات معينة له.

  • المساحة:

من الجيد اختيار محل لا تقل مساحته عن ثلاثين متر مربع على الأقل وإذا كان بالإمكان توفير مساحة أكبر فسيكون ذلك دون شك أفضل.

  • المكان:

من الأفضل أن يكون  المحل في منطقة حيوية يتوفر  فيها العملاء المستهدفين بكثرة لضمان خدمة أكبر عدد ممكن من العملاء وبالتالي استمرار العمل وتزايد الأرباح.

ومن أمثلة المناطق المناسبة لإقامة المشروع بها، الأحياء الكبيرة أو داخل جراج كبير للسيارات، أو في منطقة تشهد حركة مرورية كبيرة، بجوار مكاتب وشركات، أو على طريق سريع  بجوار استراحة أو مقهى.

إنّ اختيارك للمكان الجيّد الذي يتوفر فيه العملاء المستهدفون يعطيك فرص أكبر لنجاح مشروعك.

دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات بالبخار
ماكينة بخار

توفير معدات مغسلة سيارات بالبخار

هناك مجموعة من المعدات والأدوات الضرورية والتي عليك توفيرها لتقديم الخدمات السابق ذكرها على أعلى مستوى من الجودة والدقة وبالشكل الذي يرضي العملاء ويجعلهم يعودون للاستفادة من خدمات مشروعك وهذه المعدات هي:

  • ماكينة غسيل بالبخار:

ستجد العديد من الأنواع وماركات لأجهزة غسل السيارات بالبخار وبأسعار مختلفة سواء في شركات البيع أو على الإنترنت لذلك من الجيّد اختيار ماكينة لا تستهلك كميات كبيرة الماء والطاقة في عملها بجانب قدرتها على التحكم في حرارة البخار وقوة الضغط.

شاهد الفيديو من يوتيوب: جهاز اوبتما للغسيل بالبخار – Optima Steamer (الإصدار الحديث من جهاز اوبتما للبخار – غسيل السيارات)

  • جهاز تعقيم:

تحقق حرارة البخار المنبعث من ماكينة البخار التعقيم العادي و يمكنك أيضا توفير جهاز للتعقيم كخدمة إضافية ويمكن شراؤه من نفس مصدر شراء ماكينة الغسيل بالبخار.

  • جهاز تلميع السيارات:

يمكن أيضا اقتناء جهاز تلميع سيارات وهو جهاز صغير الحجم ورخيص السعر ويمكن الحصول عليه من نفس المصادر السابق ذكرها.

توفير المواد الخام اللازمة للعمل

ينبغي أيضا التفكير في توفير مواد خام ضرورية لعمل المشروع، ومنها مواد التلميع ومواد التعطير مع مصدر للمياه، والكهرباء، وبعض المناشف القطنية والمناديل الورقية..

التفكير في العمالة اللازمة للمشروع

من أسرار نجاح المشروع أيضا حسن اختيار العمالة ويحتاج مشروع مغسلة سيارات بالبخار إلى عاملين اثنين ليقوما بتنفيذ الخدمات المطلوبة.

ومن الجيد أن تكون أنت صاحب المشروع والمشرفُ عليه وواحداً من هؤلاء العاملين وأن تختار عاملا آخر لمساعدتك ومن الأفضل أن يكون شابا ممن تثق فيهم ذو أمانة وأخلاق عالية ولديه خبرة ولو بسيطة في مجال غسيل السيارات والتعامل مع الحرفاء.

إنّ حسن اختيار العمال هو أحد الضمانات الأساسية لنجاح المشروع فهم الذين سيستقبلون الزبائن وسيقدمون كافة الخدمات والتي ينبغي أن تكون بجودة عالية لتحقق الرضا للزبائن فتكسبهم كحرفاء دائمين للمشروع.

التفكير في الاشهار والتسويق

لا تحتاج في مشروعك إلى حملات اشهارية مكلفة ولكن من أسرار نجاح مشروعك التفكير في الإشهار والتسويق بالاعتماد على أساليب تسويقية مجانية، أو التي تكلف القليل من المال ومنها على سبيل المثال:

  • تعليق لافتة على واجهة المحل توضح أنّه مشروع مغسلة سيارات بالبخار والتنصيص فيها على أرقام الهاتف للاتصال بك.
  • يمكنك أيضا الاتصال بالشركات المجاورة والموظفين وتوزيع بطاقات المحل.
  • يجب بناء علاقات صداقة مع العملاء فكل حريف وقع إرضاؤه سيتحول إلى بوق دعاية لمحلك.
  • يمكنك تقديم بعض  التخفيضات والخصومات للأصدقاء والأهل والزبائن الأوفياء  أو تقديم خدمات صغيرة مجانية لتشجيعهم على مواصلة التعامل معك.
الأرباح مشروع مغسلة سيارات بالبخار
مغسلة سيارات

الأرباح المتوقعة لمشروع مغسلة سيارات بالبخار

إنّ الإنسان ينشرح وترتفع طاقته للعمل حين يرى نتيجة مجهوداته في شكل أرباح، فلابد أن يكون هدفك في تحقيق الأرباح المتوقعة منطقيا وملائما لقدراتك كي تتحصل عليها، فبدون هدف واضح وقابل للإنجاز يفقد المشروع معناه ومحفزاته فحين تحدد مقدار الأرباح بدقة وعقلانية تستطيع أن تركز مجهودك للوصول إلى ذلك الهدف.

ويوفر غسيل سيارة بالبخار هامش ربح مرتفع إذ لا تزيد تكلفة غسيل سيارة عن 30 جنيه و يبلغ ثمن غسيل السيارة 80 جنيه، وقد يزيد في بعض المناطق ويقل في أخرى. وهو مبلغ محترم يحقق ربحا بـ 20 جنيه في السيارة الواحدة، ويمكن أن يزيد هامش الربح بزيادة خدمات إضافية كخدمات التلميع والتشميع والتنظيف الشامل التي لها أسعار إضافية.

فعلى فرض أنك تمكنت غسيل 100 سيارة في الشهر أي حوالي 3 سيارات في اليوم فان قيمة المداخيل ستكون في حدود 8000 جنيه، يُخصم منها التكاليف فسيكون صافي الربح من غسيل السيارات فقط هو 5000 جنيه. ويمكن كسب 5 ألاف مثلها من خلال الخدمات الأخرى مثل التشميع والتلميع.

ويمكن أن يوفر هذا المشروع أرباح أعلى في بعض الدول كالسعودية و الإمارات، والكويت، وعمّان، والبحرين، وقطر حيث يكثُر الطلب على خدمة غسيل السيارات مع ارتفاع أسعار الخدمات.

صعوبات و عيوب مشروع مغسلة سيارات بالبخار

يجب أن تضع في اعتبارك أنك ستعمل على تحقيق أرباح من هذا المشروع لكنك قد تتعرض في بداية المشروع إلى صعوبات وليس معنى ذلك أن مشروعك قد فشل وإنما معناه أن هناك تعديلات ينبغي إدخالها على العمل لانّ الطريقة الأولى لم تحقق الهدف لكن لا تتخلى أبدا عن مشروعك ومن هذه الصعوبات:

  • مشاكل مع الماكينة:

رغم وجود العديد من المميزات التي يتحلى بها جهاز غسيل السيارات بالبخار والتي تحدثنا عنها سابقا إلا أن الاستخدام الخاطئ للجهاز في البداية قد يُؤدي إلى التقليل من جودة الغسيل أوالى  في عطب الماكينة،  لذلك لابد أن تكون في البداية حريصا على تعلم كيفية تشغيلها والتحكم في الحرارة والضغط ويمكن للشركة التي ستقتني منها الجهاز تعليمك وتدريبك على استخدامها.

  • مشاكل مع المواد المستخدمة:

يعتبر هذا النوع من الأجهزة قادر على إزالة كل أنواع الأوساخ لكن بعض المواد التي قد تلتصق بالسيارة قد لا يجدي معها نفعا ضغط البخار لذلك لابد من توفير مواد إضافية لإزالة الأوساخ والترسبات الشديدة

  • مشاكل مع العمالة:

قد يؤدي سوء استعمال الماكينة من قبل العامل إلى تعطُلها، لذلك لابد من الإشراف في البداية على العمل، وتدريب العامل، ومراقبته للحفاظ على تجهيزات المحل.

  • الصيانة:

تحتاج تجهيزات المحل إلى الصيانة بشكل مستمر لان الأملاح تتراكم داخله نتيجة التبخر الذي يحصل داخل خزان الماء  لذلك لابد من فكه وتنظيفه بشكل مستمر لكي لا يتعرض للعطب وتعطّل العمل.

خاتمة:

عزيزي القارئ إنّ مشروع مغسلة بماكينة البخار من المشاريع المربحة والتي بإمكانها أن تحقق لك أرباحا رائعة فإذا قررت بعث هذا المشروع فحاول أن تقيس في كل مرحلة مدى نجاحك واقترابك من الهدف الذي وضعته لنفسك ومدى تطوّر مشروعك وأن تعمل على تدارك النقائص وبذلك تحقق النجاح والأرباح الكثيرة  وربما تبدأ في التفكير في بعث فرع آخر لمغسلة سيارات بماكينة البخار  في منطقة أخرى..

إن كان لديكم أي استفسار عن المشروع فنحن في انتظار تعليقاتكم للرد عليها في أقرب وقت ونسأل الله التوفيق والسداد.

#سعر ماكينة غسيل السيارات بالبخار #تصميم مغسلة سيارات يدوية #المعدات المطلوبة لعمل مغسلة سيارات #تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات #دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات بالبخار 2022

‫0 تعليق