دراسة جدوى

دراسة جدوى مشروع مطعم برجر صغير “شرح كامل من الالف للياء”

فكرة مشروع مطعم برجر صغير هو عبارة عن مكان يتم فيه إعداد وبيع وجبات البرجر الشهية بالإضافة إلى البطاطس المقلية والمشروبات الغازية ويصنف هذا المشروع ضمن المشاريع التجارية المضمونة وذات نسب المخاطرة الضئيلة وهو مناسب لكل مستثمر يمتلك رأس مال بسيط ويرغب في تنفيذ نشاط تجاري يعود عليه ببعض الأرباح بشكل يومي بدلا من أن يضطر إلى العمل لدى شخص أو شركة براتب بسيط.

صحيح أن مشروع مطعم برجر صغير لن يستطيع تحقيق الكثير من الأرباح في العام الأول لأنه عام التأسيس وفيه يحاول المستثمر تسديد أقساط الدين من كراء محل ومصاريف التجهيزات وكلفة اليد العاملة وغيرها. كما أن الطاقة الانتاجية للمشروع ستكون منخفضة بسبب عدم اكتساب المشروع للشهرة الكافية. هذا لايعني أن الأمور تسوء بل بالعكس إذ تشير دراسة جدوى المشروع أن العام التالي ستزيد فيه الأرباح بمعدل جيد وسيستمر هذا الارتفاع ليصل إلى القمة في العام الخامس حيث تكون الطاقة الإنتاجية للمشروع 100%.

وبكل تأكيد يمكنك المتابعة معنا في هذا المقال إذا كنت من الراغبين في بعث مشروع مطعم برجر صغير و تستهويك الفكرة كثيرا، حيث سنعرض عليكم مميزات موقع ومساحة المشروع وأهم التجهيزات الضرورية ونسبة التكاليف المشروع و بالإضافة إلى المعلومات السابقة فإننا سنعرض بعض النصائح الهامة لنجاح هذا النشاط.

مشروع مطعم برجر
دراسة جدوى مشروع مطعم برجر صغير الحجم

=> القُرّاء شاهدوا أيضا :

موقع ومساحة مشروع مطعم برجر

إذا كان لديك منزل في إحدى المدن أو إحدى القرى أو في أحد الأحياء الشعبية فيمكنك استغلال محل من المحلات الموجودة بالأسفل قرب تلك التجمعات السكنية ويحبذ أن يكون هذا المحل في مكان حيوي مطل على الشارع حتى يكون بارزا للعموم وبكل تأكيد لا يجب أن تقل مساحة المحل عن 30 م² وكلما اتسعت المساحة كلما كان أفضل وذلك لأن المساحة الكبيرة تمنحك العديد من المزايا الهامة مثل القدرة على تنظيم المحل وسهولة تنقل الحرفاء وسهولة وضع التجهيزات ولاسيما الطاولات والكراسي.

تجهيزات مقر مشروع مطعم برجر

يمكنك عمل أرضية المحل من السيراميك حتى لا تسبب إنزلاق العملة أثناء أداء وظيفتهم ثم طلاء الحوائط بلون فاتح ليعطي إيحاء باتساع المساحة كما يمكنك تركيب وحدات إضاءة بيضاء متوفرة في سقف المحل.

كما لابدَّ من تحديد معدات المشروع ليكون محلك غير عشوائي حيث ستحتاج إلى شوايه واحدة حديثة على أقل تقدير وقلاية بطاطس وثلاجة فريزر لتخزين البرجر ومكيف هواء إذا كان المكان ساخنا وهاتف ودراجة نارية لتوصيل الطلبات وجهاز كمبيوتر كما يجب توفر بعض الطاولات والكراسي لإستقبال الزبائن.

عمال مشروع مطعم برجر

يحتاج مشروع مطعم برجر صغير الحجم إلى شخصين أو ثلاثة للعمل ويفضل أن يعمل صاحب المشروع بنفسه وإن كان لديه بعض الأشغال التي تتطلب منه مغادرة المحل لبضع ساعات بشكل يومي فمن الأفضل تشغيل شخص من الأسرة في المحل مثل زوجته أو أخوه أو ابنه في الأوقات التي يغيب فيها. لأن العمل في شكل أسرة أو عائلة واحدة يكون أنسب في المرحلة الأولى من إنجاز المشروع.

اساسيات و تكلفة مشروع مطعم برجر

إن كنت تريد أن تصل إلى أرباح أكثر من الخمسين ألف في الشهر لابدَّ وأن تعمل بما سوف نقوم بشرح فيما يلي:

لابد وأن توفر في العام الأول إلى العام الخامس شهريا 400 ألف و500 ألف وجبة همبرجر على الفحم إلى جانب ما لا يقل عن 1200 وجبة من البطاطس المحمرة والقيام ببيع ثلاثة آلاف عبوة مشروبات غازية وهنا سوف تجد أن العائد لديك سوف يصبح مرضي جدا جدا.

أما عن تكلفة شراء كل المستلزمات فسوف تكون بحاجة إلى شراء كمية من اللحوم الهامبورجر المجمدة والخبز بشكل يومي والبطاطا والخضر لوضعها على السندويشات والمشروبات الغازية والكاتشب والمايونيز بالإضافة إلى ورق التغليف والأكياس الكرتونية التي سوف تباع للزبائن.

وهناك بعض المصاريف الأخرى كالتكاليف الخاصة بتأجير المحل وعمل الديكورات فيه واستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة كما هناك التكاليف الخاصة بالمياه والكهرباء والغاز والعملة والصيانة والتالف من الأدوات و نفقات صيانتها.

طرق التسويق لمطعم برجر

يجب عمل خطة تسويق تنافسية وذلك بدراسة حالة السوق والمنتجات التي يكثر الطلب عليها وأنواع السندويشات المفضلة لدى الزبائن والأسعار المتاحة بالسوق ويجب التسويق للمحل بصورة جيدة وذلك من خلال:

  • عمل افتتاح كبير للمحل لجذب إنتباه الناس في بداية المشروع.
  • التسويق للمطعم وسط الأهل والمعارف والأقارب.
  • التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي وعمل صفحة خاصة بالمحل لعرض نوع الخدمة.
  • المقدمة والتسعيرة المناسبة.
  • طباعة إعلانات بها اسم المطعم ورقم الهاتف والعنوان واسم صاحب المشروع.

افتراضات دراسة جدوى مشروع مطعم برجر

لابدَّ أن تضع دراسة جدوى مشروع مطعم برجر في البداية بعض الإفتراضات التي يقوم عليها المشروع حيث يتم وضعها بشكل افتراضي تبنى عليه الدراسة كما يلي:

  • عمل خطة تسويق تنافسية عن طريق مراقبة بعض محلات بيع البرجر بالجهة أو بمناطق أخرى وسؤال المختصين في هذه التجربة والاستعانة بخبراء في هذا المجال لتسجيل نقاط القوة والضعف لهذا المشروع.
  • دراسة التكاليف والنفقات ووضع إيرادات افتراضية للمشروع على أساس شهري وسنوي.
  • تحديد قيمة الربح إنطلاقا من طرح نسبة النفقات والمصاريف من قيمة المبيعات.
  • مراقبة نسبة ارتفاع قيمة المبيعات ونسبة الأرباح الناتجة عن ذلك شهريا.

ألق نظرة سريعة على هذا الفيديو:

نصائح هامة لنجاح مشروع مطعم برجر

  • لا تقبل على تنفيذ مشروع مطعم برجر إن لم تكن من محبي هذا النوع من المشاريع.
  • إن لم تكن متفرع لمشروعك تفرعا كاملا طول اليوم فهذا النشاط غير مناسب لك و سيواجه صعوبات.
  • احرص على اختيار عمال لديهم خبرات أو تشغيل أفراد أسرتك كبداية.
  • الاهتمام بجودة المنتجات من حيث النظافة والنكهة.
  • احرص على الابتسامة في وجه الزبائن والتعامل معهم بطريقة حسنة لتضمن عودتهم.
  • إياك والغش أو استعمال منتجات منتهية الصلاحية أو غير مطابقة مقومات الصحة.
  • احرص على أخذ ملاحظات وشكاوى العملاء والعمل على التطوير والتحسين بشكل دائم.

عندما تأخذ بعين الاعتبار كل هاته النصائح والإرشادات فإنك ستحقق أرباحا طائلة وستفيد بلادك لأن مشروعك الجديد سيقوم بتوفير فرص عمل للشباب يقلل من البطالة وينهض باقتصاد البلاد مدام الإنتاج الوطني في زيادة.

في النهاية نتمنى أن يكون الموضوع قد أفادكم ونتمنى منكم نشر هذه المقالة على المواقع الاجتماعية، بحيث الشباب وأولئك الذين يرغبون في إقامة مشروع مطعم برجر صغير الإطلاع عليه.

#مشروع مطعم برجر دراسة جدوى pdf وتكلفة وارباح مشروع همبرجر #الانتقال إلى دراسة جدوى مشروع مطعم برجر صغير #مشروع مطعم برجر على الفحم #محل بيع برجر #دراسة جدوى مشروع مطعم برجر مصممة للسوق السعودي #دراسة مشروع مطعم وجبات سريعه

السابق
مشروع بمبلغ 100 الف جنيه يحقق ارباح ممتازة وممكن تنفيذه بمساحة 40 متر مربع
التالي
نصائح لمن يريد العمل في مشروع محل خضار وفواكه