دراسة جدوى مشروع مركز صيانة سيارات بأرباح تصل لـ 500%

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

لديك خبرة في مجال السيارات وتريد فتح مركز صيانة سيارات ؟ هذه بدون شك فكرة رائعة لمشروع ناجح.. فمع زيادة عدد السيارات ازدادت حاجة الناس إلى مراكز لصيانة السيارات فمن المتوقع اذن نجاح فكرة المشروع بدرجة كبيرة. ولكن نجاح هذا المشروع له مجموعة من الشروط والاحتياجات لتقدم أفضل خدمات صيانة السيارات و تحقق النجاح فيه والأرباح.

وسنحاول من موقعنا هذا أن نقدم لك الكثير من المعلومات حول مشروع مركز صيانة سيارات ومساعدتك على معرفة احتياجات هذا المشروع وكيفية تأسيسه ليكون في شكله الأمثل ويحقق لك النجاح والأرباح الكبيرة.

دراسة جدوى مشروع مركز صيانة سيارات
دراسة جدوى مشروع مركز صيانة سيارات

ننصحك أيضًا بقراءة…

هل يمكن فتح مركز صيانة دون شهادة؟

يتساءل بعض الشباب إذا كان بإمكانهم فتح مركز لصيانة السيارات دون شهادة والجواب هو أن هنالك إمكانيتين لفتح مركز صيانة سيارات:

  • الأولى، أن تكون لك شهادة في ميكانيك السيارات تحصلت عليها من خلال دراستك أو من خلال تلقى تكوين في أحد مراكز التكوين.
  • الثانية، أن تكون صاحب خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات في مجال صيانة وإصلاح السيارات وتكون بالتالي قد تحصلت على الخبرة الكافية لفتح ورشة صيانة سيارات.

فإذا كنت تتمتع بإحدى هاتين الفرضيتين يمكنك الانطلاق في دراسة جدوى المشروع، فكل مشروع لكي ينجح لابد أن يخضع لدراسة شاملة لتحديد الاختيارات والمتطلبات وكيفية تذليل الصعوبات والمصاريف المتوقعة وإمكانيات الربح..

دراسة جدوى مشروع مركز صيانة سيارات:

دراسة جدوى المشروع هي خطوة أساسية وضرورية لكل مشروع لأنّها تمكنك من معرفة المشروع وتكوين فكرة شاملة عنه لتحديد عوامل النجاح والصعوبات وأول عوامل النجاح هي:

دراسة موقع مشروع مركز صيانة سيارات

حين تقرر فتح ورشة صيانة سيارات لابد أولا من دراسة المنطقة الجغرافية التي ستتمركز فيها، وتتمثل هذه الدراسة في الإجابة على الأسئلة التالية: هل المنطقة التي اخترتها فيها ورشات صيانة؟، كم عددها؟، ماهي الخدمات التي يقدمونها؟، ماهي الأسعار التي يعرضونها؟، هل هو قريب من محلات بيع الغيار؟.. هذه الدراسة ستمكنك من معرفة نوع الخدمات الناقصة وما يمكن أن تنافس فيه والخدمات التي ستتميز بها عن البقية..

إذا وجدت المنطقة الملائمة فعليك الانطلاق في البحث عن محل لورشة إصلاح السيارات.

مشروع مركز صيانة سيارات

اختيار المحل

سوف يحتاج مشروع ورشة إصلاح السيارات إلى محل لاستقبال سيارات العملاء، وهذا المكان يتطلب بعض الشروط ليوفر لك سهولة العمل والراحة في استقبال الطلبات، وهي:

  • أن تكون مساحة مركز إصلاح السيارات كبيرة لتستوعب أحجام السيارات المختلفة، وحتى تستطيع الدخول والخروج منه بسهولة.
  • وإذا وجدت هذا المحل فيمكنك الاتفاق مع صاحبه للقيام بتجهيزه ليتحول إلى مركز صيانة سيارات.

تجهيزات المركز

يجب تجهيز المحل ليكون العمل فيه سهلا ومريحا وذلك بـ:

ـ تغطية أرضيات وحوائط المحل حتى المنتصف بالسيراميك.

ـ التأكد من وجود مصادر للمياه، ومصارف للمياه، وإضاءة، وغرفة لتخزين قطع غيار السيارات، ومكان خاص بالعاملين، ودورة مياه. وواجهة إضاءة كبيرة موضح عليها اسم المركز وكافة الخدمات. وأن يكون متوافقا بشكل عام مع شروط الترخيص الخاصة ببلدك.

ـ يجب عند اختيار المكان المناسب مراعاة منافذ التهوئة والإضاءة الجيدة، لضمان سلامة العاملين به وتوفير ظروف جيدة للعمل.

ومن خلال تعرفك على مكان المشروع سواء كان بالشراء أو بالإيجار، مع عمل تحديد نوعية الخدمات يمكنك ضبط قائمة تجمع فيها كافة الأدوات والمعدات والماكينات التي ستشتريها للمركز. مع حساب عدد العاملين وأجورهم يمكنك حساب تكلفة الحملات الدعائية والتسويقية، وبالتالي تحديد تكلفة مشروع مركز صيانة سيارات والانطلاق في التصميم.

موقع مشروع مركز صيانة سيارات
مركز صيانة سيارات

تصميم مركز صيانة سيارات

من الأفضل أن يقع تصميم مركز صيانة السيارات بالاستعانة بمصمم خاص لضمان حسن سير العمل و مطابقتة للمعايير المناسبة وإذا لم يكن بإمكانك ذلك فإن تصاميم المراكز متوفرة على محرك البحث “جوجل” ويمكنك البحث عنها ومعرفة هذه المعايير ويجب أن تراعي مراكز صيانة السيارات المعايير التالية:

1- الراحة والمرونة:

يجب أن يكون المركز مناسبا ومريحا للعمل وخاصة للعاملين فيه.

2- التهوئة الجيّدة:

لابد أن تتوفر داخل المركز أو الورشة التهوئة الجيدة حتى لا يتعرض العاملون للأمراض.

3- الإنارة والإضاءة:

يجب أن يكون المركز على درجة عالية من التصميم الجيد وخاصة فيما يتعلق بالإنارة والإضاءة الجيّدة لهذا المركز، لأنه من غير الإنارة الجيّدة لا يستطيع العمال العمل بجودة وكفاءة عالية.

4- تنظيم مبنى المركز:

لابد من توزيع مناطق العمل وتنظيمها بشكل جيد لتكون فضاءات العمل الأساسية قريبة من مدخل المركز والفضاءات الثانوية بالجانب الداخلي للمبنى، ولابد من تحديد قسم للسمكرة والدهانة ومخزن قطع الغيار والميكانيكا ومكتب لصاحب المركز وحمام ومكان الرافعات وغيرها من الأمور التى تدخل في المعايير والأسس الصحيحة في التوزيع.

5- المداخل وأبواب الخروج:

يجب أن تكون المداخل وأبواب الخروج واسعة لتتمكن السيارات من الدخول والخروج بسلاسة ويفضل أن يتم دخول وخروج السيارات من وإلى مركز الصيانة عبر الشارع الرئيسي، وليس من شارع فرعي.

6- الحماية والتأمين:

يجب تأمين مركز صيانة السيارات الذي تملكه وإحاطته بسور كبير من جميع اتجاهاته، لحماية سيارات العملاء من السرقة والإتلاف.

7- مخارج الطوارئ:

أثناء التصميم لابد من مراعاة شروط السلامة وإحداث مخارج للطوارئ في حالات الحريق، ووضع الإشارات التوضيحية لها.

تطوير خدمات مشروع مركز صيانة سيارات

يختلف مشروع مركز صيانة سيارات عن مشروع ورشة سيارات من نواحي متعددة وهي أن المركز يُقدم خدمات عديدة ربما تغطي كامل أجزاء السيارة، واحتياجات العملاء وهذا الأمر يجعل المركز ذو حجم أكبر، وخدماته متعددة ويمكن إدخال أي نوع جديد من الخدمات للعملاء من ذلك:

  • الكشف عن الأعطال بالكمبيوتر.
  • اصلاح كونترول السيارات.
  • صيانة أجزاء السيارة بالكامل (ميكانيكا، عفشة، كهرباء، تبريد).
  • الترصيص وضبط الزوايا.
  • صيانة الفتيس.
  • تغيير الزيت السريع.

ويمكنك أيضا توسيع خدمات المركز وإضافة خدمات جديدة لضمان وفاء الحرفاء ورضاهم على خدمات المركز واستمرار توافدهم عليه من ذلك:

  • تقديم خدمات تصليح خارج المركز، وهي عبارة عن ورشة سيارات متنقلة تتنقل لإصلاح السيارات المعطبة أو نقلها إلى المركز للصيانة.
  • توفير قطع غيار السيارات بحيث يتم بيع قطعة الغيار للحريف وتركيبها وتحقيق الربح من الجانبين وتحقيق السرعة في الإنجاز أيضا.
  • إحداث خدمة مغسلة سيارات بعد التصليح لغسل سيارات العملاء الراغبين في ذلك بعد إصلاحها بمقابل إضافي.
  • ويمكنك أيضا أن تصبح وسيط بيع للسيارات وتقوم بتسهيل البيع والشراء بين العملاء وذلك بمقابل مادي.

إذن مركز صيانة سيارات هو مشروع ناجح وفيه إمكانيات متنوعة ومجال عمل واسع.

معدات ضرورية للبدء في نشاط المركز

معدات مشروع مركز صيانة سيارات
معدات مشروع مركز صيانة سيارات

سوف يحتاج مشروع مركز صيانة سيارات إلى بعض المعدات الضرورية للكشف عن عطب السيارات وإصلاحها، ومن ضمنها التالي:

  • الجهاز المسؤول عن تشخيص عطب السيارات والذي يعمل بالكمبيوتر ويمكنه تحديد موقع العطب في المحرك أو في أي مكان آخر.
  • الرافعات التي تقوم برفع السيارات للكشف عليها من الأسفل.
  • جميع الأدوات الميكانيكية، والتي تتكون من أدوات كثيرة لصيانة السيارات كالمفاتيح بكافة أنواعها، والسقاطة.

ويجب عمل الصيانة الدورية لجميع أجهزة المركز التي يتم استخدامها بشكل مستمر في اكتشاف الأعطال وإصلاحها، والاهتمام بجميع المرافق المتواجدة به لضمان تواصل عمل التجهيزات وعدم تعطل العمل.

العمالة اللازمة للمركز

مشروع مركز صيانة سيارات سوف يحتاج إلى عمال ومهندسين متخصصين في مجال ميكانيكا السيارات، حتى يتم إصلاح أعطال السيارات بشكل متقن

فإذا كانت لديك شهادة مهندس في إصلاح السيارات فسيكون ذلك أفضل من التوكيل. أو يمكنك الاستعانة بمهندس متخصص في صيانة السيارات وإصلاحها، فوجود المهندس يزيد من ثقة العميل واطمئنانه بأن سياراته تخضع للإصلاح من طرف خبراء.

عند اختيارك للعمال المساعدين يجب أن تختار ذوي الخبرة والأمانة كي يحافظوا على سيارات العملاء و لا يضيع مجهودك ووقتك بسبب سرقة قطع الغيار أو سوء الخدمات.

من الممكن توفير صالون صغير للعملاء كي يرتاحوا فيه عند انتظار سياراتهم وتوفير عامل لتقديم مشروبات.

من الممكن أيضًا الاستعانة بعامل للنظافة والعناية بنظافة مركز صيانة السيارات من الداخل والخارج.

إنّ أساس نجاح المشروع يكمن في حسن اختيار العمالة الجيّدة التي ستساعدك على إصلاح مشاكل السيارات والذين يمتلكون الخبرة والكفاءة، ويكون لديهم أيضا القابلية للتعلم وتطوير معارفهم، حتى يتمكنوا من التعامل مع الأجهزة الخاصة بإصلاح السيارات، كما يمكن تسجيلهم في دورات تكوين لتطوير مهاراتهم في إصلاح أي سيارة حديثة. ومن الضروري أن يمتلكوا أيضا صفة الأمانة كي يعتنوا بسيارات الناس ولا تطال أيديهم بالسرقة أغراض العملاء أو قطع غيار السيارات.

العمالة مشروع مركز صيانة سيارات
العمالة مشروع مركز صيانة سيارات

تسويق مشروع مركز صيانة سيارات

في البداية وللتعريف بنفسك وبخدماتك يمكنك ضمان سرعة الانتشار بواسطة التسويق الجيد للمشروع، فالتسويق الجيد وخاصة عند انطلاق المشروع عامل مساعد في شُهرتك ومن ثم زيادة عملائك وأرباحك، وإليك بعض الطرق التسويقية اللازمة لنجاح مشروعك:

  • يجب عمل يافطة يُدون عليها اسم المشروع ومجاله ورقم هاتف صاحب المشروع كي يهتدي الناس إلى محلك.
  • عمل دعاية ورقية لتوزيعها يُدون فيها اسم المشروع وصاحبه، وأرقام هواتفه، وعنوانه، ومجاله.
  • عمل صفحة على الفيس بوك ويتم فيها عرض صور المركز أثناء صيانة السيارات و تحميل فيديوهات تظهر الماكينات والآلات التي تعمل بالكمبيوتر، مع استهداف أصحاب السيارات.
  • عمل دعاية إعلانية على الكباري والطرق العامة عليها اسم ورشة صيانة السيارات، وأرقام الهاتف المحمول لصاحب المشروع، وعنوانه.

أسرار نجاح مشروع مركز صيانة سيارات

إنّ مشروع مركز صيانة سيارات هو مشروع ناجح لاشك في ذلك بشرط توفر مجموعة من العوامل ليكون مركزك أفضل مركز صيانة سيارات وهي:

  • ضرورة توفر الخبرة لدى صاحب المشروع و العمالة ونجاحهم في إرضاء العملاء من حيث جودة العمل والسرعة.
  • الأمانة والحفاظ على سيارات العملاء وأغراضهم الموجودة فيها.
  • القدرة على التعلم ومواكبة تطوّر صناعة السيارات وإصلاحها.

مشروع مركز صيانة سيارات لا يقتصر فقط على الشباب حتى من شابات قمنا بتنفيذه وتحقيق مكاسب جيدة. شاهد هذا الفيديو لفتاة سارة صاحبة أول مركز صيانة سيارات بالدقهلية.

في النهاية..

نرجو أن نكون قد أفدناك بهذه الدراسة للمشروع الذي تنوي بعثه وان كانت لديك أسئلة أخرى فيمكنك طرحها وسنحاول إجابتك عليها وان كنت تعرف من يهتم ببعث مركز صيانة سيارات فلا تبخل بمشاركته المقال على الفيس بوك أو تويتر… وفقك الله.

#دراسة جدوى مشروع مركز صيانة سيارات فى مصر pdf #مشروع مركز صيانة سيارات متكامل فى مصر #مشروع مركز صيانة سيارات متكامل #اسعار معدات مراكز صيانة سيارات #كيفية إدارة ورشة صيانة سيارات

‫0 تعليق