دراسة جدوى

مشروع محمصة ومطحنة قهوة بالتفصيل 2021 “ابدأ مشروع يكسب ذهب”

دراسة جدوى مشروع محمصة ومطحنة قهوة بالتفصيل

يوجد الكثير من الناس الذين يعشقون القهوة ويحبّذونها بنكهاتها المختلفة لأنّ ذلك يبعث فيهم الدفء والإنشراح والحيوية لبدء عملهم اليومي أو يتناولونها خلال فترات الإستراحة للتخفيف من الضغط النفسي الذي قد يصيبهم بسبب إرتفاع عدد ساعات العمل في اليوم الواحد.

فالقهوة من المشروبات المحبوبة والمطلوبة من قبل شريحة كبيرة ومتنوعة من العملاء. فهي تستهدف كلّ المقاهي الشعبية والكافيهات والمساحات التجارية الكبرى ومحلات العطارة والبقالة وحتّى الشركات والفنادق والمدارس فأينما اتّجهت، تعترضك روائح القهوة وهي تفوح من الشقق والمنازل والعمارات ولأننا لا نستطيع الإستغناء عن مادّة البن الأساسية لإعداد القهوة، دعني أقول لك عزيزي القارئ بأنّك إذا نفّذت مشروع محمصة ومطحنة قهوة بالتفصيل فإنّك ستتمكّن من تقديم منتجات رائعة، سيتهافت الجميع على شرائها وبذلك تحقق أرباحا طائلة.

إن هذا المشروع هو من أفضل وأنجح المشاريع الإنتاجية الصغيرة إذ تشير بعض التقارير إلى أن المشاريع المنتجة للقهوة ستشهد نموا كبيرا في السنوات المقبلة بسبب إرتفاع الإستهلاك لمنتج القهوة وذلك في كلّ أنحاء العالم، ولكن لكي تضمن نجاح مشروعك وزيادة الربح فيجب إتباع بعض المعلومات و النصائح ومن خلال موقعنا سنوضّح لك هذه المتطلبات وكيفية القيام بالعملية الإنتاجية والتسويق وبيع أكياس البن لتحقيق الأرباح فتابعنا باُهتمام لعل أن تروقك الفكرة وتبدأ في مشروع جديد مع حلول عام جديد سنة 2021 وفّقك الله.

إقرأ أيضا:دراسة جدوى مشروع طباعة التيشرتات والمجات والمخدات 2021
دراسة جدوى مشروع محمصة ومطحنة قهوة بالتفصيل
مشروع مطحنة لإنتاج القهوة.

=> القُرّاء شاهدوا أيضا:

دراسة جدوى مشروع محمصة ومطحنة قهوة 

تتمثل أهمية دراسة جدوى مشروع محمصة ومطحنة قهوة بالتفصيل في التعرف على الأدوات والمعدات اللازمة وحجم العمالة وكيفية التسويق وغيرها والتي سنتطرق إلى توضيح من خلال هذه التدوينة فتابعوا معنا:

موقع ومساحة المشروع

لا يحتاج مشروع محمصة ومطحنة قهوة بالتفصيل إلى مواقع مميّزة ولكن يفضّل تنفيذه داخل منطقة مزدحمة نسبيا (بجوار جامعة، منطقة تجارية، حي أو شارع معروف) فرائحة البن المحمص التي تفوح من المحل كفيلة بجذب العملاء.

وبعد اختيار موقع المشروع، يفضل أن لا تقلّ مساحة المحل عن 20 م² حتى يستوعب الآلات الخاصة بعملية الإنتاج والطحن ولكن بكلّ تأكيد كلّما كانت المساحة أكبر كلّما كان أفضل، فكبر المساحة يعني أريحيّة أكبر في العمل وسهولة في التنقل.

إقرأ أيضا:دراسة جدوى مشروع مطعم برجر صغير “شرح كامل من الالف للياء”

التجهيزات المطلوبة للمشروع محمصة ومطحنة قهوة

لا بدّ أن يحتوي مشروع محمصة ومطحنة قهوة على بعض الديكورات الجذّابة والتي قد تكون عبارة عن رسومات لأنواع وأشكال مختلفة من القهوة أو لوحات معبّرة عن مراحل تصنيع القهوة وطحنها إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة للحوائط و الأرضية ويفضّل أن تكون متناسقة مع ألوان الآلات الخاصة بالمشروع وبطبيعة الحال قريبه من طبيعة نشاط المحل (الأفضل أن تدهن الجدران باللون البنّي ومشتقاته)

كما يجب التأكّد من توصيل الكهرباء والمياه بشكل دائم إلى المطحنة، خاصّة وأن كلّ الآلات تعمل بالكهرباء و أي انقطاع مفاجئ في التيار الكهربائي سينجرّ عنه توقف العمل.

تحتاج المطحنة أيضاً إلى تركيب لافتة إعلانية مضيئة تحمل اسم المشروع وطبيعة نشاطه.

نظرا لأن هناك أنواعا كثيرة من القهوة التي وقع خلطها بمكونات أخرى لإضفاء نكهات خاصّة ومميزة به، أصبح من الضروري تعليق قائمة على الحائط توضّح أنواع المنتجات المختلفة التي تباع داخل المطحنة مرفقة بسعر كلّ منها حتّى يسهل على الحريف تلبية احتياجاته.

مشروع مطحنة البن

المعدات اللازمة للمشروع محمصة ومطحنة قهوة

يحتاج المشروع إلى محمصة بن الإستخدام التجاري وقد تكون هذه المحمصة هي الأغلى بين المعدّات اللاّزمة لكنها ضرورية ولا يمكن الإستغناء عنها، فهي تستخدم لتحميص حبوب القهوة الخضراء وبعض الخامات الأخرى التي تضاف إلى البن الأصلي حسب طلب الحرفاء مثل القرنفل والشعير ونواة التمر والهيل وجوز الطيب والتابل والفول والمستكة والورد المطحون…

إقرأ أيضا:مشروع محل ورد وتجهيزات افراح مع توضيح كافة المتطلبات والتفاصيل

كذلك يحتاج المشروع إلى مطحنة القهوة لاستخدامها في طحن حبوب القهوة المحمصة بالإضافة إلى طحن الخامات الأخرى لإنتاج البن المحوج.

أيضا يجب توفير جهاز تفريغ هواء و إغلاق أكياس البن وهذه الآلة تمكّننا من تفريغ الهواء من الأكياس ثم اغلاقها بإحكام وبعد ذلك لحامها حتّى لا يفقد البن نكهته ويزيد في مدّة صلوحيته.

كذلك ستكون هناك حاجة أكيدة بل مؤكدة لماكينة طباعة من أجل طباعة صلاحية المنتجات بعد تعبئتها في الأكياس المخصصة.

وأخيرا ستحتاج إلى ميزان إلكتروني لوزن الكمّية المناسبة من البن. كلّ هذه المعدات من السهل الحصول عليها من إحدى شركات تصنيع المعدّات المحلية أو من أيّ شركة متخصصة في تجارة معدّات التعبئة والتغليف أو من شركة متخصّصة في تجارة الموازين و أدوات القياس في صورة ما إذا كنت تنوي اقتناء ميزان إلكتروني أو يمكن استيراد جميع هذه المعدّات من الصين عبر الانترنت.

المعدات اللازمة للمشروع محمصة ومطحنة قهوة

المواد الخام المستعملة في مشروع مطحنة البن

قد تكون جودة البن الذي ستنتجه مرتبط بنوعية المواد الخام التي تستخدمها وهي كالآتي:

حبوب البن الخضراء، يجب أن تكون ذات جودة عالية وتحتوي على أنواع عديدة سواء كانت البرازيلي أو الحبشي أو اليمني أو الاندونيسي أو الاوغنديو ذلك من أجل الإستجابة لكلّ رغبات الزبائن وإنتاج بن ذو مذاق خاصّ يناسب المقدرة الشرائية لكلّ حريف.

بعض المواد الأخرى التي تضاف إلى البن الأصلي من أجل إكسابه نكهة خاصة ومميّزة تتناسب مع طلبات الحريف وهي الهيل وجوز الطيب والقرنفل والتابل ولبّ التمر ومستكة والفول والشعير والورد المطحون وغيرهم فهذه الخامات مطلوبة وتساعدك في صناعة البن المحوج الذي يضفي على القهوة مذاقا فريدا ورائحة زكيّة لا يمكن مقاومتها.

وأخيرا تعتبر الأكياس الورقية أو البلاستيكية من المواد الخام الضرورية للمشروع وتكون بأحجام مختلفة وذلك لإستعمالها في عملية التعبئة وحفظ البن بداخلها ويشترط على كلّ صاحب مشروع مطحنة أنّ يدوّن فوق هذه الأكياس كل البيانات المتعلقة بتصنيع المنتج وذلك من حيث الصلاحية والوزن وكيفية الإعداد و اسم مصدر البن أو اسم المطحنة.

مراحل إنتاج وتصنيع القهوة

تمر مرحلة إنتاج وتصنيع القهوة بأربع مراحل أساسية:

أولها، إعداد وتحضير المواد الخام من أجل تجهيز الخلطة الأساسية للبن حيث يتمّ في هذه المرحلة انتقاء حبوب البن الخضراء على اختلاف أنواعها لأنّ الإعتماد على نوع واحد من القهوة لن يلبّي أذواق كلّ الزبائن و سيقلّل من عدد المستهلكين، بل يجب التنويع قدر الإمكان لتغطية أكبر عدد من الطلبات وبالتالي ضمان نجاح المشروع بإذن الله.

ثانيا، تحميص الحبوب وكلّ المواد الخام الإضافية داخل آلة محمصة البن حيث يتمّ تحميص حبوب القهوة الخضراء على اختلاف أنواعها “اليمني، البرازيلي، الحبشي، الاندونيسي، الاوغندي” حتّى تصل إلى المستوى المطلوب في التحميص (لون بنّي داكن أو بني داكن جدّا وبنكهه محترفه أو لون أسود وأقرب للتفحم مثلما هو معمول به في التحميص الاسباني) ثم بعد ذلك يتمّ تفريغ الحبوب في وعاء للتهوية وتقليبها حتّى تبرد.

ثالثا، وفور الإنتهاء من عملية تحميص حبوب القهوة والقيام بعملية تهوئتها يتمّ طحن هاته الحبوب بمطحنة القهوة بعد ضبط درجة نعومه المنتج من خلال المقياس على هذه الآلة.

وأخيرا، تمرّ إلى المرحلة الرّابعة حيث ننصح كلّ شخص قبل المرور إلى عملية التعبئة والتغليف ليصير هذا المنتج قابلا للترويج والبيع أن يقوم بإجراء بعض التجارب على المنتج ليتأكد من مطابقته للمواصفات.

التعبئة والتغليف القهوة
التعبئة والتغليف القهوة

العمالة اللاّزمة للمشروع

ليكتسب مشروعك نجاحا وإقبالا جماهيريا مكثفا لابُدّ لك من توظيف 3 أشخاص من ذوي الكفاءة والخبرة في محال في محل تحميص القهوة وطحنها وتعبئتها. فالخبرة والكفاءة ضروريان و بدونهما ستكون المنتجات غير متميّزة سواء من حيث طريقة التحميص أو النكهة أو من حيث نسب الخلطات وبالتالي سيكون من الصعب كسب ثقة الحريف. فحاول إذن تفادي هذه المشاكل وبادر أنت بالبحث عن عمّال أكفاء، وحظ موفّق.

التسويق لمشروع محمصة ومطحنة قهوة 

تعتبر شبكة الإنترنت من أهمّ الوسائل التي يمكن استخدامها في عملية التسويق خاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي الفاسبوك، تويتر، انستقرام، وسناب شات وغيرها.. كلّ ما عليك فعله انشاء صفحة خاصة بك ثمّ البدء بالتسويق لمشروعك والتعريف به ومدّ المستخدمين بكلّ المعلومات الخاصة به وهكذا ستستقطب العديد من العملاء المستهدفين.

أو يمكنك الدعاية عن طريق الشاشات التلفزيونية أو عن طريق عمل إعلانات صغيرة في بعض الصّحف التي تهتمّ بالجانب الاقتصادي و المشاريع أو يمكنك استخدام كروت الدعاية من خلال طباعة كمّيات كبيرة من الكروت تحمل اسم المشروع وعنوانه و تتضمّن طرق التواصل المختلفة الخاصة به و توزيعها على الزبائن والمتاجر والمقاهي والشركات الجديد عبر اللوحات الإعلانية المنتشرة على الطرق والشوارع الرئيسية في المدينة.

وجدنا هذا الفيديو الذي يتحدث أكثر عن هذا المجال الحديث، ويعطي فكرة عن المتطلبات التي يجب توافرها في مشروع محل بن بالتفصيل (طريقة إدارة محل البن من توزيع البن علي محلات الجملة و القهاوي و الكافيهات) – دراسه جدوي لمشروع محل بن:

وبهذا نكون قد وفرنا لكم دراسة جدوى مشروع محمصة ومطحنة قهوة بالتفصيل 2021 و لمزيد من المعلومات يسعدنا تواصلكم معنا من خلال التعليقات.

#مشروع تعبئة وتغليف القهوة #محمصة بن للبيع #مشروع بيع القهوة والبهارات #دراسه جدوي فكرة مشروع محل مطحنة ومحمصة القهوة

السابق
فكرة مشروع تعبئة وتغليف الوجبات الصحية لطلاب المدارس
التالي
دراسة جدوى نادي رياضي نسائي صغير (الآلات والمعدات، حساب التكلفة) + نصائح مهمة