مشروع محل غاز في السعودية 2024: دليلك الشامل لبدء مشروع ناجح

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يمثّل مشروع محل بيع غاز من المشاريع الهامّة في حياة الكثيرين حيث يتوجّب على كلّ مواطن الإعتماد على هذه المحلات للتزوّد بقوارير الغاز تلبية لإحتياجاته اليوميّة وبدون توفّر هذه الخدمة ستتعطّل الكثير من شؤونه

ونظرًا للطلب الكبير على قوارير الغاز، يسعى الكثيرون إلى الدّخول في مجال مشاريع محلات بيع الغاز في المملكة العربية السعودية حيث يعدّ هذا المجال فرصة حقيقية لتحقيق النجاح وتحقيق أرباح مستدامة لكن يتطلّب تأسيس هذا المشروع عمل دراسة جدوى له لضمان نجاحه وتلبية احتياجات الزبائن بشكل مستمرّ ودون انقطاع

سنتناول في هذا المقال كيفية البدء في مشروع محل غاز بخطواته الرئيسيه بالإضافة إلى استعراض بعض الاشتراطات اللاّزمة توفّرها لضمان السلامة العامة ومنع وقوع الحوادث وسنلقي الضوء أيضًا على شروط الحصول على التراخيص اللازمة وسنعطيك بعض النصائح لتسويق محلك وزيادة مبيعاتك.

تعريف مشروع محل غاز في السعودية وأفكار التي يمكن تنويعها لتحقيق الربح في مشروع

دراسة جدوى مشروع محل غاز في السعودية
مشروع محل غاز: فكرة مربحة ومطلوبة في السعودية

مشروع محل غاز هو مشروع تجاري يهدف إلى بيع المنتجات البترولية السائلة، مثل أسطوانات الغاز، للمنازل والمنشآت التجارية. يمكن أن يشمل المشروع أيضًا خدمات توصيل أسطوانات الغاز إلى المنازل، حيث:

  • يعمل المشروع على إمكانية الاستبدال، وهو استبدال الأسطوانات الممتلئة بالغاز بالأسطوانات الفارغة للعميل، كما أن العميل يقوم بدفع ثمن الخدمة المقدمة له. كذلك يبيع المحل أسطوانات الغاز الجديدة ولها أيضًا سعر محدد ومساوٍ بالسوق.
  • من الممكن تقديم خدمة أفضل وهي عن طريق توصيل أسطوانات الغاز إلى المنازل مقابل مبلغ مالي للخدمة التي تم تقديمها، حيث تكون الخدمة ثابتة للمنطقة التي يتم فيها التوزيع.
  • الربح من الأسطوانات ليس بكثير، ولكن من الممكن أن تعتمد ربحية المشروع على خدمات التوصيل للمنازل، حيث إن سعر تبديل الأسطوانة هو 20 ريال سعودي، وفي المقابل خدمة التوصيل تكون 10 ريالات سعودية، ومن هنا تكون ربحية المشروع أفضل.
  • يفضل أن يوفر صاحب المشروع خدمات التوصيل إلى أكثر من منطقة سكنية، كما يجب أن لا يتوقف على المنطقة المحيطة به فقط، حيث يتمكن من زيادة عمليات البيع وبالتالي زيادة الأرباح.

يمكن تنويع مشروع محل الغاز في السعودية لتحقيق المزيد من الربح من خلال توسيع خدماته وتقديم منتجات متنوعة:

  • بيع أدوات ومستلزمات الغاز: يمكن لصاحب المشروع أن يحقق ربحًا جيدًا من بيع أدوات ومستلزمات الغاز، حيث أن هذه الأدوات والمستلزمات مطلوبة باستمرار من قبل المستهلكين. ويمكن لصاحب المشروع أن يبيع هذه الأدوات والمستلزمات بأسعار مناسبة، مما سيساعده على جذب المزيد من العملاء. مثل بيع أدوات ومستلزمات الغاز، سخانات الغاز، وأجهزة الطهي بالغاز، وقطع الغيار الخاصة بالغاز، بالإضافة إلى أجهزة الكشف عن تسرب الغاز.
  • بيع ملحقات الغاز: يمكن لصاحب المشروع بيع ملحقات الغاز، مثل خراطيم الغاز، ووصلات الغاز، وغيرها.
  • تقديم خدمات الصيانة والتصليح: يمكن لصاحب المشروع أن يحقق ربحًا جيدًا من تقديم خدمات الصيانة والتصليح الخاصة بالأجهزة التي تعمل بالغاز، حيث أن هذه الأجهزة عرضة للتلف بمرور الوقت. ويمكن لصاحب المشروع أن يوفر خدمات الصيانة والتصليح بأسعار مناسبة، مما سيساعده على جذب المزيد من العملاء. مثل أسطوانات الغاز، سخانات الغاز، وأجهزة الطهي بالغاز، وغيرها من الأجهزة التي تعمل بالغاز وذلك من خلال توفير فريق من الفنيين المدربين.

يعتبر غاز المنازل من أنواع الغاز شديدة الخطورة وفي حال عدم اتخاذ الاحتياطات يؤدي إلى الحريق، كما له خطورة في حال التسريب، لذلك الإقدام على إنشاء هذا المشروع يتطلب الالتزام بالقوانين التي تضعها الدولة، ونوضح فيما يلي دراسة جدوى فتح محل غاز في السعودية:

دراسة جدوى مشروع محل غاز في السعودية 2024

يعد مشروع محل غاز في السعودية من المشاريع الناجحة والمربحة. ومع ذلك، يجب إجراء دراسة جدوى شاملة قبل البدء في تنفيذ المشروع، وذلك لتحديد مدى جدوى المشروع وتحديد العوامل التي تؤثر على نجاحه. فيما يلي بعض النقاط الهامة التي يجب مراعاتها عند تنفيذ مشروع محل غاز في السعودية:

1- اختيار موقع ومساحة المناسب للمشروع

مشروع محل الغاز هو مشروع يستهدف عموم النّاس من مختلف الطبقات ولا يقتصر عمله على طبقة معيّنة وعلى ذلك فإنّه يفضل أن يكون في منطقة حيويّة وتجارية ويحبّذ أن يكون قريبًا من السكان والشركات.

ولكن مع مراعاة عناصر عديدة منها أن يكون المحل بعيدًا عن أقرب مدرسة وبمسافة لا تقلّ عن 50 مترًا، وأقل مسافة بين أقرب محطة وقود 100 مترًا، وأقل مسافة بين أقرب فندق أو قاعة أفراح أو مشفى أو مطعم أو مسجد أو الأماكن المكتظة، أو الأماكن التي تستخدم مصادر اللّهب كالأفران وما شابه مسافة لا تقلّ عن 25 متر.

كما يفضل أن يتواجد في مكان لا تكثر فيه محلات بيع قوارير الغاز لتجنّب المنافسة والإنفراد بالربح.

2- اشتراطات محل الغاز

تخضع عملية إنشاء محل بيع قوارير الغاز لمجموعة من الشروط والإجراءات التي تحدّدها الجهات المختصّة في المملكة العربية السعودية وذلك بهدف ضمان السّلامة لعموم الناس وتجنّب وقوع حوادث. وفيما يلي بعض الإشتراطات:

أ – اشتراطات اإلنشاءات:

  • يجب أن لا يزيد إرتفاع المبنى عن 5 أمتار.
  • يجب أن لا يزيد حجم المحل عن طابق واحد.
  • وجود مسافة فارغة أمام المحل.
  • عملُ أرضية المحل من الإسفلت الناعم بسمك 7 صم أو من الترابيع الإسمنتيه وأن يكون إرتفاعها أعلى من الشارع بـ 30 صم.
  • وجود مدخلين للمحل: عرض المدخل لا يقل عن 3م للسماح بدخول وخروج السيارات بحريّة.
  • يجب أن يكون هيكل المبنى من الخرسانة أو الحديد (غير قابلة للإشتعال).

ب- اشتراطات التّهوئة والإضاءة

يجب توزيع فتحات التهوئة والإضاءة بشكل منتظم (المسافة بين كلّ فتحتين 2 متر على الأكثر) بما لا يقل عن 12% من مساحة السقف والحوائط. كما يجب وجود فتحات تهوية دائمة بما لا يقل عن 2.5% من إجمالي مساحة السقف والحوائط.

ج- اشتراطات الكهرباء

  • كلّ التمديدات الكهربائية يجب وضعها داخل مواسير PVC ودفنها بالحوائط بارتفاع لا يقل عن 2 متر من الأرض.
  • يجب الإعتماد على لوحات توزيع ومفاتيح كهرباء آمنة ومطابقة للمواصفات.
  • يجب تأريض جميع تمديدات الإنارة والأفياش
  • يجب الإعتماد على وحدات إنارة 500 وات أو أكثر مثبّتة بالسقف و لها كفرات حماية وغير قابلة للإنفجار إذا كانت هناك غرف مغلقة فيجب تركيب مراوح تهويه.

د- اشتراطات عامّة

  • عدم تخزين اسطوانات الغاز في مناطق الإرتداد والمناطق التي لا يوجد بها سقف.
  • عدم إحداث أي فتحات بالأرض أو مجاري.
  • تخصيص مواقع للإسطوانات الفارغة وأخرى للممتلئة.
  • يُراعى نقل وتخزين الإسطوانات بوضع رأسي لتكون محابسها لأعلى ويتّم تخزينها على رفوف معدنيه.
  • لا يتمّ قذف الإسطوانات أو دحرجتها على الأرض تحسُباً لوقوع أيّ حوادث.
  • التنسيق مع شركة الغاز وهيئة الدفاع المدني وأخذ موافقتهم على الموقع.

إنّ الإلتزام بكافة هذه الإشتراطات من شأنه أن يضمن السّلامة العامّه ويمنع الحوادث من الوقوع فضلاً عن حماية الممتلكات والأفراد من الضّرر بينما ينجرّ عن عدم الإلتزام بهذه الإشتراطات إيقاف العمل بالمحل، وإغلاقه نهائيه وفرض غرامة ماليه على صاحب المشروع.

كيفية عمل التراخيص فتح محل غاز في السعودية؟
كيفية عمل التراخيص فتح محل غاز في السعودية؟

كيفية عمل التراخيص فتح محل غاز في السعودية؟

تحتاج جميع الأنشطة التجارية في السعودية إلى الحصول على التراخيص اللاّزمة من الجهات المختصة بما في ذلك محلات تعبئه قوارير الغاز. وتتمثل شروط استخراج التراخيص اللاّزمة مشروع محل غاز في السعودية في الآتي:

  1. الحصول على عقد ملكية أو لإيجار للمحل على أن يكون ساري المفعول وأن يتضمن بيانات المحل كاملة مثل العنوان، المساحة (لا تقلّ عن 20م²)، مدّة الإيجار وأن يكون خارج الكتلة السكنية.
  2. الحصول على سجل تجاري من وزارة التجارة والاستثمار.
  3. الحصول على بطاقة ضريبية من الهيئة العامة للزكاة والدخل.
  4. الحصول على تصريح أمني بعمل المشروع من وزارة الداخلية.
  5. الحصول على مكتوب رسمي من مجلس المدينة بالموافقة على إنشاء مشروع محل استبدال وبيع الغاز في المكان المحدّد التابع له.

بعد الاستيفاء الشروط المذكورة أعلاه، يمكن الحصول على ترخيص للمحل مع العلم أن مدّة استخراج التراخيص تختلف من منطقة إلى أخرى، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ هذه المدة تتراوح عموما بين يوم و 25 يوم باُستثناء ما يعارضه اللجنة الإعلامية المختصة.

كما يجب أن تحصل على تصريح من شركة أرامكو السعودية للحصول على اسطوانات الغاز وتوزيعها واستبدالها. يمكنك الاطلاع على موقع أرامكو لمعرفة الشروط والإجراءات اللازمة.

كيفية الحصول على الاسطوانات الغاز؟

يمكنك الحصول عليها من أقرب مستودعات شركة الغاز، ولكي تصل إلى العنوان عليك باستخدام البحث الإلكتروني، أو على الأقل يمكنك سؤال بعض من يعمل في نفس المجال. وطبعًا لن تستطيع الحصول على اسطوانات الغاز وبدء التجارة إلا بعد استيفاء كافة الشروط واستخراج التراخيص.

ما هي المعدات والأدوات الأساسية مشروع محل غاز ناجح في السعودية؟

يتطلب مشروع محلّ الغاز في السعودية كغيره من المحلات التجارية الأخرى إلى بعض المعدات الضرورية وهذه المعدات تتمثل في:

  • سيارة نقل: لإستخدامها في نقل الغاز من مستودع الشركة إلى المحل أو لإستخدامها في التوزيع الخارجي.
  • رافعة شوكيه: إذا كان بمقدورك شراء رافعة شوكية وإذا كان حجم مشروعك كبيرًا نسبيًا، فيكون ذلك أفضل خيار لك. لأنها توفر العديد من الفوائد لمشروع محل غاز، منها. توفر لك الوقت والجهد، تقلل الرافعة الشوكية من خطر حدوث حوادث أو إصابات أو أضرار، كما أنها تمكنك من زيادة كمية ونوعية الأسطوانات التي يمكن نقلها وتحميلها وتفريغها في وقت أقل وبتكلفة أقل، مما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية والربحية لمشروع محل غاز.
  • خزانات تخزين الغاز: تُستخدم خزانات تخزين الغاز في تخزين الغاز في المحل. يجب اختيار خزانات تخزين الغاز ذات مواصفات مناسبة، مثل أن تكون مصنوعة من مواد مقاومة للتآكل، وأن تكون ذات سعة كافية لتخزين كمية الغاز المطلوبة.
  • أجهزة الكمبيوتر والبرامج المحاسبية: هي أيضا ضرورية لإدارة عمليات المحل.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن توفر معدات السلامة والوقاية مثل الكاشفات والمطفئات والقفازات والنظارات والخوذ والسترات والأحزمة والأحذية وغيرها. يمكنك البحث عن موردين موثوقين لهذه المعدات والأدوات على الانترنت أو في الأسواق المحلية.

مشروع محل غاز في السعودية العمالة التي يحتاجها المشروع
مشروع محل غاز في السعودية – العمالة التي يحتاجها المشروع

العمالة التي يحتاجها مشروع محل غاز

يحتاج مشروع محل غاز في السعودية إلى بعض العمالة حيث أنّ صاحب المشروع لا يمكنه أن يقوم بجميع الأعمال بنفسه وخاصّة إذا كان المحل كبيراً. فصاحب المشروع يعمل كمدير للمحل ويشرف على سير العمل بشكل عام ويكون مسؤولاً عن اتخاذ القرارات وحلّ المشكلات وإدارة الموارد البشرية. لذلك هو بحاجة أكيده إلى فريق عمل مؤهل ومتمكن يساعدك في تقديم خدمة ممتازة للعملاء والحفاظ على سمعة مشروعك:

  • سائق محترف لتوصيل الغاز إلى العملاء. ويجب أن يكون لديه رخصة قيادة سارية المفعول وخبرة في التعامل مع الشاحنات والرافعات الشوكية والاسطوانات. و أن يكون على دراية بالمناطق والطرق والمسافات في المدينة التي يعمل فيها.
  • توظيف عاملين للعمل داخل المحل يقومان باُستقبال العملاء وبيع الغاز لهم، والقيام بأعمال الترتيب والتخزين والتنظيف داخل المحل. و يجب أن يكون لديهما مهارات في التواصل والتسويق والخدمة الجيدة للعملاء.

كيفية البحث عن العمالة المناسبة؟

بعد أن عرفنا أنواع العمالة التي تحتاجها لمشروع محل غاز، يتبقى لنا سؤال مهم وهو: كيف تجد هذه العمالة وتختارها بحكمة؟

هناك عدة طرق يمكنك استخدامها للبحث عن العمالة المناسبة لمشروعك، وهي:

  1. الاستعانة بالمعارف والأصدقاء والأقارب الذين يعملون في نفس المجال أو يعرفون أشخاصاً يبحثون عن عمل فيه.
  2. البحث في مواقع التوظيف في السعودية، مثل بيت.كوم أو مهنتي.كوم أو وظائف.كوم، والتي تساعدك على اختيار العمالة المؤهلة والكفاءة التي تريدها.

طرق التسويق الحديثة لمشروع محل غاز في السعودية

على الرّغم من أنّ الناس يتهافتون على محلاّت الغاز أينما وُجدت لتلبية احتياجاتهم إلاّ أنّ عامل التسويق يبقى من أهمّ عوامل نجاح أيّ مشروع تجاري بما في ذلك مشروع محل تعبئة وبيع قوارير الغاز. وهناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها التسويق لهذا النوع من المشاريع ومنها:

  • وضع لوحة محل كبيرة وواضحة: تعد لوحة المحل من أهم عناصر التسويق لمشروع محل تعبئة وبيع قوارير الغاز، حيث يجب أن تكون لوحة المحل كبيرة وواضحة وسهلة القراءة، وذلك حتى يتمكن العملاء من رؤيتها بسهولة. كما يجب أن تتضمن لوحة المحل معلومات مهمة عن المحل، مثل اسم المحل، ونوع المنتجات والخدمات التي يقدمها، وأرقام التواصل.
  • إنشاء موقع ألكتروني احترافي: يعد الموقع الإلكتروني من أهم وسائل التسويق الحديثة، حيث يمكن من خلاله تقديم معلومات عن المحل وعن خدماته، وللتواصل مع العملاء وعرض المنتجات والخدمات الخاصة بالمحل. يجب أن يكون الموقع الإلكتروني للمحل احترافيًا ومصممًا بشكل جيد، وذلك لإعطاء انطباع جيد عن المحل لدى العملاء.
  • التسويق للمحل عبر وسائل التواصل الإجتماعي: أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي من أهم وسائل التسويق الحديثة، حيث يمكن من خلالها الوصول إلى عدد كبير من الأشخاص في وقت قصير. يجب أن يكون لدى المحل صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل الفيسبوك، وذلك لنشر المحتوى التسويقي الخاص بالمحل، مثل الصور، والفيديوهات، والعروض الترويجية.
  • تقديم خدمات إضافية للعملاء، مثل خدمات التوصيل أو الصيانة، حيث يساعد ذلك على جذب المزيد من العملاء.
  • العروض الترويجية: يمكن تقديم العروض الترويجية للعملاء، مثل التخفيضات أو الهدايا المجانية، وذلك لجذب المزيد من العملاء.

يعد التسويق من أهم عوامل نجاح أي مشروع تجاري، بما في ذلك مشروع محل تعبئة وبيع قوارير الغاز. يجب اختيار طرق التسويق المناسبة للمشروع، وتنفيذها بفاعلية، وذلك لجذب المزيد من العملاء وتحقيق النجاح.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً