افكار مشاريع

نصائح لمن يريد العمل في مشروع محل خضار وفواكه

هناك العديد من السلع الاستهلاكية التي يتوافد عليها الناس بشكل يومي وقد يصل الطلاب عليها أعلى درجاته خلال المواسم والأعياد ومن بين هاته السلع نذكر الخضر والفواكه فهي من أغذية الوقاية التي تحمي الجسم من الأمراض وتكسبه مناعة قوية لذلك لا يمكن للشخص الإستغناء عنها في أي من وجباته الثلاث. ومن هذا المنطلق يمكن اعتبار فكرة إنشاء مشروع محل خضار وفواكه من المشاريع الناجحة فبمجرد افتتاحه ستجني أرباحا طائلة وستحقق الثراء ربما سيصل مدخولك إلى آلاف الدولارات. ولكن تريث قليلا فهذا المشروع يحتاج إلى بداية هادئة وخطة واضحة وعمل كبير لضمان حسن إدارته فتابع معنا هذا المقال ففيه ستجد شرحا مفصلا لمتطلبات محل الخضار والفاكهة وكيفية تنفيذه وتشغيله بالشكل الأمثل.

شروط فتح رخصة محل خضار وفواكه

تعتمد نسبة الأرباح التي حققها محل بيع الخضار والفاكهة على عدة عوامل رئيسية: جودة المنتجات، وموقع المحل، والطريقة التي يتعامل بها البائع مع المستهلك، وسعر المنتجات مقارنة بسعر المنافسين في نفس المنطقة والحالة المادية للسكان في المنطقة حيث يقع بها المحل.

عوامل نجاح مشروع محل خضار وفاكهة :

موقع ومساحة المشروع

يحتاج مشروع بيع الخضار والفواكه إلى محل بمساحة 30 م² مع ضرورة تواجد عداد كهرباء تجاري بالمحل لأنه شرط أساسي من شروط الترخيص. هذا و بالنسبة لموقع المشروع فيفضل أن يكون في منطقة تجارية يتردد عليها أعدادا كبيرة من الناس لغاية التسوق أو في إحدى المناطق السكنية الراقية لأن الناس في هذه المناطق يشترون من المحلات احتياجاتهم من الخضر وإن كان سعرها أعلى فهي الأقرب لهم من الذهاب إلى الأسواق.

هل محل الخضار يحتاج سجل تجاري

بطبيعة الحال، أي متجر تجاري يتطلب تسجيل تجاري للعمل بشكل قانوني، حتى لا تجد أي مشاكل في سياق العمل، يمكنك الذهاب إلى أقرب مقر للبلدية ومعرفة شروط فتح رخصة محل خضار للحصول على تصريح المحل، وأيضا كيفية استخراج البطاقة الضريبية حتى لا يقع المحل إلى أي مشاكل فى حالة حدوث أي حملة تفتيش من البلدية.

دراسة جدوى مشروع محل الخضار والفواكه

» قد يهمُك: افكار مشاريع جديدة للشباب “أفضل 15 مشروع تحقيقًا للأرباح”

تجهيزات محل خضار وفواكه

بعد استكمال المرحلة الأولى لتنفيذ المشروع وهي شراء أو كراء المحل في موقع مميز تأتي المرحلة الثانية وهي تجهيز المكان وذلك كالاتي:

  • وضع أرفف خشبية لعرض الخضروات عليها.
  • استعمال مراوح هواء أو مكيف لتهوية المكان.
  • تركيب وحدات إضاءة بيضاء وقوية بالسقف لتظهر المنتجات.
  • توفير مكتب فوقه ميزان الكتروني وأكياس تعبئة الخضروات وكرسي لصاحب المحل.
  • توفير ثلاجة إن أمكن لحفظ المنتجات سريعة التلف كالفراولة مثلا.
  • عمل لافتة مضيئة على باب المحل لجذب انتباه الزبائن.
  • توفير بعض الصناديق البلاستيكية وملئها بالخضار لعرضها أمام المحل.
  • اختيار تصميم ديكور محل خضار وفواكه حيث يكون بسيط يناسب المحل.

المنتجات الممكن بيعها

تقريبا كل أنواع الخضار والغلال تلاقي رواجا وإقبالا كبيرا بين الناس مدامت طازجة وطريقة عرضها مغرية لأن ترتيب الخضار والفواكه بشكل جيد أمر مهم سيرفع من قيمة المحل عند الزبائن ولعل أكثر السلع طلبا هي الطماطم و البصل و البطاطا والخضر الورقية كالسبانخ والسلق والبقدونس و الشبت والخس والسلطة إضافة إلى الفول واللوبيا والباذنجان والخيار والكزبرة والجزر واللفت. أما الغلال فهي اما الغلال فهي متواجدة حسب الفصول. فلكل فصل فاكهته ومن الفواكه المعروفة نذكر البرتقال بنوعيه الحلو والحامض والتفاح والموز والدلاع والبطيخ والفراولة وغير ذلك من الغلال الطازجة.

كيفية الحصول على هذه المنتجات

عموما كل أصحاب المحلات التجارية يتزودون بالخضر والفواكه الطازجة من سوق الجملة لأن الأسعار ستكون بخسة وهناك البعض الآخر من يتعامل بصفة مباشرة مع بعض الفلاحين بعد التعاقد معهم والاتفاق حول كيفية إيصال هذه المنتجات فتكون البضائع بأقل التكاليف من المنتج إلى المستهلك.

العمالة اللازمة لمشروع محل خضار

بالإضافة إلى صاحب المحل الذي سيكون المسؤول الأول عن شراء البضائع اللازمة, يحتاج المشروع أيضا إلى عاملين على الأقل يتعاونون على تنظيف المحل وترصيف المنتجات في أماكنها وتلبية حاجيات الزبائن من تعبئة ووزن ويمكن الاعتماد على واحد منهما لتوصيل الطلبات للمنازل في المناطق القريبة من المحل وذلك كوسيلة إضافية للبيع وتسويق المنتجات وإرضاء الحريف.

نصائح أخرى قيمة لإنجاح مشروع محل خضار

إن نجاح مشروع محل خضار وفواكه لن يؤتى ثماره ما بين يوم وليلة ولكنه نتاج عمل دؤوب والتزام بارضاء الزبائن و تبسم في وجه العملاء و لتضمن لنفسك بعض الأساسيات الأخرى للتجارة الناجحة إليك هذه النصائح:

  • احرص على اقتناء البضائع الطازجة يوميا من سوق الجملة.
  • تأكد من جودة الميزان ودقته في الوزن لتكسب ثقة كبيرة من الزبائن.
  • تأكد من فرز البضاعة المعروضة باستمرار لأن كل حبة خضار أو فاكهة تالفة قد تضر بكل المنتوج.
  • لتكن أسعارك في متناول الجميع مع الحفاظ على هامش الربح لديك.
  • ويبقى أهم عامل من عوامل نجاح أي مشروع هو الإهتمام بالمعاملة الجيدة للزبائن و استقبالهم بحفاوة وتلبية احتياجاتهم.

كيفية اختيار أفضل اسم محل خضار

يجب أن تتميز الأسماء المحلات التجارية بمجموعة من المواصفات والمميزات والتي تجعلها اسما مقبولا، أهمها:

استخدام أسماء مختصرة والتي تساعد على سرعة الحفظ المستهلكين والزبائن لها. كذلك استخدام أوصاف في الاسم المحل أي أن يصف نوعية العمل المقدمة، مثلا لأسماء محلات خضروات:

  • محل خضروات وفواكه البركة أو الطيب
  • بيت الفاكهة
  • فاكهتي
  • الفكهاني
  • ارض الفاكهة والخضار
  • خيرات
  • ثمار الأرض
  • خيرات الأرض
  • ثمار الخير
  • حصاد الموسم

وإن لم تكن قادر على اختيار اسم يمكنك الاستعانة برأي الخبراء في مجال اختيار الأسماء التجارية، وخصوصا الذين سبق لهم العمل في مشروع بيع الخضروات والفواكه الذي يقوم بذاته بإختيار إسم لمشروعك.

وجدنا لك على يوتيوب هذا الفيديو لتتعرف أكثر على طبيعة العمل في هذا المشروع:

كيفية زيادة ارباح مشروع محل الخضار والفواكه:

إذا قمت بتنفيذ مشروع الخضار وحقق معك النجاح المطلوب و الأرباح المتوقع الحصول عليها، فيمكنك زيادة من المنتجات، إذا كان هناك طلب زائد، وبالتالي تزيد من المبيعات والأرباح الخاصة بك، أو يمكنك اختيار محل في مكان آخر بنفس المواصفات، وبالتالي يصبح لديك مصدر دخل آخر يجني لك الأرباح.

وأخيرا فإننا نختم هذا الموضوع حول تجربتي في فتح محل خضار التي بالتأكيد أراها من أفضل المشاريع التجارية التي أنصح بها الشباب الراغبين في تأسيس هذا المشروع بهدف تحقيق الربح المادي.

#دراسة جدوى مشروع محل الخضار والفواكه #دراسة جدوى مشروع محل خضار وفواكه فى مصر #مشروع بيع الخضروات #مشروع محل خضر وفواكه على الطريقة الأوروبية #دراسة جدوى والعائد المتوقع الشهري مشروع محل خضار وفواكه

السابق
دراسة جدوى مشروع مطعم برجر صغير “شرح كامل من الالف للياء”
التالي
مشروع تجاري ناجح جدا للشباب يشهد طلب مرتفع ومنافسة ضعيفة