مشروع كشك قهوة أو مينى كافية (المعدات والتجهيزات المطلوبة)

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

دراسة جدوي فكرة مشروع كشك قهوة أو مينى كافية يقدمها موقع “إي قولو”، إنّ الطلب على القهوة في الوقت الحالي في ازدياد ملحوظ ذلك أنّها قد حصلت على شهرة كبيرة من خلال مواقع التّواصل الإجتماعي فأقبل الشباب والشّابات على تناولها بشكل يومي وبكمّيات كبيرة، فعندما تذهب إلى إحدى المقاهي بالجهة تجده مزدحما و إذا دخلت إلى إحدى الجامعات أو الشركات أو أماكن تجمع الشباب فستجد أكواب القهوة بأيديهم بدلا من عبوات المياه الغازية التي كانت تحظى بالانتشار في الماضي القريب وهذا ما تفطّن إليه صغار المستثمرين فأقبلوا على تنفيذ الأكشاك الصغيرة والمحلات ذات المستويات المتفاوتة لبيع القهوة من خلالها لفائدة كلّ العملاء.

لذلك دعني أقول لك عزيزي القارئ بأنّ مشروع إنشاء كشك قهوة أو مينى كافية يعدّ من المشاريع الناجحة والتي لن تقبل الخسارة بإذن الله لكن بطبيعة الحال شريطة أن تنفّذ هذا المشروع بالشكل الصحيح وتتمكّن من تقديم منتجات رائعة.

اعلم صديقي القارئ بأنّ هذا المشروع يعدّ من المشاريع الإقتصادية والاستثمارية الغير مكلفة. فكشك القهوة من الأماكن التي يذهب إليها الكثير من الناس إمّا لإحتساء قهوتهم هناك على عين المكان أو ليأخذوا مشروبهم معهم وفي كلتا الحالتين سيكون الإقبال كثيفا فمن منّا يستطيع أن يقاوم رائحة القهوة اللذيذة ولاسيّما مذاقها الفريد الذي يبعث في النفس الدفء و الإنشراح والنشاط.

ولأننا تعهّدنا منذ البداية على إفادة متابعينا ومدّهم بكلّ جديد سنوضّح من خلال موقعنا وحصريّا كلّ المتطلبات والمعلومات التي ستعمل على نجاح مشروع كشك القهوة ، في تدْوينتِنَا لهذا اليوم فتابعونا.

مشروع كشك قهوة أو مينى كافية
مشروع كشك قهوة أو مينى كافية

ننصحك بقراءة هذه المقالات..

دراسة جدوى فكرة مشروع كشك قهوة أو مينى كافية

تتمثل أهمية دراسة جدوى مشروع كشك قهوة أو مينى كافية في التعرف على الأدوات والمعدات اللازمة للكشك وحجم العمالة وكيفية التسويق وغيرها والتي سنتطرق إلى توضيح كافة تفاصيلها لكي يصبح هذا المشروع على أرض الواقع، تتمثل في:

كيفية اختيار الموقع والمساحة المناسبة لمشروع كشك القهوة

توجد العديد من المواقع المميّزة التي يمكن إقامة كشك القهوة بها، فمثلا يمكن إقامته في مناطق تواجد الشركات أو المعامل أو الكليات أو اختيار موقع مناسب في إحدى المناطق المكتظة بالسكان والتي تمتاز بالمستوى المعيشي المتوسّط أو الأقلّ من المتوسط لكثرة تواجد الشباب والعمّال بهذه المناطق أو انشاء هذا المشروع بإحدى المناطق الترفيهية مثل حديقة عامّة أو بجوار ناد رياضي كذلك يمكن إختيار طريق سريع لأنّ المارة عادة ما يتوقّفون أثناء سيرهم للاستراحة قليلا واحتساء بعض القهوة الساخنة أو أي مشروب آخر.

كيفية الحصول على كشك قهوة

هناك العديد من الشركات المتخصّصة في بيع الأكشاك المجهّزة بالكامل ومن ثمّ تركيبها على عين المكان وبالطبع يمكن ايجاد هذه الشركات عن طريق البحث عبر الانترنت فهي تقدّم عبر موقعها الالكتروني مصادر جيّدة للتعرّف إلى منتجاتها ولديها خدمة عملاء جيّدة سواء لأمور التوصيل السريع أو أيّ من الاستفسارات فيما يخصّ عملية البيع وهي تعدّ الخيار الأنسب للمستثمرين المبتدئين.

لكن قبل التعاقد مع أيّ شركة احرص على قراءة الخانة الخاصّة بالإتفاقيات التي تخصّ الموقع وشركته، فمن خلالها سوف تجد ما يمنحك الثقة في التعامل مع هذه الشركات واحرص على قراءة كلّ شيء مثل آراء الحرفاء والتراخيص والتقييمات التي حصل عليها الموقع والشركة ولا تنسى التحقق من كلّ هذه المعلومات من خلال عمل بحث على موقع جوجل وذلك لتفادي الوقوع في التعامل مع شركات وهمية، مُتحيّلة تبيع الأوهام لحرفائها أمّا إذا فشلت في العثور على احدى هذه الشركات أو لم تكن هناك شركات من هذا النوع في بلدك فيمكنك استئجار محلّ صغير جدّا عوضا عن الكشك والتوكل على الله ولن تواجه بمشيئته أيّ مشكلة.

المعدات والتجهيزات والمنتجات المطلوبة للكشك

بالنسبة للمحلات الصغيرة أو الأكشاك التي تعمل على بيع القهوة في المناطق السكنية أو الأماكن القريبة من الشباب والعمال فلا ينبغي تكليفها أكثر من اللاّزم ويمكن الإكتفاء بتوفير بعض الكراسي ليجلس عليها الزبائن و طاولات صغيرة أو متوسطة لوضع أكواب القهوة عليها حسب أعداد الجالسين.

كما يحتاج المشروع إلى اقتناء غلاّية كهرباء صغيرة وماكينة قهوة لسهولة تحضير المشروب الساخن بطريقة سريعة للزّبائن، شراء خلاّط كبير لعصر العصائر إذ ليس من المعقول أن تقوم بعمل عصير الغلال في كشك القهوة بالطريقة التي نتبعها في المنزل وذلك لكثرة عدد الزبائن ممّا يتطلّب تحضير العصائر بصورة سريعة.

وبعض أدوات للمطبخ مثل الأكواب الورقية الخاصّة بالقهوة وأكواب أخرى بأشكال وأحجام مختلفة للمشروبات الساخنة بالإضافة إلى بعض الصواني والمعالق الصغيرة وأخيرا توفير بعض المواد الخام إذ ستحتاج إلى البنّ بجميع أنواعه المختلفة والسكر والفواكه والشاي وكلّ هذه المعدّات والتجهيزات مطلوبة للكشك حتّى تضمن النجاح لمشروعك.

المنتجات الممكن تقديمها

بما أنّ فكرة المشروع تتمثّل في انشاء كشك قهوة فمن الطبيعي تقديم القهوة بكافّة أنواعها للزّبائن ولكن في بعض الأحيان يمكنك التّطوير من هذه الخدمة من أجل تلبية كافّه طلبات الحرفاء وذلك بتقديم المشروبات الأخرى الساخنة كالشاي والشوكولاتة السائلة أمّا عن المشروبات الباردة فيمكنك تقديم العصائر بجميع أنواعها مثل البرتقال وعصير المانجو و ميكسات مختلفة من العصائر بالإضافة إلى كوكتيل الغلال المتميّز فهذه العصائر الطبيعية محبّذة من قبل الجميع وكذلك يمكنك بيع المياه الغازية والمياه المعدنية.

الخامات اللازمة

بكلّ تأكيد ستحتاج إلى بنّ من أنواع مختلفة و إلى النسكافيه والكابتشينو وبعض الفواكه الطازجة لعمل العصائر الطبيعية وستحتاج إلى توفير السكر والشاي والمياه الغازية والمياه المعدنية.

العمالة اللازمة للمشروع

يمكن الإقتصار على عاملين إثنين الأوّل يقوم بتلقّي الطلبات وتقديمها للحرفاء والثّاني يقوم بإعداد الطلب وتحضيره في أسرع وقت وكلّما كان هناك الإحترام والمهارة في العمل والسرعة في الأداء، كان المشروع ناجحا.

خطوات تقديم طلب الحصول على ترخيص كشك قهوة

يتم تقديم طلب الحصول على التراخيص اللازمة إلى الجهة الإدارية المسؤولة بالتراخيص، حتى يحصل صاحب مشروع كشك على التصريح الذي من خلاله يستطيع فتح الكشك في المناطق المسموح بها ليتفادى مشاكل القانونية الذي يمكن أن ينجر عنه إزالة الكشك.

يجب أن يحتوي طلب الحصول على ترخيص كشك قهوة على بيانات للمشروع، بالإضافة إلى المستندات والرسومات المنصوص عليها في القانون المتعلق بتنفيذ القرارات المتعلقة به.

تقوم الجهة الإدارية التي تم تقديم الطلب إليها بتبليغ المتقدم برأيها في غضون فترة لا تتجاوز شهر واحد من تاريخ تقديم الطلب، سواء كان قد قُبل بشكل مبدئي أو رفضه بشكل وقتي.

الشروط التي يجب توافرها للحصول على ترخيص كشك قهوة

إن عدم حصولك على تصريح ووثائق تثبت الأحقية لإنشاء كشك سيتم إزالته فورا، لأنه مخالف ويتسبب في تجاوز حق المواطنين في الحصول على مساحة جيدة للسير في الطرق المعبدة.

للحصول على ترخيص كشك قهوة هو رهين احترامك لجملة من الشروط البلدية والتي سنعمل على تقديمها في السطور التالية:

  • يجب تعليق لافتة أعلى الباب الرئيسي للكشك. تحتوي هذه لافتة على اسم الكشك ونشاط عمله، و أنّ تكون باللغة العربية.
  • يجب إضاءة لافتة من وقت غروب الشمس إلى أنّ يُتم إغلاق الكشك كل يوم.
  • يجب أيضًا وضع لافتة تشير إلى مواعيد الرسمية عمل المشروع. في مكان واضح ويتم الموافقة على هذه اللافتة من قبل الجهات الإدارية المختصة.
  • يجب أن يكون الكشك مزودا بوصلات الكهرباء اللازمة.
  • يجب الالتزام بتركيب كاميرات مراقبة خارج الكشك وكاميرات مراقبة بالداخل وفقاً للمتطلبات الصادرة عن الجهات المختصة بالقرار وبالاتفاق والتعاون مع وزارة الداخلية.

المستندات التي يجب تجهيزها وتقديمها للحصول على ترخيص كشك قهوة تتمثل في:

  • تقديم صورة بطاقة الرقم القومي مع الاطلاع على الأصل.
  • تقديم صورة ترخيص الكشك مع الاطلاع على الأصل.
  • تقديم صورة البطاقة الضريبية مع الاطلاع على الأصل.
  • تقديم رسم هندسي أو كروكي لموقع الإشغال.
  • تقديم صورة من الإيصال الدال على الرسوم المستحقة.
  • هناك بعض الاشتراطات الخاصة التي يجب توافرها في كشك ويتم إصدار هذه الاشتراطات بقرار خاص.

كيفية التسويق و زيادة الأرباح 

  • تعليق لافتة أعلى الكشك تعرّف بنوعية المشروع (تصميم كشك قهوة).
  • تعليق لوحات إعلانية على أعمدة الإنارة وأماكن تثبيت اللافتات الإعلانية.
  • طباعة اسم المشروع على الأكواب الورقيّة والبلاستيكية.
  • الحفاظ على جودة الخدمات والمنتجات المقدّمة مع تقديم مشروبات مجّانية كلّ فترة للعملاء الذين يأتون باستمرار فهذه الخطوة ستشعرهم بأنّهم مهمّين وسيزداد ولائهم للمكان.
  • تقديم أسعار جيّده وبالتالي يكون لديك مشروع كشك قهوة يقدّم خدمة لا تقدّمها المشروعات الصغيرة أو الكبرى الأخرى و منتجاته جيّدة وأسعاره مناسبة وبناء على ذلك ستحتفظ بالعملاء بل سيتحدّثون عنك بقيم إيجابية وتحصل عن طريقهم على عملاء آخرين.

عناصر يجب مراعاتها للنجاح

  • الحرص على تقديم أسعار وعروض مناسبة من وقت إلى آخر حتّى يتمّ استهداف العملاء.
  • العناية الشّديدة في اختيار العمال الذين سوف يساعدونك في العمل بحيث يتمتعوا بخُلق عالي ومعرفة كيفية التعامل مع الزبائن.
  • جودة الخدمة والأسعار.
  • نظافة وتعقيم المحل وكراسي وأدوات العمل بشكل مستمر.
  • الإستماع إلى العملاء جيّدا ومعرفة طلباتهم والعمل على تربيتها بكفاءة.
  • العملاء الدّائمين يجب أن تكون لهم معاملة خاصّة ليشعروا بأهمّيتهم وبالتّالي يشعرون برضا أكبر.
  • لصق الإعلانات الخاصّة بالدعاية في أماكن حيويّة بعد استئذان المالك.
  • الشغف بفكرة امتلاك كشك قهوة
  • الإهتمام والتفرغ لإنجاز العمل وحسن إدارته.
  • متابعة كلّ ما هو جديد للتعرّف على أحدث وسائل صناعة القهوة وتكون أوّل من يُقدّمها في منطقتك.

توصلت إلى فكرة جديدة وهي عبارة عن مشروع محل قهوة متنقل يمكن تنفيذه بسهولة والعمل من خلاله في المناطق الحيوية التي تمكنك من تحقيق أعلى الأرباح. وجدنا لك على يوتيوب هذا الفيديو الذي يعطيك فكرة أكثر عن هذا المشروع ~ شغلك من عربية قهوة.

وفي النهاية، نكون قد وفرنا لك عزيزي القارئ كل التفاصيل التي يجب أن تعرفها عن مشروع كشك قهوة أو مينى كافية نتمنى أن نكون قد أفدناك. ونرجو منك مشاركة هذا الموضوع لتعم الفائدة على الجميع وإلى اللقاء في تدوينة أخرى مفيدة.

#أشكال أكشاك القهوة #تكلفة مشروع كوفي شوب سيارات #تكلفة كشك صغير #البلدية شروط فتح كشك قهوة

‫0 تعليق