مشروع شركة تنظيف المنازل والشركات “ استثمار ناجح بنسبة 100% ”

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

إذا كنت تفكر جديا في بعث خدمات مشروع شركة تنظيف المنازل والشركات فأنت بلا شك قد اخترت مشروعا من المشاريع الناجحة والتي ستحقق بها أرباحا عالية وخاصة في دول الخليج العربي، وذلك لحجم الطلب المرتفع على خدمات تنظيف المنازل والشركات والمؤسسات بهذه الدول.

إن خاصية هذا المشروع “مشروع شركة خدمات تنظيف المنازل والشركات” أنه لا يتطلب الكثير من المال ولا الكثير من الجهد، كما أنّ إدارة وتشغيل الشركة ليس صعبًا على الإطلاق و يناسب المبتدئين في عالم الإدارة لكن رغم ذلك لابد من القيام بدراسة شاملة للمشروع و الإلمام بكافة متطلبات تأسيس وإدارة مشروع شركة تنظيف منازل بشكل ناجح ومربح.

وسنقدم لك في هذا المقال خطوات تأسيس الشركة وأسرار نجاح خدمات مشروع شركة تنظيف المنازل والشركات

دراسة جدوى مشروع شركة تنظيف المنازل والشركات
دراسة جدوى مشروع شركة تنظيف المنازل والشركات | من أفضل المشاريع الناجحة في السعودية

=> القُرّاء شاهدوا أيضا:

دراسة جدوى مشروع شركة تنظيف المنازل والشركات

تستوجب دراسة مشروع شركة تنظيف المنازل والشركات الانتباه إلى ثلاث نقاط ضرورية هي: اختيار المكان، دراسة حاجات العملاء ومتطلبات المشروع، وكيفية دخول المنافسة وعوامل التميّز هذه النقاط هي التي ستحقق لك النجاح:

موقع ومساحة المشروع

حين تقرر استئجار مقر ادارى لبعث الشركة حاول البحث عن منطقة مناسبة تكثر بها الشركات التجارية والعمارات فبذلك تضمن فرص العمل وتكون وسط عملائك وقريبا منهم وتعطي لشركتك صبغة جدية وراقية.

حين تجد المنطقة ابحث عن محل بمساحة 20 متر على الأكثر، أو شقة إدارية بمساحة صغيرة.

بعد الحصول على المقر الإداري قم بدراسة المنطقة وإمكانيات العمل وحاجة العملاء سواء كانوا شركات أو مؤسسات أو منازل خاصة كي تتعرف على نوعية الاحتياجات والتجهيزات التي ينبغي أن تقتنيها، فعالم التنظيف شاسع وامكانيات التميز فيه ممكنة وعديدة.

قم بالتعرف على شركات التنظيف المنافسة والمنتصبة في المنطقة وتتبع الخدمات التي يقدمونها و الأسعار والتي يعرضونها وعدد العمالة لتحدد نوعية النشاط الذي ستنافس فيه والخدمات التي ستتميز بها.

هذه الدراسة للمنطقة هي التي ستحدد بها حجم المشروع واختصاصه واحتياجات العملاء هي التي ستمكنك من معرفة التجهيزات ونوعية الخدمات التي سيقدمها مشروعك.

اختيار اسم العلامة التجارية لشركة التنظيف الجديدة الخاصة بك

تحتاج شركة تنظيف المنازل قبل الانطلاق في العمل إلى إنشاء علامة تجارية، وقد يكون اختيار اسم العلامة التجارية هو الجزء الممتع في امتلاك شركة لتنظيف المنازل لذلك حاول البحث عن اسم  يلائمك وتستمتع به، ويمكنك الاستعانة بأصدقائك أو بأفراد عائلتك لتقديم مقترحاتهم لكن اختيار الاسم في النهاية ينبغي أن يكون من اختيارك فالمشروع مشروعك وأنت من يجب اختيار علامته التجارية.

ولتحديد الاسم يمكنك استخدام جزء من اسمك أو  اسمك كله، أو لقب جميل و خفيف، أو نوع خدمات التنظيف المحددة التي تقدمها. و يجب أن يصف الاسم الشركة بدقة ويكون سهل النطق والتذكر وليس قيد الاستخدام بالفعل من طرف شركة أخرى.

تجهيزات مقر المشروع

مقر مشروع شركة تنظيف منازل هو المكتب الذي ستدير منه أعمال الشركة وتستقبل فيه العملاء والطلبات والعمالة وهو لا يحتاج إلى تجهيزات كثيرة كباقي المشاريع، فهو في الأساس مقر لمشروع للخدمات و لا يقدم منتجا يتم تصنيعه او يحتاج الى تخزينه، لذا فإنه من الممكن الاكتفاء بمكتب إداري وبعض أثاث الاستقبال ومكيف هواء مع بعض الديكور البسيط، و جهاز كمبيوتر واتصال انترنت وهاتف ثابت وأخر جوال لأغراض التسويق الإلكتروني والتواصل مع العملاء واستقبال الاتصالات.

بعد تحديد موقع المقر ينبغي إنهاء التصاريح الخاصة بالمشروع و تجهيز بعض الديكور البسيط الذي يتناسب مع المشروع ـ عند اعداد المقر ينبغي الانطلاق في اقتناء المعدات واختيارها جيدا فالمعدات هي التي تسهل العمل وتساهم في اتقانه وهي من عوامل نجاح المشروع لذلك يجب الاهتمام بها جيدا.

تحديد معدات التنظيف المراد شراؤها

تختلف معدات التنظيف التي سيتم اقتناؤها بحسب حجم المشروع والخدمات التي ستقدمها، فخدمات التنظيف مختلفة ومتنوعة فيمكنك استخدام منظفات تقليدية، أو منتجات صديقة للبيئة أو منتجات شديدة الفاعلية إذا كنت ستتخصص في مجالات التنظيف العميق بعد الحرائق أو المصانع.. أو في تنظيف بلور العمارات الخارجي لكنك في كل الحالات ستحتاج إلى:

إلى محاليل التنظيف وزجاجات رش البلور والإسفنج وأجهزة التنظيف والقفازات الواقية والمناشف القطنية والورقية و المساحات والمكانس.. ومن الضروري اختيار معدات ذات جودة عالية لكي لا تضطر إلى تعويضها سريعا.

عمالة شركة تنظيف منازل

إن عدد العمال في المشروع يتوقف كذلك على طموحاتك و حجم التوسع الذي تريده والاختصاص الذي ستختاره، فكلما كان التوسع في المشروع أكبر كلما كان احتياجك إلى العمال أكبر، و إلى عمال مختصين في خدمات معينة.

ولكن يمكنك في البداية الاستعانة بثلاثة عمال للقيام بأعمال التنظيف، ولابد من حسن اختيار العمال جيدا ويمكنك أن تستعين بشخص لدية خبرة لمساعدتك على اختيار العمال حسب مواصفات القوة والأمانة والإتقان للعمل.

و ستتولى أنت صاحب المشروع إدارة العمل وتهتم بالحسابات وتكون المشرف على المشروع و المتحكم فيه، فتهتم بتحديد الأسعار وتنظيم العمل ومتابعته باستمرار وتوزيع العمل على العمال ومراقبتهم حتى يكون هذا المشروع من المشاريع الناجحة.

إن أهم سر من أسرار نجاح المشروع هو اختيار العمالة على أساس الكفاءة و الأمانة وحسن التعامل مع الناس بأسلوب مهذب ومحترم، فهم الذين سيكونون في علاقة مباشر مع العملاء.

آلية العمل في شركة تنظيف منازل

تعتمد شركات التنظيف آليتين للتنظيف آلية العمل بنظام الساعة، ويتم وضع سعر ثابت للساعة وغير قابل للنقاش، أو آلية العمل بالمتر المربع ويتم فيه تحديد سعر للمتر المربع. ومن الأفضل اعتماد آلية العمل بالساعة في المساحات الصغيرة وآلية العمل بالمتر المربع في المساحات الكبيرة.

وتتم آلية العمل باستقبال طلب من عميل ما، فينبغي أن تعرف جيدا نوع الخدم المطلوبة وعدد ساعات العمل المطلوبة ثم تحديد موعد إرسال العامل للقيام بعمليات التنظيف، وتحديد العنوان وعليك تسجيل كل ذلك في كراس للخدمات.

وفي الوقت المحدد ينبغي إرسال العمال لإنجاز المهمة وينبغي الحرص على تدريبهم للقيام بالعمل بأعلى درجات الدقة والجودة والأمانة وبشكل سريع.

إن أهم أسرار نجاح هذا المشروع هو القدرة  على الحصول على ثقة ورضا العميل فخدمات التنظيف هي خدمات متواصلة ولا تتوقف والعميل الذي يقع ارضاؤه يصبح عميلا دائما، ويمكن أن يتحول إلى بوق دعاية يجلب لك عملاء جدد ويمكنك من تحقيق أرباح وكسب المال.

شاهد الفيديو من يوتيوب لتتعرف أكثر على طبيعة العمل في مشروع شركة تنظيف المنازل والشركات

عوامل نجاح هذا المشروع

كي يحقق هذا المشروع النجاح من الجيّد الانتباه إلى مجموعة من النصائح وهي كالآتي:

ينبغي دراسة الأسعار جيدا ودراسة ما تقدمه الشركات المنافسة واختيار مجال المنافسة ومتطلبات المنطقة التي ستغطيها وعدم المبالغة في الأسعار و لا خفض الأسعار إلى مستوى يضر بشركتك وبقيمة عملك.

هذا المشروع لا يحتاج إلى عمليات تسويق كبيرة ومكلفة ولكن يمكنك القيام بحملة تسويقية مجانية ومجدية وذلك.

بالتواصل مع الشركات والعمارات وتقديم عروضك عليهم والدعاية لخدماتك وتوزيع كروت باسم المشروع على المحلات وفي المناطق السكنية وعلى العملاء، كما يمكنك نشر بعض الإعلانات في المجلات المعروفة، وطباعة لافتات للمشروع وتوزيعها في المناطق البعيدة ذات التعداد السكاني الكبير.

ويمكن أيضا الاهتمام بالتسويق الالكتروني عبر الانترنت والذي يعد أفضل أنواع التسويق وذلك بالنشر في الجروبات النشيطة للمنطقة التي تعمل فيها.

ولكن.. تبقى أهم دعاية تخدم المشروع هي تقديم الخدمات الجيّدة إلى العملاء الأوفياء والاستماع إلى ملاحظاتهم وتعديل الخدمات و إصلاح الاخلالات والتطوّر المتواصل  لتلبية الحاجات ولا تنس أن الحريف هو الفئة المستهدفة وهو مصدر الربح والدعاية.

من الجيد في البداية عمل عروض متميزة وتخفيضات للأسعار في مواسم محددة وتقديم بعض الخدمات الصغيرة والمجانية للعملاء الأوفياء للحفاظ عليهم وجذب الناس.

في النهاية..

نرجو أننا قد ساهمنا في تعريفك بخطوات تأسيس شركة تنظيف منازل وشركات حديثة وآليات العمل وأسرار نجاحها، وإذا كانت لديك أسئلة أخرى فلا تتأخر عن طرحها علينا.. وإذا كنت تعرف من يهتم بتأسيس مشروع صغير ومربح فلا تتأخر في دعوته إلى زيارة موقعنا إي قولو… وفقك الله.

#شركة خدمات تنظيف المنازل #كم تكلفة مشروع تنظيف المنازل #مستلزمات شركات التنظيف #مشروع شركة تنظيف في ألمانيا #شركات التنظيف المنزلي #شروط ترخيص شركة نظافة في الجزائر #دراسة جدوى مشروع شركة نظافة pdf

‫0 تعليق