افكار مشاريع

تعرف على مشروع توزيع مستلزمات طبية على الصيدليات في 7 خطوات

دراسة جدوى مشروع توزيع مستلزمات طبية على الصيدليات عبر موقع إي قولو، تعتبر الأدوية وبعض المنتجات الطبية الأخرى من الضروريات الأساسية التي يحتاجها كل مواطن ليخفف من آلامه ويعالج نفسه من بعض الأمراض التي قد تصيبه بسبب انتقال العدوى إليه وتواجد الفيروسات بشكل دائم في نظام حياتنا اليومي.

لكن تعاني بعض الصيدليات وبالتالي المستشفيات و العيادات والمصحات الأخرى من نقص حاد في هذه المستلزمات خصوصا عند حدوث أزمة مفاجئة مثلما حدث هذه الأيام عند انتشار فيروس كورونا المستجد ويعود السبب الرئيسي إلى انعدام الضمير المهني وسعي بعض الشركات العشوائية الى احتكار أنواع مطلوبة من الأدوية وتخزينها من أجل بيعها بأسعار مرتفعة وتحقيق أرباح خيالية.

لذلك أصبح من الضروري في الوقت الراهن تواجد شركات أخرى قانونية مختصة ذات تراخيص معترف بها تقوم بالتوزيع العادل لكل المستلزمات من أجل تفادي مثل هذا النقص ومن هذا المنطلق. يعتبر مشروع توزيع المستلزمات الطبية على الصيدليات من اجمل المشروعات في الوقت الحالي فهو سيكون بمثابة الحل للقضاء على الاحتكار و السوق السوداء إن جاز التعبير وهي بالتأكيد سيعمل كحلقة وصل بين المصانع التي تقوم بإنتاج المنتجات الطبية والصيدليات. وإليك الآن أخي الكريم المتطلبات التي يجب توفيرها لإقامة هذا المشروع وطرق تنفيذه بالشكل السليم.

دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبية على الصيدليات بالتفصيل
دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبية على الصيدليات بالتفصيل

موقع ومساحة المشروع

من المراحل المهمة التي يجب وضعها في الحسبان والتي تسهم بشكل رئيسي في نجاح المشروع هو اختيار الموقع المميز له وبما أن فكرة مشروعك تتمثل في بيع وتوزيع كل مستلزمات طبية التي يحتاجها المرضى فإنه من المستحسن أن يكون المحل بالقرب من العيادات الخاصة أو المستشفيات بمساحة لاتقل عن 30 م² كما يفترض وجود مخزن كبير لتخزين مستلزمات طبية بمساحة تفوق مساحة المحل لأن ما يعرض من منتجات هو مجرد  عينات أما المساحة الكبيرة فيجب توفيرها في المخزن و نصيحة أخرى يجب أن تفصل التيار الكهربائي عن المخزن ضمانا لمنع حدوث أي ماس كهربائي.

إقرأ أيضا:دراسة جدوى كوفي شوب برأس مال متوسط – التفاصيل الكاملة

الأوراق المطلوبة لإستخراج التراخيص

بعد كراء المحل والمخزن أو شرائهم، يتقدم صاحب المشروع بطلب رسمي إلى إدارة التراخيص بالإدارة المركزية لشئون الصيادلة و يكون هذا الطلب مستوفي البيانات أمام مفتش الصيادلة مصحوب بإرسال حوالة بريدية بمبلغ مالي معين أما عن الأوراق الواجبة تقديمها مع المطلب فهي كالاتي.

  1. صورة عقد إيجار المكان أو عقد الملكية.
  2. صحيفة الحالة الجنائية لصاحب المشروع.
  3. صورة من بطاقة الرقم القومي سارية أو صورة من جواز السفر.
  4. صورة من مضمون الولادة حديثي العهد.
  5. تقديم خريطة بمساحة المحل والمخزن.
  6. شهادة من الضرائب العقارية.
  7. أصل رسم هندسي للمحل.
  8. تقديم إفادة لسداد التأمينات الإجتماعية.
  9. تقديم شهادات صحية للعاملين بالمحل.
  10. سداد رسم التفتيش السنوي.
  11. ثلاث صور معتمدين من مهندس نقابي للمؤسسة التي يريد ترخيص المحل بها.

وبعد إيداع كل هاته الأوراق المطلوبة لإستخراج التراخيص بالإدارة المركزية لشئون الصيادلة، تقوم إدارة التفتيش الصيدلي بعمل معاينة للمحل من أجل التثبت من مدى صلاحيتها ومطابقتها للمواصفات المعمول بها بكراس الشروط ثم يتسلم صاحب المشروع شهادة في صلوحية المحل وهي التي تخوله بعد انقضاء 21 يوما تقريبا من الحصول على رخصته وتنفيذ مشروعه بشكل قانوني.

إقرأ أيضا:دراسة جدوى كوفي شوب برأس مال متوسط – التفاصيل الكاملة

التجهيزات اللازمة بالمحل

بعد الحصول على رخصة لمزاولة العمل من إدارة التراخيص الموجودة بالإدارة المركزية لشؤون الصيادلة وذلك طبعا بعد استيفاء كافة الشروط اللازمة التي سبق ذكرها، يقوم صاحب المحل بتجهيز المكان بكافة المستلزمات وهي كالاتي:

  • كاميرات مراقبة لتلافي حالات السرقة أو أي تعديات.
  • توفير كمبيوتر لكي يتم تسجيل المنتجات والبضائع به.
  • طابعة فواتير لضمان حق الإسترجاع.
  • أرفف من الزجاج السميك لعرض البضاعة.
  • مكتب صغير لوضع الهاتف والحاسوب وطباعة الفواتير وإستخدام أدراجه في حفظ الأموال وبعض الأوراق الهامة.
  • ديكورات بسيطة ودون المبالغة فيها تضفي على المكان نوع الخدمة التي سيقدمها.
  • الباب الرئيسي من المحل يكون من زجاج السيكوريت الشفاف.

المنتجات الطبية الممكن بيعها

قد تخلط الأمور لدى الكثير من الناس ويظنون أن الهدف من محلات بيع وتوزيع مستلزمات طبية هو تجارة الأدوية وهذا خطأ لأن محل توزيع مستلزمات طبية يبيع كل ما يحتاجه المواطن للعناية بصحته ويبيع كل ما تحتاجه المؤسسات الصحية للقيام بدورها تجاه المرضى على أحسن ما يرام مثل الكمامات والشاش والقفازات والسماعات وأجهزة قياس الضغط والسكر والكحول والضمادات والإبر الحقن وأجهزة قياس الحرارة وغيرها.

إقرأ أيضا:7 افكار مشاريع صناعية برأس مال صغير من المنزل

كيفية الحصول على هذه المستلزمات

يمكن الحصول على هذه البضاعة عن طريق تجار الجملة أو من المصانع المتخصصة في تصنيعها أو عن طريق البحث على الإنترنت عن مواقع لبيع مستلزمات طبية لكن حذاري لأنه يجب التثبت من تاريخ صلاحية هذه المنتجات قبل توزيعها على العملاء المستهدفين لأن أي تلف بها قد يكلف حياة مريض و يوقعك في تتبعات قضائية.

العمالة التي يحتاجها مشروع مستلزمات طبيه

  • أربع أشخاص للعمل في المحل والمخزن من ذوي الكفاءة والخبرة المهنية في هذا المجال.
  • محاسب ماهر ويفضل أن تكون لديه خبرة لسنوات قليلة في مجال المحاسبة.

طرق التسويق والدعاية والإعلان المناسبة في مشروع مستلزمات طبية

  • أصبحت مواقع التواصل الإجتماعي مؤخرا إحدى طرق الدعاية فبمجرد الحصول على حساب على انستقرام وبه عدد كبير من المتابعين أصبح لديك فرصة الترويج المنتجات الطبية التي ستبيعها من خلال حسابك الخاص أو توجيه متابعينك إلى زيارة قناة اليوتيوب الخاصة بك.
  • كما يمكنك عمل دعاية ورقية ووضعها بالقرب من المستشفيات والصيدليات.
  • ومن الضروري وضع لافتة كبيرة على المحل كطريقة أولى للتسويق و تحتوي هذه اللافتة على اسم الشركة وعنوانها التجاري ومجال العمل والعلامة التجارية.

ألق نظرة سريعة على هذا الفيديو:

هذا كل ما يجب معرفته على الراغب في إنشاء مشروع توزيع المستلزمات الطبية على الصيدليات، مع ضرورة العلم بأن هذا المشروع ناجح جدا وقد حققا أرباحا كبيرة للعديد من القائمين عليه، لذلك لا تترددوا حيال القيام بعمل مشروع توزيع مستلزمات طبية على الصيدليات، لأنه بمثابة مشروع ممتاز.

#دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبية pdf #شركات توزيع الأدوية #مصنع مستلزمات طبية #توزيع المستحضرات الصيدلية #مشروع دعم الصحة الإنجابية

السابق
مشروع تجاري ناجح جدا للشباب يشهد طلب مرتفع ومنافسة ضعيفة
التالي
أفضل 5 طرق كيف تربح المال من خلال صفحتك على الفيس بوك 2020