مشروع براس مال 500 جنيه وأرباح شهرية أكثر من 8000 جنيه

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

إذا كنت تبحث عن فكرة مشروع براس مال 500 جنيه فقط، فقد وجدتها الآن. هذه الفكرة تم اختيارها بكل عناية وحب من أجلك، فهي لا تتطلب منك مهارات أو مؤهلات علمية خاصة للقيام بها، بل كل ما تحتاجه هو الصدق في العمل، وعدم الغش، والمحافظة على القواعد الصحية من أجل سلامة الزبائن.

هذا المشروع هو صناعة المخللات بكل أنواعها. إنها من الصناعات الشهيرة المزدهرة في مصر وفي كل البلدان العربية تقريبًا، وذلك لأن الإقبال على شراء المخللات كبير جدًا. فهو مطلوب من جميع فئات المجتمع، ولا يمكن للمطاعم مثلًا الاستغناء عنه، ولا تخلو طاولة داخل أسرة مصرية منه، لأنه يزيد الأكلة مذاقًا خاصًا ومميزًا. لذلك قد يصل الطلب عليه إلى أعلى درجاته خلال شهر رمضان المبارك وفي بعض المواسم الأخرى، وهذا يعني أن بائعي المخللات يحققون أرباحًا كبيرة.

لكن تجدر الإشارة إلى الإعتناء بالجانب الصحي أثناء صناعة هذه المخللات، لأن صحة الناس قبل أي شيء. فإن حرصت أخي الكريم على سلامة غيرك، رزقك الله المال الحلال وفتح أمامك آفاقًا للتطور في المستقبل. وبدورنا كموقع خاص بالمشاريع الصغيرة، سنقدم لك بعض المعلومات القيمة والإرشادات الخاصة بمشروع صناعة المخلل، لتكون بمثابة الدليل والمرشد لك إذا ما قررت تبني هذه الفكرة.

مشروع براس مال 500 جنيه – التجارة في المخلل

مشروع براس مال 500 جنيه – التجارة في المخلل
مشروع براس مال 500 جنيه – التجارة في المخلل

=> القُرّاء شاهدوا أيضا:

مساحة وموقع المشروع

يحتاج مشروع صناعة المخلل إلى محل بمساحة مناسبة تستخدم لعمليات الإنتاج والبيع، مع ضرورة توفر جميع المرافق والخدمات الأساسية كالكهرباء والمياه الصالحة للشرب والصرف الصحي والتهوية الطبيعية. كما يجب أن يكون المحل مجهزًا بالمعدات والأدوات اللازمة لصناعة المخلل، مثل البرطمانات والملح والخل والتوابل والخضروات المختلفة.

أما فيما يخص الموقع، فيحبذ أن يكون موجودًا بالأسواق التجارية أو في أي منطقة تجارية يتوافد عليها أعداد كبيرة من الناس بشكل يومي، وذلك حتى يتزايد الإقبال على منتجك. وفي النهاية ننصحك بأن يكون الموقع الذي اخترته مغطى بالكامل بالخرسانة لحماية المنتجات من الحشرات والأوساخ.

المنتجات التي يقدمها المشروع

هناك أنواع عديدة من المخلل مثل الزيتون بكل أنواعه الأسود والأخضر والجزر والخيار والبصل واللفت والكرنب والليمون والفلفل والملفوف والباذنجان والفطر… إلخ. يمكنك تقديم هذه المنتجات بأحجام وأشكال وأسعار مختلفة، وتزيينها بالتوابل والأعشاب الطبيعية لإضفاء نكهة ورائحة زكية عليها.

كما يمكنك تقديم بعض المنتجات الجديدة والمبتكرة مثل المخلل الحار أو المخلل المخلوط أو المخلل الحلو، وذلك لجذب المزيد من الزبائن وتلبية أذواقهم المختلفة.

المعدات اللازمة لصناعة المخللات

المعدات والأواني والأدوات التي يحتاج لها مشروع صناعة المخلل هي كالاتي:

  • أحواض غسل الخضروات: تستخدم لغسل الخضروات من الطين والتربة والمواد الأخرى الملتصقة بها.
  • طاولات لوضع الخضروات عليها: تستخدم لترتيب وتقشير وتقطيع الخضروات بعد غسلها.
  • قفازات: تستخدم لحماية اليدين من التلوث والتهيج أثناء التعامل مع الخضروات ومحلول التخليل.
  • أواني ذات أحجام مختلفة لاستخدامها في عملية التمليح: تستخدم لوضع الخضروات المقطعة مع محلول التخليل الذي يتكون من الماء والملح والخل والتوابل
  • سكاكين لتقطيع الخضروات: تستخدم لتقطيع الخضروات إلى شكل وحجم مناسب للتخليل.
  • ملاعق خشبية: تستخدم لتحريك وخلط الخضروات مع محلول التخليل في الأواني.
  • صناديق التعبئة أو عبوات مختلفة الأشكال والأحجام: تستخدم لتعبئة المخلل بعد انتهاء عملية التخليل وجفافه.

المواد الخام اللازمة لصناعة المخللات

المواد الخام اللازمة لصناعة المخللات

  • أنواع مختلفة من الخضراوات: تختار حسب النوع والجودة والموسم والطلب. يجب أن تكون الخضراوات طازجة ونظيفة وخالية من الآفات والأمراض والتشوهات.
  • ملح من النوع الخشن.
  • حمض خليك بنسبة لا تقل عن 4%: يستخدم لإضافة الحموضة والمذاق الحامض للمخلل. كما يمكن استخدام الخل الأبيض أو الخل الأحمر أو الخل البلسمي أو الخل الصيني أو غيرها من أنواع الخل.
  • الفلفل الأسود.
  • الثوم.
  • الشبت.
  • حبوب الكرفس.
  • العصفر.
  • الزعتر.
  • الكمون.
  • الكسبرة.
  • مواد ملونة مصنوعة لدى مصنع مرخص.
  • عبوات زجاجية ذات أحجام مختلفة لتعبئة المنتجات تحمل اسم المصنع والعلامة التجارية وتاريخ الإنتاج.

مراحل صناعة المخللات

تمر صناعة المخلل بسبع مراحل أساسية وهي كالآتي:

  1. مرحلة فرز الخضراوات وعزل التالف منها: تتم هذه المرحلة بعد شراء الخضراوات من السوق أو الحصول عليها من المزرعة، وتهدف إلى اختيار الخضراوات الصحية والنضرة والخالية من الآفات والعيوب، والتخلص من الخضراوات الفاسدة أو المتضررة أو الغير مناسبة للمخلل.
  2. مرحلة الإعداد والتجهيز: تتمثل هذه المرحلة في وضع الخضراوات على طاولات أو سيور ناقلة ليتم إزالة القشور والأوراق والسواقي والجذور والاتربة وغيرها من الشوائب التي تلتصق بها، وتقطيعها إلى أحجام مناسبة للمخلل.
  3. مرحلة الغسيل: تتم هذه المرحلة بوضع الخضراوات في أحواض كبيرة، وغسلها جيدا بالماء النظيف، حتى تصبح خالية من أي شوائب أو مواد ضارة، وتجفيفها بعد ذلك.
  4. مرحلة التمليح: تتم هذه المرحلة بوضع الخضراوات النظيفة والمجففة في أواني أو براميل أو صناديق خشبية أو بلاستيكية، وإضافة الملح والماء والخل والتوابل والأعشاب العطرية وغيرها من المواد المضافة التي تعطي النكهة والرائحة واللون المرغوب للمخلل، وتركها لفترة تتراوح بين يوم وأسبوع، حسب نوع الخضراوات ودرجة الملوحة والحموضة المطلوبة، مع التقليب المستمر لضمان توزيع المحلول بالتساوي على جميع الخضراوات.
  5. مرحلة التقطيع والتجهيز: تتم هذه المرحلة بعد انتهاء فترة التمليح، وتتضمن تصفية الخضراوات من المحلول الذي تملحت فيه، وتقطيعها إلى شرائح أو قطع صغيرة أو أشكال مختلفة، حسب الرغبة والطلب، وتجهيزها لعملية التعبئة.
  6. مرحلة التعبئة: تتم هذه المرحلة بوضع الخضراوات المقطعة والمجهزة في الصناديق أو العبوات المخصصة للبيع، سواء كانت زجاجية أو بلاستيكية أو معدنية، وإضافة المحاليل المحلية التي تحتوي على الملح والخل والتوابل والمواد الحافظة، والتي تعمل على الحفاظ على جودة وطعم ورائحة المخلل لفترة طويلة، وتغليف العبوات بأغطية محكمة الإغلاق ومناسبة للتخزين والنقل.
  7. مرحلة التخزين والتسويق: تتم هذه المرحلة بتخزين الصناديق أو العبوات المعبأة بالمخلل في مكان بارد وجاف ومظلم، بعيدا عن الحرارة والرطوبة والضوء، وإخراجها للسوق عند الحاجة، وتسويقها بطرق مختلفة، مثل الإعلانات أو المعارض أو العروض الترويجية، وبيعها للمستهلكين أو المحلات التجارية أو المطاعم أو الفنادق.

وليتم التسويق الجيد لهذه العبوات إليك الآن بعض النصائح.

كيفية تسويق وبيع المخللات
مشروع براس مال 500 جنيه – بيع المخللات

كيفية تسويق وبيع المخللات

  • الحرص على اختيار عبوات نظيفة ذات تصاميم جيدة.
  • وضع ملصقات على كل عبوة تحمل كافة المعلومات المهمة.
  • يمكن تسويق هذه العبوات في محلات السوبر ماركت، المطاعم، المتاجر، محلات المخللات.
  • المشاركة في المعارض التي يتم تنظيمها في المواسم المختلفة.

العمالة اللازمة للمشروع

من العوامل الأساسية لنجاح أي مشروع مربح هو العمالة المؤهلة والملتزمة. ولهذا السبب، يجب أن تولي اهتماما كبيرا لاختيار العمالة المناسبة لمشروعك، فهي تحدد مستوى الجودة والإنتاجية والربحية. إذا كنت ترغب في إنشاء مشروع لصناعة المخلل، فستحتاج إلى عامل واحد على الأقل يمتلك خبرة في هذا المجال ويعيش في نفس المنطقة التي تنوي العمل فيها. كما يجب أن يكون قادرا على العمل لمدة ثماني ساعات يوميا بكفاءة وإتقان.

ننصحك أيضًا بقراءة..

تابعونا على موقع إي قولو وان كانت لديكم أي استفسارات أو أسئلة حول فكرة مشروع صغير يمكنكم تركها في الأسفل وسوف نقوم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.


#افكار مشاريع تعبئة من المنزل براس مال بسيط #للبطالة الان مشاريع صغيرة تبدأ براس ألف جنيه فقط #مشروع براس مال 500 جنيه 2024

‫0 تعليق