افكار مشاريع

أهم 3 أسباب فشل مشروعات صغيرة ومتوسطة وكيفية تفاديها

عند إدارة أي مشروع قد تواجه المستثمر المبتدئ عدة عقبات وضغوطات فيفشل عمله بعد مرور فترة وجيزة من إنشائه وبذلك تتحطم آماله وطموحاته المستقبلية ويفقد الثقة في نفسه. لكن الفشل في مرحلته الأولى قد يكون حافز للنجاح والاستمرار في التعلم والإصرار والعمل المثابرة عند البعض فعلى المستثمر الراغب في النجاح أن يتعرف إلى أسباب فشله لأن معرفتها ستساعده على تجنب الوقوع في الأخطاء الشائعة لذلك يجب عليه أن يهتم بكل تفاصيل عمله من دراية بأساليب الإدارة والتسويق إلى وضع خطة محكمة لمعالجة المخاطر في حال وقوع أي منها لا قدر الله. وإليكم الآن في هذا المقال أهم أسباب فشل مشروعات صغيرة ومتوسطة وكيفية تفاديها حتى لا يحدث فشل أو خسائر التي يمكن أن تؤذي وتضر بنشاطك التجاري.. فتابعنا.

قد يهمُك: نصائح قيمة حول كيفية الحصول على مشروع نجاح

أسباب فشل مشاريع صغيرة

أهم أسباب فشل مشاريع صغيرة ومتوسطة وكيفية تفاديها:

1. إهمال الدراسة السوقية

من أهم الخطوات في دراسة الجدوى هو الدراسة السوقية للمشروع ولكن للأسف يقع الكثير في خطأ إهمال تلك الخطوة أو يتعاملون معها دون وعي فهم يجهلون بأن الجانب التسويق لأي مشروع سيكون حاسما في نجاحها إذ يساعدهم في التعرف على طلبات السوق ورغبات العملاء و سيتمكنون من التعرف على المنافسين من حيث نقاط القوة والضعف لديهم.

باختصار الدراسة السوقية تقوم على معرفة رغبات واحتياجات القطاع السوقي الذي نريد أن نخدم ودراسة الفرص التسويقية مسبقا ثم القيام بإشباع هذه الحاجات وإهمال الجانب التسويقي أصبح في الوقت الراهن وللأسف سببا من أسباب فشل مشاريع صغيرة.

2. إهمال الدراسة المالية

عموما بعد الإنتهاء من دراسة السوق، تأتي المرحلة الثانية وهي الدراسة المالية التي تقدم أهم التفاصيل المالية للمشروع أي تحدد السيولة المتاحة أو الأموال الكاش التي يمتلكها المستثمر في يده فعليا. ويمكن له ان يستغلها في تسديد مصاريف التشغيل والإنتاج والتسويق والتكاليف الأخرى المتوقعة.

لكن هناك الكثير ممن يسيئون استعمال هذه الأموال حيث يستغلونها في أشياء تضر بهم أكثر مما تنفعهم مثل شراء بضائع تزيد عن الحد الذي يمكن أن يتحمله السوق أو يستخفون بالتكاليف.

حيث يعتقد بعض صغار المستثمرين ممن لا يملكون الخبرة أن التكاليف لن تزيد عن حد معين وأنه من الممكن تقليلها بطريقة ما ويتفاجئون بعد مزاولة النشاط أنهم يدفعون أكثر مما يتوقعون ويصبح المستثمر بين أمرين إما أن يكمل ويدفع المزيد من الأموال ويشعر بالإحباط أو يترك مشروعه ويشعر بخيبة المسعى.

والحل هنا هو الإهتمام بالدراسة المالية قبل البدء في مشروعك الخاص إذ يجب عليك أن تدرس كل صغيرة وكبيرة وحساب كافة التكاليف من أجل مواجهة الفشل لأن المال هو شريان الحياة لأي عمل والأسباب التي تقتل المشروع في مهده هو الدخول برأس مال أقل من اللازم أو تبذيره في أشياء تافهة.

3. التقاعس عن العمل أو التفاؤل الزائد

في بعض الأحيان يلجأ المستثمر إلى التقاعس عن العمل بمجرد اطمئنانه إلى أن مشروعه قد خطا خطواته الأولى نحو النجاح. فيشعر بأنه قد نجح في دفعه إلى بر الأمان وبذلك تقل حركاته ويميل إلى الراحة والسكينة مفترضا أن النجاح الذي هو فيه سيستمر فيحس بالغرور أحيانا ويصبح مهملا لكل صغيرة وكبيرة.

وهو ما سيؤدي للأسف إلى الفشل. فنحن في عصر يتغير فيه السوق وتتغير أذواق المستهلكين بسرعة كبيرة وقد يظهر منافس قوي يقدم خدمات وأسعار أفضل والنتيجة في هذه الحالة واضحة، سينحدر النجاح إلى الفشل وعوض أن يراجع الشخص نفسه لينقذ ما يمكن إنقاذه يصر للأسف الشديد على الاستمرار والمواصلة مستنزفة كل موارده المالية وقد ينتهي به الأمر إلى تراكم الديون التي تتطلب بضع سنوات ليسددها.

إذن إن التقاعس عن العمل أو التفاؤل الزائد سببين من أسباب فشل مشروعات صغيرة فلا تستهون بهما مطلقا وكن يقظا على الدوام، استشر من هم أكثر خبرة منك واسهر على نجاح مشروعك ليلا نهارا وكن مستعدا دائما لمواجهة كل منافس يسعى إلى إنزال اسمك وشهرتك من قائمة مشاريع ناجحة ليحضى بها لنفسه والله المعين. 

كانت هذه أسباب فشل في تنفيذ مشروعات صغيرة ومتوسطة، ستساعدك معرفتها على تجنب فشل أو خسائر التي يمكن أن تؤذي وتضر بنشاطك التجاري.

#أفكار مشاريع صغيرة نوفر لك كافة المعلومات #أفكار مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر #أفكار مشروعات صغيرة مربحة #أفكار مشاريع صغيرة مربحة #افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا #أفكار مشروعات الصغيرة #اقامة مشروعات صغيرة ناجحة #افكار مشاريع صغيرة ومتوسطة

السابق
7 فرص عمل من المنزل للنساء بدخل ثابت شهريا من تجربتى
التالي
7 وظائف عبر الانترنت للنساء من المنزل براتب يصل إلى 100$ يومياً