افكار مشاريع

أفضل 8 افكار مشاريع ناجحة في تونس ومطلوبة بشدة من قبل التونسيين

ارتفعت نسبة البطالة في تونس وشملت مختلف الشرائح العمرية فحتى خريجي الجامعات وأصحاب الشهائد العليا أصبحوا اليوم يطالبون بحقهم في التشغيل. لكن الدولة أضحت عاجزة عن تلبية كل مطالبهم بسبب تدهور نموها الاقتصادي و عجزها التجاري. الأمر الذي دفع بأغلب الشباب إلى التفكير في امتلاك مشروع مربح وصغير يدر عليهم دخلا مستقرا يواجهون به صعوبات الحياة. ليس المهم أن يكون هذا المشروع مناسبا لمؤهلاتهم العلمية بل الأهم أن يكون شريفا، مربحا وناجحا. إلا أن التحدي الذي يواجه معظمهم بعد رأس المال هو صعوبة العثور على فكرة ناجحة. لذلك سنحاول من خلال هذا المقال تسليط الضوء على بضعة افكار مشاريع ناجحة في تونس ومطلوبة بشدة.

1. فكرة مشروع بيع الأجهزة الإلكترونية الحديثة

تعتبر التجارة في الأجهزة الإلكترونية الحديثة واحدة من المشاريع الناجحة جدا في تونس والتي لا تحتاج إلى رأس مال كبير إذ يمكنك البدء ببيع أجهزة الهواتف الذكية وما يلزمها من إكسسوارات ثم إدراج قطع الصيانة اللازمة لها لزيادة الأرباح. كما يمكنك أيضا بيع الأجهزة الالكترونية الصغيرة التي يحتاج إليها المنزل بالخصوص ولا تستطيع الأسر الإستغناء عنها على الإطلاق. ولزيادة نسبة البيع والربح ننصحك بإختيار محلك في مكان حيوي تكثر فيه الحركة ثم التسويق لمشروعك عبر الشبكة العنكبوتية ووسائل التواصل الإجتماعي المختلفة.

إقرأ أيضا:افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة (ستحسن دخلك بلا شك)

قد يهمُك: فكرة مشروع ناجحة في تونس 2020 “مطلوبة بشدة”

2. فكرة مشروع بيع الخضر

قد لا تروق فكرة مشروع بيع الخضار أولئك الشباب أصحاب الشهائد لأنهم يطمحون إلى مشاريع أخرى راقية وأكثر قيمة تتناسب مع كفاءاتهم العلمية. لكن هذه الفكرة تعد الأنسب والأفضل لشريحة ضخمة من الناس. فمن ناحية يمكن تنفيذ هذا المشروع بأقل التكاليف ومن ناحية أخرى سيحقق أضعاف المداخيل المتوقعة ذلك أن التاجر يحصل على الخضار بسعر الجملة ثم يبيعه بسعر التجزئة وقد يصل الفارق في سعر الكيلو الواحد لأكثر من 60%. كما أن الإقبال على هذه السلع المعروضة (الخضر) في ازدياد حيث يشتريها الناس من مختلف الفئات بشكل يومي حتى ولو ارتفعت أسعارها مما يساعد على ارتفاع هامش الربح لديك.

3. فكرة مشروع استيراد الملابس من تركيا

إن فكرة مشروع استيراد الملابس من تركيا تعد من المشروعات التقليدية ولكنه في نفس الوقت يصنف من أهم المشاريع الناجحة في تونس. فالملابس منتجات أساسية ومطلوبة من الجميع حيث لا يمكن الاستغناء عنها بأي شكل من الأشكال والمنتجات التركية بالتحديد تعد الأنسب من حيث الجودة المرتفعة و سعر الاستيراد المنخفض وهامش الربح المرتفع والسمعة الحسنة للملابس التركية باسواقنا فحتى وإن اختلفت الأذواق والقدرات الشرائية فإن التهافت لن يكون سوى على هذه المنتجات فهي تكتسح الأسواق بشكل ملفت للنظر.

إقرأ أيضا:7 افضل المشاريع فى مصر الان مربحة ومصدر دخل مستمر

لذلك اغتنم هذه الفرصة وحاول الدخول في عالم الإستيراد ولا تتردد لأن فكرة استيراد ملابس من تركيا تعد الفكرة الأنسب لك من حيث الربحية ونسبة المخاطرة وسهولة التوزيع. كل ما ستحتاجه لتنفيذ مشروعك هو استئجار محل في منطقة مناسبة وتجهيزه بالبضائع المستوردة أما إذا كنت ترغب بالبدء في مشروع تجارة الملابس بأقل التكاليف فبإمكانك العمل على الفيسبوك فهذه الفكرة ليست بالجديدة إذ سبق تجربتها وعن طريقها حقق الكثير من الناس أرباحا جيدة إذ لن يتم دفع أي إيجارات أو مصروفات بل فقط ثمن البضاعة والتسويق.

وجدنا لك على يوتيوب هذا الفيديو الذي يعطيك فكرة عن كيفية استيراد الملابس من تركيا:

4. فكرة مشروع صالون حلاقة للرجال

تعد من أهم المشاريع ناجحة في تونس مجال الحلاقة والتجميل ونخص بالذكر فئة الرجال فإن كان لديك موهبة في تصفيف الشعر والحلق والحلاقة وتحصلت على شهادة تثبت ذلك أو اتبعت دورات تكوينية وتحصلت على خبرة جيدة في هذا المجال فيمكنك إذن فتح صالون حلاقة للرجال فهذا المشروع يعد من الأفكار الجيدة و المربحة جدا ويرجع السبب إلى أن الخدمة التي يقدمها هذا النشاط تعتبر من الخدمات الرئيسية التي لا غنى عنها حيث أن الرجال يذهبون كل أسبوع أو أسبوعين لقص الشعر واللحية فالزبائن موجودون ويمكنك الكسب من ورائهم مادمت تقدم خدمة راقية.

إقرأ أيضا:افضل مشروع مربح جدا براس مال كبير لعام 2020 “مشروع راقي للغاية”

5. فكرة مشروع محل لتنظيف وشوي السمك

نتيجة لخروج المرأة للعمل وبقائها مدة طويلة خارج المنزل صحبة زوجها فإن اعداد فطور الغذاء ولا سيما إذا كان سمكا مشويا يعد من الأمور الصعبة لديها بسبب ضيق الوقت من ناحية وصعوبة عملية تنظيف السمك من ناحية أخرى ولهذا يتجه الكثير من الناس وبالأخص في المدن الكبرى إلى المحلات لتقوم بعمليات التنظيف مقابل مبلغ مالي ولكن للأسف هذه المحلات تقدم خدمات سيئة وعددها محدود وهذه تعد فرصة جيدة لكل من يرغب في القيام بهذا المشروع حيث يمكنك استقطاب العديد من الزبائن من خلال تقديم خدمات راقية بأسعار تنافسية.

6. فكرة مشروع طيور الزينة واسماك الزينة

إن فكرة إنشاء مشروع طيور الزينة واسماك الزينة تعد أيضا من المشاريع الناجحة في تونس فهناك العديد من الناس الذين يطمحون لاقتناء بعض الطيور والأسماك المختلفة في شكلها ولونها بهدف تربيتها أو إظافتها إلى ديكور منازلهم وهذه تعد فرصة أخرى لك فإن كنت من الهواة وتعشق تربية الطيور والأسماك فيمكنك البدء بهذا المشروع. كل ما ستحتاجه هو تخصيص أقفاص أو شراء أحواض وبعض المعدات الأخرى التي ستحتاجها لعملية التربية والجدير بالذكر أيضا أن هذا المشروع يعتبر واحد من أهم المشاريع الغير مكلفة على الإطلاق فلن تحتاج إلى رأس مال كبير لكن قبل البدء عليك بوضع خطة التسويق اللازمة لإنجاح هذا المشروع والله الموفق.

7. فكرة مشروع محل عسل

إن العسل من المواد الطبيعية الأكثر طلبا حاليا نظرا لفوائده المتعددة لذلك فإن حجز مكان في السوق لأنواع عديدة من هذا المنتج أصبح أمرا ضروريا في حالة رغبتك الاستثمار في هذا المجال فالعسل رغم الطلب الكبير الذي يلقاه فإنه يعاني من المسوقين التقليديين والتسويق العشوائي كما أن السوق يفتقر إلى تواجد ماركات تجارية كبيرة ومنافسة حقيقية لذلك إذا كنت ترغب في بدء مشروع تجاري صغير فإننا ننصحك بالتفكير في مشروع محل عسل حيث تتوفر كافة العوامل التي تجعل منه مشروع ناجح وتجارة مربحة.

8. فكرة مشروع بيع الأثاث المستعمل

يعتبر بيع الأثاث المستعملة مشروعا مربحا، لا سيما بالنظر إلى الظروف الاقتصادية القاسية، مما يجبر البعض على شراء أثاث مستعمل بدلا من أثاث جديد. يمكن شراء الأثاث والأجهزة المنزلية المستعملة وصيانتها ثم بيعها، لتحقيق أرباح جيدة.

=> القُرّاء شاهدوا أيضا :

أفكار تجارية ناجحة جدا في تونس

أفكار مشاريع ناجحة ومضمونة للشباب

أفكار مشاريع نسائية برأس مال صغير

فكرة مشروع صغير ناجح للبنات (الفكرة ممتازة والارباح خيالية)

مشاريع ناجحة في تونس

التحديات والصعوبات التي يمكن أن تواجه المشاريع الصغيرة

تواجه معظم المشاريع الصغيرة عددا من التحديات التي تؤثر سلبا عليها، منها:

  • عدم تحقيق النتائج التي أنشئ من أجلها المشروع
  • عدم وجود وقت كاف للتفكير والضعف في التخطيط الناجح
  • التوجه إلى إنهاء المشروع رسميا
  • عدم إنجاز المطلوب في الوقت المحدد

الخطوات الواجب اتباعها قبل البدء بالمشروعات الصغيرة

في حالة تحديد المشروع الصغير والتجهيز للبدء فيه، يجب معرفة كيفية إدارته بشكل جيد حتى تضمن نجاحه ولذلك سنقدم إليك بعض الخطوات الواجب اتباعها وهي كما يلي:

  • القيام بدراسة شاملة لجدوى المشروع.
  • وضع خطة للعمل.
  • تقدير وتحديد الموازنة المالية المطلوبة لإنجاز المشروع.
  • تحديد الاسم التجاري.
  • الحصول على الترخيص المطلوبة ليكون عملك قانونيا.
  • تحديد الموارد البشرية اللازمة.
  •  وأخيرا وضع خطة التسويق اللازمة لإنجاح المشروع.

كانت هذه أفضل أفكار مشاريع صغيرة ناجحة في تونس في الوقت الحالي، حيث يمكنك العثور على فكرة تناسبك بشكل أفضل لبدء عملك الخاص.

#مشاريع ناجحة في كل مكان #مشروع ناجحة بس ناقصني تمويل فكرة #مشاريع صغيرة ناجحة في تونس تعريف المشروع الصغير #مشاريع نسائيه نادره #تونس أفكار مشاريع صغيرة ناجحة #هل المشاريع النسائية ناجحة في السعودية #أفكار مشاريع صغيرة ناجحة مربحة وغير مكلفة للشباب العاطلين

السابق
دراسة جدوى صيدلية 2020 (شروط وخطوات واجراءات ترخيص صيدلية)
التالي
مشروع مخزن ادوية (تكلفة مشروع والمستندات المطلوبة لترخيص)