مشاريع مربحة في المغرب | افضل 11 فكرة مشروع ناجح بالمغرب 2021

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تعتبر المغرب اليوم من الدول المتحضّرة وهي أيضا وجهة سياحية هامة وسوق تجارية كبيرة خاصة مع ارتفاع نسبة الكثافة السكانية، وتشجع الحكومة المغربية المستثمرين على الاستثمار في المغرب في مجالات مختلفة للقضاء على مشكلة البطالة، لذلك نعرض لكم في هذا المقال أحسن الأفكار مشاريع مربحة في المغرب

مشاريع مربحة في المغرب افضل فكرة مشروع ناجح بالمغرب
مشاريع صغيرة في المغرب 💯 افضل فكرة مشروع ناجح بالمغرب لـ 2021

ننصحك أيضًا بقراءة…

افكار مشاريع مربحة في المغرب

هناك العديد من افكار مشاريع مربحة في المغرب في الوقت الراهن ولا تتطلب راس مال كبير ، ومن هذه الأفكار الآتي:

1- مشروع موزع سلع وبضائع للشركات والأفراد ( Livreur )

مشروع موزع سلع من المشاريع الجديدة التي صارت تلقى طلبا متزايدا خصوصا مع تطور التجارة الالكترونية وتطور حاجة الشركات إلى خدمات توزيع السلع.

فالعمل الأساسي للمتاجر وخاصة المتاجر الالكترونية هو البيع.. لكنها تحتاج إلى موزعين يعملون في مجال التوزيع كي تتعامل معهم قصد إيصال الطلبات إلى أصحابها وتميل المتاجر اليوم إلى التعاقد مع موزعين للسلع يعملون لحسابهم الخاص دون أن ترهق نفسها بتعيين موظفين للتوزيع.

وهذا المشروع جديد وصغير لا يحتاج إلا إلى توفير وسيلة نقل للقيام بخدمة التوزيع وعقد شبكة من العلاقات مع بعض أصحاب المتاجر أو المتاجر الالكترونية.

2- مشروع صناعة وبيع الصابون البلدي المغربي بزيت الارغان

تعرف المغرب بالصابون البلدي وهو أحد المنتجات التي ظهرت قديما وكانت السيدات المغربيات تستخدمنه كأحد المواد الأساسية للعناية بالبشرة حيث أن مكوناته طبيعية وتفيد البشرة والجلد.

ونظرا لأهميته وجودته العالية فقد استطاع الصابون المغربي البلدي أن يحتفظ بقيمته وحجم الطلب عليه إلى اليوم ورغم الكم الهائل للمنتجات التي تنتجها الشركات العالمية فان الصابون البلدي المغربي بزيت الأرغان من المنتجات التي يطلبها كثيرا المغاربة والسائح الذي يزور المغرب .

وفكرة مشروع اليوم قائمة بالأساس على تصنيعه بأقل الإمكانيات والتكاليف المادية.

  • فوائد الصابون البلدي المغربي:

يستخدم الصابون البلدي لتفتيح البشرة ، و إزالة الرؤوس السوداء والبقع ومعالجة النمش و الكلخ وتجديد الخلايا الميتة مما يكسب البشرة نظارة ، كما أنه مفيد جذا لترطيب البشرة ويقي ويقلل من ظهور التجاعيد.. ، لذلك تسعى النساء المغربيات للحصول عليه كما أنه تحوّل أيضا إلى احدى  السلع التي يتزايد عليها طلب السياح الذين يزورون المغرب.

ـ إن فكرة المشروع تقوم على انتاج منتجات يحتاج إليها النّاس بأقل التكاليف ولذلك نفترض أن محل العمل سيكون في المنزل لتوفير تكاليف الايجار وهذا يستوجب توفير غرفة أو مستودع للعمل فيه وتخزين الإنتاج، وينبغي أن تغلق الغرفة بعد الانتهاء من العمل كي لا يعبث فيها الأطفال الصغار وبذلك تحافظ على منتجاتك.

ـ بعد أن تجف المنتجات وتقع قصها بأشكال جميلة يمكنك تغليفها وتعبئتها في علب صغيرة عليها الاسم التجاري الذي اخترته والفوائد والاستخدامات.

  • تسويق الصابون البلدي  المغربي

يمكنك تسويق هذه المنتجات:

ـ أولا في المنطقة التي تعيش فيها وبذلك تقيس ردود الأفعال وآراء المستهلكين بعد تجربتهم لمنتوجاتك.

ـ يمكنك تسويق الصابون البلدي  في محلات العطارة والصيدليات ومراكز العلاج بالأعشاب والمواد الطبيعية.

ـ يمكنك التسويق أيضا في مراكز التجميل والعناية بالبشرة.

ـ يمكنك التسويق في المحلات المخصصة للسلع السياحية.

ـ يمكنك التسويق عبر الأنترانت.

3- مشروع مغسلة سيارات متنقلة

يعزف الكثير من الناس عن غسل سياراتهم لما يتطلبه ذلك من مشقة الانتظار بسبب تزايد حجم الطلب على خدمات المغاسل والصيانة والتنظيف أو لأنهم لا يملكون الوقت للذهاب إلى الأماكن المخصصة لغسل السيارات وترك سياراتهم كما نجد بعض الفئات الغنية التي لا تريد بذل مجهود لغسل سياراتهم وتفضل الاتصال بالشركات المتنقلة الخاصة لتنظيفها بينما يواصلون أعمالهم في مكاتبهم أو بستريحون في منازلهم.

مشروع مغسلة متنقلة هو أحد المشاريع الجديدة المربحة والمتميزة التي حققت ولا تزال تحقق نجاحا في العديد من دول العالم كونها تقرب خدماتها إلى الزبائن الذين يرغبون في تنظيف سيارتهم دون مشقة والحاجة إلى التنقل إلى مغسلة.

وتوجد اليوم في المغرب عديد الشركات الناشئة في هذا المجال وهي تحقق مداخيل مهمة من هذا النشاط الذي لا يحتاج إلا لسيارة صغيرة أو متوسطة الحجم لاستيعاب أدوات تنظيف السيارات.

4- مركز تدريس لغات ودعم مدرسي

تعد اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية من أكثر اللغات طلبا في المغرب وذلك لوجود علاقات متزايدة للمملكة المغربية مع الدول الأوربية وبالتحديد فرنسا ولكثرة المعاملات التجارية وتوافد السياح الأجانب، و بالتالي فهناك حاجة ماسة للمغاربة لتعلم الفرنسية وتعلم اللغة الموحدة للعالم وهي الإنجليزية.

وتأتي فكرة مشروع مركز تدريس لغات لتلبية هذه الحاجة الضرورية لتعلم اللغات الأجنبية وتجنب العائق اللغوي في عملية التواصل مع الآخر الأجنبي.

ـ مركز تدريس لغات أجنبية هو فكرة مشروع ناجح بالمغرب إذا كانت لديك شهادة في احدى هاتين اللغتين كما يمكنك الاستفادة أكثر من هذا المشروع من خلال إضافة لغات أخرى مطلوبة أو تقديم دروس دعم للطلاب و تحفيزهم على تعلم الإنجليزية أو العمل كمترجم للأفراد والسياح والشركات المتواجدة بالمغرب.

5- مشروع دعاية و إعلان

تحتاج كل المشاريع عموما إلى دعاية وإعلان فالإشهار هو الذي يضمن نجاح المشاريع بنسبة عالية وحين يبدأ شخص ما في انشاء مشروع فان أول ما يفكر فيه هو تسويقه أو تسويق منتوجاته عبر الدعاية والاعلان لذلك ففكرة انشاء مركز للدعاية والاعلان واحد من مشاريع صغيرة تقدم خدمات مطلوبة دائما.

6- مشروع تأجير سيارات

يحتاج الكثير من الناس أو من السياح الذين يفدون إلى المغرب أو من عمالنا المغاربة القاطنين بالخارج إلى سيارات خاصة للتجول أو لقضاء مصالحهم أو للتنقل بين مدن المملكة فيحتاجون إلى تأجير سيارة أو تأجير سيارة مع سائق و أحيانا مع سائق ومرشد سياحي وفكرة المشروع تقوم على توفير هذه الخدمات الثلاث مجتمعة للراغبين فيها.

7- التدوين الاحترافي

من المشاريع الجديدة اليوم مشروع  “الخدمات الالكترونية عن بعد” وهو من أكثر المشاريع المربحة والتي لا تحتاج إلى رأس مال ويمكن إنجازها من البيت مثل كتابة المقالات أو تحويل صبغة الوثائق من بايدياف إلى الوورد هذه الخدمات صارت مطلوبة بشكل كبير وهي من أفكار المشاريع المميزة والمربحة.

8- انتاج الخبز المغربي “البطبوط” 

يستهلك الناس الخبز في المغرب وفي العديد من الدول العربية والغربية على مدار اليوم في المنازل والمطاعم، ورغم تواجد عديد المخابز في المغرب فإنها لا تكفي لتغطية الطلب المتزايد على الخبز كما أن بعض الناس صارت تميل أكثر إلى الخبز المغربي التقليدي بدقيق القمح الكامل لقيمته الغذائية.

مما يجعل مشروع انتاج الخبز المغربي التقليدي البطبوط أحد أهم المشاريع الصغيرة الناجحة في المغرب التي تحقق أرباح عالية نظرا لأن الخبز من السلع الاستهلاكية التي لا يتوقف عليها الطلب.

ولبعث مشروع انتاج الخبز المغربي تحتاج إلى محل صغير في منطقة سكنية و آلة للعجن وفرن تقليدي وأنواع مختلفة من طحين القمح الكامل والطحين الأبيض ويمكنك بالتالي بيع الخبز المغربي البطبوط إلى السكان أو التعاقد مع بعض المطاعم و تزويدها  بالخبز التقليدي.

9- مشروع بيوتي سنتر

تقوم فكرة مشروع بيوتي سنتر على توفير خدمات تجميل للنساء، فالمرأة المغربية امرأة أنيقة وتهتم لجمالها و لا يمكنها الاستغناء عن التزيين والتجميل وعن شراء مواد التجميل والعطور فيمكن بعث محل للتجميل  كما ي توفير ضمن المحل مواد تجميل وعطور لبيعها الحريفات وزيادة الدخل.

ويعتبر مشروع مركز تجميل من المشاريع الناجحة في المغرب التي يستطيع صاحبها الحصول على مدخول مالي بشكل سريع وبطريقة سهلة.

10- مشروع محل لبيع وتأجير القفطان المغربي

للزفاف في المغرب طقوس مختلفة تحرص العروس المغربية على تنفيذها وهي في ذلك تحتاج إلى أنواع مختلفة من الملابس ولان بعض القفاطين وفساتين الأفراح صارت أثمانها مرتفعة، صارت بعض النساء تميل إلى استئجارها لذلك يعد مشروع بيع وكراء القفطان المغربي من المشاريع الناجحة في المغرب

11- مشروع مصنع للحلويات المغربية

رغم انتشار عدد كبير من مصانع الحلويات في المغرب إلا أن الطلب يبقى كبيرا أيضا، وبالتالي فمشروع إعداد الحلويات هو مشروع ناجح ومربح، فإن كنت ماهرا في صنع الحلويات المغربية التقليدية ككعب الغزال أو الغريبة أو غيرها أو متفننا في إعداد كيك المناسبات والحفلات فيمكنك أن تستفيد من الفكرة لإعداد بعض الأنواع وتسويقها إمّا على الأنترنات أو مباشرة إلى الزبائن ولتطوير مشروعك يمكنك الدخول في دورات تكوين لصنع الحلويات لتعلم تقنيات صناعة الحلويات أو يمكنك الاستعانة بالفيديوهات المنتشرة على اليوتيوب وللحصول على تفاصيل أكثر حول مشرع محل الحلويات أنصحك بقراءة مقال حول خطوات لبعث محل حلويات على موقعنا.

مجموعة افكار مشاريع مربحة جدا براس مال صغير جدا في المغرب “إضافية”:

خاتمة:

المغرب بلد سياحي وقطب اقتصادي فأفكار المشاريع فيه متنوعة ومختلفة بحيث يمكن لكل إنسان تتوفر لديه الرغبة في النجاح والربح من اختيار المشروع الذي يلائمه و لمزيد الاطلاع على مشاريع أخرى أو على خطوات إنجاح مشروع أنصحكم بقراءة مقالتنا على موقعنا.

نأمل أن تشارك هذه المقالة على الشبكات الاجتماعية.. بحيث يمكن للآخرين الاستفادة من افضل مشاريع مربحة في المغرب وانتظرونا في مقالات جديدة قريبًا.

#مشاريع مربحة جدا براس مال صغير جدا في المغرب #مشاريع مربحة في المغرب 2021 #المشاريع الناجحة في المغرب #كيفية الحصول على تمويل مشروع في المغرب # افضل افكار مشاريع مربحة في المغرب براس مال صغير 

‫0 تعليق