افضل 10 افكار مشاريع مربحة في الجزائر للشباب 2021

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يبحث الشاب الجزائري اليوم عن أحسن تجارة مربحة وعن مشاريع جديدة وناجحة تحقق له مرابيح جيدة، وهذا الأمر ممكن وسهل التحقق، إذ تعتبر الجزائر من الدول العربية التي تمتلك أسواقا ضخمة و يمكن فيها بعث عدد كبير من المشاريع التي تلقى نجاحا وتوفر مداخيل محترمة للشباب. مقالنا هذا سيحملكم في جولة مع افضل افكار مشاريع مربحة في الجزائر للشباب والخطوات الأساسية في نجاح هذه المشاريع.

مشاريع مربحة في الجزائر للشباب
مشاريع مربحة في الجزائر للشباب

=> القُرّاء شاهدوا أيضا:

افضل المشاريع الناجحة في الجزائر للشباب 2021

هناك أنواع عديدة من المشاريع الناجحة في الجزائر للشباب و التي تعود على الفرد بربح كبير ولا تتطلب رأس مال كبير، وهذه المشاريع هي كما يلي:

1- مشروع محل نسخ المفاتيح بكافة أنواعها وبيع الكوالين والأقفال

من منا لم يضطر يوما إلى استخراج نسخة عن مفاتيحه قصد الحفاظ على بديل منها في حال ضياعها؟ أليست كل عائلة أو مجموعة من الأصدقاء الذين يعيشون في نفس البيت بحاجة إلى نسخ متعددة لمفاتيحهم كي يكون لكل فرد نسختة خاصة ولا يضطر إلى البقاء في الخارج لانتظار حامل المفتاح؟.

إن استخراج نسخة عن مفتاحك أمر متداول يوميا وهو بالتالي فكرة لمشروع صغير وناجح يقوم على فتح محل لنسخ المفاتيح الخاصة بأبواب المنازل والسيارات  مع بيع وإصلاح بعض أنواع الكوالين والأقفال لزيادة الأرباح وضمان استمرار المشروع

وذلك باتباع المراحل والخطوات التالية:

  • اختيار موقع محل نسخ المفاتيح:

لضمان نجاح المشروع لابد من اختيار موقع المحل في منطقة حيوية وتضم عددا كبيرا من النّاس لتزيد طلبات العمل والإقبال على خدمات وسلع المحل دون الأخذ بعين الاعتبار المستوى المعيشي للسكان  فكل الناس بحاجة إلى استخراج مفاتيح .

ولا يحتاج محل نسخ المفاتيح  إلى مساحة كبيرة فيمكن الاقتصار على مساحة عشرة أمتار ليسع المكان الماكينة الخاصة بنسخ المفاتيح وبعض التجهيزات الضرورية .

  • تجهيزات محل نسخ المفاتيح:

ليكون العمل داخل المحل سهلا وسريعا من الأفضل تبليط الأرضيات والجدران كي لا تلتصق بها الزيوت ويسهل بالتالي مسحها وتنظيف المحل بسرعة.

كما يجب توفير بعض التجهيزات وأهمها ماكينة نسخ المفاتيح وطاولة صغيرة لوضع الماكينة و وكرسي للجلوس ولوحة تثبت أعلى الماكينة لتعليق مفاتيح الزبائن الجاهزة وبعض الرفوف أو فيترينة بلورية لعرض السلع المتوفرة.

  • توفير الخامات اللازمة:

قبل انطلاق العمل في المحل لابد من توفير كرتونة من مفاتيح الأبواب وأخرى لمفاتيح السيارات ويوجد في كل كرتونة 100مفتاح مع بعض قلوب الكوالين الإيطالية والصينية ويمكن بعد ذلك أن تزيد الكميات اذا تزايد الطلب في المحل .

  • توفير المعدات اللازمة:

أهم ما ستحتاجه في المحل هو ماكينة نسخ المفاتيح، لذلك من الأفضل أن تقتني ماكينة من صناعة إيطالية وهي قد تكون باهضه الثمن قليلا لكنها ذات جودة عالية ويمكن أيضا شراء ماكينة صينية بسعر أقل. كما ستحتاج إلى بعض المعدات اليدوية البسيطة كالمفكات والبراغي.. إضافة إلى توفير بعض الكوالين والأقفال من شركات إيطالية الصنع أو صينية كما يمكنك التعامل مع مصانع محلية ستجد عناوينها ومواقعها الالكترونية على الأنترنت ويمكنك بالتالي مقارنة السلع و الأسعار.

  • العمالة اللازمة لمشروع نسخ المفاتيح:

لا تحتاج في محل نسخ المفاتيح إلى أي نوع من أنواع العمال اذ يمكنك القيام بالعمل بمفردك وتوفير الكثير من المال فعملية نسخ المفاتيح بسيطة ولا تتطلب مجهودا كبيرة ولا خبرة عالية ويمكنك أن تطلب من الجهة التي ستبيع لك الماكينة أن تعلّمك كيفية تشغيلها وصيانتها وهي ستقدم لك ذلك مجانا ودون مقابل وستتعلم ذلك سريعا ودون مجهود.

2- مشروع مغسلة سيارات بالبخار” لافاج

أصبحت السيارات اليوم جزءا من حياة الانسان وهي تحتاج إلى عناية دورية وتنظيف وغسل ومن هنا جاء مشروع مغسلة سيارات بالبخار وهو مشروع استثماري ناجح للشباب ويحقق مرابيح مهمة.

إن مشروع مغسلة السيارات بالاعتماد على ماكينة البخار يعد الطريقة الحديثة والأفضل في عمليات الغسل والتنظيف ويعد من أفضل المشاريع الاستثمارية الناجحة ولها العديد من المميزات.

لا يحتاج بعث مشروع مغسلة سيارات بالبخار إلى رأس مال كبير فهو في متناول الجميع  ويمكن تنفيذه في اطار شراكة لتقاسم المصاريف ، هو أيضا لا يحتاج إلى مهارات ومؤهلات عالية ولا إلى شهائد عليا.

مشروع مغسلة سيارات بالبخار مشروع مضمون الربح لأنه يحظى بطلب مرتفع فالسيارات في كل مكان والناس تحتاج لغسيل سياراتها دوريا ويتزايد ذلك في الأعياد والمناسبات ومواسم الاعراس.

مشروع مغسلة سيارات بالبخار مشروع مربح وقد تصل أرباحه إلى 100ألف دينار جزائري شهريا و هذه المرابيح تزيد وتقل بناء على عوامل عدة وهي:

  • موقع ومساحة مشروع مغسلة سيارات:

يحتاج المشروع إلى محل كبير نسبيا بحيث لا تقل مساحته عن 20متر مربع و إذا كان بالإمكان توفير مكان أوسع فسيزيد ذلك في سهولة العمل وراحته، ومن الجيد اختيار مكان حيوي تكثر فيه السيارات مثل كراج كبير للسيارات أو استراحة أو مقهى أو على الطريق السيارة.. لأن اختيار المكان الاستراتيجي هو الضمان لكثرة الزبائن وبالتالي وفرة الأرباح.

  • خدمات مشروع مغسلة السيارات:

محل مغسلة السيارات يقدم أساسا خدمة غسيل السيارات بالبخار او بالماء ومواد التنظيف ولكن يمكن أيضا إضافة خدمات أخرى لزيادة المرابيح فكل خدمة يستفيد منها العميل هي مصدر لزيادة الدخل ومن هذه الخدمات:

  • غسيل السيارات من الداخل والخارج.
  • غسل وتنظيف المحرك “الموتور”.
  • تنظيف المكيفات وتعقيمها لإزالة الروائح الكريهة و الأتربة.
  • غسل وتلميع السيارات من الداخل والخارج.
  • تشميع وتلميع السيارات من الخارج للحفاظ على الطلاء والمظهر الجذاب.
  • يمكن إضافة خدمات غسل السجاد و الموكات للأهالي وهي خدمة موسمية مربحة لكنها ليست الخدمة الأساسية.

المعدات والآلات الواجب توفرها لانطلاق العمل في مغسلة سيارات تعمل بالبخار:

اولاً: لابد من توفير جهاز غسيل سيارات بماكينة بالبخار وهو جهاز يقوم بغسل أجزاء السيارة الظاهرة والمخفية وحتى صعبة الوصول اليها لان الماكينة تقوم بعملية التنظيف باستخدام البخار وبمكن شراء هذه الأجهزة من احدى شركات تجهيز مغاسل السيارات أو عبر الانترنت

  • لابد من توفير جهاز تعقيم بمكن شراؤه أيضا من شركات التجهيز للمغاسل أو الانترنات.
  • لابد من توفير بعض معدات غسيل السيارات كالخرطوم  ومواد التنظيف والتعطير.
  • لابد من توفير كوريك لرفع السيارات عند الغسيل والتنظيف والتشحيم.
  • لابد من توفير كمبروسر هواء بسعة 300 لتر.
  • بعض الأدوات التي تستعمل في تغيير الزيوت وبعض الأعمال الإضافية.

3- مشروع محل لبيع التوابل

تعرف الجزائر بمطبخها الثري بالأكلات والبهارات فلا غنى للمرأة الجزائرية عن التوابل بمختلف أنواعها، كما تحتاج المطاعم ومحلات بيع الاكلات إلى التوابل لذلك يعد مشروع محل بيع التوابل مشروع مربح وغير مكلف ومريح لسهولة التسويق ولتزايد والطلب لهذه المواد.

يحتاج بعث محل لبيع التوابل إلى محل صغير داخل حي شعبي أو في أحد الأسواق أو في منطقة كثيفة السكان ليكون قريبا من الزبائن.

وينبغي تجهيز المحل بالرفوف لوضع التوابل والزيوت ولعبوات خاصة لعرض السلع وأكياس بلاستيكية وورقية كما ستحتاج إلى ميزان صغير لأنك ستقوم بشراء التوابل بالجملة وبيعها بالغرامات.

و للإشهار للمحل يمكن القيام باحتفال صغير يضم الاهل والأصدقاء عند انطلق العمل ويمكن الإعلان عنه بلافتة كبيرة وطباعة ملصقات وتوزيعها على النّاس

إذا كنت لا تحبذ العمل داخل المحل فيمكنك تعيين عامل بشوش حسن المظهر لبق في التعامل مع الزبائن أمين على امواك وسلعك.

4- مشروع الأثاث المستعمل

مشروع الأثاث المستعمل هو من أكثر المشاريع انتشارا في العالم وفي انحاء الدول العربية والاوربية، وبدأ يعرف انتشارا واسعا في الجزائر بسبب غلاء أسعار الأثاث، بحيث صار الناس غير قادرين على تجهيز بيوتهم وخاصة منهم الشباب بالأثاث فصاروا يلجؤون إلى الأثاث المستعمل والذي يكون في بعض الأحيان أحسن جودة من الأثاث الجديد.

هذا المشروع يمكن أن يدر أرباحا طائلة لكنه يحتاج إلى توفير متطلبات النجاح والصعود للقمة اذ يحتاج هذا المشروع إلى:

  • محلين اثنين وليس محلا واحدا كبقية المشاريع يخصص المحل الأول لعرض الأثاث وبيعه، ويجهّز المحل الثاني  للتخزين والإصلاح والتزويق ليكون الأثاث مهيئا للبيع فهي عملية أشبه بتدوير الأثاث لذلك يحتاج المشروع أيضا إلى عدد من العمال مثل نجار متخصص في إصلاح الأثاث، ودهّان ويمكن أنّ تتفق مع بعض الحرفيين للقيام بأعمال لفائدتك.
  • يحتاج المشروع أيضا إلى شاحنة كبيرة لنقل البضائع وتوصيلها إلى الحرفاء ويمكن شراء هذه الشاحنة أو كراؤها، كما تحتاج إلى عمّال لحمل الأثاث.

مشروع الأثاث المستعمل من أبرز المشاريع الصغيرة المربحة في الجزائر ويمكن أن تجني منه أموالا كثيرة اذا كنت بارعا في البيع والشراء وتعرف انتقاء الأثاث المستعمل الجيد وتهيئته ليبدو أجمل مما كان عليه.

5- مشروع سوبرماركت أو بقالة

المشاريع المخصصة لبيع المواد الاستهلاكية هي مشاريع ناجحة دائما لان الناس لن يتوقفوا عن تناول الطعام حتى وان ساءت الظروف الاقتصادية في العديد من البلدان العربية، لذلك يعد بعث سوبرماركت أو بقالة صغيرة لبيع السلع الاستهلاكية مثل السكر والزيت والطحين والمعلبات بأنواعها واحدا من المشاريع المميزة، خاصة وأن الناس لم تعد ترغب في قضاء لوازمها من السوبرماركت الكبيرة لما فيه من إضاعة وقت كبير وهروبا أيضا من الاغراء بالاستهلاك الذي تمارسه السوبرماركت الاستهلاكية الكبيرة لذلك صار الناس اليوم يميلون إلى سوبرماركات صغيرة وقريبة وتوفر الاحتياجات الضرورية.

ويحتاج هذا المشروع إلى اختيار محل داخل حي كبير وفيه حركية وتزويده بكل المواد الأساسية ويمكنك بعد ذلك الانتباه إلى طلبات الزبائن وتزويدهم بالمواد التي يحتاجونها ويكثر عليها الطلب كي يعتادون على محلك ولا يغيرون وجهتهم.

6- مشروع تجارة الخضر والفواكه

الخضر والفواكه سلع ضرورية للحياة اليومية و لا يمكن الاستغناء عنها لذلك يمكننا وضع مشروع تجارة الخضر والفواكه ضمن قائمة أفضل مشاريع ناجحة في كل مكان عموما وفي الجزائر خاصة.

يحتاج محل تجارة الخضر والفواكه إلى محل كبير في منطقة سكنية حيوية و يمكنك رصف الخضر والفواكه بشكل يغري الزبائن كما تحتاج إلى الاتصال بمزودين بالجملة يزودونك بالخضر والفواكه الطازجة.

7- صناعة المحتوى الالكتروني

من المشاريع الحديثة التي تجلب الشباب اليوم اناثا وذكورا هي مشاريع صناعة المحتوى الالكتروني، وهو عمل يمكن من خلاله جني الكثير من الأرباح ويمكن أن تحقق من خلاله الشهرة رغم أنه مشروع لا يحتاج إلى أي رأسمال.

لصنعة المحتوى يمكنك الاعتماد على هاتفك الجوال في تصوير مقاطع فيديو تعليمية أو تثقيفية أو ترفيهية أو في أي مجال تتقنه ومن ثمة عرضه على قناتك الخاصة على اليوتيوب كما يمكنك الاشتراك في موقع قوقل أدسنس لتعرض الإعلانات على فيديواتك فاذا اهتم الناس للمحتوى الذي تقدمه و ارتفعت نسبة المشاهدات فستحقق أرباحا جيدة.

8- محل اكسسوارات الهاتف الجوال

من المشاريع الحديثة اليوم أيضا محل اكسسوارات الهاتف الجوال هو أحد أسهل و أحسن مشاريع الاستثمار الناجحة في الجزائر، فهو مشروع له ميزة التنوع والتغير لمواكبة تطور تجارة الهواتف الجوالة، ورغم كثرة المنافسة إلا أن سوق اكسسورات الهاتف الجوال لا يزال يحوز فرص نجاح كبيرة بشرط مواكبة تطورات الهاتف الجوالة وتغير أسعار الاكسسوارات وموديلاتها ومواكبة حاجات الزبائن.

إذا كان مشروع محل اكسسوارات الهاتف الجوال مناسبًا لك، فمنْ الضروري أنّ تتعرف عن كثب على كافةَ متطلباتهِ وكيفية تنفيذه بنجاح. تفضل بزيارة صفحة المشروع.

9- انتاج حبيبات المطاط

من المشاريع الجديدة التي انتشرت مؤخرا مشروع انتاج حبيبات المطاط وهو مشروع بيئي تجاري يقوم على مبدأ تدوير العجلات المطاطية لإنتاج حبيبات المطاط.

هذا المشروع لا يتطلب مجهودا كبيرا وهو مضمون التسويق لان حبيبات المطاط مطلوبة محليا وخارجيا وخصوصا من دولة الصين كما أن هذا المشروع لا يتطلب رأس مال كبير لان تكلفة اعداد مصنع لتدوير عجلات المطاط ليست مرتفعة.

10- محل بيع البراميل البلاستيكية

ان البراميل البلاستيكية المستعملة  تلوث البيئة ولكنها يمكن أن تتحول إلى مصدر للحصول على أرباح  مهمة ويمكنك أن تجد هذه البراميل لدى مصانع مواد التنظيف ومصانع الروائح و كوسميتيك حيث يتعين عليك جمعها وتنظيفها وبيعها لمصانع الرسكلة والتدوير.

افكار مشاريع مربحة في الجزائر للشباب “إضافية”:-

هناك العديد من مشاريع مربحة في الجزائر للشباب التي تستطيع أن تقوم بها بخلاف المشاريع التي ذكرناها، تُمكنك من الربح المال الكثير وبأقل التكاليف، الأهم هو أن تختار المشروع الذي تجديه مناسبا لك من حيث طبيعة العمل والتفضيل الشخصي. يُمكنك أن تتعرف على هذه المشاريع من خلال المجموعة التالية:

  • مشاريع الطباعة علي الخامات
  • مشاريع الزراعة و الانتاج الحيواني
  • مشاريع التعبئة والتغليف من المنزل
  • مشاريع الانترنت
  • المشاريع الترفيهية الصغيرة
  • المشاريع المتنقلة
  • انتاج الاكواب الورقية
  • تأجير الفنادق مقابل عمولة
  • الاستثمار في الاسهم
  • مشروع كتالوج المنتجات
  • مشروع الشحن والتوصيل
  • مشروع مكتبة صغيرة
  • مشروع مقهى
  • مشروع كشك قهوة
  • مشروع سينما البعد السابع 7D
  • مشروع ونش رفع اثاث

خاتمة:

تتوفر للشباب مشاريع عمل صغيرة ومربحة وتستجيب لكل القدرات والفئات كما نجد مشاريع حديثة ظهرت بفعل التطور التكنولوجي ويمكن للشاب فتاة أو فتى الاستفادة منها في بعث مشروعه الخاص كما نجد مشاريع بيئية تساهم في نظافة البيئة وتوفر مداخيل هامة وخاصة منها مشاريع الرسكلة والتدوير

ان الشاب الجزائري قادر على بعث مشروعه الخاص فهو شاب طموح وجدي في عمله وقد حاولنا من خلال هذا المقال مساعدته على إيجاد فكرة المشروع الذي يستهويه ويحقق أحلامه وطموحاته.

اذا كانت لديك أي تساؤلات او استفسارات حول المشروع وليست واضحة بالمقال، فبإمكانك ترك تعليق وسنجيبك في اسرع وقت ان شاء الله.

#مشاريع مربحة جدا براس مال صغير جدا في الجزائر #مشاريع صناعية ناجحة في الجزائر #مشاريع فلاحية ناجحة في الجزائر #مشروع ب 50 مليون في الجزائر # مشاريع مربحة في الجزائر للشباب

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أهلاً ومرحباً، أنا محمد من تونس وعمري 27 عام، مدير ومؤسس مدونة إي قولو، خريج إدارة الأعمال. أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه.

‫0 تعليق