مشاريع عمان : أفضل 15 مشروع ناجح في عمان لعام 2022

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يلجأ العديد من المستثمرين إلى اختيار سلطنة عمان لإنشاء مجموعة من المشاريع تكون مصدر دخل لهم ولأسرهم ويرجع السّبب في هذا الإختيار إلى تمتّع سلطنة عمان بعدّة مزايا مقارنة بدول عربية أخرى منها كثرة الثروات الطبيعيه، قلّة السكان، ارتفاع المقدرة الشرائية، ارتفاع قيمة العملة فضلا عن القوانين المشجعة للاستثمار.

إذن تعدّ سلطنة عمان الخيار الأنسب للكثيرين للاستثمار ما يتوفّر لديهم من مال. إذ يمكن البحث عن أيّ مشروع يناسب مقدار المبلغ أو يمكن الإعتماد على مشروع متناهي في الصغر ولا يتطلب الكثير من الأموال وبعد تحقيق التوازن بين ثلاثة عوامل رئيسيه “الوقت والميزانية والجودة”

يمكن لأيّ مستثمر مبتدئ من تحقيق التنافسية وزيادة حجم المبيعات ومن ثمّ تحقيق الأرباح مع التأكيد على أنّ الأرباح تختلف باختلاف حجم النشاط وحيوية المكان ونوعية السلع المباعة وإن كنت تسأل لماذا تفشل الكثير من المشاريع وتغلق أبوابها؟ فالإجابة ببساطة ترجع إلى فشل أصحاب تلك المشاريع في اختيار المواقع المناسبة أو لبيع منتجات لا تحظى بطلب مرتفع أو لاعتماد أسعار مبالغ فيها.

على كلّ سنعمل من خلال هذه التدوينة على عرض أنجح مشاريع عمان في الوقت الحالي مع توضيح كيفية تنفيذ تلك المشاريع بالشكل الذي يضمن الإبتعاد عن الفشل وتحقيق أقصى الأرباح و النجاحات.

مشاريع عمان - افكار مشاريع ناجحة في سلطنة عمان - مشروع ناجح في عمان
مشاريع عمان : افكار مشاريع ناجحة في سلطنة عمان

افكار مشاريع ناجحة في سلطنة عمان

1- مشاريع عمان الخدميه

مشاريع عمان الخدميه

يحقق قطاع الخدمات في سلطنة عمان ما يزيد عن 60 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي متفوّقا بذلك على ما تحققه كبرى الشركات المحليه على أرض سلطنة عمان وهذا يعني أنّ مشاريع عمان الخدميه تحظى بفرص مرتفعه للنّجاح ومن أمثلة تلك المشاريع شركات التنظيف، شركات تركيب و صيانة المكيّفات والمبرّدات، شركات العمالة، شركات عزل الأسطح وغيرها..

فإن كنت أخي العزيز مواطنا بسلطنة عمان أو مقيما بها وترغب في استثمار المال في مشروع يحظى بفرص نجاح كبيره فمن الجيّد أنّ تختار مشروعا من مشاريع عمان الخدميه. كلّ ما ستحتاجه هو تسويق فعّال خصوصا إذا وجدت منافسة شديده في السوق.

2- متجر عطور

متجر عطور - مشاريع ناجحة في سلطنة عمان

مشروع متجر عطور هو أحد المشاريع الناجحة التي يمكن تنفيذها في سلطنة عمان وذلك بسبب كثرة العملاء المستهدفين وقلّه التكاليف وكثرة العوائد الماليه ممّا يعني هامش ربح متميّز. لن تحتاج إلاّ إلى الحصول على متجر للإيجار في مكان حيوي يكثر فيه عدد العملاء ثمّ عرض عطور ذات جودة عاليه تناسب أذواق كلّ الحرفاء وبأسعار معقولة.

3- صيد وتجارة الأسماك ( مشروع تجاري مربح في سلطنة عمان)

صيد وتجارة الأسماك ( مشروع تجاري مربح في سلطنة عمان)

تُعَدُّ تجارة الأسماك من أنجح مشاريع عمان في الوقت الحالي. إذ لا يخفى عليك عزيزي القارئ الموقع الجغرافي المتميّز لهذه السلطنة حيث تمتدّ سواحلها لمسافة 3165 كلم وهي غنيّة جدّا بالثروات البحرية وعلى رأسها أسماك الشعري و البياح و الهامور، كما يوجد أسطول كبير من سفن الصّيد يتجاوز 15 ألف سفينة وقارب صيد وهو ما شجّع الكثير من البحّارة على امتهان مهنة صيد الأسماك الطازجة بكلّ أنواعها و لتلبية احتياجات السوق لابدّ من مضاعفة الجهد والعمل وعليه

فإنّ فكرة الاستثمار في هذا المجال ولو بصفة محدودة ثم بيع المنتوج إلى التجار أو إلى العملاء المستهدفين على عين المكان تعدّ فكرة تقليدية ذات فرص نجاح مرتفعة.

4- مشروع مطعم مأكولات بحرية

مشروع مطعم مأكولات بحرية - مشاريع صغيرة في سلطنة عمان

سبق وأن تحدثنا عن الموقع المتميّز لسلطنة عمان فهي تطلّ على بحر العرب أو الخليج العربي وتمتدّ سواحلها لمسافة 3165 كلم مما يجعلها أرضية ملائمة لتعاطي نشاط الصّيد البحري و أمام وفرة الأسماك بالسلطنة فإنّ فكرة إنشاء مطعم للمأكولات البحرية تعدّ فكرة مناسبة في مكان مناسب. فمن لا يفضل تناول الأسماك المختلفة نظرا لطعمها الشهي؟.

فالله قد أنعم علينا بخيرات عدّة منها هذه الثروة البحرية الغنيّة بالفوائد فهي خير غذاء لمحاربة الدهون في الدّم ومحاربة أمراض القلب وغيرها من الفوائد الأخرى ولكن لكي تضمن تحقيق النجاح في هذا المشروع وتبتعد عن الخسارة لابدّ من الإهتمام ببعض العوامل مثل:

  • دراسة السوق بشكل مبسط لمعرفة المنافسين والأسعار.
  • استئاجر محل بمساحة كبيرة نسبيا 100 م² قد يقلّ قليلا أو يزيد حسب المناخ أمامك وحسب الإمكانيات المتوفرة، داخل منطقة حيّة تشهد كثافة كبيرة أو داخل منطقة حيّه تشهد كثافة كبيرة أو داخل أحد الأسواق الشعبية أو المراكز التجارية أو حتّى بمنطقة سياحية.
  • توفير كافة المعدات والأدوات اللازمة للعمل.
  • توفير أجود أنواع الأسماك الطازجة.
  • اختيار 7 عمّالة خبيرة لضمان جودة تقديم الخدمة.
  • الإهتمام بعنصر التسويق لجذب المزيد من العملاء.

5- مشروع مقهى شعبي أو كوفي شوب

مشروع مقهى شعبي أو كوفي شوب - أفكار المشاريع الصغيرة في عمان

يذهب العديد من المواطنين والوافدين بالُسلطنة إلى المقاهي الشعبية لترشف القهوة اللّذيذه والجلوس مع الأصدقاء لقضاء وقت ممتع. فعندما تذهب إلى أحد هذه المقاهي ستجدها مزدحمة بصفة يوميّه و إن دخلت إلى إحدى محلات الكوفي شوب فستجد عددا كبيرا من الشباب والشابات وهذا ما أدركه بعض صغار المستثمرين فأقبلوا على تنفيذ مشاريع المقاهي الشعبيه ذات مستويات متفاوته لبيع القهوة والمشروبات من خلالها لشريحة العملاء الضخمة المتمثله في الشباب والشابات وغيرهم.

يمكنك أيضا أنت أخي الكريم أن تبدأ بذات المشروع عن طريق استئجار محل في موقع مزدحم في أحد الأحياء الشعبيه إنه من أنجح مشاريع عمان في الوقت الحالي و أرباحه تتجاوز ضعف تكلفته وقد تصل إلى عدّة أضعاف في أماكن أخرى.

6- خدمات السيارات

خدمات السيارات

إذا ألقيت نظرة على أعداد السيارات في سلطنة عمان فستجدها كثيرة إذ يبلغ عددها حوالي 560000 سيّارة مسجلة ومع الإستمرار في الاستيراد فإنّ أعدادها تزداد بشكل سنوي لذلك فإنّ مشاريع خدمات السيارات تحظى بفرص نجاح مرتفعه ومن بين تلك المشاريع “مغاسل السيارات ومحلاّت تلميعها، مراكز الصيانة، محلات بطاريات السيارات وغيرها..

كلّ هذه المشاريع تحظى بفرص ناجح ممتازة وتحقق لأصحابها عوائد ماليه هامّه و إذا نفذت المشروع بالشكل الصحيح وتمكنت من تقديم خدمات راقيه و سوّقت لها بفاعليه فإنّك بمشيئة الله ستكون من الناجحين في هذا المجال.

7- مشروع كوافير سيدات

مشروع كوافير سيدات - مشاريع ناجحة في عمان

كلّ سيّدة في أيّ مكان وُجدت فيه ترغب في أن تكون أنيقة سواء داخل المنزل أو خارجه وعلى هذا الأساس فإن فكرة إنشاء مشروع كوافير سيدات سيكون من أنجح مشاريع عمان في الوقت الحالي ولكنّه يحتاج إلى رأس مال في البداية وذلك من أجل شراء العديد من الأجهزة والمستلزمات الخاصّة بعملية تصفيف الشعر وغيرهم وبما أنّ المرأة بسلطنة عمان تهتمّ كثيرا بأناقتها لذا لاغنى عن الذهاب إلى صالونات التجميل فالأرباح فيها تكون مضاعفة لهذا يكون من المشاريع الناجحة

كل ما يحتاج إليه صاحب المشروع هو مجموعة من العمّالة لهنّ خبرة في مجال التجميل يقومون بعمل تلك الخدمات ويمكن عامل دعاية للمشروع بوضع بعض الملصقات أو التسويق له عبر مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك و الانستقرام..

8- فكرة مشروع قاعات لإقامة الاجتماعات والمناسبات مثل أعياد الميلاد والأفراح

فكرة مشروع قاعات لإقامة الاجتماعات والمناسبات مثل أعياد الميلاد والأفراح

إنّ مشروع إنشاء قاعات لإقامة الإحتفالات هو أحد المشاريع الضرورية و المطلوبة بكثرة في الوقت الحالي خاصّة وأنّ الشعب العمّاني يهتمّ دائما بإقامة أفراحه ومسرّاته في قاعات فاخرة يجتمع فيها الأهل والأحباب وتكون مجهزة بكلّ المعدّات الضرورية.

ومن هذا المنطلق يمكنك تقديم مجموعة من العروض المغرية لمُحبّي حجز القاعات ولكنّ الأمر يتطلّب منك انشاء المشروع في مكان مميّز وتوفير كلّ احتياجات العملاء بالجودة المطلوبة والسعر المناسب ولا تنس أيضا عامل التسويق و الدّعاية لتضمن استقطاب أكبر عدد من العملاء إذ يمكنك وضع بعض الملصقات أو طرح الإعلانات في الصّحف والمجلاّت.

9- الاستيراد من البيرو – Peru

الاستيراد من البيرو - مشاريع ناجحة في عمان

شهد اقتصاد البيرو في نموّا مطّردا في الآونة الأخيرة وذلك لتنوع ووفرة المنتجات وتشجيع الدّولة على الصادرات ممّا جعل المجال فسيحا أمام الدّول من كامل أنحاء العالم إلى توريد هاته المنتجات وبأسعار زهيدة ثمّ إعادة بيعها في دولهم بأسعار مرتفعة وبالتالي تحقيق أرباح مرضية ومن هذه المنتجات نذكر بودرة الحليب، فحم الأنثراسيت الممتاز، الفواكه الطازجة، الأدوية البيطريه، المضادات الحيويه، المانجو، الزجاج غير القابل للكسر، الصمّامات أكسسوارات وسائل النقل إلخ..

كلّ هاته المنتجات يمكن استيرادها إلى سلطنة عمان بأسعار رخيصة و بالكميات التي يحتاجها السوق ثمّ ضخّها في المسالك التجاريه وبيعها بأسعار تضمن لك أرباحا وفيرة.

10- تصدير العسل العماني

تصدير العسل العماني

للعسل فوائد عديدة فهو دواء لأمراض كآلام الحنجرة والسّعال و آلام المعدة كما أنّه غذاء نافع للجسم لما يحتويه من عناصر غذائية مقوّية فضلا عن مذاقه الحلو الفريد وهو ما يجعله يلقى قبولا كبيرا لدى المستهلكين وبالحديث من منطلق تجاري فإنّ مشروع تصدير العسل العمّاني ستكون تجارة مربحة وناجحة

ويمكن أن تجني منها الكثير من الأرباح خاصّة وأنّ العسل العماني يكتسب شهرة كبيرة على المستوى العربي وهو مطلوب بكثرة في مختلف أنحاء الوطن العربي الأهمّ هو اقتناء أجود أنواع العسل من مربّى النحل وتصديره إلى الأسواق المجاورة كالسوق الكويتي والإماراتي والسعودي بأسعار مرضية تضمن من خلاها هامش ربح ممتاز.

11- تجارة المنتجات الشعبيه

تجارة المنتجات الشعبيه

اشتهرت في الفترات الأخيرة بعض المشاريع التجارية الصغيرة ومنها تجارة المنتجات الشعبيه: كالقهوة والشاي والبهارات و البخور و العطور والملابس الشعبيه

وهناك عدّة أسباب رئيسيه وراء انتشار هذه التجارة ومنها سهولة التنفيذ وعدم الحاجة إلى خبرات أو مهارات خاصّة و إقبال عدد هم من أهالي عمان والسياح الوافدين إلى اقتنائها وبالطبع تباع هذه المنتجات بالمحلات المتواجدة بالأسواق الشعبيه المعروفة و بأسعار أعلى بكثير من أسعار شرائها محققه بذلك أرباحا خياليه لصاحب المشروع.

12- مشروع محل أدوات كهربائيه

مشروع محل أدوات كهربائيه - مشاريع عمان

الأدوات الكهربائية من أساسيات كلّ منزل أو محلّ أو مؤسسة لا غنى عنها فهي من الأشياء التي تبحث عنها كلّ مقبلة عن الزواج من أجل تأسيس منزلها الجديد وهي من الأشياء التي تحرص كلّ مؤسسة أو شركة أو مغازة على توفيرها من أجل ضمان سيرورة نشاطها ولأنّ الأدوات الكهربائيه قابلة للتّلف فربّة المنزل تسعى إلى تجديدها في جميع أرجاء البيت و على هذا فإن فكرة إنشاء محل يقوم على بيع الأدوات والأجهزة الكهربائيه تعدّ من أنجح المشاريع في عمان.

فهذا النوع من السلع يحقق أرباحا كبيرة ويلقى رواجا واستهلاكا ضخما في المجتمع العماني.

كل ما تحتاجه لتنفيذ مشروعك هو استئجار محل بمساحة 80 م² أو أكثر داخل أحد المولات أو الأسواق الشعبيه أو المراكز التجاريه أو الأحياء ذات الكثافه السكانيه العاليه و المستوى المعيشي المتوسط ثمّ عمل بعض الديكورات الملفتة للنظر وتجهيز المحل بكلّ المستلزمات والجدير بالذكر أنّ هناك العديد من الأجهزة والأدوات الكهربائيه الناجحة

كل ما عليك فعله هو البحث عن ما يحتاجه الزبون وما هي قدرته الشرائية لكي تتفادى الخسارة وتضمن مضاعفة رأس مالك و للإشارة يمكنك الحصول على البضائع عن طريق استيرادها أو بالتواصل مع بعض الموزّعين المعروفين بسلطنة عمان

13- مصنع ألبان

مصنع ألبان - مشاريع السلطنة

يعتبر هذا الخيار مناسب للكثيرين لاستثمار ما يتوفّر لديهم من مال وخبرة في مجال إنتاج الألبان فبالإعتماد على التكنولوجيا الحديثة يمكن استغلال الحليب الطازج الناتج عن المواشي المنتجة للّبن والذي يزيد عددها عن 3 مليون رأس في إنتاج أنواع مختلفة من الألبان ثم بيعها إلى محلات المواد الغذائيه

لكن قبل كلّ شيء يجب أن تكون ذو خبرة في هذا المجال لتضمن أعلى معدّلات الجودة فمعظم من يقومون بهذا المشروع قد يفشلون فيه بسبب قلّة الخبرة أما إذا كنت لا تعرف شيئا عن مجال إنتاج الألبان فيجب الإستعانة بذوي الخبرة أو الإتفاق مع بعض العملة المتخصّصين في هذا المجال لتضمن الجوّدة وبالتالي سهولة بيع وتسويق المنتوج.

14- مغسلة ملابس

مغسلة ملابس - مشاريع تجارية مربحة في سلطنة عمان

توجد مغاسل الملابس في كلّ مكان تقريبا بمكّة، بالرّياض، بدبي، أبوظبي، الكويت، البحرين، إضافة إلى العديد من المدن العربيه الأخرى ويرجع السبب في ذلك إلى حاجة الناس الملحّه إلى خدمة غسل الملابس نظرا لأنّها توفّر لهم الجهد والوقت.

إذن يمكن استغلال حاجة العملاء إلى هذه الخدمة بإنشاء مغسلة ملابس خاصّة بك في موقع مميّز بسلطنة عمان وتنفيذها بتكاليف في المتناول ثم الشروع في تقديم هذه الخدمة لشريحة ضخمة من العملاء و بإذن الله ستحقق عوائد مالية مرضية من جرّاء هذا المشروع الذي يمكنك تطويره لاحقا.

15- مشروع محل لبيع مواد البناء والتعمير

مشروع محل لبيع مواد البناء والتعمير

محل لبيع مواد البناء والتعمير يعتبر من الأفكار الممتازة وهو أحد المشاريع الناجحة والتي يعتمد عليها الكثيرون خاصّة و أنّ سلطنة عمان تشهد نهضة عمرانيه واسعة تظهر من خلال زيادة عدد بناء المنشآت والوحدات السكنيه ومع ارتفاع عدد السكان وتزايد عدد الوافدين، يكثر الإقبال على بناء المنازل والمساكن الجديدة ومن هذا المنطلق

فإنّ الاستثمار في مشروع بيع مواد البناء والتعمير من اسمنت ورمال و الحصى و الطوب و حتّى المواد المستخدمة في التشطيبات كالسيراميك والرخام تعدّ فكرة ناجحة بإذن الله وستضمن لك عوائد ماليه لا تخطر في البال نظرا لكثرة الطلب وتزايد المبيعات يوما بعد يوم.


#مشاريع صغيرة في سلطنة عمان #مشروع ب 3000 ريال عماني #قصص نجاح مشاريع صغيرة عمانية

‫0 تعليق