افكار مشاريع

7 افكار مشاريع صناعية برأس مال صغير من المنزل

من المعروف أن أغلب مشاريع صناعية تحتاج إلى رؤوس أموال ضخمة لاقتناء المواد الأولية الباهضة الثمن و لضمان كثرة إنتاجها وجودة صنعها وفرض علامتها التجارية أمام منافسيها في نفس المجال ونخص بالذكر صناعة السيارات والأجهزة الإلكترونية الحديثة وخياطة فساتين الأعراس وابتكار أجود أنواع الأثاث وغيرها.. لكن هناك أيضا العديد من افكار مشاريع صناعية برأس مال صغير التي يمكن تنفيذها من المنزل أو من أي محل بسيط فهي تناسب إمكانيات كل مستثمر مبتدئ وستحقق له عوائد ممتازة.

كما أنها ستتطور مع الوقت لتتحول إلى مصانع وشركات وورشات عمل كبرى. والجدير بالذكر أن أغلب الدول تشجع مواطنيها على إقامة مثل هذه المشروعات لأنها تفيد أصحابها أولا وتستقطب اليد العاملة ثانيا وتحرك عجلة الاقتصاد بالبلاد ثالثا. وبناء على مسابقة ذكره، فكرت في كتابة هذا المقال وجمع مجموعة من افكار مشاريع صناعية صغيرة ومتوسطة التي أتمنى من الله أن تنال إعجابكم. كما أتمنى أن تنتفعوا بها وتجدوا من بينها ما يناسب اوضاعكم و امكانياتكم المادية.

مشاريع صناعية برأس مال صغير
افكار مشاريع صغيرة صناعية تحقق لك الأرباح

سوف نستعرض معا مجموعة متنوعة من مشاريع صناعية صغيرة التي تتميز بتنوعها في مختلف المجالات ولكنها كلها تشترك في عدم تكلفتها العالية وهي كالتالي:

1. تصنيع الملابس الجاهزة

إن كنت تملك موهبة وحرفية في مجال الخياطة والتفصيل، فلما لا استغلال هذه الخبرة في تنفيذ مشروع صناعي مربح جدا تكتسح به الأسواق المحلية تدريجيا فتكون به علامتك التجارية الخاصة وتثبت نجاحك بجدارة في هذا المجال.

إقرأ أيضا:دراسة جدوى مشروع مركز تعليم اللغات .. اكتشف فرص عمل لا تحتاج خبرة

إن مشروع تصنيع الملابس الجاهزة هو الأنسب لك إذ يمكنك البدء فيه بسهولة من المنزل فكل ما ستحتاجه هو ماكينة خياطة منزلية متطورة وبعض الأقمشة المختلفة وبطبيعة الحال مجموعة من بكرات الخيوط الصغيرة ذات الألوان الزاهية ومن المهم وأنت تشرع في تفصيل وخياطة هذه الملابس، أن تدرك بأن هذا النوع من المشاريع يتطلب الكثير من الجهد والعمل والصبر والمهارة وكذلك البحث لمواكبة آخر صيحات الموضة.

فلا تغفل عن الاستفادة من الشبكة العنكبوتية، التي أصبحت من الطرق الحديثة والناجحة لمساعدتك على اختيار بعض التصاميم الجاهزة ثم تطويرها بلمسات من أصابعك الذهبية. أيضا من الضروري تذكيرك بأنه بإمكانك التسويق لمنتجك الخاص عبر شبكة التواصل الاجتماعي لجذب العملاء المستهدفين فالتسويق هو أساس نجاح مشروعك وبدونه لن تحقق مبيعات وبدون مبيعات لا يمكن الاستمرار فكل عمل صناعي يعتمد على البيع ويقاس نجاحه بذلك.

2. مشروع بكرات الخيوط

تتمثل الفكرة الأساسية لهذا المشروع في اقتناء بكرات كبيرة الحجم من الخيوط الرفيعة ذات الألوان المختلفة والتي تستخدم عموما في خياطة الملابس الجاهزة ثم تحويلها إلى بكرات صغيرة تناسب حجم ماكينات الخياطة بالمعامل ومن ثم تسويقها إلى كل المصانع ومحلات التفصيل و ورشات الخياطة أهم شيء في هذا المشروع هو الإنتقاء الجيد للخيوط إذ يجب أن تكون رفيعة و عملية لأنك قد تفقد ثقة العميل إذا لم تكن التجربة مرضية ومع تطور المشروع يمكنك امتلاك محل خاص بك لعرض منتجاتك ومن الأحسن أن يكون مقره بجانب محلات بيع القماش.

إقرأ أيضا:مشاريع زراعية : 16 افكار مشاريع زراعية مربحة بنوعيها النباتية والحيوانية

إن استهوتك الفكرة فبادر بشراء ماكينة خاصة بلف بكرات الخيوط الصغيرة فهي متوفرة بمحلات بيع الماكينات و بالمتاجر الإلكترونية ثم إبدأ في تنفيذ مشروعك بإتقان وحب كبير فالله يحب إن عمل أحدكم عملا أن يتقنه وبالتوفيق للجميع.

» قد يهمُك: مشروع بمبلغ 100 الف جنيه يحقق ارباح ممتازة وممكن تنفيذه بمساحة 40 متر مربع

3. مشروع صنع العرائس

فكرة هذا المشروع بسيطة ومستلزماته منخفضة السعر أما عائداته المالية فمرتفعة وهو فعلا ما تستحقه لتباشر عملك بأريحية فإن كنت عزيزي القارئ تتمتع بموهبة الإبتكار وقدرة على صنع العرائس بشكل جميل و جذاب من القماش والقطن فأنت ستكون حتما من هؤلاء الناجحين.

كل ما ستحتاجه هو بعض الأدوات البسيطة من أزرار وكبات صوف وأقمشة وقطن ومعرفة بكيفية تقفيل العروسة و تغليفها جيدا لتكون جذابة للأطفال الصغار ومن ثم بيعها. يمكنك اغتنام فرص الأعياد كعيد الحب أو عيد الأضحى أو عيد الفطر أو عيد الأمهات للتسويق لهذه المنتجات لأن في الأعياد يكثر تهافت الصغار على اقتناء الألعاب وهي فرصة ذهبية لك لبيع هذه الدمى وتحقيق أرباح لا تنقطع.

4. مشروع صنع الأحذية والحقائب

عملت سابقا في ورشة لتصنيع الأحذية رفقة بعض المتمرسين في هذا المجال واكتساب خبرة لا بأس بها ودراية بما يحتاجه السوق يمكنك الآن الاعتماد على نفسك والمبادرة ببعث مشروعك الخاص. يتمثل في تصنيع الأحذية والحقائب النسائيه بالتحديد لأنه من أكثر المشاريع الصناعية طلبا بالأسواق وسيحقق لك مالا وفيرا.

إقرأ أيضا:أفضل 8 افكار مشاريع ناجحة في تونس ومطلوبة بشدة من قبل التونسيين

كل ما عليك فعله هو تصميم ورسم موديلات حديثة لبعض الأحذية والحقائب ويمكنك هنا الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة ومن ثم تصنيعها بالاعتماد على بعض الماكينات المخصصة للغرض وأخيرا تسويقها إلى مختلف نقاط البيع ومع تطور مشروعك و ازدياد التهافت على منتجك، يمكنك فتح محل خاص بك يحمل إسمك وكلما كانت منتجاتك مختلفة تناسب كل الأذواق وتخدم احتياجات كل العملاء، كلما كانت فرصة النجاح حليفك فليكن هذا العمل شرف لك تحفظ به كرامتك وتكسب به لقمة الحلال وتجازى به خيرا عند الله.

5. مشروع صناعة الأثاث

إن كان لديك موهبة تحويل الأخشاب إلى لوحات فنية رائعة أو إلى قطع أثاث مميزة فأنت حقا ستكون مشروع مبتكر ماهر في المستقبل وفنان مبدع في مجال النجارة فلتغتنم هذه الموهبة في تنفيذ مشروع صناعي صغير براس مال قليل تحقق منه المال الحلال وتزيد من دخلك كل شهر وتنال إعجاب الغير.

يمكنك البدء من المنزل وقص القطع الخشبية التي تحتاجها في ورشة متخصصة ثم تحويلها إلى تحف فنية حسب مجال استعمالها كالطاولات، الكراسي، حاملات الأحذية مكتب صغير، يمكنك أيضا تطوير مشروعك واستغلال خشب الزيتون لصناعة كل مستلزمات المطبخ كالصحون والملاعق والمهراس فهي مطلوبة بكثرة نظرا لمتانتها ورونقها. أهم شيء في هذا المشروع هو الجودة وحسن التنفيذ ومع تطور المشروع يمكنك امتلاك ورشة نجارة خاصة لصنع وعرض منتجاتك على عين المكان.

6. طحن البن وبيعه

من المعروف أن أسعار البن مضبوطة بكل الأسواق العالمية وهامش ربحها بالنسبة لصغار التجار يعد زهيدا مقارنة ببعض المنتوجات الاستهلاكية الأخرى، لكن يتفنن بعض التجار في إضافة بعض النكهات الخاصة به، مثل بعض التوابل والبقول أو الحبوب بمقدار لا يزيد عن الثلث فيضفي على البن نكهة مميزة يحبذها الكثيرون.

وبما أن أسعار التوابل و البقول أقل من سعر البن سيزداد هامش الربح وتصبح عملية طحن البن وبيعه من المشاريع الصناعية المربحة إذن إذا كنت عزيزي القارئ مقتنعا بهذه الفكرة فيمكنك شراء مطحنة بن صغيرة وبنا خام من النوع الجيد و بعض النكهات و مجموعة من الأكياس البلاستيكية أو الكرتونية للتعبئه ثم تقوم بعملية الطحن و التعبئة و توزيعها على محلات المقاهي المتواجدة حولك و مع الوقت سيزداد الطلب على منتجك و يزداد مبيعاتك وارباحك.

7. تصنيع الياغورت و ريكوتا Ricotte

يقبل الناس على شراء منتجات الحليب ومشتقاته على مدار السنة نظرا لفوائده الصحية ويكثر الطلب عليه في شهر رمضان المبارك مما يفتح المجال فسيحا لبعض المستثمرين لصناعة الألبان و الياغورت الزبادي و الريكوتا والأجبان بأنواعها.

فهذا المشروع لا يتطلب مجالا واسعا بل يحتاج فقط إلى حفظ قواعد الصحة والنظافة. أما بالنسبة لعملية التحضير فإنك لن تحتاج إلا للملح و الخل وبعض المواد الحافظة المرخص لها وثلاجة كبيرة معدة للتخزين وبعض الأواني البلاستيكية الصحية. وبعد عملية الإنتاج يمكنك توزيعه على محلات وأكشاك الألبان وكذلك محلات السوبر ماركت كما أن تبيع لأهالي المنطقة مباشرة.

روابط مفيدة :-

وفي النهاية، إذا كنت تريد استثمارة في تجارة ناجحة تعود عليك بالربح بشكل يومي ابدأ الآن. وحظا طيبا لك عزيزي القارئ وعزيزتي القارئة، نرجو منك مشاركة هذا الموضوع لتعم الفائدة على الجميع وإلى اللقاء في تدوينة أخرى مفيدة.

مشروعات صناعية #مشروعات صناعية بالمنزل #مشروع صناعي كبير #مشاريع تجارية برأس مال صغير #افكار مشاريع صغيرة جديدة ومبتكرة

السابق
8 وظائف خالية من المنزل للسيدات توفر دخلا ثابتا
التالي
افكار لزيادة الدخل ورفع مستوى المعيشة في 8 خطوات لعام 2020