افكار مشاريع

مشاريع زراعية : 16 افكار مشاريع زراعية مربحة بنوعيها النباتية والحيوانية

هناك العديد من مشاريع زراعية مربحة يمكن تنفيذها في الارياف المدن التي تحظى بأهمية بالغة لكونها تساهم في تطور الاقتصاد الوطني والترفيع من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد مع توفير الملايين من فرص العمل وهو ما يطمح إليه بالطبع كل مستثمر مبتدئ ينشد تحقيق الربح والاستقلال المادي. ولعل من أفضل هذه المشاريع هي فكرة مشروعات زراعية وحيوانية التي لا تحتاج إلى مساحات كبيرة جدا للزراعة. سنقدم لكم دراسة دقيقة حول عدة أنواع من هذه المشاريع التي ستعود عليك بربح كبير ولن تتطلب رأس مال ضخم. و كبداية سنتطرق للمشاريع الزراعية النباتية وهي كالاتي:

=> القُرّاء شاهدوا أيضا :

افكار مشاريع صغيرة مربحة للنساء

افكار مشاريع صغيرة مربحة للشباب

افكار مشاريع صغيرة مربحة تجارية 

مشاريع الزراعية النباتية

أهم و أنجح مشاريع الزراعية النباتية:

1. زراعة الخضار

إن مشروع زراعة وانتاج الخضر تعد من المشروعات الزراعية الواعدة ففي قطعة أرض صغيرة وخصبة يمكنك إنتاج أنواع مختلفة من الخضروات الورقية وغيرها و بالرعاية الجيدة يمكنك تحقيق إنتاجية مرتفعة ذي قيمة غذائية عالية ومذاق حسن وبعد تمام نضج المحصول يمكنك بيعه وتوزيعه على تجار الخضروات بل من الممكن أيضا أن يأتي التاجر إلى الأرض نفسها ويشتري الكمية اللازمة له.

2. الزراعة البيولوجية

اكتسحت المنتجات البيولوجية كل الأسواق الاستهلاكية والمحلات المختلفة وازداد عليها الطلب نظرا لمدى لمدمن منفعتها ومع انتشارها بشكل ملحوظ و ارتفعت أثمانها. لذلك فإن الاستثمار في هذا المجال سيكون مربحا جدا في المستقبل القريب خصوصا في دولنا العربية لأن المستهلك بالخصوص يبحث دوما عن منتجات خالية من التعديل الوراثي والمواد الكيميائية التي من شأنها أن تضر بسلامة صحته.

3. زراعة الزعفران الحر

إن كنت تبحث عن مشاريع صغيرة ومربحة لن تجد أفضل من زراعة الزعفران فزراعته سهلة جدا ولن تتطلب تقنيات كبيرة أو رأس مال ضخم فهو نبات ينمو في الكثير من المناطق والأراضي. لكن يبقى الوسط المناسب لزراعته تلك المناطق المرتفعة نوعا ما عن سطح البحر (من 600 إلى 1400م) إنه الذهب الأحمر وأغلى أنواع التوابل على الاطلاق نظرا لمنافعه الصحيحة والطبيبة. حاليا هناك عدد كبير من المزارعين والتعاونيات قد بدأت فعلا في زراعته حتى مصر قد شجعت على إنتاجه طالما أراضيها خصبة وملائمة. لذلك لا تتردد في اكتشاف هذا المجال قبل فوات الأوان.

4. زراعة الفطر

أصبح زراعة الفطر من المشاريع الناجحة خصوصا مع تزايد استهلاك الفطر بشكل كبير في مجتمعنا المعاصر فهو من المشاريع الزراعية الواعدة وذلك نظرا لسهولة إنتاجه وقلة تكلفته بالمقارنة مع المشروعات الأخرى. و فوائده الكثيرة إذ يبلغ إنتاج المتر المربع الواحد من 20 إلى 25 كيلوغرام في الدورة و مدتها 3 شهور فقط أما في السنة فقد تصل إلى 100 كيلوغرام وهذا العمل قد يحقق أرباحا تصل إلى 500%. فإذا كان لديك مساحة نظيفة في منزلك فيمكنك البدء في أعمال الزراعة الخاصة بالفطر وبعد تمام نضج المحصول يمكنك توزيعه على الفنادق والمصادر وشركات الأدوية في غضون 21 يوما.

5. زراعة الأعشاب الطبية

نظرا للآثار الجانبية للأدوية الكيميائية على صحة الإنسان يأتي الطب البديل الذي يعتمد على الأعشاب الطبية كحل لمقاومة بعض الأمراض. لذلك عرفت زراعة هذه الأعشاب نموا سريعا من حيث المساحات المزروعة والأثمنة وهذا راجع إلى إستخدامها في صناعة الأدوية أو صناعة مواد التجميل الطبيعية والكثير من الميادين المختلفة الأخرى.

ولهذا يمكن أن نعتبر مشروع زراعة الأعشاب الطبية من مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة إذ من الممكن زراعتها في أراض غير مستغلة أو استغلال تلك الأعشاب الموجودة في الغابات وذلك طبعا بعد إبرام اتفاقيات مع المصالح المعنية.

6. زراعة الأرز

الأرز هي من المواد الاستهلاكية المطلوبة بكثرة لدى المستهلك فإن كان لديك قطعة أرض صغيرة خصبة و تجيد زراعته فشرع في ذلك لأنه سيدر عليك ربحا وفيرا ولكن ضع في اعتبارك أن زراعة الأرز قد تحتاج إلى وقت ورعاية دقيقة لضمان الحصول على نتائج جيد وإن لم تتوفر لديك الخبرة لامانع من شراء الأرز بنفسك من تجار الجملة ثم بيعه إلى المحلات المختلفة والسوبر ماركت أو تجار التجزئة بأسعار تنافسية.

7. زراعة الورود

إن الطلب على اقتناء الورود مكثف إذ لا تخلو حفلات الخطوبة والزفاف أعياد الميلاد، افتتاح الشركات والمتاجر، زيارة المرضى.. وغيرها من باقات الورود وهذا يعني أن مشروع زراعة الورود ناجح ومربح وسوف تحصل من خلالها على أرباح جيدة. لكن قبل الدخول في هذا المجال أنصح بدراسة السوق جيدا لإكتشاف أنواع الورود الأكثر طلبا في السوق وأماكن التسويق طبعا.

8. تقطير الأعشاب

للأعشاب فوائد جمة على صحة الإنسان. فمنها ما يستخدم للتداوي ومنها ما يستخدم لإضافة مذاق مميز لبعض الأطعمة. لذلك يكثر الطلب على اقتنائها ومن هذا المنطلق ليس هناك أفضل من تقطير الأعشاب وتسويقها في عبوات خاصة لذلك. لكن قبل الدخول في هذا المجال، اعلم أن ليست كل الأعشاب صالحة للتقطير، عليك القيام بدراسة شاملة حولها لتعرف مزاياها والمجال الذي يتم فيها استخدامها يمكنك استشارة بعض المختصين أو زيارة بعض المواقع الخاصة عبر الإنترنت لتحصل لك المعرفة والدراية فتفيد.

9. زراعة الفواكه

من منا لا يحب أكل الفواكه فهو غذاء وقاية للجسم ولكل موسم و فصل فاكهته الخاصة وهي مطلوبة بكثرة لذلك يمكن استغلال هذا المجال عبر زراعة أنواع مختلفة من الفواكه في قطعة أرض صغيرة وخصبة و بالرعاية الجيدة يمكنك تحقيق إنتاجية جيدة ومن ثم يمكنك بيعه لتحقيق أرباح ممتازة ولكن لتعلم أن زراعة هذه الفواكه قد تتطلب منك صبرا ووقتا طويلا ورعاية دائمة لضمان الحصول على نوعية جيدة وممتازة قابلة للتسويق.

10. إنتاج زيت الزيتون

هو الذهب الأصفر كما يطلق عليه، فهو ذو قيمة غذائية عالية في كل البلدان العربية والأجنبية ومن تحصل عليه أو امتلكه أبعد عنه الفاقة والمرض. ذلك أن زيت الزيتون شفاء لكل داء و شجرته مباركة ذكرت في القران كما أن الزيت الزيتون من أكثر المواد الطبيعية طلبا حاليا، حيث لا تخلو أي مائدة منه لذلك فإن حجز مكان في السوق لماركتك التجارية لهذه المادة يعد من الأفكار الناجحة في حال رغبتك الاستثمار في هذا المجال فهذا المشروع مضمون في الوضعية الراهنة ستجني منه أرباحا طائلة.

أما الآن وبعد أن تطرقنا لأهم المشاريع الزراعية النباتية سنوافيكم بمشاريع أخرى حيوانية وهي كالاتي:

أهم و أنجح مشاريع انتاج حيواني:

11. إنتاج الألبان

ان كنت من هواة تربية الحيوانات ولديك القدرة على رعايتها وتغذيتها بشكل صحي وسليم فيمكنك إنشاء مزرعة صغيرة تتكون من بضع بقرات حلوبة. لتبيع الحليب والأجبان وغيرها من منتجات اللبن إن هذا المجال مربح ويدوم طيلة السنة والطلب عليه كثير إذ لا غنى عن وجود الحليب ومشتقاته بكل منزل فهو من المواد الأساسية الذي لا تخلو أي مائدة منه فإن كنت تجيد هذا النوع من التربية فعلى الفور ابدأ مشروعك الصغير بمكان ذو مساحة صغيرة وبعدد محدود من البقرات الحلوب ومع الوقت حينما ينجح المشروع قم بتوسيع المكان فالأفق حقا واعدة.

مربية الأبقار

فتاة تونسية تحلب الأبقار وتعتني بصغارها.. أسماء تعشق الفلاحة وتوثق يومياتها مع الحيوانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.تعرفوا عليها في #قصة_إنسان

Posted by ‎عربي +AJ‎ on Sunday, February 16, 2020

12. إنتاج الحلزون

يحبذ العديد من الناس طهي الحلازين لما له من قيمة غذائية عالية لكن رغم الطلب الكبير الذي يلقاه فإنه غير متواجد بكثرة في الأسواق وبالتالي فإن فكرة مشروع إنتاج الحلزون قد تكون مضمونة في الوقت الراهن. إذ يمكن تنفيذه برأس مال قليل و أفضل فترة لبدئه هي موسم الأمطار طبعا. لكن مما لاشك فيه أن كل مشروع يتطلب حسن دراسة ومعرفة بكيفية إدارته لذلك حاول استشارة بعض العاملين في هذا المجال لتحصل لك الإفادة لكن كن متأكدا أن فكرة إنتاج الحلزون هي نشاط تجاري مربح واستثمار جيد وعائدات مستقرة. فهو يعطي الحل لك و لأولئك الذين يبحثون عن دخل ثابت بأقل التكاليف ولتعلم أيضا أن مشروع تربية الحلزون قد صنف ضمن أفضل العشر عدة مشاريع فلاحية التي يمكن الاستثمار فيها.

13. تربية النحل

صار من المشاريع الناجحة خصوصا مع تزايد استهلاك العسل بشكل كبير في مجتمعاتنا المعاصرة. وهو من المشاريع التي لا تحتاج إلى رأس مال ضخم أو مساحة أرض، حيث يمكن الإعتماد على نقل صناديق النحل إلى الأماكن المزهرة من وقت لاخر وبعد الحصول على العسل الحر يمكنك بيعه بسهولة لمحلات السوبر ماركت و التجار و العملاء. الطلب عليه مكثف ولن تجد صعوبة في تسويقه كما أن أسعاره مرتفعة. فلما لا تقم أنت بهذا المشروع فقط عليك بعض المال لإنشاء منحل ومن خلاله تبدأ بإنتاج العسل الحلو المذاق، ذو جودة عالية فتبعه بأضعاف التكاليف التي صرفتها.

14. تربية الدجاج البلدي

مع الأمراض التي انتشرت مؤخرا وانتشار ظاهرة التعديل الوراثي خاصة في تسمين بعض الدواجن والحيوانات وما تحمله هذه العادة السيئة من أضرار على المستهلك ومع التحفظات لدى جمعيات حماية المستهلك ظهرت موضة جديدة وهي استهلاك كل ماهو بلدي أي غير خاضع للمواد الكيميائية في عملية التسمين. حيث أن الرجوع إلى المواد الطبيعية لا يقتصر فقط على الزراعات البيولوجية فقط بل حتى على اللحوم. لذلك فإن الطلب على الدجاج البلدي والبيض البلدي سيعرف تزايدا ملحوظا على المدى القريب. هذا النوع من المشاريع يتطلب فقط معرفة أجود سلالات الدجاج البلدي مع تفادي الاقتناء العشوائي من الأسواق بالإضافة إلى أنه من الأفضل الاستثمار في هذا المشروع في مناطق شاسعة بها تهوية لتفادي الأمراض ولتسهيل عملية تنظيفها.

15. تربية الماشية

من دواعي السرور أن نلاحظ أن مشروع تربية الماشية من المشاريع الناجحة لكن يجب دراسته بشكل جيد مع ضبط التكاليف والمصاريف وتحديد قيمة الربح قبل البدء فيه بشكل جدي لأن التخوفات التي تواجه المستثمرين في هذا المجال هي ارتفاع كلفة العلف.

لكن ثق أن هذا المشروع لا يقبل الخسارة في ظل ارتفاع بيع رأس الغنم الواحد وكذلك الكيلوغرام الواحد من اللحم. لقد تطور هذا النوع من التجارة في مناطق العالم حيث تتوفر قطاع كبيرة من الأراضي المعشوشبة لرعي هاته الحيوانات مثل مناطق هطول الأمطار المنخفضة والغابات. فإن كنت تجيد هذا النوع من التربية فعلى الفور ابدأ مشروعك الصغير ببضع نعجات و أكباش و سيتكاثر العدد بإذن الله لأن بعد ست أشهر ستلد النعجة لوحدها حملا أو حملين فيزداد عدد القطيع عندك وتظفر بربح وفير. مشروع تربية الأرانب

تستوجب تربية الارانب رعاية خاصة لكن ستغنم من ورائها ربحا وفيرا مع قلة المصاريف والتكاليف فإن كنت مغرما ومولعا بتربيتها. لمالا العمل في هذا المشروع، يمكنك استغلال مكان ذو مساحة صغيرة ومع الوقت ريثما ينجح المشروع ابحث عن مكان أوسع يمكنك استشارة بعض العملاء بهذا المجال لمزيد النصح والإرشاد.

16. مشروع تربية السمان

في الآونة الأخيرة، أصبح الكثير من الناس يدركون الفوائد العديدة لبيض السمان لذلك ازداد الطلب عليه بكثرة فإن كنت من هواة تربية الطيور والدواجن ولديك القدرة على رعايتها وتغذيتها بشكل سليم فيمكنك تخصيص مكان صغير قرب منزلك فوق السطح أو في الحديقة والبدء في مشروع تربية السمان فتربيته هو نشاط تجاري مربح واستثماره أكيد وعائداته مستقرة وهو من المشاريع المضمونة التي ستدر عليك بدخل جيد.

و أخيرا، نتمنى أن تجد من بين هذه مشروعات زراعية وحيوانية زراعة منزلية مربحة، ما يناسب قدراتك و تفضيلاتك ومع ذلك أود أن أدعو جميع الزوار إلى الإدلاء برأيهم حول المشاريع المقترحة ما مشروع الذي ترغب في مناقشته بالتفصيل؟ واقتراح مشاريع أخرى التي تعتبرها مناسبة في الوقت الحالي.

#الانتقال إلى مشاريع مصر افكار زراعية جديدة مشروعات زراعية #افكار جديدة مشروعات زراعية وحيوانية زراعة منزلية #افكار مشاريع زراعية مربحة في المملكة العربية السعودية #زراعية جديدة مشروعات زراعية وحيوانية #تبحث عن افكار مشاريع الزراعة والانتاج الحيواني و مشاريع صناعية مربحة وتكاليفها بسيطة

التالي
دراسة جدوى مشروع محل ورد 2020 من الألف إلى الياء

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. Justin قال:

    Long time supporter, and thought I’d drop a comment.

    Your wordpress site is very sleek – hope you don’t mind me asking what theme you’re using?
    (and don’t mind if I steal it? :P)

    I just launched my site –also built in wordpress like yours– but the theme slows (!) the site down quite a bit.

    In case you have a minute, you can find it by searching for “royal cbd” on Google
    (would appreciate any feedback) – it’s still in the works.

    Keep up the good work– and hope you all take care of yourself during the coronavirus scare!

اترك تعليقاً