دراسة جدوى

مراحل تدوير البلاستيك الناتج من مخلفات التصنيع | دراسة جدوى

تعتبر مدة البلاستيك من أكثر الأنواع استهلاكا في العالم نظرا لأن هذه المادة الخام الرخيصة تساهم في إنتاج منتجات بأقل التكاليف مقابل بيعها بأسعار قياسية. وهو ما دفع بالعديد من المصانع إلى الإعتماد على هذه المادة الخام من أجل تحويلها إلى منتجات أخرى قابلة للتسويق وتحقيق أرباح طائلة. لكن مع الأسف الشديد فإن الإفراط في تصنيع هذه المادة قد خلف العديد من النفايات التي أضرت بالبيئه فبمجرد حرقها أو دفنها ستساهم في تلويث الهواء والتربة. كما أن التخلص منها في البحر سيدمر الثروة السمكية و بالتالي انتشار الأوبئة والأمراض ولكن إذا ما فكرنا في مشروع آخر سيدر علينا ربحا وفيرا ويحافظ على سلامة محيطنا فإن مشروع اعادة تدوير البلاستيك هو أفضل وأرقى المشاريع وهو الحل الأمثل والأنسب لكل مبتدئ يرغب في بعث مشروع خاص به. سنعمل على عرض تفاصيل مراحل تدوير البلاستيك وتحويله إلى منتجات تامة الصنع فأقراه بتمعن لأن الإفادة ستحصل لك حتم.

أهداف مشروع اعادة تدوير البلاستيك

من المقدمة يمكن أن تستجلي بعض أهداف هذا المشروع المميز ألا وهي الحفاظ على البيئة وتنمية المجتمع والرقي به إضافة إلى الاستفادة من أسعار الخامات الرخيصة في انتاج منتجات بأقل التكاليف وبيعها بأسعار هامة. فضلا عن الحرص على الحفاظ على الصحة الأفراد وذلك من خلال الانتقاء الجيد لأنواع معينة من البلاستيك التي لا تضر بصحة المستعمل.

ما هي أنواع البلاستيك التي من الممكن تصنيعها 

تعد مادة البلاستيك من مشتقات البترول والغاز الطبيعي ويوجد منها أنواع مختلفة وكل نوع له طرق إستخدام معينة:

  • هناك النوع الصحي الذي لا يعود بالضرر على صحة الإنسان لاحتوائه على مادة البولي إيثلين وهي مادة صحية تستعمل في حفظ الأغذية و المشروبات الغازية.
  • بلاستيك المصنوع من مادة البولي ستارين و هو من أكثر أنواع البلاستيك إستخداما ويستعمل في حفظ الأطعمة الجاهزة وتتميز بتحملها لإرتفاع درجات الحرارة أثناء نقله من مكان لأخر.
  • يوجد نوعا أخر من البلاستيك و الذي من الممكن تصنيعه دون أن يلحق ضررا بالمستعمل نظرا لاحتوائه على المادة البولي بروبلين هذه المادة تحتوي على أكثر المواد الصحية الآمنة وتستخدم في عدة مجالات كحفظ الغذاء ونقل المياه الصالحة للشرب و توصيل شبكات المياه بين المدن وهي تستعمل في جميع البلدان سواء العربية أو العالمية.

كيف يمكن الإستفادة من مخلفات البلاستيك

إن الإستفادة من عملية تدوير البلاستيك الناتج من مخلفات بات أمرا حتميا لا شك فيه, سيدر عليك ارباحا طائلة. إذا هناك العديد من المنتجات التي يمكن إنتاجها بعد الإنتهاء من عملية إعادة تدوير بلاستيك القمامة ومن بين هذه المنتجات نجد أعمدة الستائر, أحرف اللافتات الإعلانية الخاصة بالمحلات التجارية, منتجات الديكورات, مواسير الكهرباء علاقات الملابس, حاويات القمامة, خراطيم المياه, بعض الأثاث والكراسي البلاستيكية, الأدوات المنزلية الصحية, لعب الأطفال إلخ.. فلك إذن أن تتخيل أنه إذا ما قمت بإنشاء مثل هذا المشروع الذي يستهدف القيام بشراء مخلفات المصانع البلاستيكية بأسعار بخسة ثم تعمل على الاستفادة منها من خلال تحويلها إلى منتجات جديدة مطلوبة في الأسواق فإنك بكل تأكيد قد وفقت في إختيار المشروع الأفضل الذي ستحقق به أولى خطواتك في الحياة المهنية. وتكون بذلك قد ساهمت في المحافظة على سلامة المحيط.

مراحل تدوير البلاستيك وتحويله إلى منتجات تامة الصنع

بعد أن تم تعريفك بمزايا وأهداف مشروع تدوير البلاستيك وكذلك معرفة أنواع البلاستيك الممكن تصنيعها وكيفية الإستفادة منها, إليك الآن أهم مراحل تدوير هذه المادة الخام و تحويلها إلى منتجات تامة الصنع.

ماكينة اعادة تدوير البلاستيك
ماكينة اعادة تدوير البلاستيك

تمر عملية إعادة تدوير البلاستيك من خلال

  1. مرحلة الغسل:

لتضمن الحصول على منتجات نهائية نقية وغير ملوثة يجب أن يكون البلاستيك المراد تدويره خاليا من الشحوم و الزيوت و الدهون و من أي شوائب أخرى و لكي تخلصه من جميع تلك الدهون والشوائب يجب أن تغسله بالاعتماد على الصابون السائل المركز مع المياه الساخنة أو تعتمد على الصودا الكاوية.

  1. مراحل التجفيف:

بعد أن اتممت مرحلة الغسل بنجاح وتخلصت من كل الأجسام العالقة بالبلاستيك يمكنك الان تجفيفه لأن عملية تدوير المنتجات البلاستيكية لا تتم إذا كان مبللا وتعتبر هذه المرحلة الخطوة الثانية قبل عملية الفرم مباشره.

  1. مراحلة الفرم:

هذه المرحلة أساسية وضرورية من أجل تحويل الأنواع المختارة من البلاستيك إلى حبيبات صغيرة جدا ليسهل استعمالها بعد ذلك في تصنيع منتجات مختلفة وتشكيلها حسب ما تقتضيه الحاجة.

  1. مرحلة التشكيل:

أعتبرها المرحلة الأهم لأنه سيتم خلالها صهر حبيبات البلاستيك في درجة حرارية مرتفعة فيتحول إلى مادة سائلة ذات قوام و يتم تمريرها إلى الحاقن المخصص ليقوم بوضعها في الاسطمبات المخصصة أو ما يعرف بالقوالب الثابتة التي تكون مخصصة على هيئة المنتجات المرغوب الحصول عليها.

  1. مرحله التبريد:

بعد الحصول على الشكل المراد تسويقه يجب إزالته من القالب بحذر و وضعه في أحواض ممتلئة بالمياه ليقع تبريدها وهذه المرحلة هي آخر خطوة يصبح بعدها المنتج في حالة صلبة أكثر قوة و متانة.

المعدات اللازمة للمشروع

إذن عملية تدوير البلاستيك من أجل تحويله إلى منتجات تامة الصنع هي عملية تخضع إلى عدة مراحل منتظمة ضمن حلقة مسترسلة و مترابطة و لتنفيذ هذه المراحل الإنتاجية تنفيذا دقيقا وسريعا, لا بد من توافر المعدات اللازمة لهذا المشروع و هي حوض للغسيل و أخر لتجفيف بالإضافة إلى خط إنتاج مخصص يحتوي على ماكينة لفرم البلاستيك وأخرى لحقن و اسطمبات بأشكال مختلفة وحوض للتبريد.

وجدنا لك على يوتيوب هذا الفيديو الذي يعطيك فكرة عن كيفية إنشاء مشروع اعادة تدوير البلاستيك بآلات وقوالب صنع محلي:

الخبرات الواجب توافرها في صاحب المشروع

و لتتم هذه العملية بشكل منتظم وسريع يحتاج مشروع تدوير البلاستيك الى حوالي 14 عاملا من نوعية خريجي المدارس الفنية أو أصحاب الشهائد العليا لأنه متى توفرت الحرفية ضمنت الحصول على أعلى المعدلات في الإنتاجية.

كيفية تسويق وبيع المنتجات

بعد قراءة هذا الجزء الأول من المقال أصبحت لك الان دراية بفكرة بعث مشروع إعادة تدوير البلاستيك و إستجليت أهم أهدافه ثم تعرفت على مختلف أنواع البلاستيك المنصوح بتصنيعها وكيفية الإستفادة منها, ثم مددناك بأهم المراحل التي تمر بها هذه المادة الخام لتتحول فيما بعد إلى منتجات تامة الصنع جاهزة لتكتسح الأسواق الإستهلاكية و إليك الآن إرشادات قيمة وحصرية ليحظي مشروعك بأعلى نسب في في المبيعات فتحقق بذلك أولى بوادر النجاح في الميدان المهني.

فبعد تحديد المنتجات وانتاجها تواجه كل باعث لمشروع معين مشكل كيفية تسويق هذا المنتوج لكن الامر في غايه البساطه و ليس بالمعقد فمثلا إذا أنتج مصنعك أعمدة الستائر فإنه من الممكن تسويقها وبيعها إلى محلات الستائر والديكورات حيث يكون الطلب كبيرا أما إذا ما أنتج مصنعك علاقات الملابس فبإمكانك تسويقها وبيعها إلى مصانع إنتاج الملابس أو إلى بعض الموزعين و التجار أيضا يمكنك الاعتماد على أساليب وطرق اخرى مدروسة ومضمونه أثبتت جدواها من قبل مع العديد من المشاريع الإنتاجية وحققت إقبالا لا مثيل له على مختلف المنتجات ألا وهي الإعلانات المقروءة و المشاركة في المعارض أو تقديم عروض مغريه لتجار الجملة.

دراسة جدوى مشروع اعادة تدوير البلاستيك

و أخيرا وفي حال اقتناعك بهذا المشروع ووجدت بأن لديك رغبة كبيرة في تنفيذه لم يبقى لك إلا أن تعد تخطيطا واضحا لمشروعك لأن التخطيط هو أساس نجاح كل عمل ثم إختيار المكان المناسب لتنفيذه فكلما كان قريبا من المناطق الصناعية كان أفضل لأنه سيكون من السهل الحصول على المواد الخام (مخلفات البلاستيك) من تلك المصنع كما انه يمكنك ان تقوم بعمل دراسة جدوى تفصيلية لتتعرف على المزيد من التفاصيل مثل وضع الأسواق و المنافسين, اماكن شراء المعدات و لمالا التعرف إلى عناوين مصانع إنتاج البلاستيك ببعض الدول العربية من أجل الحصول على هذه المادة خام باسعار قليلة وايضا التزاود بمنتجات متنوعة ثم إعادة تشكيلها حسب الطلب.

و لأننا نريد إنتاج مشروعك بشتى الطرق و توجيهك إلى الإختيار الصائب هذه بعض عناوين مصانع البلاستيك في مصر.

عناوين مصانع تدوير البلاستيك فى مصر

  • شركة مصر الدولية الخاصة بصناعة البلاستيك في شارع مبيكو.
  • شركة روبكس لتصنيع البلاستيك والأكرليك ببرج العرب و الاسكندرية.
  • شركة الصفوة لصناعة منتجات البلاستيك و عبوات أغطية الزجاجات المصنوعة بالمنطقه الصناعيه 3 و برج العرب و الاسكندرية.

اقرأ ايضاً: مشروع سوبر ماركت خطوة بخطوة يلا نبدأ العمل

وجدنا هذا الفيديو الذي يتحدث أكثر عن هذا المجال الحديث….خطوات إعادة تدوير المنتجات البلاستيكية من القمامة

كل ما عرضناه يعد نموذج او جدوى استرشادية قدمنا من خلالها معلومات وإرشادات حصرية وهامة ربما لم تكن تعرفها عن مشروع اعادة تدوير مخلفات البلاستيك, نتمنى أن تحظى بالقبول والله الموفق.

#تعرف على خطوات اعادة تدوير #نوعية جيدة من البلاستيك فرزا جيدا #اعاده تدوير عبوات البى اى تى #البلاستيك التي تستعمل في كافة مجالات #البلاستيك اي العملية تدوير المتجات البلاستيكية #الانتقال إلى مراحل إعادة تدوير البلاستيك.

التالي
مشروع سوبر ماركت خطوة بخطوة يلا نبدأ العمل | توضيح كيفية تحقيق اعلى الارباح

اترك تعليقاً