كيف افتح مشروع صغير مربح يضمن أرباح كبيرة باستمرار؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كيف افتح مشروع صغير مربح يضمن أرباح كبيرة باستمرار؟. و ما هي الإجراءات اللازمة لفتح أي مشروع؟. و ما هي افضل افكار مشاريع تجارية مربحة في الوقت الحالي؟، كل تلك الأسئلة يسألها الكثير من الشباب اليوم، وفي الحقيقة إنها أسئلة في غاية الأهمية.

فأغلب المشاريع الناجحة اليوم هي مشاريع تجارية صغيرة بدأت من الصّفر ومن مجرّد فكرة بسيطة ثمّ تطورت تدريجيا إلى أن أثبتت جدواها وأهميتها في سوق الشغل وهي الآن تُساهم بنسبة كبيرة في تنمية اقتصاد البلاد وتقليل نسبة البطالة ولاسيّما في تحقيق الاستقلال المالي للأفراد.

فلا عجب إذن أن تكون هذه المشروعات الصغيرة متواجدة بكثرة أمامك وفي كلّ مكان ولكن هل كلّ الأعمال التجارية الصغيرة ناجحة ولا تقبل الخسارة؟. في الواقع ما يقارب ثلثي المشاريع تبقى صامدة ومتماسكة في حين ينجرّ البقية نحو هُوّة السقوط والإفلاس ذلك أنّ نجاح أي مشروع هو رهين خطوات مدروسة يجب اتباعها والالتزام بها.

المشروع الصغير في أيّ مجال كان هو نابع بالأساس من مجرّد فكرة بذهن الشخص الذي يتوق إلى خلق فرصة عمل جديدة وبعد التفكير الجيّد في التفاصيل هذه الفكرة تتطوّر وتتضح لتصبح مشروعا حقيقيا يستند عليه الشخص فيُخرج كلّ ما عنده من طاقة ومهارات من أجل انجاحه والمرور به نحو برّ الأمان وإن تحقّق له ذلك فسيحسّ براحة نفسيّة وثقة في النفس ستُمكّنه من المُضيّء قدمًا في عمله و كسب المال الحلال.

كيف افتح مشروع صغير
كيف افتح مشروع صغير – التفاصيل الكاملة –

=> القُرّاء شاهدوا أيضا :

كيف افتح مشروع صغير مربح جدا بفكرة جديدة و برأس مال صغير؟

لكي يستطيع أيّ شخص فتح مشروع صغير لابدّ من توافر عوامل أساسيّة لإنجاحه و لأنّنا من موقعنا هذا نسعى دائما لإفادة قرّائنا الأعزاء، اخترنا كتابة هذا المقال لنستعرض أمامكم 10 خطوات رئيسية وهامّة لإنجاح أيّ مشروع وهي كالآتي:

1. دراسة الفكرة

لكلّ شخص فكرة ما بذهنه، هي مجرّد تخمينات و تصوّرات و رؤى لا تزال ضبابيّة تدور بمخيّلته منذ مدّة ويسعى لتنفيذها على أرض الواقع ولكن ليتفادى إمكانية فشل مشروعه، الأجدر له أنّ يدرس فكرته جيّدا من كلّ النواحي وأن يقوم بدراسة حجم العرض والطلب للمنتج أو الخدمة التي يسعى تقديمها داخل السوق.

أيّ يجب عليه أن يقوم بدراسة ميدانية قبل الشّروع في أيّ عمل ومن ثمّ عليه أنّ يسأل نفسه بعض الأسئلة التي يفترض من كلّ شخص مقبل على فتح مشروع خاصّ به أن يجيب عليها ليدخل من الباب الكبير ويضمن لنفسه آفاق النجاح وهذه الأسئلة هي كالآتي:

  • هل يلبّي منتوجك أو خدمتك احتياجات السّوق؟.
  • هل يحلّ مشكلة ما؟.
  • هل يعرض شيئا يريده السوق؟.
  • من هم العملاء المستهدفين؟.
  • هل هناك شركات أخرى تقدّم نفس منتوجك أو خدمتك؟.
  • كيف هي المنافسة؟.
  • ما هو الشيء المميّز في منتوجك الذي سيجعلك قادرا على التصدي المنافسة الشديدة؟.

وبعد الإجابة عن كلّ هذه الأسئلة، يمكنك الانتقال إلى الخطوة الموالية.

2. وضع خطة عمل

وضع خطة عمل هي من العناصر الأساسية التي يجب اتباعها قبل تنفيذ أيّ مشروع على أرض الواقع وهي عبارة عن مخطّط سيوجّه أعمالك من مرحلة التأسيس وهي ضرورية لجميع المشاريع والأعمال مهما كان حجمها صغيرا أو كبيرا.

فمثلا إن كنت لا تنوي طلب دعم مالي من أيّ مؤسّسة مالية وترغب في الاعتماد على نفسك فيمكن انجاز مخطط لخطة عملك في صفحة واحدة إذ ستمنحك بعض الوضوح حول ما تأمل في تحقيقه أمّا إذا كنت تنوي طلب دعم مالي من أيّ مؤسسة مالية فالأحسن لك أنّ تخطط لعملك بكلّ دقة وفي صفحات كثيرة نسبيا من أجل دراسة الجدوى الاستثمارية للمشروع.

3. خطط لأموالك

على الأرجح أنّك تمتلك بعض المال الذي تنوي استخدامه في تنفيذ مشروعك، لكنّك تجهل إنّ كان هذا المال كافيا، يفي بالغرض أم لا؟.

للإجابة عن هذا السؤال يجدر بك القيام بالدراسة المالية وهي عبارة عن وضع مخطط مالي يكون دقيقا للغاية يحتوي على أجزاء وجداول تقوم بجرد تكاليف التأسيس ومصاريف التشغيل كما يضع جدول بيانات يقدّر جملة التكاليف التي ستحتاجها لفتح مشروعك وهي المتعلقة بخصوص التراخيص والرسوم القانونية والعلامة التجارية والمعدّات.

كما يشمل جدول بيانات يقدّر المصاريف الثابتة والمتغيّرة لتشغيل مشروعك طيلة سنة كاملة من حيث تكلفة الإيجار والدّعاية و رواتب العملاء وبعض المصاريف الأخرى.

هذا التخطيط هو مهمّ للغاية لأنّ الدّعم المالي ضروري لوضع حجر الأساس لكلّ مشروع ناجح.

4. اختيار الهيكل التنظيمي

يمكن أن يكون الهيكل التنظيمي لمشروعك الصغير عبارة عن ملكيه فرديه أو شراكة مع شخص آخر وهذا الهيكل التنظيمي سيؤثّر بصفة مباشرة على سير المشروع وانجاحه فأمّا إذا تردّدت في اختيار هيكل أعمال مناسب فيمكنك استشارة محام أو محاسب لضمان قيامك بالاختيار الأنسب.

5. حسن اختيار اسم لمشروعك

يمكنك اقتراح اسم تجاري لمشروع وعرضه على السّلط المعنيّة للتأكدّ ممّا إذا كان الإسم مرتبط بعلامة تجارية أو قيد الاستخدام حاليا فأمّا إذا ثبت عدم توافقه مع أيّ علامة تجارية فإنّك ستحتاج إلى تسجيله وفق معلوم بسيط ومن ثمّ يصبح بإمكانك القيام بكافة الإجراءات اللازمة للحصول على سجل تجاري لـ المشروع و فتح حسب بنكي خاصّ باسم الشركة.

6. استخراج الأوراق والترخيص

إنّ من أساسيات نجاح أيّ مشروع في بداياته هي استخراج كلّ التراخيص اللاّزمة لتجنّب أيّ خطايا مالية أو تتبّعات قانونية قد تعطّل مسار تنفيذ مشروعك وتحمّلك ما لا طاقة لك به ويمكنك الاعتماد على خبير في المحاسبة لاستخراج كل هذه التراخيص وتأسيس المشروع.

7. اختيار نظام المحاسبة

تتمثّل إحدى أهمّ أولوياتك بصفتك صاحب مشروع صغير في إدارة نظام المحاسبة.

فإن كان لديك مؤهّل علمي يخوّلك من إدارة الأمور المالية و الجبائية فسيكون ذلك أفضل لأنّه سيوفّر عليك العديد من النفقات وتكون أنت المسؤول المالي والمدير العام للشركة في نفس الوقت.

أمّا إذا كنت غير مؤهل لذلك فيجدر أن توظّف مديرا ماليا يهتمّ بكل التدابير المالية و الجبائية والإدارية لضمان حسن سير المشروع وتكتفي أنت كصاحب هذا المشروع بالمراقبة والمتابعة والإشراف التجاري.

8. اختيار الموقع

إنّ نجاح أيّ مشروع مرتبط بالأساس بحسن اختيار الموقع، فكلما كان الموقع قريبا من العملاء المستهدفين وفي منطقة حيوية يكثر فيها عدد السكان كانت فرص نجاحه أوفر إذن يمكن أنّ يكون موقع المشروع عاملا مهمّا في نجاحه لكن عليك أن تراعى احتياجات وأولويات عملك عند تحديد نوع وموقع مقرّ محل المشروع.

9. حسن اختيار فريق العمل

يجب توظيف عملة أكفّاء و مؤهلين، على درجة كبيرة من حسن الخلق والتّعامل مع الزّبائن ومن ثمّ تحديد المهام والوظائف لكلّ عميل بعد الاتفاق معهم على مدّة ساعات العمل والرّواتب.

10. التسويق

كلّ مشروع جديد في بدايته بحاجة إلى دعاية و تسويق ليقع التعريف به وجلب أكبر عدد من العملاء المستهدفين. فالتسويق عنصر أساسي وفعال في نجاح أيّ مشروع وبدونه قد لا يرى المشروع النّور وينجرّ نحو الإفلاس لأنّ عدد المبيعات ستكون محدودة للغاية إذا ما قارنّاها بحجم المصاريف و التكاليف المُنْفِقَة على المشروع منذ البداية.

أمّا إذا اعتمدت على خطّة تسويق ناجحة فإنّ ذلك سيرفع في نسبة مبيعاتك وتغطية نسبة هامّة من نفقاتك وبالتالي تحقيق الأرباح المرجوّة.

افضل افكار مشاريع تجارية مربحة وناجحة

الآن بعدما أجبنا على سؤال كيف افتح مشروع صغير بشكل مفصل. سنعمل فيما يلي على تزويدك بروابط تحتوي على افكار مشاريع صغيرة مميزة ومجربة تناسب الرجال والنساء و حتى الشباب العاطلين، و توضيح لك المتطلبات الواجب توفرها في كل مشروع بالشكل الذي يضمن أعلى معدلات الأرباح، وهي:

وختاما نأمل أن نكون قد أجبنا على كلّ أسئلتك المتعلقة بكيفية فتح مشروع ناجح لا يقبل الخسارة. فبمجرّد إلتزامك بهذه الخطوات العشر ستتمّ تغطية جميع الجوانب الأساسية لفتح مشروعك والمرور به نحو برّ الأمان ولكن عليك أنّ تضع الصدّق في العمل نِصْب عينيك لتزيد من فرص نجاحك.

كيف افتح مشروع بدون رأس مال #خطوات فتح مشروع مربح #كيف افتح مشروع نجاح #كيف افتح مشروع تجاري #كيف افتح مشروع صغير في البيت

‫0 تعليق