كيف اصبح غنيا بدون راس مال؟ .. 10 أفكار تجعلك غنيا بدون راس مال

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كيف اصبح غنيا بدون راس مال؟ .. كلّ فرد مهما كان موقعه في سلّم الحياة يحلم بأن يكون ثريّا أو صاحب مشروع دون أنّ ينفق ملّيما واحدا قد يكون هذا الحلم مستحيلا في نظر البعض لأنّ معظم المشاريع في بدايتها تقتضي وجود مبالغ من المال لتنمو وتتطور ولكن دعني أقول لك -أخي العزيز- بأنّ الحياة ضربة حظّ ولا يوجد في قاموسها شيء مستحيل اُنظر من حولك! فأثرياء العالم الذين يملكون اليوم ملايين الدولارات كانوا فقراء في يوما ما و الأغنياء الذين ازدهرت تجارتهم وامتلأت جيوبهم بالنقود كانوا مجرّد موظفين بأجور زهيدة،

ارجع إلى تاريخ أصحاب تلك الشركات الكبرى وستجد أنّهم بدأوا مشوارهم من الصفر -أخي العزيز- أن تصبح غنيا و بدون رأس مِالأمر المستحيل لأنّ هؤلاء الناس الأثرياء اليوم ليسوا خارقين وليسوا أفضل منك على أيّ حال لكنّهم أشخاص قد آمنوا بقدراتهم وأحسنوا استغلال الوقت وانتهاز الفرص وعملوا بجدّ وذكاء إلى أنّ حقّقوا هذا النجاح

فهناك أخي الكريم العديد من الأفكار التي لا تحتاج إلى المال لتنفيذها وإنها تحتاج إلى طموح وإصرار على النجاح لتحقيقها وربّما تكون عليك بَادِرة خير ترتقي بها أعلى درجات سلّم الحياة ولما لا تصبح غنيا فيتنامى دخلك وتزدهر تجارتك.

ما هي الخطوات الواجب اتباعها لتحقيق حلمي في أنّ اصبح غنيا بدون راس مال؟

كيف اصبح غنيا بدون راس مال .. 10 أفكار تجعلك غنيا بدون راس مال
كيف اصبح غنيا بدون راس مال | أفكار تجعلك غنيا بدون راس مال

– ابحث عن فكرة أو معلومة جديدة تناسب مؤهّلاتك والبيئة التي تعيش فيها وادرسها جيّدا و لتكن ملائمة و في متناول ما تستطيع فعله.

– كلّ فكرة هي نتاج لفكرة جديدة أو فكرة أخرى تشبهها و عندما تختار فكرة أولى تناسب تطلعاتك المستقبلية وقدراتك حاول أن تُعطيها من روحك فتعدّل فيها وتضيف إليها بعض من أفكارك الأخرى لتزيدها رونقا فتصبح بذلك فكرة جديدة ومبتكرة.

– ابحث عن تجارب الآخرين لتتعلّم منها وتنسج على منوالها فهناك تجارب ناجحة كثيرة وَصَل أصحابها إلى حدّ الثراء الفاحش والتربّع على قوائم أثرياء العالم من خلال البداية من العمل من المنزل أو على شبكة الانترنت.

– ثِقْ أنّ من أفنى عمره كدّا واكتسابا سيضمن الرفاهية لبقيّة حياته

– خُذْ النصيحة والعبرة من أحكام العلماء لترسم لنفسك طريقا صحيحا نحو النجاح والتألق

– إيّاك والبطالة فمن دام كسله خاب أمله

– إن يكن الشغل مجهدة فإنّ الفراغ مفسدة

– اعلم جيّدا أنّ الحياة بلا عمل عبء لا يحتمل

– ضع هدفك نصب عينيك واسع ليسهّل لك الله طريقا نحو النجاح

– عليك عزيزي القارئ أن تتأكّد أنّ كلّ مشروع عظيم وناجح سببه الفكرة الأساسية له والتي كانت بسيطة في البداية ثمّ عمل صاحبها على تطويرها وازدهارها فأصبحت بعد سنوات كيان عظيم ومثال يحتذى به في النجاح

– لا تركّز على النّجاح المادّي فقط بل اجعل المال وسيلة لتحقيق النجاح

كيف اصبح غنيا بدون راس مال؟ .. أفكار واقتراحات لتصبح غنيا وبدون راس مال

1- الدروس الخصوصية

إن كنت صاحب شهادة جامعيّة وأكملت كلّ مراحل الدّراسة لكن لم يسعفك الحظ في أن تجد وظيفة حكومية فلما لا البدء بمشروع صغير من المنزل بدون رأس مال يضمن لك مورد رزق قارّ.

تتمثّل فكرة المشروع في إعطاء دروس خصوصية لفائدة التلاميذ المرحلة الابتدائية أو الإعدادية

يمكنك تجميع بعض التلاميذ من المحيط الذي تسكن فيه وتشرح أهم الموارد التي يدرسونها وكلّما تحسن مستوى هؤلاء الأطفال و تحصلوا على أعلى الدرجات ستجد أنّ العدد قد زاد بمرور الوقت وبالتالي ستُطوّر مشروعك وتخصّص وقتا أكثر لتدريس هؤلاء التلاميذ مقابل معلوم مادّي

هذا و لكي تعمل في مجال تقديم الدروس الخصوصية وتحقّق النجاح فلا بدّ أن تكون شخصا مؤهلا، متعلّما وقادرا على الشرح للتلاميذ بأسلوب سلس وبسيط.

2- استغلّ ممتلكاتك

إن كنت مالكا لقطعة أرض فارغة أو منزل قديما أو شقّة لا تصلح للإيجار أو سيّارة معطّلة أو مستودع قديم فلما لا تفكرّ في استغلال هذه الممتلكات المتروكة وتحويلها إلى أماكن عمل أو ورشة صغيرة أو تأجيرها لشركة ما أو معمل ما لتخزين بعض المنتجات و بهذه الطريقة لن تنفق مالا بل ستجني أموالا من أشياء كانت في الماضي ممتلكات قديمة غير مستعملة.

فكر أخي العزيز في هذا الأمر و ربّما يعجبك الإقتراح وتتوكّل على الله لتبدأ مشوارك نحو تحقق حلمك في أنّ تصبح غنيا بدون راس مال.

3- تعلم حرفة أو مهنة

بفضل شبكة الأنترنت أصبح اليوم من السهل تعلّم أيّ حرفة أو مهنة بصفة مجّانية فمثلا إن كنت تهوي الطبخ لكنّك لا تُجيد صنع الحلويات التقليدية يمكنك بفضل الانترنت تعلّم هذه المهارة و ثم تطويرها وبقليل من الممارسة ستجد نفسك صاحب مهنة يمكنك الإستفادة منها ببعث مشروع صغير من المنزل فتصنع هذه الحلويات وتبيعها للأقارب والأصدقاء وكلّما طوّرت من قدراتك و مهاراتك ستزيد إنتاجيتك و مبيعاتك وكذلك أرباحك.

يمكنك الاطلاع على دراسة جدوى مشروع حلويات منزلية + كيفية ضبط اسعار بيع الحلويات والتي تشير إلى قدرته على تحقيق أرباح ممتازة من خلال زيارة هذا الرابط.

4- السمسرة

السمسرة هو شخص له القدرة على الإقناع في عملية البيع والشراء وهو يحاول أن يحصل على مشترين للممتلكات المعروضة للبيع مثل الشقق والمحلات التجارية والأراضي والسيارات فيعمل كوسيط بين أصحاب هذه العقارات والحرفاء و على كلّ عملية بيع ينجح فيها، يتحصّل على مناب يقدر بحوالي 5% من البائع والمشتري وكلّما أقنع هذه السمسار المشتري بعملية البيع وفقا للسعر الذي سيضبطه صاحب العقار سيكون منابه أكثر.

فمثلا إن نجح السمسار في بيع شقّة سعرها 500 ألف فسيحصل في المقابل على 20 ألف وهذا بكلّ تأكيد مبلغ رائع نظرا لسرعة تحقيقه.

إذن -عزيزي القارئ- يمكنك تحقيق أموالا طائلة من مجال السمسرة شريطة أن تكون شخصا نشيطا ولديك الكثير من العلاقات ولديك حسّ تسويقي و أسلوب اقناع مميّز.

5- القمامة (أهم مصادر والثراء)

هناك العديد من الأشخاص الذين حقّقوا الثراء الفاحش من مجرّد استغلال الأشياء.

أجل إنّ جمع القمامة وفرزها نشاط معروف في كلّ أنحاء العالم ويعمل به الكثير من الناس وهو يحقّق للبعض أرباحا هائلة بل هناك شركات كبرى تعمل في هذا المجال وحققت ثروة طائلة من مجرّد فرز الملابس وبيعها أو فرز المواد البلاستيكية وإعادة تدويرها (يمكنك زيارة هذا الرابط لمعرفة أكثر حول مشروع اعادة تدوير البلاستيك) أو من مجرّد فرز المعادن كالفولاذ و النحاس و الألمنيوم..

والقائمة تطول كلّ الأشياء التي يلقي بها في الشوارع أو في صناديق القمامة تمثّل مصدر رزق للعديدين فمنهم من اختصّ في بيع الأثاث المستعمل بعد أن أحدث عليه بعض الإصلاحات البسيطة ومنهم من اختصّ في جمع القوارير البلاستيكية وبيعها لمصانع تدوير البلاستيك ومنهم من اختصّ في بيع النحاس أو المعدّات الكهرومنزلية بعد اصلاحها وصيانتها إلخ..

إن العمل الحلال لا يُنقص من قيمة الشّخص مهما كان نوعه ولكي تدخل -أخي الكريم- هذا المجال بشكل راق يمكنك أن تذهب إلى بعض الجيران أو الأصدقاء أو الأهالي لتحصل منهم على بعض المخلفات أو أن تتّفق مع بعض المطاعم الشعبية أو فنادق بجهتك لتتحصّل من عندهم على العبوات الفارغة التي تكون في الأغلب زجاجية يُخزّن بها بعض المخلّلات ثم إعادة بيعها بأسعار تضمن لك دخلا مرضيا. وإن دأبت أخي العزيز على العمل الجادّ و سخّرت كلّ وقتك وجهدك في هذا المجال فستُصبح بإذن الله مُتْزفًا.

6- التعليم عن بعد

تعتبر هذه الفكرة مميّزة جدّا للذين يحسنون استخدام الحاسوب ولديهم مؤهّل علمي مميّز في أيّ مجال إذ يمكنك أخي الكريم أن تبدأ أولى خطواتك نحو الغنى من خلال فكرة التعليم عن بعد ولكنّ الفيصل هنا في نجاح المشروع ومدى ربحيته هو كيفية تقديم هذه الخدمة (تعليم مهارات فنية أو يدوية أو حرفية) و الإعتماد على أساليب مبتكرة في جذب الزبائن وزيادة أعدادهم

فمثلا إن أردت الحصول على مبلغ أكبر من المال فيجب عليك أن تتجه إلى الانترنت وتستخدم أكبر المنصات التي تساعدك على تقديم الدروس مثل Udemy أو من خلال التواصل مع الطلاب وتقديم الدروس لهم بشكل مباشر باستخدام العديد من البرامج الحديثة كسكايب (Skype)، جوجل مييت (Google Meet)، زووم(Zoom)..

7- فكرة العمل كوسيط تجاري أو عقاري

يشترط عند إنجاز هذا المشروع أن تكون لديك الكثير من العلاقات و لديك حسّ تسويقي و أسلوب عرض متميّز و أن تمتلك مهارات اجتماعية كافية لتبدأ عملك كوسيط تجاري أو عقاري، كما يجب أن تقوم بالتّرويج لنفسك كوسيط ومن ثمّ تنتظر أن يعرض أحدهم عليك بيع أو شراء منتج أو عقار و من هنا ستبدأ مهنتك كوسيط تجاري بأن تستخدم مهاراتك التسويقية للترويج و ربط البائع بالمشتري و ستحصل في المقابل على 5% وكلما كان سعر الصفقه مرتفعا سيكون المبلغ المخصّص لك محترما وهذا بكلّ تأكيد شيء رائع نظرا لسرعة تحقيقه.

8- فكرة العمل في مجال التسويق والبيع بالعمولة

هل ترغب في انجاز مشروع تجاري مربح بدون رأس مال؟ أي بدون أن تدفع و لو فلسا واحد؟ الأمر بكلّ بساطة ممكن في عصر التكنولوجيا الحديثة يمكنك إذن البدء بالتسويق لمنتجات الآخرين على شبكة الانترنت والبيع بالعمولة ومن أجل أن تحقق نسبة هامة من الأرباح يمكن أن تقوم بنشر الإعلانات على مدوّنتك أو موقعك وكلّما زادت عمليات البيع عن طريق موقعك ستتحصّل بدورك على عمولة معيّنة مقابل عملك خلال فترة معيّنة وبالتالي تتحصّل على نسبة واضحة وشبه دائمة من الأرباح.

9- متجر ألكتروني مجاني

تتغيّر توجّهات سوق العمل باُستمرار تبعا للظروف الإقتصادية أو المعيشية التي يجد فيها الشخص نفسه حيث أنّ هناك اختصاصات ومجالات قد زاد الإقبال عليها وخصوصا بعد انتشار جائحة كورونا.

هذه الإختصاصات لم تكن في السابق معروفة ولكن زاد الإقبال عليها مؤخرا لما توفّره من نسب أرباح مرضيّة فمثلا يمكنك تأسيس متجر ألكتروني على الفيسبوك أو تويتر أو أنستقرام وعليه يمكن أن تبيع بعض المنتجات الخاصّة بك أو بالآخرين أو تقدّم خدمة لفائدة طرف آخر فإن تمكّنت من البيع أو آداء مهمّتك بالشكل المطلوب وحققت الأرباح فيمكنك إذن استغلالها في تطوير المتجر عن طريق زيادة المنتجات والإعلانات وبالتالي ستزيد أرباحك دون أن تنفق ولو فلسا واحدا على انشاء هذه المتاجر الإلكترونية.

إذا كنت مهتمًا بإنشاء متجر الكتروني، فإليك افكار مشاريع اون لاين جديدة تنفذ بأقل التكاليف (أفكار تجعلك تستفيد من الانترنت وتكسب المال).

10- تصبح غنيا من اليوتيوب

من مجرّد عرض لمقاطع فيديو هادفة على مواقع الانترنت وخاصة اليوتيوب و استقطاب آلاف المتابعين لك على هذا الموقع ستدخل عالم الثراء من الباب الكبير الأمر لن يكون صعبا عليك إذا كنت من المولعين بالشهرة لأنّ هناك أشخاص كثرّ قد سبقوك في هذا المجال وهم اليوم من الأثرياء و على سبيل الذكر ما وصل إليه فنّانو الرّاب اليوم أو صانعي المحتوى.. إلخ

و لكي تصبح ملكا من ملوك اليوتيوب عليك باتباع هذه الخطوات الأساسية:

  • اختر فكرة أو معلومة جيّدة تشغل بال الكثيرين أو اعرض محتوى مميّز يقوم بتقديم خدمات المشاهدين
  • اعمل على تطوير هذه الفكرة لتصبح مبتكرة وتحمل في طياتها بعض اللّمسات الإبداعية لتتميّز بها عن الآخرين باليوتيوب
  • استعن بمتخصّص يجيد إنتاج الفيديوهات وعمل المونتاج لتصل الصورة واضحة للمشاهد
  • ابحث عن جمهورك من خلال مواقع أخرى على الانترنت لتحقق نسبة مشاهدة مرتفعة
  • ابحث دائما عن كلّ ما هو جديد ولا تقف مكتوف الأيدي بل اعمل واُسع لتُثْبت اسمك على قناتك و لتستقطب كل يوم أكبر عدد من المتابعين فكما تعلم “الإنسان العامل هو صانع التاريخ”.

لقد أتاح موقع يوتيوب للعديد من المستخدمين فرصة تحقيق الربح من خلاله قد لا تتمكّن في البداية من الوصول لمبالغ خيالية لكن يبقى اليوتيوب طريقه مسليّه وممتعه لتحقيق دخل إضافي!!!

فإذا كان هذا المشروع مناسب لك فيمكنك معرفة المزيد حوله عبر زيارة هذه الصفحة

نرجو منك مشاركة هذا الموضوع ” كيف اصبح غنيا بدون رأس مال ” لتعم الفائدة على الجميع و إلى اللقاء في تدوينة أخرى مفيدة.

#كيف اصبح غنيا بدون راس مال 2022 #أفكار تجعلك غنيا #كيف تصبح غنيا في 3 أيام / كيف تصبح غنيا في 5 أيام #كيف أصبح غنيا بالسحر #مشروع يدخل ذهب بدون رأس مال #كيف تصبح مليونير بدون رأس مال #كيف اصبح غنيا بدون رأس مال 2022

‫0 تعليق