سداد الديون

كيف اسدد ديوني المتراكمة؟ 6 خطوات بسيطة (التزم بها وسيقضى دينك – ان شاء الله)

كيف اسدد ديوني المتراكمة؟. هو سؤال يطرحه الكثير من تطارده الديون و الإجابة عليه على موقع إي قولو، من السّهل على الشخص أن يتداين من صديقه أو يقترض من أحد البنوك التي يتعامل معها من أجل قضاء شؤونه الخاصة وقد تتكرّر هذه العملية إلى أن يصبح الدّين حملا ثقيلا وُجب تسديده. لكن هيهات! لأن ما يدفع بالشخص الاستدانة هو عجزه عن توفير المال فكيف له أن يُسدّده بعد ذلك. بل من أين له المال ليفكّ عن كاهله حمل دينٍ ثقيلٍ بات يُطارده أينما ذهب. لقد أصبح من المستحيل على الشخص الذي وقع في شرك التداين أن يتخلّص من قبضة هذا الشرك ويسطّر لنفسه حياة دون متاهات أو ديون متراكمة لأنّ التداين ببساطة هو سبب فقر الإنسان ودفعه لممارسات غير أخلاقية فهو سيجرّه حتمًا إلى فقدان احترامه بين الناس والتأثير بشكل سلبي على باقي نفقاته.

إن سياسة التداين هي آفة الآفات. أليْس من رَحِمهَا يُولد الفقر والعجز عن تلبية الحاجيات. فإذا المُتداين في اقتراض دائم، تابعٍ لغيره مفرّطٍ في احترام الناس له. لذلك وجب عليه التفكير سريعا في حلول جذرية ليسدّد دينه قبل فوات الأوان. ونظرا لأهمية هذا الموضوع، أخذنا على عاتقنا مهمّة التخفيف على كلّ من اضطرّ إلى الإنقياد نحو سياسة التداين وذلك بتقديم أنجع الطرق و النصائح لتسديد هذه الديون بسرعة فاحرصوا أعزائي القرّاء على الإطلاع على هذا المقال ومشاركته مع أصدقاء آخرين لتعمّ الفائدة الجميع بإذن الله.

كيف اسدد ديوني المتراكمة
كيف اسدد ديوني المتراكمة

ننصحك بقراءة هذه المقالات..

المبادئ الأساسية للتخلّص من الديون

1. أُكتُبْ لائحة بديونك

هذه خطوة مهمة جدّا للبدء في تسديد ديونك. إذ يجب أن تَضَع الدين دائما نِصْب عينيك وذلك بكتابته على لائحة خاصة بالديون ثمّ تجعله من الأوليات التي يجب الشروع في تنفيذها في كلّ مطلع شهر. يمكنك خلال هذا الشهر التخفيض قدر الإمكان من نفقاتك الخاصّة من أجل أن توفر بعض المال لاستخلاص دين لا أسف عليك إن حرمت نفسك من التنزّه أو التبضّع أو المأكل والملبس لمدة شهر واحد من أجل تسديد مال كنت قد اقترضته من صديق في فترة ما.

لأنك عندما تنجح في توفير المال لتسديد الدين ستحس براحة نفسية كبرى و بفرحة لا تُضاهيها فرحة، وبعد ذلك تنتقل للدين الموالي وتحاول تسديده كما فعلت مع الدين الأول وهكذا..

2. تخلّص من نفقاتك الزائدة

هناك العديد من النفقات الزائدة التي يمكن الإستغناء عنها فهي من الكماليات وليست من الضروريات وعموما لا يحتاجها الشخص في حياته اليومية ولا يضره شيء إن تركها. فمثلا يمكنه الإستغناء عن السفر أو الذهاب في رحلة بغاية الترفيه عن النفس، كما يمكنه الإستغناء عن اقتناء أشياء تافهة وزائدة عن حاجته أو إعداد مالذّ وطاب من الأطعمة في كل وجبة أو التفاخر باقتناء أغلى الثياب فإن كلّ ذلك سيدفعه إلى الإسراف في النفقات.

و الأولى للشخص حسب تقديري تخصيص المال الزائد عن نفقاته الضرورية في تسديد دينه فذلك أفضل له من هدره فيما لا يعني نصيحتي له هو أن يحصر النفقات ويقارنها بالمدخول الشهري له فإذا كانت هذه النفقات أقل من الدخل فإنه على الغالب سيستخدم هذا المال الزائد لخلاص دينه أمّا إذا كانت النفقات أعلى من الدخل فعليه أن يراجع نفسه ويتخلص فورا من نفقاته الزائدة حتّى لا يزيد الطّين بلّة، والمُشكل تعقيدا ويضيف إلى الدين السابق ديونا جديدة هو في غنى عنها. إذن الطريقة الصحيحة للتخلص من الديون أيها الأخ الكريم هي التخلص من النفقات الزائدة.

3. لا تلتجئ إلى التدين قبل تسديد دين سابق

قد يتعرّض الشخص في حياته إلى أزمة مالية تجعله يتداين بطريقة أو بأخرى، كأن يقترض مالا من أفراد عائلته المقربة أو زميل له بالعمل لكن الأخطر من ذلك هو استسهال الشخص لطريقة الحصول على هذا المال و انقياده دون إدراك لخطورة الوضع إلى التدين من أشخاص آخرين ودون تسديد ديونه السابقة. هنا سيشتعل ناقوس الخطر، ونقول له -توقف- عن هذه العادة السيئة لا تلتجئ إلى التداين مرّة أخرى قبل تسديد دينك السابق. لأنّ الديون إذا تراكمت لن تستطيع خلاصها و ستثقل كاهلك.

حاول قدر الإمكان التقليل من نفقاتك من أجل إرجاع مستحقّات غيرك. فمن يعلم؟ كلّ نفس ذائقة الموت ولا أحد منا ضامن لفترة حياته في الدنيا. إذن اعمل على خلاص دينك اليوم قبل غَدِ. قد لا تبدو هذه الخطوة مهمّة أو عمليّة عند البعض ولكنّها في حقيقة الأمر غاية بالأهمية حيث أنّها تعمل على تغيير طريقة التعامل مع الديون والتعجيل في تسديدها.

4. سدد الديون ذات الفوائد العالية

عندما يكون الدين مبلغا ماليا كبيرا، يحسّ الشخص بالضيق وبصعوبة في التنفّس وبقلق شديد ومن أجل التخلّص من كلّ هذه الموجات السلبية كان الأجدر به البدء بتسديد هذا الدين حتّى يزول هذا الإحساس بالألم إذ كان عليه أن يبدأ بتسديد الديون ذات الفوائد العالية أولاً ثم الأقل وهكذا.

أما إذا عجز عن تسديد هذا الدين دفعة واحدة يمكنه الإتفاق مع الشخص الذي أقرضه المال على تسديده على أقساط أو دفوعات فالحلول موجودة ومُتاحة ما دامت نيّة تسديد الدين قائمة.

5. ابحثْ عن عمل إضافي لتحسين دخلك

إذا كان دخلك الشهري لا يكفي لتسديد ديونك، فحاول إيجاد عمل آخر إضافي من أجل الترفيع فيه والمال الذي ستتحصّل عليه من هذا العمل خصّصه لتسديد دينك. فهذه هي الطريقة المثلى لخلاص ديونك المتراكمة. فمثلا يمكنك القيام بعمل بسيط أثناء راحتك الأسبوعيّة أو العمل ليْلاً. قد تتعبُ وتشقى خلال هذه الفترة لكنّك ستجني ثمرة جهدك لما تتخلص من حَمْلِ ثقلٍ أنقض ظهرك واطرد النّوم من جوفك ألا وهو الدين. فاتّكل على الله دائما معك بإذنه تعالى.

6. اجْنِ أكثر ممّا تُنفق

بالتأكيد الآن لديك مصدر دخل سواء من عملك أو وظيفتك أو نشاطك الذي تقوم به ومهما كان مصدر الدخل الذي تمتلكه حاولْ أن تجني أكثر ممّا تنفق ولذلك لابدّ أن تبذل جهدك للحدّ من نفقاتك حتّى تصل إلى المستوى الذي يكون فيه مصدر دخلك أكثر ممّا تحتاج من نفقات وهنا لديك خيارين إمّا أن تحدّ من مصاريفك أو تزيد من داخلك وشخصيا أنصحك باتّباع الخيارين معًا وفي نفس الوقت لأنهما المبدأ الأساسي لتوفير المال و أسرع طريقة لسداد الديون

يُمكنك مثلا أن تتّبع استراتيجية توفيرٍ تحدّ فيها قدر المستطاع من حاجياتك اليومية وتركّز فقط على نفقات أساسية أو يمكنك مثلا تخصيص جزء من دخلك للتوفير كأن تحدّد 20% من راتبك تستعمله في خلاص دينٍ و تُنفق الباقي.

كيف اسدد ديوني بالدعاء

كيف اسدد ديوني بالدعاء ، أذكار وأدعية رددها يوميا تيسر لك سداد ديونك ويوسع رزقك ويفرج كربك و يزول عليك الهم.

الشيء المهم هو إخلاص النية لله والثقة بالله أنه سيستجيب.

  • (اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك واغنِني بفضلِك عمَّن سواك).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ والهَرَمِ، وأَعُوذُ بكَ مِن عَذابِ القَبْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَحْيا والمَماتِ).
  • (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ من زَوالِ نعمتِكَ، وتحويلِ عافَيتِكَ، وفُجاءةِ نقمتِكَ، وجميعِ سُخْطِكَ).
  • (اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ).
  • (اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الْأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ، فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ شَيْءٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتهِِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الْأوََّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنَ الْفَقْرِ).

للمزيد حول أساليب والمبادئ الأساسية تسوية الديون المتراكمة على والبالغة 280 ألف ريال والقضاء عليها نهائيا، ستجد في هذا الفيديو نصائح عملية للتخلص من الديون تمهيداً للقضاء عليها و بشكل نهائي :

نتمنى أن يكون الموضوع قد أفادكم ونتمنى منكم نشر هذه المقالة على المواقع الاجتماعية، بحيث إلى كل من اثقلته الديون والهموم و يريد إجابة على سؤاله كيف اسدد ديوني وكيفية التخلص منها الإطلاع عليه، فهذه المقالة كانت عن تجربتي في تسديد ديوني و بالفعل خلال فترة قصيرة قمت بالتخلص من كافة الديون الخاصة بي فالحمد لله على فضله وجوده وكرمه.

# أن طريقة كرة الثلج تسوية التخلص من الديون # تسوية الديون والتخلص منها

السابق
أفضل 20 مواقع الربح من الانترنت الصادقة لجمع اول راس مال
التالي
نصائح مهمة لبدء العمل عن طريق الانترنت ادخال بيانات من المنزل