كيفية توفير المال للطلاب .. 4 أفكار تساعد على توفير المال

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كيفية توفير المال للطلاب يقدمها لكم “إي قولو” في هذا الموضوع مع طرق التوفير والادخار الصحيح، ارتفعت تكاليف رسوم الدّراسة الجامعية وزادت مصاريف السّكن والتّنقل و أصبح المصروف لا يكفي لنهاية الأسبوع ممّا أجبر الكثير من الطلاّب على خفض تكاليف معيشتهم فالبعض تخلىّ عن امتطاء وسائل النّقل التي اعتادوا ركوبها والبعض الآخر تخلىّ عن شراء ملابس جديدة في بداية كلّ شهر. بل وصل الأمر إلى الإقتصاد في العلاج والأكل والشّرب. فبعض الطلاب لا يذهبون إلى الأطباء ولا يشترون الأدوية عندما يمرضون أو يشعرون بالتّعب والإرهاق ومنهم من تخلى عن ارتياد المقاهي واستهلاك أنواع مختلفة من الأغذية مثل اللحوم والمعلبات والفواكه.

ولِنكُنْ واقعيين إنّ الدراسة في الجامعة قد أرْهقتْ جيوب العديد من الطلاب وأثقلت كاهل أبٍ يسعى إلى تدريس كلّ أبناءه والإنفاق عليهم. إنّ الغلاء وازدياد متطلبات الحياة وارتفاع أسعار الكتب قد أثّر فينا جميعا لذا إذا كنت أخي الكريم طالبا وتسعى بشتّى الطرق إلى زيادة مصادر دخلك فثمّة بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها من أجل تقليص نفقاتٍ معيّنة وبذلك تضمن ادخار جزء من المال يُعينك بإذن الله على تسديد بعض تكاليف رسوم دراستك الجامعية فتكون بذلك قد ساهمْتَ وأسْهمت، فتابع معنا هذا المقال وحاول مشاركته مع أصدقاء لك على مواقع التواصل الاجتماعي لتعمّ الفائدة الجميع بمشيئة الله.

أفكار تساعد على توفير المال للطلاب
أفكار تساعد على توفير المال للطلاب

ننصحك بقراءة هذه المقالات..

كيفية توفير المال للطلاب بطريقة ذكيّة

هناك العديد من الطرق الذكيّة التي يمكن من خلالها توفير المال و ادخاره لوقت الضرورة واستعماله من أجل تغطية بعض تكاليف الدراسة ومن هذا الطرق نذكر:

-متابعة جميع عروض البيع بشكل مستمرّ في أغلب المحلات بيع الملابس الجاهزة واستغلال فرصة وجود التّخفيضات من أجل اشتراء بعض الثياب التي قد تكون في حاجة ماسّة إليها والتي وصل ثمنها بعد الخصومات إلى نصف ثمنها الأصلي، فتكون بذلك قد وفّرت لنفسك بعض المال.

-كن زبونا وفيّا لمتجر واحد تتعامل معه كلّ يوم لاقتناء ما يلزمك من حاجيات أساسية فإن ذلك سيجعل صاحب المتجر يفضّلك عن غيرك من الزبائن ويتعامل معك بشكل أفضل وربّما سيقدم لك بعض التخفيضات لكونك الزّبون الدائم.

-احرص على تناول كلّ وجباتك الأساسية بالمنزل حتى لا تضطرّ إلى اشتراء الطعام من الخارج.

كيفية توفير المال للطلاب بحيل احترافية

هناك أيضا العديد من الحيل الإحترافية التي من خلالها ستقوم بتوفير المال من مصروفك الخاصّ فتذّخره لإقتناء كلّ الأشياء التي ترغب فيها وهي كالآتي:

-لا تكن مهُوسًا باُشتراء الأشياء الجذابة والباهظة الثمن ولكن اعطِ لنفسك فرصة التفكير في مدى حاجتك لهذه المشتريات.

-عندما تكون لديك مقتنيات شخصية كالكتب القديمة والمراجع العلمية للسنة الفارطة وأجهزة إلكترونية وملابس وأحذية وغيرها.. فلا ترمها بالقمامة وفكر مليّا قبل التخلص منها، فهناك أشخاص آخرون يمكنهم شرائها من عندك مقابل مبلغ مالي بسيط.

-عند ذهابك للتسوق من أيّ نقطة بيع فليكن ذلك مرّة واحدة كلّ أسبوع وتعلّم كيف تدوّن كل احتياجاتك على ورقة صغيرة حتّى لا تقحم نفسك في شراء أشياء تافهة أنت في غِنَى عنها وتنسى ما أتيت من أجله.

كيفية توفير المال للطلاب بالادخار الصحيح

في البداية يجد الطالب صعوبة كبيرة في ادخار المال لأنّ مصروفه لا يكفي حتّى لشراء بعض المراجع العلمية التي قد يحتاجها في دراسته ولكن مع الوقت يعتاد الطالب على الإقتصاد وإحكام عقله واعتماد سياسة الادخار الصحيح التي ستمكّنه من تحقيق كلّ آماله وطموحاته وهذه السياسة تتمثل في:

-الابتعاد قدر الإمكان عن الكماليات والاهتمام بالضروريات.

-وضع مبلغ صغير ولو دينارا واحدا من مصروفك اليومي على حدة.

-يمكن أن ترفّه عن نفسك ولكن بدون أن تنفق المال فبدلا من الذهاب إلى السينما والمسارح والنوادي مع الأصدقاء، يمكنك ممارسة بعض الأنشطة الرياضية مع الرفاق مثل كرة القدم، كرة السلة لعبه الشطرنج والورق وغيرها من الأنشطة التي لا تكلّفك أيّ نقود.

-الأناقة والمظهر الجذّاب لا يكمنان في ارتداء أغلى الملابس واستعمال أفخر العطور ولكن في البساطة وحسن اختيار وتناسق الألوان.

-احذر من شراء مقتنيات صغيرة ومتعدّدة فإنّ ذلك يتراكم ليكوّن مبلغا كبيرا ويهدر من الميزانية ويبذّرها تماما. لذا يجب التفكير ما إذا كنت حقّا بحاجة إلى كلّ هذه المقتنيات أم لا.

كيفية توفير المال للطلاب بطريقة سهلة

إذا كنت تسعى إلى زيادة مصادر دخلك بطرق سهلة، فثمّة بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها وهي كالآتي:

-إذا احتجت إلى بعض المراجع أو الكتب فاُذهب إلى المكتبة العمومية فالمكتبات من الأماكن التي توفّر العديد من الخدمات المجانية لفائدة طلاب العلم مثل قراءة الكتب و نسخها واعداد البحوث واستخدام الكمبيوتر.. وهذا يجعلك توفر بعض المال.

-يمكنك اشتراء الكتب القديمة إذا كانت سليمة بدلا من شراء الكتب الجديدة.

-تجنّب الخروج مع أصدقاء مبذّرين يسرفون في الإنفاق وشراء أشياء دون الإحساس بالمسؤولية حتّى تتفادى الإنجراف معهم في هذا التيّار.

-أقلع عن العادات السيئة كالتدخين و شرب القهوة وبعض العادات الأخرى لأنها اهدار للمال والصحة.

-تخلّص من البطاقات الائتمانية أو بطاقات السحب الآلي لأنّها تجعلك في حالة شراء مستمرّة ودون وعي.

اخترنا لك هذا الفيديو من وحي الأجواء، مَن يدري؟ قد يعطيك الكثير من النصائح المفيدة التي عليك باتباعها كطالب.

وفي نهاية مقالنا ننصح كلّ طالب بالتحلّي بالمثابرة والعزيمة والإرادة لأنّ هذه المرحلة الجامعية ستكلّل بإذن الله بالنجاح وسيّصل كلّ طالب مؤمن ومتوكّل على الله إلى برّ الأمان و بذلك يحقق طموحه و يبني مستقبلا مشرقا وغدا أفضل.

#كيفية ادخار المصروف الشخصي #كيفية توفير المال للصغار #طرق توفير المال #ادخار المال أثناء الدراسة في الجامعة

‫0 تعليق