افكار مشاريع

فكرة مشروع صغير في تونس (مشروع اثبت نجاحه على مر السنين)

فكرة مشروع صغير في تونس ، مع ارتفاع نسبة التّمدرس في بلادنا وخصوصا في السّنوات الأخيرة وسعي الدّولة إلى القضاء على الإنقطاع المبكرّ عن الدّراسة وإيجاد الحلول البديلة لتقريب المؤسّسات التعليمية من التلاميذ. أصبح من الضّروري الآن توفر كلّ المستلزمات الدّراسية من كتب وأقلام وذلك من أجل تسهيل تزويد المتعلم بكلّ الأدوات المدرسية. ومن هذا المنطلق أصبح مشروع إعداد مكتبة واحدا من المشروعات الصّغيرة الهامة و المربحة الذي أثبت نجاحه مؤخّرا ذلك أنّه يقدّم كلّ المنتجات الضرورية التي يحتاج إليها كلّ الفئات من طلاّب المدارس والمعاهد والجامعات والشركات والمهندسين والمربّين…

أصبح هذا المشروع الإختيار الأنسب لكلّ من يرغب في استثمار ماله وزيادته بدلا من بقاء نقوده بحوزته دون أي زيادة له. فإن كنت ترغب جدّيا في بعث مشروع ناجح، تجني ثماره على مدار السنة فإن إنشاء مكتبة بجانب أي مؤسّسة تعليمية بالجهة ستكون الوسيلة الناجعة التي يمكن من خلالها الوصول إلى الهدف المنشود وكما عهدناكم إليكم هذا المقال الذي سنحاول فيه توضيح طريقة تنفيذ هذا المشروع ومتطلباته وكيفية عمله وطرق الحصول على المنتجات كما سنوضح كيفية عمل الدّعاية والإعلان لجذب الحرفاء.

ننصحك أيضًا بقراءة..

فكرة مشروع في تونس
فكرة مشروع ناجح في تونس

موقع ومساحة المشروع

إنّ إنجاح أي مشروع مرتبط بالأساس بالموقع الذي ستختاره ومشروع مكتبة يستوجب منك إنشاءه قرب أي مؤسسة تعليمية حكومية كانت أو خاصة كالمدارس الابتدائية والمعاهد والجامعات ومراكز تعليم الدروس الخصوصية.. المهمّ أن تكون المكتبة قريبة من المتعلّم ليتمكّن من اقتناء كلّ مستلزماته دون عناء. أما عن المساحة فيفضل أن لا تقلّ عن 16 م² وكلما زادت كان أفضل وأنسب لترصيف كلّ الكتب والسلع والمنتجات وعرضها أمام الحريف ليختار بنفسه ما يصبو إليه.

تجهيزات محلّ مكتبة أدوات مدرسية

بعد تحديد موقع ومساحة المحلّ، يمكنك العمل فورا على تجهيزه بالأرفف الخشبية لعرض السلع والأثاث الذي غالبا ما يكون مكتبا صغيرا يفصل بين الحريف والبائع وكرسيّا وبعض الصناديق الصغيرة البلاستيكية لوضع الأغلفة أو ما شابه ذلك، إضافة إلى فاترينة لعرض بعض الكتب. ومن ثمّ يتمّ اقتناء كلّ الأدوات المدرسية بالجملة ويجب أن تكون هناك تشكيلة متميزة ومتنوعة من المنتجات بدرجات مختلفة من الجودة والتصميم لترضي جميع الأذواق.

تتمثل في الكراسات المختلفة الأحجام والكتب حسب المستوى الدّراسي للتلميذ والكتب الموازية والقصص والأقلام بكلّ أنواعها ودفاتر الملاحظات و المناجد و أوراق ملونة و طباشير أقلام سبورة و اقلام رصاص و براية أقلام رصاص و صلصال و سبورة بيضاء باحجام مختلفة…

أما عن كيفية الحصول على هذه المستلزمات فالأمر بسيط لأنّ تُجّار الأدوات المكتبية كثّر ومنتشرين في كافّة الجهات والقرى والمدن. أو يمكن اللّجوء إلى التوريد لأنّ الأسعار ستكون بخسة.

ادوات مدرسية

ترخيص مشروع مكتبة ادوات مدرسية

هذه الخطوة مفروضة على كلّ مستثمر له محلّ يبيع فيه منتجات موجّهة للمواطن حتّى لا يتعرّض للمساءلات القانونية وغلق المحلّ بالكامل. وفيما يلي شروط فتح مكتبة أدوات مدرسية وتصوير:

  • عقد كراء محل او عقد ملكية
  • نسخة من بطاقة تعريف الوطنية
  • نسخة من الشهادة العلمية مستوى بكالوريا
  • دفع بعض الرسوم المتعلقة بالمكتبة

لمعرفة أكثر توجه للإدارة الجهوية للصناعة و التجارة تابعة الولاية المقيم فيها ستتعرف علي كل الأوراق المطلوب للحصول على الترخيص و على كل ما يلزمك لبدء مشروعك.

العمّالة اللاّزمة مشروع مكتبة 

إذا كنت مكتبتك من الحجم الكبير و نسبة مبيعاتك مرتفعة بسبب توافد عدّة زبائن فمن المستحسن توظيف أكثر من شخصين وذلك لأجل تسهيل عملية البيع وتلبية احتياجات الحريف بطريقة سريعة وناجعة.

أما إذا كانت المكتبة صغيرة المساحة فيمكنك العمل بها بمفردك على أن تكون لك الخبره على استعمال آلة الطباعة وجهاز الحاسوب لاستخراج البحوث.

وفيما يتعلق بالأيّام الأولى قبل وبعد العودة للمدرسيّة فإن توظيف أكثر من شخصيْن أصبح ضرورة نظرا للإقبال المكثّف بغضّ النّظر عن مساحة مكتبتك على أن يتمتّع العامل الذي ستوظّفه بكثير من الصّبر ما يجعله يتعامل مع الزبائن بكلّ حكمة وصبر ويجب أيضا أن يكون أمينا على مالك، يجبّ عمله ويتقنه.

كيفية عمل الدّعاية والإعلان لجذب الزّبائن

عموما مشروع مكتبة أدوات مدرسية بجانب أيّ مؤسسة تربوية لا يحتاج إلى كثير من الدّعاية فقط يمكنك عمل لافتة كبيرة توضحّ اسم المشروع وأنه متخصّص في بيع المستلزمات الدّراسة المتنوعة لكلّ الفئات ومن ثم تعليقها على واجهة المحلّ ومن ثمّ سيتهافت عليك طلاّب العلم و يساهمون بدورهم في الترويج لمكتبتك إذا أعجبتهم بطبيعة الحال.

فقط احرصْ على توفير المعدّات والأدوات المدرسيّة لكلّ المراحل التعليمية، فلا تقتصرْ على مرحلة بعينها، ويجب عليك أن تراعي توفير مستلزمات كلّ مرحلة من مرحلة الحضانة إلى مرحلة الجامعة مع إضافة طباعة واستخراج أوراق الامتحانات للسنوات الماضية. فإنّ كل ذلك سيساهم حتما في انجاح الدّعاية لمشروعك.

تكلفة مشروع مكتبة الأدوات المدرسية

يريد البعض ان يعرف التكلفة قبل البدء في المشروع، حيث أنّ التكاليف قد تتغير من شخص لآخر ومن مكان لآخر و الأسعار الإيجارات أيضاً تتغير بتغير الموقع.

يمكن أن تتراوح تكلفة المشروع بالكامل من 5000 دينار إلى 20000 دينار (تختلف الأسعار حسب الديكورات اللازمة).

كيفية اختيار اسم مكتبة ادوات مدرسية

لإختيار اسم مكتبة ادوات مدرسية نقترح عليك الأسماء التالية:

  • أن تجعل اسم المكتبة باسم شخص، مثل: مكتبة سمير، مكتبة عمر، مكتبة الفردوس، مكتبة النور، مكتبة النجاح.. والأمثلة كثيرة، وذلك لكي ينتشر اسمك في المجال وتصبح صاحب براند فيما بعد.
  • ويمكن أن تكون أسماء سهلة وبسيطة مثل: مكتبة المعارف أو المتميز أو الحج أو مكتبة الأطفال أو السور.

وجدنا لك على يوتيوب هذا الفيديو الذي يعطيك فكرة أكثر عن طبيعة المشروع وكيفية عمله:

وبهذا نكون قد انتهينا من فكرة مشروع صغير في تونس ، مشروع مكتبة ادوات مدرسية في تونس التي من الممكن تنفيذه براس مال متوسط في بدايته وبعد تحقيق هامش ربج جيد يمكن أن تتوسع فيه من خلال تقديم بعض الخدمات والسلع الأخرى والتي من شأنها تزيد من الأرباح مشروع مكتبة مثل بيع الحقائب المدرسية الهدايا و العطور.. فعن طريقها يمكن تحقيق بعض الربح بشكل يومي.

نصيحة لك أخي الكريم أن تتجنب البقاء عاطلا عن العمل و وأن تلقي نفسك في متاهة التداين. فكرّ في هذا المشروع وأدرسه جيدا ثم توكل على الله.

أتمنى منكم مشاركة هذا المقال ليسْهل الحصول عليه من خلال من يبحثون عن الرزق الحلال، ودمتم بخير.

#أفكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة في تونس #مشاريع صغيرة ناجحة للشباب #افكار مشاريع صغيرة مربحة أكثر من 100 مشروع #فكرة مشروع صغير مربح في تونس # افكار مشاريع صغرى في تونس #مشاريع مربحة في تونس # دراسة مشروع في تونس # فكرة مشروع صغير في تونس

السابق
10 أفكار مشاريع موسمية الأكثر ربحًا ونجاحًا في الوقت الحالي
التالي
مشروع محل منظفات وورقيات بأقل التكاليف وارباح ممتازة