شغل من البيت للسيدات : أفكار لكل من تريد العمل وكسب المال

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شغل من البيت للسيدات وربات البيوت، هناك الكثير من النساء اللاتي ترغبن في شغل من البيت ومع تطور الحياة و تطور وسائل الاتصال وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي، أصبح بإمكان كل امرأة العمل دون الخروج من بيتها.

لذا إن كنت تودين العمل، لكن ليس باستطاعتك ترك المنزل والخروج منه، فإليك عدة وظائف يمكنك القيام بها وكسب المال دون مغادرة البيت. ومن خلال هذا المقال، سنتعرف على أفكار مشاريع عملية لشغل من البيت يمكنك تطبيقها والاستفادة منها حتى تعملي وتكسبي أموالا وأنت في المنزل.

شغل من البيت للسيدات
شغل من البيت للسيدات | أفكار لكل من تريد العمل وكسب المال من دون أن تخرج حتى من البيت

=> أنصحكِ بقراءة هذه المقالات..

فوائد شغل من البيت للسيدات:

إذا اخترت إمكانية الشغل من البيت فإن هذا الاختيار هو اختيار جيد لك و له فوائد عديدة:

  • سيمكنك هذا العمل من التحكم في الوقت حسب رغباتك فأنت غير ملتزمة بتوقيت وظيفي صارم وبذلك يمكنك القيام بأعمالك المنزلية وتخصيص وقت للشغل من البيت وفي نفس الوقت تحقيق مصدر رزق.
  • سيمكنك هذا العمل من توفير مدخول قار وتحسين ظروف حياتك وتحقيق متطلباتك دون الإخلال بواجباتك المنزلية وتربية أبنائك.
  • كما أن الشغل من البيت لا يحتاج إلى مواصلات وتنقل ومصاريف فهو عمل مريح وغير مكلف ويمكنك من تطوير قدراتك أو ممارسة هوايتك وتكوين شبكة من الأصدقاء والعلاقات واستغلال وقت الفراغ.

ماذا يمكن أن تشتغلي من بيتك

إذا قررت حقاً العمل من المنزل، إذاً فيمكنك اختيار إحدى الأفكار التي سنقدمها لك حسب ميولاتك ورغباتك.

1- التدوين

مهما كانت هوايتك أولك نشاط ما تحبين ممارسته فيمكنك اليوم تحويله إلى عمل دائم وذلك عبر انشاء مدونتك أو موقعك الخاص على الانترنت الذي تدونين فيه نشاطك أو هوايتك وتساعدين النّاس على التعرف على أفكارك ونشاطاتك، فقد أصبح الربح من التدوين الإحترافي أحد طرق المفضلة لدي الكثيرين حول العالم وذلك لأسباب عديدة  منها مرونة هذا الشغل فيمكنك العمل في أوقات فراغك وهو عمل لا يحتاج إلى جهد جسدي ويمكن أن يحقق لك سيدتي الربح الوفير والمستمر.

2- الكتابة للمدونات الأخرى

إذا كنت تحسنين الكتابة أو تحسين الكتابة وإصلاح المقالات وتهذيبها فهناك الكثير من المدونات التي تبحث عن مقال جديد جيد للقراء وتبحث أيضا عن أفكار جديدة ومحتوي جيد وفريد فيمكنك إذن كتابة مقالات وبيعها.

كما يوجد العديد من المدونين الذين لديهم أفكار لكن لا يحسنون التعبير عنها باللغة التي يستعملونها ويحتاجون لمن يساعدهم على تحسين لغتها فإذا كان بإمكانك ذلك  فيمكنك التوجه نحو بعض المنصات المتخصصة التي تجمع بين الباحثين عن مقالات والكتاب في جميع التخصصات تقريبا وعرض خدماتك عليهم.

وهذه الفكرة رائجة في المدونات الأوربية كـ ProBlogger و Be a Freelance Blogger حيث تجد طلبات لمقالات في تخصصات معينة. وقد بدأت بعض الشركات العربية في اعتماد هذا التوجه والاستعانة بخدمات الكتاب، وإذا أردت الشغل بشكل حر فتوجد عديد منصات النشر التي تتيح لك  نشر مقالاتك مباشرة دون الحاجة إلى انشاء مدونة خاصة بك مثل منصة “منشر” و”اكتب” و”مقالاتي” أو يمكنك تحسين الكتابة للمدونات التي تقوم بمراجعة مسبقة للمحتوي مثل مدونات هافينغتون بوست ومدونات الجزيرة وساسة بوست.

كما توجد خدمات صغيرة يمكنك تقديمها  علي موقع خمسات، وما عليك سوى معرفة قدراتك وامكانياتك واختيار مجال تعملين فيه

3- صناعة الفيديوهات التعليمية

عدد كثير من النساء اليوم تعتمد التعليم بالفيديوهات فيمكنك اختيار مجال يروق لك أو خبرة تملكينها  ولعداد فيديوهات  تعليمية لشرح هذه الخبرة ونشرها لتعليم الناس ، سيكون ذلك محتوي رائعا دون شك لأنك تقدمين للمتابعين  محتوا تعليميا  تجيدينه  جيدا وتقدمين لهم أسراره ومراحله كالطبخ أو صناعة المشغولات اليدوية أو  كيفية حل المشكلات الزوجية او حتي الطريقة الرائعة التي تعاملين  بها أطفالك في المنزل و يمكن لهذا أن يجعل لك متابعين كثيرين تجني من ورائهم دخلا ماليا يغطي احتياجات اخر الشهر

4- انشاء قناة علي يوتيوب

إن لم يكن لديك القدرة على الكتابة فيمكنك عرض افكارك من خلال قناة يوتيوب بحيث يكون لك قناة خاصة على ثاني أكبر محرك بحث بعد جوجل وهو اليوتيوب. ولذلك يمكنك اختيار موضوع هادف أو ترفيهي أو تعليمي حسب قدراتك ومهاراتك ثم تفتحين قناة و تنشرين عليها ما شئت، طريقة طبخ أكلة محددة، صنع حلويات، عمل مشغولات يدوية، ديكوباج، DIY، مغامراتك مع أطفالك، مغامرات حيوانك الأليف، فيديوهات تعليمية في مجال أنت خبيرة فيه، زراعة نباتات في البيت، أو أي شيء آخر تعرفينه عن نفسك ثم اجني الكثير من المال عن طريق الإعلانات.

5- العمل من المطبخ

إذا كان الناس يمدحون باستمرار أكلاتك أو حلوياتك، فعليك استغلال تلك الموهبة في بدء مشروعك الخاص، من خلال طبخ أصناف متنوعة من الطعام وبيعها.

وستجدين إقبالا كبيرا على مأكولاتك خاصة من النساء العاملات اللاتي لا يملكن الوقت لإعداد الطعام في البيت، ومن الأشخاص الذين يفضلون الطعام المنزلي على وجبات المطاعم.

ولتحقيق الانتشار والتعريف بنفسك يمكنك الاشتراك في تطبيقات خاصة بالطعام المنزلي، كتطبيق “Mumm” أو من خلال موقع “GetMumm” وبمساعدة هذه التطبيقات، ويمكنك الانطلاق في العمل و إعداد وجبات تقوم  الشركة صاحبة التطبيق بترويجها وبيعها وتسليمك ثمن الوجبة.

أو يمكنك إنشاء صفحتك الخاصة عبر مواقع التواصل وإعداد وجبة متكاملة يوميا والاعلان عن مزاياها وتحديد قيمتها ثم عرضها على متابعيك الذين يقدمون طلبات للحصول عليها ثم يمكنهم المرور لتسلمها من بيتك.

إنّ العمل بالطبخ من البيت قد يحتاج في البداية إلى مجهود كبير و ستعتمدين فيه بالأساس على معارفك الذين سيساعدونك في نشر أطباقك ونشر اسمك ولكن إذا تعود الناس على أكلاتك وأعجبتهم بعد تجارب عديدة فسيصبحون زبائن وعملاء قارين وتحققين انتشارا واسعا.

6- إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

أغلب الشركات والشخصيات المعروفة تملك حسابات علي مواقع التواصل المختلفة ولهم متابعين كثر لكنهم  لا يملكون الوقت الكافي لتنشيطها لذلك  يحتاجون الى  من يدير حساباتهم، ويصنع المحتوي، ويلتقط  الصور ويرد علي التعليقات. هذا العمل يدار من أي مكان وفي أي وقت ولذلك هو مناسب جدا للنساء كشغل من البيت فيمكنك الاتصال ببعض الشركات أو الشخصيات المعروفة واقتراح مساعدتها على تنشيط صفحاتها

7- استغلال صوتك

إذا كان لك صوت مميز جدا فيمكنك استخدام هذه الهبه و تسجيل بعض الكتب أو قصص الأطفال أو الروايات أو البرامج والومضات الاشهارية بصوتك وستجنين المال الوفير، فيوجد اليوم الكثير من المواقع العربية التي تتيح هذه الخدمة لمحبي الاستماع مثل “كتاب صوتي”، “اقرأ لي”، “اقرأ بودانك”، “ورواة” كما توجد بعض الشركات مثل سوندديلز التي توفر فرص عمل للباحثين في هذا المجال وأيضا توفر أيضا دورات تعليمية لمن يرغب في إحترافه فيمكنك الاتصال بها والتعرف على خدماتها وما توفره من دورات.

وإذا أردت العمل بشكل حر يمكنك الاستعانة بخدمات التسجيل الصوتي Voice Over علي منصات العمل الحر مثل خمسات.

8- كتابة كتاب الكتروني

يمكنك عمل مدونة إلكترونية أو موقع وتخصيصه لكتابة كتاب الكتروني في مجال خبرتك يمكنك تفريغه في كتاب إلكتروني والكتاب الالكتروني هو كتاب شبيه بالكتاب  الورقي لكنه أسهل في كتابة المحتوي والتصميم وأسرع في عملية النشر وبالطبع أقل تكلفة من الكتاب الورقي كما أنه سهل البيع والتصفح  فإذا كان بإمكانك كتابة محتوي قوي يفيد الناس ثم تسوقينه فإنهم بالتأكيد سيشترونه ما داموا مهتمين بمجالك.

كما يمكنك بيعه علي منصة محلية متخصصة في هذا المجال مثل منصة “كتبنا” واذا أردت فيمكنك أيضا بيعه على منصة عالمية يقرأ عليها الملايين مثل kindle التابعة لأمازون.

9- تصميم اللوجو

كل الشركات والجمعيات والمؤسسات الكبرى والصغرى تحتاج إلى لوجو فإذا كنت تجيدين استخدام برامج التصميم فيمكنك التخصص في مجال صناعة اللوجوهات، فالطلب على تصميم اللوجوهات متزايد وهو مجال واسع للشغل. أما إذا لم يكن لك الخبرة فيمكنك التعلم هناك عديد المراكز لتعليم التصميم فابدئي اذن و تعلمي..

10- خبيرة حلاقة وتجميل

إن كانت لديك خبرة في قص الشعر والصباغة والحلاقة أو في وضع الماكياج ومعرفة أنواعها، فهذه الوظيفة مناسبة لك.

كل ما عليك هو إنشاء صفحتك على فيسبوك أو إنستغرام، والقيام ببعض الاعمال وتصويرها وعرضها والإعلان عن استقبالك للفتيات والسيدات في منزلك، وستجدين الكثير من الجارات خاصة يلجأن لك خلال المناسبات والأعياد لحلاقة و الماكياج فحاولي استقبالهن بلطف ومعرفة طلباتهن بدقة وارضائهن ليصبحن حريفات دائمات.

11- التربية الصحيحة

التربية الصحيحة للأطفال أو التعامل مع المراهقين مواضيع تشغل العديد من الأمهات ويمكن أن تصبح مصدر ربح وفير لك حيث تتوفر فرص الربح من هذا المجال بشكل واسع جدا مثل التدوين لتقديم نصائح في كيفيات تربية الأطفال وحل المشكلات والعقد النفسية ومساعدة الأمهات على التربية الصحيحة لأطفالهن وإذا لم تكن لك الخبرة في هذا المجال فيمكنك دخول دورات تعليم وتكوين أو تجدين في الانترنت عديد الفيديوهات.

كما يمكنك شرح والتعريف بأفضل منتجات الأم والطفل من “Souq” ،”Amazon” ،”Aliexpress” وتحفيز الأمهات على اقتناء بعض المنتجات مقابل عمولة.

12- التسوق

كل النساء تحب التسوق فهل تعلمين أنه يمكنك الربح من مشترياتك وأنت تستمتعين بالتسوق؟! فإذا كنت تقضين ساعات على مواقع وتطبيقات التسوق ولديك خبرة واسعة بالتسوق عبر الإنترنت يمكنك الشغل لصالح بعض مواقع التسوق مثل سوق.كوم، جوميا، Amazon ،Ebay ،Aliexpress وذلك بعرض منتجاتك التي اشتريتها و جربتها وأعجبتك في مقابل نسبة من الربح. وتتيح لك الكثير من مواقع التسوق هذه الفرصة.

خاتمة:

الشغل من البيت في وقت الفراغ ممكن ويمكن أن يتحل الى مصدر متعة بالنسبة لك ومجال تمارسين فيه هوايتك وقدراتك وتطورين نفسك وتكونين علاقات وتملئين به أوقات فراغك وتزحين به الملل دون أن تغادري بيتك فان الانترنت تفتح لك أبواب العالم فلم لا تبدئين الأن؟..

نرجو منكِ سيدتي مشاركة هذا الموضوع لتعم الفائدة على الجميع و إلى اللقاء في تدوينة أخرى مفيدة! والسلام عليكم!.

#شغل من البيت للسيدات #شغل من البيت تعبئة وتغليف #عمل في المنزل للسيدات #شغل من البيت براتب ثابت

‫0 تعليق