دراسة جدوى نادي رياضي نسائي صغير (شرح مفصل)

دراسة جدوى نادي رياضي نسائي صغير ،أصبحت ممارسة الرياضة هذه الأيام المُتنفِّس الوحيد للعديد من الشباب والسيدات وحتّى الفتيان، لذلك تجد أغلب النوادي الرياضية فاتحة أبوابها لإستقبال زائريها طيلة أيام الأسبوع دون توقف ويعود السبب في ذلك إلى وعي هذه الشريحة بفوائد الرياضة ومدى فاعليتها في معالجة بعض الأمراض النفسية كالإكتئاب والتوحّد والميل نحو العزلة والإنزواء وعدم الثقة بالنفس والخوف وغيرها من الأمراض وكذلك إيجاد بعض الحلول للمشاكل الصحية التي قد تصيب الشخص في خصمّ تعايشه مع النسق السريع للحياة اليومية وما ينجرّ عنه من ضغوطات.

ومن هذا المنطلق يمكن إعتبار فكرة انشاء مشروع نادي رياضي نسائي صغير من المشاريع الناجحة بإذن الله لأن النساء بالتحديد هنّ من أكثر الفئات اللّواتي يحرصن على الحفاظ على لياقتهنّ البدنية والحدّ من التوترات والضغوطات النفسية التي قد يتعرّض لها داخل أو خارج المنزل ونظرا للتزايد المكثّف في عدد المقبلين على هذه النوادي الرياضية وخاصة من قبل النساء

قررنا كتابة هذا المقال علّه يُفيد بعض المستثمرين الجدد الراغبين في إنشاء فكرة مشروع ناجحة تدرّ عليهما المال الحلال ولاسيّما ونحن اليوم نستعدّ لعام جديد سنة 2021 جعله الله تعالى خيرا وبركة على الأمة الإسلامية جمعاء ورزق خيرا على كلّ من يرغب في انشاء مشروع صغير شريف.

فتابعنا أخي الكريم على هذا الموقع وتحديدا على صفحتنا الرسمية حيث سنقدّم لك حصريا متطلبات مشروع نادي رياضي نسائي صغير وكيفية إنجازه على أرض الواقع.

دراسة جدوى نادي رياضي نسائي صغير
دراسة جدوى نادي رياضي نسائي صغير

ننصحك أيضًا بقراءة…

دراسة جدوى نادي رياضي نسائي صغير

تتمثل أهمية دراسة جدوى نادي رياضي نسائي صغير في التعرف على الأدوات والمعدات اللازمة وحجم العمالة وكيفية التسويق وغيرها والتي سنتطرق إلى توضيح كافة تفاصيلها من خلال هذه التدوينة فتابعوا معنا:

موقع ومساحة المشروع

يعدّ اختيار موقع المشروع من أهمّ العوامل التي يتوقّف عليها نجاح أو فشل مشروع ما. فإذا اخترت موقعا مناسبا يتوفّر به العديد من العملاء المستهدفين وغير بعيد عن مناطقهم السكنيّة فإنك ستضمن نجاح مشروعك أمّا إذا اخترت موقعا غير مناسب في منطقة بعيدة عن التجمّع السكاني فالإقبال سيكون ضعيفا وربّما تتسبّب في فشله.

وبناء على ما سبق فإنك مطالب أولاً وقبل إختيار موقع المشروع بتحديد العملاء المستهدفين وفي حالة مشروعنا نادي رياضي نسائي فيمكننا القول بأنّ العملاء المستهدفين هنّ النساء والسيدات وهنّ بكلّ تأكيد متواجدات في مختلف المناطق ولن تجد صعوبة في العثور على موقع جيّد لتقييم به مشروعك إذ يمكنك تنفيذه داخل المدن التي تضمّ كثافة سكّانية عالية أو بأحد الأحياء الشعبية.

أمّا بالنسبة لمساحة المشروع فيجب أن لا تقل عن 100 م² وذلك لإمكانيات إستيعاب كلّ الآلات الخاصة بالمشروع ولكن بكلّ تأكيد، كلّما كانت المساحة أكبر كلّما كان أفضل. فكْبرُ المساحة يعني حرّية أكثر في التنقّل والقيام بالحركات التّسخينية وبعض التمرينات الحرّة.

العملاء المستهدفين

تتمثّل فكرة المشروع في إنشاء نادي رياضي نسائي إذن العملاء المستهدفون هنّ الفتيات والنساء من مختلف الشرائح العمريّة وبما أنّنا اخترنا موقعا بمستوى معيشي متوسط (بأحد الأحياء الشعبية أو بأحد المدن ذات الكثافة السكانية العالية) فإنّ النساء والفتيات متواجدات بكثرة في هذه المناطق.

متطلبات تجهيز مشروع نادي رياضي نسائي صغير

  • تحتاج الصالة الرياضية قبل كلّ شيء إلى تركيب لافتة إعلانية مضيئة في أعلى باب الدخول تحمل اسم المشروع وأرقام التواصل المختلفة وذلك للتعريف بطبيعة النشاط ومواقيت العمل به.
  • وضع بعض الديكورات الجذابة والتي قد تكون عبارة عن رسومات لأشخاص يتمتّعون بلياقة بدنية عالية أو أشكال معبّرة عن بعض التمرينات والحركات الرياضية إضافة إلى اختيار ألوان مناسبة للجدران والقاعات تكون منسجمة مع ألوان التجهيزات.
  • تثبيت بعض اللافتات الإرشادية الخاصة بالتمرينات والطرق الصحيحة لممارستها.
  • تركيب عدد من أجهزة التكييف لتوزيع الهواء في جميع أركان الصالة وذلك للتخلّص من الروائح الكريهة النّاتجة عن التعرق.
  • تركيز قاعة لتغيير الملابس وحمام داخلي للإستعمال قبل أو بعد التمرين.
متطلبات تجهيز مشروع نادي رياضي نسائي صغير
متطلبات تجهيز مشروع نادي رياضي نسائي صغير

الأدوات والأجهزة الرياضية

بطبيعة الحال تقدّم الصالة الرياضية أنشطة مختلفة لفائدة عملائها وفق برنامج يومي مضبوط، وكل نشاط يحتاج إلى أدوات وأجهزة رياضية معيّنة وهي كالآتي:

1- الأوزان المحمولة

تتمثل في البارات والدمبل ويقع استخدامها من قبل شريحة معينة من أجل تقوية عضلات الذّراعين والظهر وشدّ عضلات البطن والصّدر ورفع كفاءة الجسم بشكل كبير.

2- جهاز كيتل بيل -kettlebell

يشبه الكرة لكنّه مصنوع من الحديد، يقع استخدامه أيضا لتقوية العضلات وشدّها.

3- الكرة المطاطية

هي من التجهيزات المهمة التي تستعملها النساء والفتيات بكثرة وذلك لحرق الدهون وتنشيط أجسامهنّ فعادة ما يحتاج الجسم إلى الحركة لتنشيط الدّورة الدموية باستمرار من أجل الحفاظ على اللياقة البدنية والحدّ من الإصابة بالأمراض المزمنة. كما تستخدم هذه الكرة المطاطية لمساعدة عضلات الجسم في الإرتخاء والتخلّص من التّعب والإرهاق.

4- جهاز تقوية القدمين

يُستخدم هذا الجهاز بشكل كبير وأساسي من قبل كلّ العملاء وذلك لتقوية القدمين والساقين وعضلات الفخذ كما يمكن استخدام هذا الجهاز أثناء الجلوس لأنّه مزوّد بمقعد وهو مناسب لجميع الأوزان.

5- درّاجة الجلوس

تساعد في حرق الدهون الزائدة المنتشرة في جميع أنحاء الجسم فضلا عن تقوية عضلات الرّجلين والفخذين وتقوية عضلة القلب.

6- جهاز تقوية عضلات البطن

هو جهاز فعّال لأنّه يخلّصنا من الدهون المتراكمة حول البطن والعمل على شدّ عضلاته وتكوين شكل البطن المتعارف عليه.

7- جهاز تقوية عضلات الظهر

يعمل هذا الجهاز على فكّ العضلات وجعلها تعمل باُنسيابية وتخفيف الضّغط عليها.

8- جهاز الدرّاجة الثابتة

يستخدم حسب التّمارين وهو يساعد على تحريك أطراف الجسم لتنشيط الدورة الدموية من أجل الحفاظ على اللياقة البدنية وحرق السّعرات الحرارية وخسارة الوزن الزّائد، فضلا عن تقوية عضلات الأطراف وهذا الجهاز يُحبّذْنه النساء عامّة لأنّه يحافظ على أن يصبح الجسم رشيقا ونحيفا بالقدر الكافي.

9- المشاية الكهربائية

تساعد على القيام برياضة المشي البسيط أو المد و الجري السّريع وذلك من أجل حرق أكبر عدد من السّعرات الحرارية للحفاظ على جسم رشيق ونشيط.

10- جهاز التّجديف

يستخدم هذا الجهاز بشكل مكثّف من أجل تحريك عضلات الجسم بأكملها وهو يناسب جميع الفئات العمرية.

كلّ هذه الأجهزة والأدوات الرياضية يمكن الحصول عليها من الشركات التجارية الخاصة بالأجهزة الرياضية أو عن طريق استيرادها من الخارج عن طريق التّواصل مع أحد المصدّرين وذلك بالبحث عن أسماء شركاتهم عن طريق الأنترنات ثمّ التواصل معهم.

أنواع التمارين الرياضية الواجب توفّرها بالصالة 

  1. برامج إنقاص الوزن والتخسيس لأنّ أغلب العملاء يذهبون إلى الصالات الرياضية من أجل خسارة الوزن والمحافظة على الرشاقة. فليكن هذا البرنامج من أهمّ أهداف مشروع ناديك الرياضي.
  2. برامج تغذية صحية يناسب جميع الفئات العمرية مقدّم من قبل طبيب مختصّ في التغذية.
  3. تمارين لياقة بدنية تمكّن العملاء من تقوية العضلات وشدّها ورفع كفاءة الجسم بشكل كبير ليصبح رشيقا وقويّا.
  4. تمارين رشاقة لحرق السعرات الحرارية وخسارة الوزن الزّائد وحرق الدهون المتكونة حول الجسم بهدف الحفاظ على جسم رشيق ونحيف بالقدر الكافي.
  5. تمارين رقّص شرقي و زومبا للتّخفيف من الضغط النفسي الذي يعيشه العميل من جرّاء ارتفاع عدد ساعات العمل و انزوائه طيلة اليوم داخل المكتب، هذه التمارين ستشعره بالراحة وإخراج كلّ الطاقات السّلبية التي بداخله.
  6. خدمة عمل مساج هذه الخدمة مطلوبة بكثرة لأنّها ستساعد على ارتخاء الجسم وتخليصه من التعب والإرهاق وفكّ العضلات وجعلها تعمل باُنسيابيه وتخفيف الضّغط عليها.

العمالة المطلوبة مشروع نادي نسائي

  • يحتاج مشروع نادي رياضي نسائي إلى أربعة عمّال على أقصى تقدير:
  • عامل أوّل يشرف على التّدبير الإدارية للمشروع واستقبل الحرفاء والسّهر على تلبيه احتياجاتهم.
  • عاملان متخصّصان في التمارين الرياضية بمختلف أنواعها وذلك لمساعدة المتدرّبات في التمارين الرياضية.
  • عامل رابع متخصّص في صيانة الأجهزة في صورة ما إذا حدث عطب بها.

تكلفة مشروع نادي رياضي نسائي صغير

تختلف أسعار التكاليف حسب بلدانكم وسنتحدث ھنا عن الأسعار بالدولار (قمّ بتحويلها بما يعادلها بعملة بلدك). تتمثل التكلفة الإجمالية المتوقعة لفتح مشروع نادي رياضي نسائي صغير من 7977 إلى 8834 دولارًا إلى أقصى حد و هي تكلفة ثابتة.

ملاحظة هامة:- التكاليف قد تتغير من شخص لآخر ومن مكان لآخر. سعر مقترح هو سعر تقريبية تتغير بتغير الموقع، فهي قابلة للزيادة أو النقصان. لأن الأسعار الإيجارات الأدوات، والأجهزة الرياضية في السوق غير ثابتة.

هل النادي النسائي مربح

لو فرضنا أنّ اشتراك الفرد الشهري 30 دولار بمعني أنّ لو تم اشتراك 50 سيدة أو فتاة فتكلفة الإيراد الشهري 1500 دولار وفي السنة 18000 دولار مما يُمكنّ تحقيق صافي ربح حوالي 9166 دولار مما يدل أنّ مشروع النادي النسائي مربح

ألق نظرة سريعة على هذا الفيديو:

كيفية عمل الدعاية والتسويق

كما ذكرنا في كلّ مقال سابق فإنّ التسويق من الأساسيات الهامّة والضرورية لإستقطاب العملاء والتعريف بنوع المشروع والإنتقال به نحو برّ الأمان فهو الخطوة الأساسية ليرى المشروع النّور بل هو بمثابة حجر الزّاوية التي يمكن الإعتماد عليه في تحقيق النّجاح ونظرا للتطوّر التكنولوجي الذي تشهده هذه الأيام  فإنّ التسويق لهذا المشروع يعتبر من الأمور السّهلة جدّا. أفكار تسويقية لنادي رياضي نسائي تكون كالآتي: 

  • التسويق عبر مواقع التواصل وهي تعدّ من أفضل الوسائل التي يمكن استخدامها للتعريف بمشروعك، فكلّ ما عليك فعله هو انشاء حساب خاصّ يحمل اسم المشروع ومواصفاته على مواقع التواصل الإجتماعي مثل الفاسبوك وتويتر والانستقرام و سناب شات ثمّ البدء بالتواصل مع المستخدمين.
  • يمكن التسويق أيضا للمشروع عبر استخدام كروت الدعاية التي بها اسم المشروع وصاحبه وأرقام الهاتف ثمّ توزيعها على المتدرّبات وغير المتدرّبات حتّى يمكنك جذب المزيد من المهتمّين بممارسة التمارين الرّياضية بمختلف أنواعها.
  • هناك طريقة أخرى مضمونة ومعمول بها من قبل أصحاب المشاريع الجدد وهو إلصاق بعض الملصقات الإعلانية التي تعرّف بنوع الخدمات المقدّمة على الجدران وتكون هذه الملصقات مصحوبة بأرقام الهاتف لإستقطاب أكبر عدد من العملاء.
  • يمكن أيضا عمل إعلانات صغيرة في بعض الجرائد أو المجلاّت التي تهتمّ برشاقة السيدات وإنقاص الوزن واللياقة البدنية.
  • توزيع منشورات على المدارس والمنازل والمساجد والأسواق والأماكن العامة المحيطة بمركز التدريب لإستقطاب كلّ المهتمين بمجال الرياضة و لـ مشروع نادي صحي نسائي.

نصائح عامة لنجاح مشروع نادي رياضي نسائي

  • احرص على الإهتمام بالتسويق الجيّد لأنّ التسويق هو بمثابة حجر الزّاوية الذي يمكن الإعتماد عليه في تحقيق النّجاح.
  • اهتمّ بالحفاظ على النّظافة الدائمة للمكان لأنّ سرّ نجاح أي مشروع هو كونه نظيف وصحّي.
  • حسن اختيار العمالة إذ يُستحسن انتقاءهم من ذوي الخبرة ودراية بالمجال وذلك لمساعدة المتدرّبات في ممارسة التمارين بالشكل الصحيح.
  • لتكن أسعار الإشتراك في الصالة الرياضية في متناول الجميع سواء كانت شهرية أو سنوية أو نصف سنويّة.
  • عادة ما تحبّذ المتدربات القيام بالتمارين الرياضية وهنّ يستمعن إلى الأغاني الموسيقية الهادئة فإنّ ذلك يحفّز في أنفسهنّ النشاط والحيوية وخاصّة الرّاحة والطمأنينة، فاحرص إذن على تركيب بعض أجهزة مكبّرات الصوت لتشغيل الموسيقى الحماسيّة لتشجيع العملاء.
  • ننصح بحسن التّعامل مع المتدربات وحسن استقبالهنّ والردّ على استفساراتهن باستمرار.

وفي النهاية، نكون قد وفرنا لك عزيزي القارئ كل التفاصيل التي يجب أن تعرفها عن مشروع نادي نسائي نتمنى أن نكون قد أفدناك. ونرجو منك مشاركة هذا الموضوع لتعم الفائدة على الجميع وإلى اللقاء في تدوينة أخرى مفيدة.

#دراسة جدوى مشروع نادي رياضي pdf #دراسة جدوى لمشروع نادي رياضي نسائي 2021 #مميزات وعيوب مشروع الجيم

محمد

أهلاً ومرحباً، أنا محمد من تونس وعمري 27 عام، مدير ومؤسس مدونة إي قولو، خريج إدارة الأعمال. أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه.

مقالات ذات صلة