دراسة جدوى مشروع محل ملابس رياضية 2022 بالتفصيل + شروط الترخيص

إذا نظرنا إلى عدد الأشخاص الرياضيين في الوطن العربي فسنجد أعداد هائلة. فمثلا نجد الكثير من الناس يذهبون إلى مراكز اللياقة البدنية أو الجيم للحفاظ على صحّتهم ولياقتهم. كما نجد العديد من الشباب الذين يستأجرون الملاعب الخاصّة للعب كرة القدم أو أيّ من الألعاب الجماعية الأخرى و بما أنّ أعداد الشغوفين بالرياضة في ازدياد، فيجب أن نفكر في كيفية تحقيق الربح عن طريقهم،

يمكنك أخي الكريم الجلوس مع نفسك في جوّ هادئ وتفكّر حتى تصل إلى فكرة مجديه لمشروع صغير، أمّا أنا فقد فكرّت وتوصّلت إلى فكرة و أحِبّ أن أشاركها معكم وهي عبارة عن انشاء محل صغير لبيع الملابس الرياضية بكلّ أنواعها ولكلّ الشرائح العمرية.

إن مشروع محل ملابس رياضية هو أحد أهمّ و أربح وأكثر المشاريع انتشارا فهو يعدّ من المنتجات الضرورية التي لا غنى عنها فهذا المشروع يتوفّر به كافة العناصر والمزايا التي تجعل منه مشروعا ناجحا ومربحا لدرجة كبيرة نحن من موقعنا هذا لدينا بفضل الله الكثير من الخبرات والمعلومات حول المشاريع الصغيرة المربحة في الوقت الحالي كما لدينا معلومات كثيرة بخصوص مشروع محل ملابس رياضية يسرّنا أن نقدّمها لك بشكل مجاني علّنا نستطيع مساعدتك على بدء مشروع ناجح فتابع معنا ما يلي.

دراسة جدوى مشروع محل ملابس رياضية
دراسة جدوى مشروع محل ملابس رياضية

ننصحك أيضًا بقراءة..

دراسة جدوى مشروع محل ملابس رياضية

إنّ فكرة إنشاء محل تجاري صغير يبيع مختلف الملابس الرياضية لهي فكرة صائبة لأنّها ستحقّق مبيعات و أرباح أكثر من أي وقت مضى وذلك لأنّ اهتمام الأفراد بالرياضة أصبح أكبر.

فاُنظر إلى عدد الجيمات التي تمّ افتتاحها ومدى ازدحامها وعدد حمّامات السباحة التي انتشرت بكثرة وعدد النّوادي و ملاعب كرة القدم التي لا تكاد تخلو من الشباب وبناء على ما سبق فإنّ فكرة بيع الملابس الرياضية تعدّ من الأفكار الناجحة جدّا في الوقت الرّاهن ولكنّ الأمر يتطلب دراسة للسوق المستهدف إقامة المشروع به للتعرّف على متطلّبات واحتياجات عملائه ليتمّ توفيرها لهم بالجودة المطلوبة والسعر المناسب ولعلّ من أهمّ الخطوات الأولى التي يجب التركيز عليها قبل بَدْءِ المشروع هي الآتي:

1- اختيار الموقع المناسب لتنفيذ المشروع

موقع محل ملابس رياضية

حتّى تستطيع العمل في أريحيّة وتضمن لمشروعك الوصول إلى برّ الأمان وتخّطي كلّ العقبات يستوجب عليك -أخي العزيز- حسن اختيار الموقع فهو بمثابة الحجر الأساس و الرّكيزة الأولى لأيّ مشروع ناجح.

وفيما يخصّ تنفيذ مشروع محل الملابس الرياضية فإنّه يُحبّذ إنشاءه في الأحياء السكنية الهادئة أو المناطق الشعبية والقرى وتحديدا بجوار مراكز الشباب والأندية الشعبية والمواقع الحيوية، أو بجوار شارع رئيسي تكثر فيه حركة المرور حتّى يسهل التعرّف عليه والتوصّل إليه من قبل أكبر عدد ممكن من الزبائن ممّا ينتج عنه تحقيق نسبة عالية من الأرباح.

2- الحصول على التراخيص اللاّزمة للمشروع

بعد تحديد الموقع وكراء المحلّ وتحديد حجم مساحته على أن لا تقل عن 20 م2، يجب الآن الإنتقال إلى الخطوة الموالية وهي القيام بتسجيل النشاط التجاري للمحل من أجل تسجيل قيمة الضرائب وتسجيل العلامة التجارية به. وبعد ذلك قُمْ باُستخراج التراخيص اللازمة ليتمّ على بركة الله افتتاح المشروع بشكل قانوني.

3- أنواع الملابس الرياضية الممكن بيعها

يعتبر البيع والشراء أو ما يسمّى بالتجارة أفضل طريقة لتنمية المال ومضاعفته بسرعة حيث أنّ التجارة ليس لها قواعد في رؤوس الأموال، إذ يمكنك شراء سلع من تجار الجملة بمبالغ صغيرة جدّا أو من مصانع خياطة الملابس الرياضية لتُعيد بيعها في محلّك وتحقيق العوائد من الأرباح وهكذا تنمي رأس مالك وتُعيد الكرّة إلى أن تصبح تاجر معروفا، يمكنك أن تبدا في بيع هذه الأنواع من الملابس الرياضية وهي كالآتي:

  • إذا كنت تخطّط لإنشاء محلّ متناهي الصغر في حي شعبي أو مكان سكني هادئ فيمكنك بيع الملابس الرياضية الأساسية والتي يحتاجها كل شخص رياضي أو موهوب بالرياضة ومثال ذلك: تيشرتات، شورتات أنديه ومنتخبات كرة القدم، ملابس التدريب الصيفية والشتوية، الملابس الداخلية الرياضية، الجوارب.. وغيرها
  • إذا كنت تخطّط لإنشاء محل صغير في مناطق تجارية بالمدينة فيمكنك إضافة بعض ملابس الكاراتيه والسباحة وملابس الرياضات القتالية والأحذية الرياضية.. إلخ
  • إذا كنت تخطط لإنشاء محل ذو مساحة كبيرة فيمكنك توفير جل أنواع الملابس الرياضية وكذلك الأدوات المستخدمة في مختلف الرياضات ذات الإقبال كالطاولة، الشطرنج، الدّومينو، الميداليات والكؤوس، الكرات، أكسسوارات الرياضيين.. إلخ.

4- التجهيزات المطلوبة للمحل

التجهيزات المطلوبة محل ملابس رياضية

بعد الفراغ من إختيار المكان الأنسب لمشروعك والحصول على التراخيص اللازمة وتحديد نوع البضاعة التي ستبيعها، يستوجب عليك أخي الكريم المرور إلى هذه الخطوة وهي تتمثل في عمل بعض التجهيزات بالمكان قبل الشروع في العمل. وتتمثّل هذه التجهيزات في الآتي:

  • تجهيز المحل بالأرفف لترصيف الملابس.
  • توفير المانيكانات ليتمّ عرض الملابس من خلالها.
  • تركيز بعض المرايا الكبيرة.
  • توفير بعض الأمكنة المنزلية لفائدة الزبائن من أجل قياس الملابس.
  • تصميم واجهة زجاجية للمحل لسهولة العرض.
  • تركيز وحدات إضاءة.
  • ضرورة توفير مكتب خاصّ بمدير المشروع.
  • إحضار مكيف هوائي.
  • تصميم لافته تحمل اسم المشروع و الخدمة المقدمة ورقم الهاتف للتواصل مع الزبائن عند الحاجة.

5- كيفية شراء بضاعة محل ملابس رياضية

بما أنّك مستثمر مبتدئ وترغب في تنمية رأس مالك لتغطية نفقاتك فإنّ الخيار المتاح أمامك هو التعامل مع تجّار الجملة ومكاتب الملابس الرياضية أو التوجّه إلى بعض المناطق الخاصة بتجارة الملابس بالجملة، كما يمكنك التعامل مع بعض المصانع أو المعامل المختصّة في خياطة هذه الملابس

أمّا الخيار التالي، فيتمثّل في التعامل مع بعض المستوردين ولنتعرّف عليهم يمكنك تصفّح البضائع التي تحمل أسماء المستوردين أو عبر البحث الألكتروني وأدلة التجار و الغرف التجارية.

هناك أيضا بعض الطرق الأخرى السّهلة والمتداولة والتي يمكن من خلالها الحصول على الملابس وهي كالآتي:

  • الإتفاق مع أحد مورّدي الملابس وهي أسهل الطرق التي يمكن استخدامها لجلب البضائع المحلية والمستوردة
  • الإتفاق المباشر مع مصانع الملابس.
  • جلب البضائع المستوردة عن طريق الاستيراد المباشر من بلد المنشأ أو من خلال مواقع البيع الأونلاين الشهيرة مثل موقع أمازون Amazon أو علي بابا Alibaba.

بضاعة محل ملابس رياضية

6- العمالة اللازمة للمشروع

إذا أحسنت إختيار الموقع والتسويق الجيّد للمحلّ فإن عدد الزبائن سيزداد يوما بعد اليوم وهذا يعني إزدياد الطلب على بضاعتك ومن هذا المنطلق يستوجب عليك توفير عاملين إثنين على الأقل لتلبيه احتياجاتهم على أن يكونا على قدر هام من الأخلاق الطيّبة و الحرفية و الأمانة ومن ذوات الخبرة في مجال التجارة.

7- عوامل نجاح مشروع محل الملابس الرياضية

  • إختيار موقع مناسب لإنشاء المحل
  • استكمال كلّ الإجراءات القانونية للحصول على التراخيص اللازمة
  • التسويق الجيد للمشروع وذلك عبر طبع وتوزيع كروت الدعاية أو عمل إعلانات إلكترونيه.
  • تعليق لافته مضيئة على واجهه المحل تحمل اسم المشروع وأرقام التواصل مع صاحب المشروع.
  • توظيف عمالة مناسبة من ذوات الخبرة في العمل.
  • تجهيز المحل بكلّ ما هو جديد ومواكب للحداثة في مجال الملابس الرياضية.
  • متابعة المنافسين وأسعارهم وتحركاتهم و التركيز على تقديم أفضل أداء يميزه عن منافسيه بهدف التميز والتفوّق عليهم.
  • الحرص على تلبيه رغبات الزبائن على واجه الأكمل.
  • عليك الإتّسام بسمة الصّبر والنفس الطويل.
  • لا تقم ببيع سلع بأثمنة غير حقيقيه لتكسب ثقة الزبون.
  • تحمّل مخاطر التجارة وضعها في حسبانك.

في النهاية نتمنى أن يكون الموضوع قد أفادكم ونتمنى منكم نشر هذه المقالة على المواقع الاجتماعية، بحيث الشباب وأولئك الذين يرغبون في إقامة مشروع محل ملابس رياضية الاطلاع دراسة جدوى تنفيذه.

#دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة pdf #شركات استيراد ملابس رياضية #مشروع تصنيع ملابس رياضية #محل ملابس رياضية قريب #ملابس رياضية بالجملة #دراسة جدوى مشروع محل ملابس رياضية

‫0 تعليق