دراسة جدوى

دراسة جدوى مشروع محل بيع فراخ (المواد والخامات التي تحتاجها)

أصبح النّاس في الأواني الأخيرة يتهافتون على محلات بيع الدجاج المذبوح و الطازج نظرا لأسعارها المتدنّية مقارنة بما تشهده اللحوم الحمراء من ارتفاع في ثمنها إذ أصبح لحم الدجاج الخيار الأفضل أمام المواطن في ظلّ تدهور مقدرته الشرائية وعدم قدرته على اقتناء لحم الخروف أو العجل. بل هناك العديد من الناس الذين يربّون الفراخ في منازلهم ومن ثمّ يذبحونها لتطهي مباشرة. في حين يلجأ البعض الآخر إلى محلاّت بيع الدجاج لشرائها طازجة، مذبوحة ومسلوخة حسب الرّغبة وأمام كثرة الطلب على هذه اللحوم البيضاء فإنّ فكرة إنشاء محل لبيع الفراخ الحيّة وتقديم خدمات الذبح والتنظيف تعدّ من الأفكار المميزة التي يمكن أن تحقّق ربح شهري محترم فإن كنت أخي الكريم ممّن تستهويهم فكرة هذا المشروع فإليك هذا التقرير الحصري فيه ستجد شرحا مفصّلا لـ دراسة جدوى مشروع محل بيع فراخ وكيفية تنفيذه بشكل الأمثل.

دراسة جدوى مشروع محل بيع فراخ
دراسة جدوى مشروع محل بيع فراخ

ننصحك أيضًا بقراءة..

موقع ومساحة المشروع

من الضروري أن يتواجد محل بيع الفراخ في المناطق السكنية والشوارع المزدحمة لأنّه يستهدف السكان بشكل عام ولا يلتزم بشريحة عملاء معينة فهو مطالب أن يكون قريبا من المواطن ليقدم لهم خدماته، كما أنّه من الممكن تواجده بأحد الأسواق العامة ليكون متاحا أمام عموم الناس الذين قدموا من كل مكان من أجل شراء متطلبات المنزل الأخرى من خضار وفواكه وأسماك ولحوم وبهارات لذلك احرص على التواجد في سوق عام كبير ولكن إذا لم تسنح لك الظروف، فيمكنك اختيار مكان بشارع رئيسي يشهد حركة سير كثيفة. أما بالنسبة لمساحة المشروع فيمكن الحصول على محل بمساحة 20 م² فهي كافية ولن تحتاج لمساحة أكبر من ذلك.

مزايا مشروع محل بيع فراخ

  • يمكن تنفيذ هذا المشروع برأس مال منخفض.
  • مكسب مشروع فراخ مضمون ويحقق ارباحاً كبيرة.
  • يمكن تطوير خدمات محل مشروع فراخ كلما زادت أرباحه.
  • يمكن الاستفادة من هذا المشروع حتى من المخلفات المتبقية، ذلك من خلال بيع ريش الدجاج وذلك لكثرة استخداماته، ممّا يحقق لك أرباحا إضافية.

الخدمات التي يقدمها مشروع محل الفراخ

يقدم مشروع محل الفراخ العديد من الخدمات والمنتجات للزبائن نذكر منها:

  • أنواع الدجاج المختلفة: أبيض، بلدي، أحمر (سواء حيا أو مذبوحا).
  • أنواع أخرى من الطيور مثل: الحمام والبط و والأرانب والديوك.
  • صدور الدجاج : الدجاج الفيليه أو الأوراك.
  • كبد وقوانص الدجاج.
  • خدمات غسيل الفراخ وتقطيعها على حسب الطلب.
  • إضافة إلى خدمة توصيل الطلبات إلى المنازل إن أمكن ذلك لزيادة نسبة أرباحك.

تجهيزات مشروع محل لبيع الفراخ

يجب أن تكون أرضيات المحل بالكامل من السيراميك ذو اللون الفاتح لتسهل عملية تنظيفه بالماء وكذلك يجب تركيب وحدات إضاءة بيضاء في جميع أنحاء المحل كما يمكن الفصل بين جزء العمل الذي يتم فيه ذبح وسلخ وتقطيع الدجاج وجزء العرض بفاصل خشبي له باب مع ضرورة توفّر مصدر للمياه.

معدات مشروع محل لبيع الفراخ

لحسن الحظ يمكنك الحصول على كافة المعدات اللازمة لتنفيذ مشروعك بسهولة وبأقل التكاليف فهي متواجدة بكثرة في كلّ الأسواق وتتمثل في:

  • أقفاص بلاستيكية لوضع الدجاج بها وتكون من الحجم الكبير.
  • سقايات وعلافات لتغذية الدجاج تُركب بالأقفاص.
  • حوض كبير و حنفية مياه.
  • ميزان ألكتروني أو يدوي لوزن الفراخ قبل ذبحها.
  • ماكينة تنظيف الدواجن تعمل بالكهرباء.
  • طاولة للتقطيع و التجهيز.
  • بناء حوض أشبه بالبانيو بحجم صغير في جانب المحل لذبح ووضع الدجاج به حتّى يصبح جاهز للتنظيف.
  • مجموعة سكاكين حادة لاستخدامها في عمليات الذبح.
  • شفاط هواء لطرد الروائح الكريهة من المحل.
  • مطهّرات ومنظّفات لتنظيف المحلّ.

كيفية الحصول على الفراخ

هناك العديد من المداجن أو المزارع المختصة في تسمين الدجاج وتوزيعه يوميا إلى محلات بيع الفراخ عن طريق وكلاء. وبكل سهولة يمكنك الإتصال بها والإتفاق معها على الكمية المناسبة: يمكنك البدء بـ 30 دجاجة يوميا وإن وجدت البيع أكبر من تلك الكمية فيمكن زيادتها بسهولة حسب حجم الطلب.

كيفية ضبط تسعيرة بيع الفراخ والربح منها

أن سعر الكيلوغرام الواحد من الدجاج تقدر بـ 30 جنية لكن هذه التسعيرة غير ثابتة نظرا لخضوعها لمقياس العرض والطلب فهي قابلة للارتفاع خاصة في المناسبات والمواسم والأعياد. فمثلا يزداد الطلب خلال شهر رمضان ونهاية السنة الميلادية وفي فصل الشتاء عموما ليصل سعر الكيلوغرام الواحد إلى 40 جنية أما عن كيفية الربح من بيع الفراخ فإنه مضمون بإذن الله فمثلا يمكنك الربح من عملية ذبح الدجاج وتنظيفه والتي تقدر بـ 7 جنية عن كل دجاجة وإذا ما ضربنا هذه التسعيرة في 30 دجاجة مباعة في اليوم الواحد، قد يصل ربحك الصافي إلى 210 جنية يوميا وهي نسبة محترمة.

العمالة اللازمة ومواقيت العمل

يستطيع صاحب المشروع القيام بمفرده بعملية ذبح و تنظيف الدجاج ومن ثم تسليمه للحريف أما إذا كثر عليه الطلب واكتض محله بالزبائن فيمكنه الاستعانة بعامل واحد لمساعدته على كافة الأعمال من تنظيف واستقبال العملاء وتلبية طلباتهم. بالنسبة لمواقيت العمل فإنه يتم البدء على بركة الله من الساعة الثامنة أو التاسعة صباحا إلى حدود الساعة الرابعة أو الخامسة مساء.

» يهمُك: مشاريع ناجحة براس مال صغير في مصر لاقت رواجا كبيرا في الوقت الحالي

تكاليف التي سيتم إنفاقها على مشروع محل بيع فراخ

تختلف أسعار الاحتياجات والمتطلبات حسب بلدانكم وسنتحدث ھنا عن الأسعار بالجنيه المصري. تتمثل تكاليف التي سيتم إنفاقها على مشروع محل بيع فراخ في قيمة:

  • أجر العامل الواحد الذي سيكون في حدود 1500 جنيه.
  • ايجار المحل شهريا تقدر بـ 4000 جنيه شهريًا. (الأسعار الإيجارات تتغير بتغير الموقع)
  • فاتورة الكهرباء والمياه الخاصة بالمحل والتي تقدر حوالي 1000 جنية.

ملاحظة هامة:- التكاليف قد تتغير من شخص لآخر ومن مكان لآخر فلا يمكن أن تعتبر قيمة ثابتة.

كيفية التسويق للمحل

عموما أي محل لبيع الدجاج مركّز بمكان حيوي تكثر فيه الحركة لا يحتاج إلى عملية دعاية أو التسويق لأن رؤية الدجاج داخل أقفاص كفيلة بالترويج لنوع نشاط ذلك المحل. ولكن إن لاحظت وجود ركود أو قلة في المبيعات فاعلم أن ذلك كله بسبب تواجدك في مكان هادئ نسبيا و لتدارك هذه النقطة السلبية يمكنك تعليق لافتة دعائية وتوزيع كروت المحل على الناس وتقديم عروض وخدمات بأسعار مغرية تشجع الزبائن على الشراء.

شاهد الفيديو من يوتيوب لتتعرف أكثر على دراسة جدوى مشروع محل بيع دواجن – محل فراخ:

وفي النهاية، نكون قد وفرنا لك عزيزي القارئ كل التفاصيل التي يجب أن تعرفها عن دراسة جدوى مشروع محل بيع فراخ نتمنى أن نكون قد أفدناك. ونرجو منك مشاركة هذا الموضوع لتعم الفائدة على الجميع وإلى اللقاء في تدوينة أخرى مفيدة..

#دراسة جدوى مشروع محل بيع دواجن #مشروع مربح وناجح في مصر #مشروع تربية الدواجن #دراسة جدوى مشروع محل فراخ فى مصر

السابق
كيفية انشاء قناة على اليوتيوب والربح منها بعد التحديث الجديد 2021
التالي
دراسة جدوى مشروع حلويات منزلية + كيفية ضبط اسعار بيع الحلويات