دراسة جدوى

دراسة جدوى مشاريع صغيرة ناجحة : 60 مشروع صغير ناجح لعام 2020

هناك عدد كبير من المشاريع الصغيرة التي حققت نجاحا كبير بعد مرور فترة وجيزة من العمل الجاد والمثابرة كانت هذه المشاريع في بداية الأمر مجرد أفكار صغيرة وبسيطة في متناول كل شخص مبتدئ يرغب في بدء مشروع صغير ناجح خاص به وبفضل تضافر جهود واعتماده لاستراتيجية عمل صحيحة تمكن من فرض نفسه في الأسواق و تخطي كل الصعوبات وبذلك كان إختياره صائبا. وايمانا منا بأهمية العمل في بناء المجتمع و تيقنا منا بمدى قدرة شباب اليوم على الانخراط فيه بجدارة ونقدم لكم اليوم دراسة جدوى مشاريع صغيرة ناجحة جاهزة للتحميل PDF، لأكثر من 60 فكرة مشروع صغير ناجح لعام 2020 مع ذكر النصائح القيمة حول كيفية حصول على فكرة مشروع ناجح.

دراسة جدوى مشاريع صغيرة ناجحة
ستتعرف على 60 فكرة مشروع صغير ناجح تحظى برواج كبير هذه الأيام

الأفكار الآتية مصنفة حسب الفرع أو المجال الذي تنتمي إليه وهي كل مشروع مرفق بدراسة جدوى، توفر لك كل التفاصيل التي تحتاج إليها، فمن الأفضل إنجاز دراسة جدوى شاملة بنفسك عندما تستقر على فكرة معينة.

ملاحظة هــام جدَّا

  • كل فكرة من هذه الأفكار، يمكنك النقر لتحميل تقرير مفصل عن دراسة الجدوى لها.
  • قد تختلف الأرقام والأسعار الواردة في الجداول باختلاف سعر السوق وقت التنفيذ الفعلي. إذا كانت العملة السعر مختلفين، يمكنك استخدام هيكل عام لدراسة الجدوى وتغيير البيانات التي تريدها.
  • هذه المقالة طويلة ولكنها حقا يستحق وقتك، لذلك لا تكن كسول للنظر في جميع الأفكار، قد تكون فكرة واحدة هي طرف الخيط لتغيير حياتك تماما للأفضل.

=> القُرّاء شاهدوا أيضا :

1. افكار مشاريع في مجال مأكولات

2. افكار مشاريع في مجال مواد غذائية

3. افكار مشاريع صغيرة للمحلات تجارية

4. افكار مشاريع في مجال مكاتب وشركات تأجير:

5. افكار مشاريع في مجال أعمال مقاولات

6. افكار مشاريع نسائية

7. مشاريع نوادي رياضية صغيرة

8. افكار مشاريع خدمات السيارات

9. افكار مشاريع ورش صغيرة

10. قائمة افكار مشاريع إضافية في مجالات أخرى

هذه المشاريع الصغيرة الناجحة للشباب التي أعدتها غرفة تجارة وصناعة جدة “مركز جدة لتنمية المنشآت الصغيرة ” إدارة أبحاث الفرص الاستثمارية.

نصائح قيمة حول كيفية الحصول على مشروع نجاح :

هناك بعض المشاريع الصغيرة التي تنجح، وهناك بعض المشاريع التي لا تعمل لأسباب عديدة (3 أسباب فشل المشروعات الصغيرة). سوف سنشارك معك فيما يلي 4 النصائح حصول على مشروع ناجح:

1. إبتكار منتجا أو خدمة جديدة انطلاقا من خبرتك في أي مجال

كل شخص مهما كان عمره له موهبة خاصة في مجال معين. قد تكون هذه الموهبة في مجال الفلاحة، التعليم، الصحة، الحلاقة، والتجميل، والصيانة، التصاميم والابتكارات، التجارة، الاعلامية إلخ… فإذا كانت لديك موهبة أو مهارة معينة أو خبرة في شيء ما مهما كان صغيرا فقد يكون هذا هو حجر الأساس لمشروعك النجاح.

إن عصرنا الحالي يتميز بوتيرة تغير وتطور سريع وانقياد مبالغ نحو تقليد الغرب .. وهذا الأمر في صالحك فمهما كانت فكرتك غريبة أو غير مألوفة فلا تتردد في استغلالها طالما ستحقق منفعة ولو لفئة قليلة من الناس.

ركز تفكيرك على تحديد الأسواق المستهدفة، التعرف على رغبات العملاء، التعرف على المنافسين ثم قم بعمل عصف ذهني يقلب كل الموازين ويخلق أفكار خدمات ستكون لك بإذن الله بداية لمشروع نجاح.

2. أضف لمسة خاصة بك لمنتج موجود فعليا ثم قم بتحسينه

هناك العديد من المنتجات الموجودة بالمحلات التجارية أو في الأسواق المحلية لكنها تفتقر إلى لمسة فنان لتصبح جذابة في طريقة عرضها فتغري الزبون باقتنائها.

ركز تفكيرك إذن على المنتجات التي من الممكن أن تشتريها بأسعار منخفضة و أضف إليها بعض اللمسات والتحسينات قد تكون هذه الإضافة في طريقة التعليب أو التغليف أو التزويق إلخ .. ثم قم ببيعها بأسعار تنافسية إن الأفكار والخدمات التي يمكن تطويرها وتحسينها في الواقع محدودة ولكنها تبقى وسيلة جيدة وسريعة لبدء مشروع ناجح يمكنك البحث عن فكرة لمشروعك من خلال النظر إلى المنتجات والخدمات الحالية والتفكير في طريقة تقديمها بشكل أفضل. في الواقع هذه الطريقة قد تصل بك للنجاح نظرا لوجود إقبال مسبق على المنتج.

إن الصورة النهائية لتقديم الخدمة هي من أهم المراحل التي تهم العميل وتؤثر في قراره وهناك العديد من الخدمات والمنتجات التي لا يوجد لها براءات الاختراع أو حقوق ملكية يمكنك إذن أن تجد طريقتك الخاصة في إعادة إنتاج وتقديم تلك المنتجات أو الخدمات بحيث تصبح أكثر تميزا عن غيرك وبمشيئة الله تكون قد حصلت على فكرة لمشروع ناجح.

3. واظب على زيارة أسواق جديدة

إذا كنت تبحث عن فكرة لمشروع جديد فعليك القيام بزيارات منتظمة لأسواق جديدة إما بمدينتك أو بمدن أخرى لإكتشافها والتعرف على احتياجاتها وهناك تقوم بتبني أفكار أعجبتك وتطبيقها في بلادك هذه الطريقة ناجعة و منصوح بها لبدء أي مشروع نجاح.

4. كن دائما متأهبا لإستغلال كل الأحداث المستجدة ببلادك

في أغلب الأحيان وعند ظهور حدث مستجد بشكل فجئي وبدون أي سابق إنذار تنتعش الأسواق ويتهافت عليها أعداد هائلة من الناس. كل واحد يرغب في احتكار نفس المنتج لصالحه وبكميات تفوق في بعض الأحيان احتياجاته الخاصة. فعلى سبيل المثال سنة 2002 تقريبا وعند انتشار وباء السارس تزايد الطلب على أقنعة الوجه فاستفاد رجال الأعمال الأذكياء من هذه المواقف خير استفادة. وحاليا سنة 2020 ظهر وباء الكورونا و كالعادة سجلنا نقص شديد في بعض المستلزمات الطبية وحتى مواد التنظيف وبعض المنتجات الغذائية بسبب الاحتكار. ومن هذا المنطلق وجد عدة شباب أفكار جديدة لبدء مشاريع صغيرة. فحتى وإن كانت تطوعية فهي ستكون ناجحة بمجرد تخطي الأزمة مثلما حصل سنة 2002.

إذن تابع المستجدات وشاهد الأخبار بنية إيجاد فكرة عمل أو مشروع وعند ظهور مشكلة ما استغل الفرصة وحاول أن تفكر في حل لها وقد يكون هذا الحل هو بذرة عملك الخاص. تابع كل المستجدات والتغييرات وستلاحظ كيف تؤثر على الأسواق وكيف يمكنك استغلالها لصالحك تتبع الصيحات الجديدة في المجالات التي تميل إليها و فكر كيف يمكنك أن تحاكي تلك الصيحات بأسلوبك الخاص، فقد تجد ما يلهمك.

ومن هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال، فقد وضحنا فيه دراسة جدوى مشاريع صغيرة ناجحة ، أتمنى من جميع قراء موقعنا الكرام فضلا وليس أمرا نشر هذه المقالة على المواقع الاجتماعية، بحيث الشباب وأولئك الذين يرغبون في إقامة مشروع جديد الإطلاع عليه.

#نموذج دراسة جدوى فارغة جاهزة لأي مشروع #نموذج دراسة جدوى مشروع بصيغة وورد #دراسة الجدوى الإقتصاديةأهداف دراسة الجدوىخطوات عمل #نموذج دراسة جدوى مشروع بصيغة وورد doc #مشاريع صغيرة مربحة برأس مال ضئيل #افكار مشاريع صغيرة ناجحة برأس مال ضئيل

السابق
مشروعات صغيرة مربحة بنسبة 300 ٪ و بنسبة مخاطرة 0 ٪
التالي
7 فرص عمل من المنزل للنساء بدخل ثابت شهريا من تجربتى