دراسة جدوى

طريقة عمل دراسة جدوى لاى مشروع بالتفصيل والشرح 2020

إن كان لديك فكرة لمشروع معيّن وتنوي إنجازها على أرض الواقع لكنك لست متحققا من نسب نجاحها وينتابك في بعض الأحيان نوعا من التردّد مصحوبا بالتخوف من فشل المشروع، فإليك إذن الحل: قبل الشرّوع في إطلاق أي مشروع أو منتج أو خدمة أو نشاط مهما كان ذلك صغيرا أو كبيرا. لابدّ من عمل دراسة جدوى للمشروع للتحقق من فاعليته ومعرفة قابليته للتطبيق وهذه الدراسة تتكون من ثلاثة عناصر رئيسية وهي دراسة السوق، دراسة الفنية والدراسة المالية أما عن معرفة طريقة عمل دراسة جدوى لاى مشروع بالتفصيل والشرح فدع الأمر لنا لأنّك لن تجد أفضل من موقعنا لإشباع تساؤلاتك. فمقالنا لهذا اليوم قد حرر خصّيصا لكل من يتساءل عن كيفية عمل دراسة جدوى لاى مشروع وعن الطريقة الصحيحة لصياغتها.

كيفية عمل دراسة جدوى لاى مشروع

» اقرأ أيضاً : دراسات جدوى لأشهر 60 مشروع مربح لعام 2020

» اقرأ أيضاً : افكار مشاريع تجارية صغيرة مربحة 2020 ”انتهز الفرصة”

ما الفائدة من دراسة الجدوى ؟

  1. تعطي المشروع تركيزًا أكبر وتوفر مخططًا بديلًا.
  2. تساعد على اتخاذ القرارات في ما يخص المشروع.
  3. تحدد السبب الوجيه للقيام بالمشروع.
  4. تعزز معدل النجاح من خلال تقييم معايير متعددة.
  5. تعتبر خطة طوارئ في حالة ظهور ظروف غير متوقعة.
  6. تضيق بدائل العمل.

( ستجدون نموذج دراسة جدوى جاهزة word مجانا صالحة لأي مشروع في آخر المقالة )

طريقة عمل دراسة جدوى لاى مشروع بالتفصيل والشرح

أساسيات دراسة الجدوى
أساسيات دراسة الجدوى

تختلف النماذج والطرق التي يقوم من خلالها المستثمرون أثناء عمل دراسة الجدوى، لكن تتفق على ثلاث عناصر أساسية وضرورية لبناء دراسة جدوى مشروع متكاملة تغطي كافة جوانبه، وهذه عناصر هي كالتالي:

1. دراسة السوق:

ما من شك أن كل مشروع ناجح هو نتاج لكثرة الطلب عليه في الأسواق لذلك تعتبر مرحلة دراسة السوق المرحلة الأهم من بين المراحل الثلاثة فمن خلالها ستتعرف على:

  • حجم الطلب والعرض من السلع أو الخدمات التي سيقدمها مشروعك.
  • تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع وفقا لحجم العرض والطلب.
  • تحديد العملاء المستهدفين ومعرفة حاجاتهم ورغباتهم.
  • التعرف على بعض المنافسين لمشروعك من خلال مواكبة منتجاتهم و أسعارهم.
  • انتهاز الفرص المتاحة و الفجوات لتفرض اسمك واسم مشروعك في الأسواق.
  • استقصاء ومقابلة بعض العملاء لمعرفة مدى تطلعاتهم ثم البناء على هذه المعلومات من أجل التحسين في صنع المنتج أو تقديم الخدمة.

طريقة عمل دراسة جدوى لاى مشروع بالتفصيل والشرح

2. الدراسة الفنية:

بعد القيام بالمرحلة الأولى وهي دراسة السوق بنجاح تأتي المرحلة الثانية وهي الدراسة الفنية والهدف منها هو معرفة كافة الأمور الفنية المتعلقة بمشروعك مثل:

  • تحديد موقع ومساحة المشروع، إذ تكمن ربحية النشاط أو المنتج الذي ستقدمه في مكان تواجده وبناء عليه فإن إهمال هذه الخطوة يعني فشل المشروع حتى وإن التزمت بتقديم خدمات متميزة او منتوج ذو جودة عالية فمن الأصل لن تحصل على زبائن. كما أن المساحة يجب أن تتناسب مع الخدمة التي ستقدمها أو نوع البضائع التي ستخزّنها.
  • تحديد مواصفات وتكاليف مقر المشروع ليقع خصمها بعد ذلك من كلفة المبيعات لمعرفة هامش الربح.
  • تحديد حجم و نوعية ومواصفات وتكاليف العمالة الذين سيسهرون على حسن سير إدارة المشروع.
  • تحديد تكاليف التجهيزات والمعدات والأدوات الخاصة بالمشروع.
  • تحديد قيمة نفقات الكهرباء والماء.
  • تحديد تكلفه المادة الخام التي ستستعملها في انتاج المنتج الخاصة بك.

إن كان مشروعك من النوع الإنتاجي فمن الضروري تحديد مراحل إنتاج المنتج و التقيد بها وهذه المراحل يمكن معرفتها عبر الإنترنت أو عبر استشارة المهندسين والمختصين في المجال وربّما عن طريق الشركة المنتجة لخط الإنتاج.

3. الدراسة المالية:

دراسة الجدوى المالية

من أصعب وأخطر المراحل عند دراسة جدوى مشروع ما هي الدراسة المالية لأنه بناء عليها سيتمّ اتخاذ القرار الاستثماري إما بتنفيذ المشروع أو إعادة النظر فيه أو إلغاؤه.

هذه الدراسة مرتبطة ارتباطا وثيقا بدراسة السوق والدراسة الفنية، فمثلا من خلال دراسة السوق سيتم تحديد حجم الطلب على السلع أو الخدمة التي سيقدمها المشروع وكذلك حجم العرض وبالتالي يتم تحديد حجم وقيمة المبيعات المتوقعة ومن خلال الدراسة الفنية سيتم تحديد كل نفقات و تكاليف التأسيس والتشغيل لتأتي المرحلة الثالثة والأخيرة وهي الدراسة المالية التي يتم من خلالها التعرف على إيرادات وأرباح المشروع وذلك بطبيعة الحال بعد خصم تكاليف النقل والعمالة والإيجارات وغيرها من النفقات السابق ذكرها، فإن وجدت صافي الربح الناتج بعد تلك الخصومات مرضيا لك فيمكنك البدء على الفور في إطلاق فكرة مشروعك فهي ستلاقي النجاح بإذن الله.

ألق نظرة سريعة على هذا الفيديو لمزيد من التفاصيل حول طريقة عمل دراسة جدوى لاى مشروع بالتفصيل والشرح مهندس محمد بكر :

من خلال قراءتك لهذا المقال تكون قد تعرفت على العناصر الرئيسية في دراسة الجدوى و نصيحتنا الأخيرة لك أيها الأخ الكريم هي التّريّث والإحاطة بكل النقاط الإيجابية والسلبية للمشروع مع التشاور مع أصحاب الاختصاص الذين قد سبق لهم التعامل مع نفس مشروعك.

نموذج دراسة جدوى جاهزة word :

فيما يلي، نموذج دراسة جدوى جاهزة word صالحة لأي مشروع صغير او متوسط، ما عليك الا وضع بيانات مشروعك في هذا النموذج لتحصل على دراسة كاملة حول مشروعك بك بكل سهولة و دون تحمل تكاليف المكاتب الاستشارية.

نضع بين يديك نموذج دراسة جدوى جاهزة مجانا: التحميل من هنا.

نتمنى أن تقوموا بنشر المقال حتى تعم على الجميع … نتمنى لكم التوفيق.

السابق
مشاريع منزلية للنساء : افضل 5 مشاريع بدون راس مال للنساء 2020
التالي
افكار مشاريع اون لاين : 17 فكرة يمكنك بيعها اون لاين 2020