دراسة جدوى

دراسة جدوى كوفي شوب 2020 (المعدات الرئيسية، أثاث وديكور)

تعتبر فكرة مشروع الكوفي شوب من أهم المشاريع المربحة والناجحة والأنسب لكل شخص يرغب في بعث مشروع خاص به يدر عليه أرباحا طائلة. فهو لن يحتاج إلى خبرات أو مؤهلات معينة على عكس بعض المشاريع الأخرى. إذ يمكن تنفيذه في أي مدينة او منطقة حيوية بأقل التكاليف. كما أن الإقبال عليه سيكون مرتفع إذ يوجد الكثير من الناس الذين يعشقون القهوة ويحبونها بنكهاتها المختلفة وسيتوافدون عليك بأعداد كبيرة. فإن كانت لديك قناعة بأن مشروع كوفي شوب هو الأنسب لك وترغب في تنفيذه فمن الجيد أن تتابع معنا هذا المقال. حيث سنعرض لك خطوات دراسة جدوى كوفي شوب لكي تكون صاحب مشروع كافيه ناجح ومتميز.

دراسة جدوى مشروع كوفي شوب صغير بشكل غير مكلف
دراسة جدوى مشروع كوفي شوب صغير

=> القُرّاء شاهدوا أيضا :

دراسة جدوى مشروع كوفي شوب 2020

ستجد في هذا الموضوع جميع ما يفيدك قبل بدء مشروع كوفي شوب ..

اولاً، متطلبات التي تحتاجها لبداية مشروع الكافيه “coffee shop” 

تعد المعدات الرئيسية للمقهى العمود الفقري للمشروع، لهذا علينا اختيارها بعناية فائقة وهي كالآتي:

  1. ماكينة قهوة وجودها مهم وهي مختلفة الأحجام منها ماله صمام واحد ومنها ماله صمامان أو أكثر. يتم تحديد الحجم الذي تريده طبقا لمساحة المكان و الإنتاج اليومي وهذه الماكينة قادرة على تحضير الكابتشينو والاسبريسو والميكاتو… وهي كما ترى ضرورية في كل كوفي شوب.
  2. مطحنة البن هي مكملة لمكينة القهوة. فهي تقوم بطحن البن بدرجة نعومة معينة ومن ثم استخدامه لإعداد قهوة ذو مذاق خاص إذ تعتبر الخصوصية أحد أهم شروط نجاح هذا المشروع.
  3. ماكينة عصير هذه الماكينة عملية ولها قدرات وأحجام مختلفة. فمنها الأوتوماتيكية بقدرة إنتاجية ضخمة وسريعة ورغم أن تكلفتها عالية فإنها ستوفر لك البديل وهذا الربح الوفير بإذن الله.
  4. ماكينة مخصصة لعمل الثلج ستجدها بأحجام متعددة اختر منها مايناسب مقهاك. فصنع الثلج لا غنى عنه في أي مقهى.
  5. ثلاجة هذا الجهاز المستخدم مختلف عما يستخدم منزليا. فهو مخصص للأغراض التجارية أي لعرض المنتجات كالعصائر والفواكه وزجاجات المياه وله مقاسات مختلفه وأحجام عديدة.
  6. أدوات الباريستا هي مجموعة من الأدوات التي تستخدم مجتمعة في تحضير المشروبات. وهي عبارة عن جاك حليب (صغير-كبير)، ميزان حرارة (يستخدم لقياس درجة حرارة الحليب) مقبط القهوة (يستخدم لضغط القهوة)، مربع طرق (يستخدم للتخلص من بقايا القهوة)، مرش ديكور (يستخدم لتزيين المشروبات)، وصانع الكريمة بالغاز.

وهناك أيضًا بعض المعدات المكملة التي ستحتاجها حتما في مشروعك وهي كالآتي:

  • ميكروويف للتسخين من الحجم الكبير.
  • قلاية بطاطس.
  • مركب غاز ثلاث عيون.
  • أكواب ورقية.
  • ملاعق وأشواك وسكاكين وعصى للتحريك وشفاطات بلاستيكية.
  • صحون بلاستيكية.
  • فناجين شاي، أكواب زجاجية.
  • أكواب الكابوتشينو وفناجين قهوة.
  • سخان شاي، قد تحتاجه لسخان إضافي لأن الشاي يعد من المشروبات الأكثر طلبا.
  • مفارش الطاولة بألوان رقيقة وزاهية .
  • صواني مصنوعة من الاستانلس ستيل.
  • كابينة حرارية وظيفتها العمل على حفظ المعجنات.
  • حافظة حرارية.
  • ركوات للقهوة التركي.

وجدنا هذا الفيديو لتجربة صاحب مشروع كوفي شوب، و الذي يعطيك الكثير من الأفكار المفيدة والتفاصيل والمهام كي تنجح في مشروعك الصغير.

ثانياً، أثاث وديكور الذي يجتاحه الكوفي شوب

أصبحت المقاهي هي الملتقى الأكثر اقبالا من الناس وأكثر الأماكن تجمعا من قبل جميع الشرائح العمرية ولذلك ازداد الاهتمام بفن الديكور والأثاث وقد شاهدنا في عالم الابداع الكثير من النماذج الفنية الرائعه في هذا المجال. ولا شك أن الديكور في مثل هذه المشاريع هو أهم عامل فهو الذي سيشد المارين لدخول المكان وقضاء وقت أطول فيه فالعين ترى قبل أن يصل المذاق للفم والتصميمات الداخليه للمقهى تعادل النكهة الرائعة للقهوة والأطباق التي تقدمها.

لذلك فإن الاختيار الجيد للإضاءة والألوان والأثاث سيحفز الشهية عند العملاء. لكن تختلف الإضاءة حسب الركن الموجود به فبعض الأجزاء تحتاج إلى إضاءة ساطعة وبعضها يحتاج إلى إضاءة خافتة ولكن في كوفي شوب غالبا ما تفضل الاضاءة الهادئة كالأزرق السماوي والأخضر الفاتح لأنها تريح الابصار وتجعل الزائر أكثر استرخاء وبالتالي تمضية وقت ممتع.

أما بالنسبة للأثاث الداخلي للكوفي شوب فيجب أن يكون مريحا وأكثر نعومة ومناسبا لذلك يفضل أن تكون الكراسي خشبية بيضاء بأشكالها المتعددة أو الأريكة ذات الأقمشة الناعمة توضع على حسب المساحة الموجودة فكلما كانت المساحة أكبر ستكون هناك راحة أكبر في وضع الأثاث فلا تتشكل فوضى أو ضيق في الممرات تسبب ازعاجا للزبائن وينصح غالبا باختيار الديكور ذو الشكل الدائري فهو يناسب المجموعات ويعطي احساسا بالاحتواء والخصوصية مع الأخذ بعين الاعتبار الجلسات الخارجيه فهي الجزء الكبير من ديكور.

ثالثاً، كيفية اختيار العمالة التي يحتاجها مشروع الكوفي شوب

أن نجاح أي مشروع مرتبط بحسن اختيارك للعملة فاحرص على انتقاء فريق عمل مهذب ومحترم لا يتجاوز عددهم الخمس، يقومون بتوزيع الأدوار فيما بينهم لتلبية حاجيات الزبائن وايصالها للطاولات في وقت قصير. يمكنك إذن توفير العمالة المدربة التي لديها خبرة في هذا المجال لأن العميل المدرب سيكون له فائدة في المحافظة على ممتلكات المحل وصيانتها والتعامل مباشرة مع الحرفاء بأسلوب يُنّم عن الاحترام.

بعد اختيار عمالة يمكنك تقسيم الشغل عليهم فمثلا:

  • 2 عمال لصنع القهوة والكابتشينو والشاي والعصائر.
  • 2 عمال لتنظيف المكان ومسؤولين عن نظافة المكان جيدًا في الخارج والداخل.
  • 1 عامل للكاشير يجب أن يكون من ذوي الخبرة لحسابات المال.

رابعاً، أفكار التسويق للكوفي شوب

بعد تجهيز محلك بمختلف المعدات الأساسية وانتقاء فريق العمل الخاص بك، لم يتبقى الآن سوى التعريف بمشروعك وهذه بعض النصائح لكيفية التسويق له:

  • يمكن عمل حفل افتتاح تعرض فيه المنتجات بنصف السعر من أجل تعريف الناس في المنطقة بأن هناك مشروع كوفي شوب راقي قد تم افتتاحه.
  • محاولة التواصل عبر المواقع الاجتماعية بالشباب وطلاب الجامعات ودعوتهم للحضور والاستمتاع بأوقاتهم داخل الكافيه الراقي الفريد من نوعه الذي يقدم أجود أنواع القهوة والمأكولات الأخرى.
  • تعليق لوحات اعلانية على أعمدة الانارة وأماكن تثبيت اللافتات الاعلانية.

شاهد الفيديو لتتعرف على أهم النقاط الرئيسية التي يمكن البدء بها نحو تأسيس مشروع مقهى:

خامساً، نصائح لكي تكون صاحب مشروع كافيه ناجح ومتميز

لكي تتمكن من ادارة مشروعك بطريقة ناجحة إليك الآن بعض النصائح والخطوات الأساسية التي تضمن لك الاستمرارية في سوق الشغل وتحظى بسمعة جيدة.

  • لا بدَّ أن تضمن جودة المواد الخام فالكوفي شوب يستهدف كل الشرائح العمرية الذين يرغبون في قضاء بعض الأوقات الترفيهية الممتعة صحبة خلانهم وتذوق أجود أنواع المأكولات فاحرص اذن على أن يكون محلك هو المكان الموثوق به من حيث النظافة وحسن الضيافة وجودة المنتوج وسترى بنفسك مدى توافد الزبائن عليك وبالتالى تكون قد خطوت أول خطوة في مجال النجاح المهني.
  • لتكون المعدات التي وفرتها لمحلك من أجود أنواع السلع لا يهم ان كانت باهظة الثمن المهم أن تدوم لوقت أطول والجدير بالذكر أن اللجوء إلى استخدام المعدات الرخيصة في الثمن لهو خسارة كبيرة لصاحب العمل ولن يشعر بذلك الا بعد فوات الوقت لأن صيانتها من جديد سيكلفه أضعاف ثمنه. ولك الاختيار إذن.
  • لا بدَّ من توفير فريق عمل مدرب مهذب متعاون ومحترم يتفاهم طلبات الزبون ويعمل على المحافظة على مكان عمله الذي يقتات منه فيقدر أهميته ويحافظ على معداته ويساهم في نظافته وصيانه مستلزماته لأن الشخص الذي له دراية بمجال عمله لن يتهاون لحظة في انتقال واجبه ومد يد المساعدة لزملائه كلما اقضى الأمر.
  • ضرورة التعامل مع اعتراضات وشكاوى العملاء بطريقة احترافية تمكنك من الحفاظ عليهم وكسبهم كعملاء دائمين ولما لا الاستفادة من هذه الشكاوى للرقي بمحلك نحو الأفضل وقبول الرأي المخالف هو سر نجاح كل عمل.
  • حسن اختيار المساحة والموقع إذا يجب أن يكون المكان بعيدا عن المنافسين الأقوياء ويحبذ أن يكون بجانب الجامعات أو الشركات أو بأي مركز يكثر فيه التنقل.
  • عليك وضع كاميرات مراقبة الكافية لتلافي السرقة.
  • لا بدَّ من توفير بعض وسائل الترفيه التي يحبها الزبائن مثل خدمة الواي فاي وإذاعة المباريات المشفرة وغيرها إن أمكن ذلك فهي تحقق لك نجاح متميز و يجعل الإقبال على محلك مرتفع.

نقدم لكم دراسة جدوى كوفي شوب pdf دراسة التي يمكنكم الاستعانة بها قبل بدء المشروع، فقد كانت تجربتي في مشروع كوفي شوب يمكنك تحميلها مجانا بصيغة pdf ، للتحميل من هنا.

إلي هنا أعزائي قد إنتهينا من موضوع دراسة جدوى لمشروع كوفي شوب دراسة جدوى كوفي وتعرفنا على كافة المتطلبات اللازمة ومواصفات الموقع المناسب ولهذا فإن المطلوب منك هو إعداد دراسة شاملة للتعرف على الأرباح المتوقعة لهذا المشروع بأكثر دقة. أنصحك أخي الكريم بعد دراسة مشروع أن تبدء في التنفيد لأنّ مشروع كوفي شوب مربح تعود بالنفع على أصاحبها سواء نُفذ المشروع بالتكاليف صغيرة أو متوسطة، مع كل التوفيق لك وإلى اللقاء في تدوينة أخرى ومنشور آخر والله الموفق.

#مشروع كوفي شوب نسائي #دراسة جدوى نموذج دراسة جدوى doc #دراسة جدوى مشروع كافيه فى مصر #كيفية عمل دراسة جدوى مشروع كوفي شوب من الألف إلى الياء#دراسة جدوى نموذج دراسة جدوى مصنع ملابس جاهزة pdf #دراسة جدوى تكلفة مشروع كوفي شوب

السابق
10 افضل المشاريع فى مصر الان مربحة ومصدر دخل مستمر
التالي
مشروع تعليم الانجليزي للاطفال .. أفضل 6 طرق لتعلم الانجليزية للاطفال