كيفية تجديد السجل التجاري إلكترونياً 2021 بطريقة سهلة وسريعة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يعد تقديم طلب تجديد السجل التجاري الكترونيا أحد الأمور المهمة التي يتطلع جميع المستثمرين ورواد الأعمال في المملكة العربية السعودية دائماً إلى تجديد الوثيقة التي تثبت أن الشخص يعمل في مجال التجارة والاستثمار، حيث أن هذه الوثيقة تسمح للتاجر أو المستثمر بحماية حقوقه.

فكيف إذا يتم تجدد سجلا تجاريا الكترونيا ؟، و ما هي الخطوات الواجب اتباعها لتجديد سجل تجاري؟.

إذا كنت تجد صعوبة في فتح أو تجديد سجل تجاري فإن وزارة التجارة والاستثمار السعودية وفي إطار سعيها لتسهيل عمل التجار قد أحدثت خدمات جديدة هي بشرى نزفها للمواطن السعودي، فمن خلال هذه المقال سنحاول إرشادكم إلى آلية تجديد أو اصدار سجل تجاري الكترونيا.

 كيفية تجديد السجل التجاري إلكترونياً
كيفية تجديد السجل التجاري إلكترونياً

» قد يهمُك: طلب قرض من بنك الراجحي 2021 (الأوراق المطلوبة)

ما هو السجل التجاري الالكتروني؟

السجل التجاري الالكتروني هو ككل سجل تجاري عادي لكنه يتميز بخاصية أنك تستطيع إصداره أو تجديده الكترونيا بشكل  سهل وسريع و دون الحاجة إلى التنقل إلى مقرات وزارة التجارة والاستثمار.

من حق جميع المواطنين في المملكة و الذين يعملون في مجال التجارة أن يكون لهم سجل تجاري وهو سجل عام يسجل فيه التجار والشركات وقد صار بإمكانهم اليوم الحصول على هذا السجل تجاري أو تجديده الكترونيا.

هل السجل التجاري الالكتروني اجباري؟

تعمل المملكة العربية السعودية على تشجيع التجارة والتجارة الالكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي، ولهذا الغرض أصدرت قانونا ينص على ضرورة اصدار سجل تجاري لأي متجر الكتروني ويتم من خلاله تنظيم التجارة الالكترونية و تنظيم كافة المعاملات التجارية التي تحدث عبر شبكة الإنترنت، وذلك لدعم التجارة الالكترونية مع حماية المستهلك من كافة عمليات الاحتيال والخداع.

لذلك فمن الواجب على كل العاملين في مجال التجارة أو التجارة الالكترونية اصدار سجل تجاري. ولتسهيل هذه الخدمة وتسريعها صار بالإمكان إصدار سجل تجاري أو تجديده الكترونيا.

ما هو القانون المنظّم للسجل التجاري؟

أصدرت المملكة العربية السعودية  قانونا يتضمن 26 مادة قانونية توضّح كل المواد والإجراءات الكفيلة بتنظيم  المعاملات التجارية الالكترونية بين العارض والمستهلك أو بين المتسوق والتاجر بشكل تفصيلي يضمن حقوق الطرفين.

وتسري بنود قانون السجل الالكتروني على كافة الخدمات والمنتجات والسلع الإلكترونية المحلية أو التي توجد على شبكة الإنترنت العالمية، ولذلك فممارسة النشاط التجاري دون فتح سجل تجاري أو العمل بسجل تجاري منتهي الصلوحية قد يعرض صاحبه إلى تتبعات قانونية وخطايا.

كيف تجدد أو تصدر السجل التجاري إلكترونيا؟

يجب على كل العاملين في مجال التجارة إصدار سجل تجاري أو تجديده قبل انتهاء صلاحيته كي لا يتعرضوا إلى خطايا التأخير، كما أن إنتهاء صلاحية السجل التجاري لها تأثير كبير على النشاط الاقتصادي لصاحب السجل.

ولمواكبة التطور الالكتروني والتجارة الالكترونية وتسريع عملية إصدار أو تجديد سجل تجاري أوجدت وزارة التجارة والاستثمار خدمة جديدة ضمن خدماتها هي: “خدمة تحميل استمارة السجل التجاري الالكتروني” وذلك لتسهيل عمل المواطنين وتجنب تعطيل مصالحهم.

فيمكنك اليوم تحميل استمارة السجل التجاري الالكتروني الموجودة على الموقع وإصدار السجل كاملا بطريقة إلكترونية ناجعة وسريعة واتباع خطوات تجديد أو إصدار السجل التجاري الكترونيا بكل سهولة وأمان ومن كل مكان..

خطوات تجديد السجل التجاري الكترونيا

لتجديد السجل التجاري الكترونيا يمكنك زيارة موقع وزارة التجارة و الإستثمار السعودي، ويمكن القيام بالتجديد من خلال الخطوات التالية:

  1. الدخول لموقع وزارة التجارة و الإستثمار السعودية من هنا“.
  2. اختيار تبويب “الخدمات الإلكترونية ” الموجود في أعلى الصفحة.
  3. إختيار خدمة “السجل التجاري” من قائمة الخدمات الجانبية.

سوف تظهر لك العديد من الخدمات، فما عليك سوى إختيار خدمة “تجديد السجل التجاري” وستظهر لك بعض المعلومات والتعليمات حول الخدمة فيجب عليك قراءتها جيدا ثم الضغط على زر الدخول إلى الخدمة.

إذا كان لديك حساب سابق على الموقع فيمكنك تسجيل الدخول عبر إدخال رقم السجل المدني ثم كلمة المرور ثم تسجيل دخول.

أما إذا كنت تدخل للمرة الأولى للموقع وليس لك بالتالي حساب الكتروني فعليك الضغط على خيار “تجديد سجل تجاري” وإدخال جميع البيانات المطلوبة للحصول على حساب.

  • بعد ادخال جميع البيانات يتم إدخال رقم السجل التجاري الخاص بك، ثم الضغط على “متابعة”.
  • ستظهر أمامك قائمة السجلات التجارية وبياناتها، وأمام كل سجل تجاري ستجد الرقم و الإسم، ويمكن لك عند ذلك التثبت من  صلاحية السجل الخاص بك والمدة الباقية قبل تجديده .
  • تبدأ عملية تجديد السجل التجاري الكترونيا بالضغط على أيقونة “مدة التجديد، ثم اضغط على “متابعة” ويمكنك بذلك تحديد مدة تجديد السجل التجاري من سنة حتى خمس سنوات.

عند الانتهاء من كل العمليات اضغط على زر “ارسال الطلب”. وستظهر لك على الشاشة جميع بيانات السجل التجاري الخاص بك وهي:

  • رسوم التجديد وتفاصيل الفاتورة.
  • اسم شركة البريد التي سوف تقوم بتوصيل بيان تجديد السجل التجاري ومعلوم قيمة الشحن التي يجب دفعها.
  • وستظهر لك أيضا رسالة تأكيد على نجاح عملية تجديد السجل التجاري.

بذلك تكون قد قمت بعملية تجديد سجلك التجاري بكل سرعة وسهولة ودون مشقة التنقل الى مقر وزارة التجارة والاستثمار ولم يبق لك سوى إنتظار إستقبال السجل عبر شركات الشحن في السعودية.

شاهد الفيديو من يوتيوب: خطوات تجديد السجل التجاري للشركات.

رسوم تجديد السجل التجاري

قبل تجديد سجلك التجاري يمكنك الدخول على خدمة “رسوم تجديد السجل التجاري” الموجودة  على موقع وزارة التجارة و الإستثمار السعودية، للاطلاع على قيمة رسوم التجديد للسجلات التجارية.

وقد حددت الوزارة هذه الرسوم لسنة 2021 وقد تم تقسيمها إلى قسمين حسب نوع النشاط التجاري وكانت كالآتي:

  • 200 ريال في السنة للنشاط الرئيسي وتضاف اليه رسوم الغرفة التجارية حسب نوع النشاط للسجل التجاري والدرجة.
  • 100 ريال في السنة للنشاط الفرعي و تضاف اليه رسوم الغرفة التجارية حسب نوع النشاط للسجل التجاري والدرجة.

خدمة اصدار سجل تجاري الكترونيا

اذا كنت ترغب في ممارسة نشاط تجاري وتريد اصدار سجل تجاري الكترونيا فيمكنك اليوم القيام بذلك بشكل سريع ودون الحاجة إلى التنقل إلى وزارة التجارة والاستثمار السعودية وذلك بالدخول الى رابط “اصدار سجل تجاري”.

رابط إصدار السجل التجاري

تسهيلا للإجراءات الإدارية ومنعا لتفشي فيروس كورونا يمكن لجميع المواطنين الراغبين في العمل في مجال التجارة أو التجارة الالكترونية بالسعودية والذين يريدون إصدار سجل تجاري بشكل إلكتروني الدخول إلى موقع وزارة التجارة والاستثمار من هنا“.

ويمكنهم بالتالي إصدار سجل تجاري عبر الخدمات الإلكترونية في موقع الوزارة بكل سهولة، فقد وفرت الوزارة:

  • إمكانية إصدار السجل التجاري الكترونيا.
  • إمكانية سداد الرسوم بشكل إلكتروني.

خطوات إصدار السجل التجاري إلكترونياً

تجديد السجل التجاري
سجل تجاري معتمد وبدون ورق
  • إذا كان عمرك 18 سنة أو أكثر ولست موظفا حكوميا وترغب في ممارسة نشاط تجاري فيمكنك اليوم التقدم بطلب إصدار سجل تجاري الكترونيا.
  • إذا كنت تريد إصدار سجل تجاري الكترونيا للمرة الأولى فيمكنك زيارة موقع وزارة التجارة والاستثمار من هنا“.
  • ثم اختيار تبويب “الخدمات الإلكترونية” الموجود في أعلى الصفحة.
  • ضمن الخدمات الالكترونية عليك إختيار خدمة “السجل التجاري” من قائمة الخدمات الجانبية، وسوف تظهر لك العديد من الخدمات، فما عليك سوى إختيار خدمة “إصدار سجل التجاري”.
  • ستظهر لك بعض المعلومات والتعليمات حول الخدمة فيجب عليك قراءتها جيدا.
  • بعد قراءتها اضغط على زر الدخول إلى الخدمة وقم باختيار الاسم التجاري من الخيارات واختيار النشاط التجاري.
  • قم أيضا بتحديد مدة السجل من سنة الى خمس سنوات.
  • قم بإدخال جميع بياناتك وتعمير الاستمارة جيدا وتأكيدها.
  • عند الانتهاء من كل العمليات اضغط على زر “إرسال”.
  • ستصلك خلال أربع وعشرين ساعة رسالة على هاتفك المحمول المسجل في الموقع وتضم رقم فاتورة السجل التجاري الخاص بك وقيمة الحصول على هذه الخدمة.
  • قم بسداد قيمة تجديد السجل التجاري من خلال أحد ماكينات الصرف الآلي في المملكة العربية السعودية.
  • يمكنك الآن الانطلاق في العمل فقد أصبحت مالكا لسجل تجاري.

بعد مرور 48 ساعة من تنفيذ كل هذه الخطوات ستستقبل اتصالًا من شركة الشحن والتي ستتولى توصيل السجل التجاري إليك لتستلمه أو يمكنك طباعة السجل التجاري دون الحاجة إلى التنقل لمقرات الوزارة.

رسوم اصدار السجل التجاري الالكتروني 

للاطلاع على رسوم انشاء السجل التجاري يمكنك الدخول إلى موقع وزارة التجارة والاستثمار السعودية:

ثم الدخول الى خدمة “رسوم اصدار سجل تجاري” وستجد جميع معاليم الإصدار والخدمات والرسوم الإضافية ورسوم الغرفة التجارية حسب نوع النشاط للسجل التجاري والدرجة.

وقد حددت الوزارة هذه الرسوم لسنة 2021 وقد تم تقسيمها إلى قسمين حسب نوع النشاط التجاري وكانت كالآتي:

  • 200 ريال في السنة للنشاط الرئيسي وتضاف إليه رسوم الغرفة التجارية حسب نوع النشاط للسجل التجاري و الدرجة.
  • 100 ريال في السنة للنشاط الفرعي و تضاف إليه رسوم الغرفة التجارية حسب نوع النشاط للسجل التجاري و الدرجة.

خاتمة:

هذه هي أهم المعلومات التي يمكن أن تساهم في مساعدتكم على إصدار و تجديد السجل التجاري السعودي وسداد رسوم التجديد والإصدار والتي أقرتها  وزارة التجارة والاستثمار السعودي لتسهيل إجراءات التجديد وتقريب الخدمات من المواطن وحمايته من تفشي فيروس كورونا وهي عملية سهلة وسريعة.. فما عليك  الآن سوى الدخول إلى الموقع والقيام بكل لعمليات اللازمة والانطلاق في العمل.

نتمنى أن يكون الموضوع قد أفادكم ونتمنى منكم نشر هذه المقالة على المواقع الاجتماعية، بحيث الذين يودون معرفة كيفية تجديد السجل التجاري إلكترونيا لعام 2021 بطريقة سهلة وسريعة الاطلاع عليه وأن يكونُ على علم به، فإلى اللقاء في تدوينة أخرى مفيدة!.

#تجديد السجل التجاري سداد #موقع تجديد السجل التجاري #تجديد السجل التجاري الكترونيا #طريقة تجديد السجل التجاري الكترونيا

‫0 تعليق