عمل عن بعد

بحث عن العمل عن بعد للشركات والموظفين في ظل تفشي وباء الكورونا

بحث عن العمل عن بعد للشركات والموظفين عبر موقع إي قولو، مع ما إجبارية الحجر الصحي بكل ولايات الجمهورية وبلدان العالم بسبب انتشار وباء الكورونا المستجد، ازداد الطلب على استخدام الشبكة العنكبوتية بهدف الترفيه عن النفس من خلال مشاهدة الأفلام وممارسة بعض الألعاب أو تبادل الرسائل الالكترونية والفيديوهات من أجل التخفيف من طول الوقت.

في حين اضطر العديد من المديرين والطلاب وأصحاب الشركات والموظفين إلى استخدام الأنترنت إما للدراسة عن بعد بالنسبة للطلبة أو العمل عن بُعد فهذا النظام كما هو معروف، قد أصبح رائجا هذه الأيام لأن الضرورة الصحية قد فرضت فرضا على الجميع وليس هناك حلا أفضل منه لمنع الاختلاط ومواصلة الحياة المهنية.

وفي هذا المقال أردنا مواكبة الحدث الذي يشغل الجميع وهو البحث عن العمل عن بُعد مع تفشي فيروس كورونا وإليكم الآن حصريا أهم مميزات العمل عن بُعد لبعض الشركات التي وجدت نفسها مجبرة على غلق مكاتبها و عرضة للإفلاس إن لم تعالج وضعها الإقتصادي في الإبان لذلك سنقدم لهم بعض النصائح وأدوات وتطبيقات العمل عن بُعد من أجل أن تتوفر لهم كل مقومات العمل المتعودين عليه خارج المنزل و لنشعرهم بقدرتهم كأشخاص فاعلين في المجتمع على تجاوز هذه الأزمة وهذا الوباء الذي شل كل دواليب الدولة وكما قيل «مع الأمل وجب العمل يزول الألم وترتقي الأمم».

إقرأ أيضا:افكار مشاريع نسائيه .. 7 افكار يمكن لك كأم أن تفكري بها قد تشكل بداية الطريق لك
بحث عن العمل عن بعد
العمل من المنزل.. نصائح في زمن كورونا

ما هو العمل عن بُعد

مفهوم العمل عن بُعد أو «telecommuting» هي الأعمال التي يمكن القيام بها في المنزل أو في أي مكان آخر دون حاجة للذهاب إلى مكان العمل، سواء كان بدوام كامل أو بدوام جزئي، ويتم من خلال الحواسيب والإنترنت وغيرها من أجهزة التواصل الأخرى.

قد يهمُك: 7 فرص العمل عن بُعد من المنزل للنساء

مزايا العمل عن بُعد للشركات في وجود حالات الهلع من فيروس الكورونا المستجد

تتعدد مزايا وإيجابيات العمل عن بُعد وهي كالاتي:

  • يؤدي العمل عن بُعد إلى توفير بعض المصاريف اللازمة الأموال المخصصة المواصلات من وإلى مكان العمل كما لا يحتاج الموظف إلى تخصيص ميزانية لشراء الملابس الرسمية للعمل أو الإلتحاق بصالون التجميل والحلاقة أسبوعيا الاعتناء بمظهره الخارجي وبالإضافة إلى ذلك سيعمل على توفير المبلغ المخصص لتعبئة خزان سيارته بالوقود أو شراء القهوة وواجبة الغذاء وغيرها من المصاريف التي لا تنتهي.
  • أهم نقطة في العمل عن بُعد أيضا تتعلق بأصحاب الشركات الخاصة حيث ستقل نفقاتهم من حيث خفض تكاليف اليد العاملة و ايجار مساحات العمل وفواتير الكهرباء والماء وخدمة الإنترنت.
  • يستطيع الشخص أن يعمل بأريحية في أي مكان يرغب به بالمنزل ودون إكراه مما يزيد من نشاطه وبالتالي الرفع من إنتاجية شركته.
  • يستطيع أيضا التمتع بجدول زمني مرن، حيث يمكن العمل ليلا أو نهارا.
  • يفتح المجال أمام صاحب العمل في تعيين كفاءات من أي مكان في العالم للتباحث والنقاش في مسائل تخص عمله.

شاهد الفيديو من يوتيوب لتتعرف أكثر على طبيعة العمل من المنزل.. نصائح في زمن كورونا:

إقرأ أيضا:ازاى اشتغل على النت واجيب فلوس .. بدون رأس مال و بأقل مجهود

أهم النصائح التي تطور من قرار العمل عن بُعد

انتشار وباء كورونا في كل أنحاء العالم وساهم في تدهور الوضع الاقتصادي للبلدان. إذ ألغيت الرحلات الجوية والبحرية ومنعت المبادلات التجارية وأوصدت الشركات والمصانع، وخلت الشوارع من المارة، وقلت حركة المواصلات وخيم سكون رهيب ومفزع ولكن رغم سوء حال البلاد والشلل الذي أصاب كل دواليبها عكف أصحاب الشركات والطلبة والموظفين ببيوتهم يباشرون أعمالهم ليساهموا في تحريك عجلة الاقتصاد وإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

فكلهم وسط سفينة واحدة في بحر هائج إما يتعاونون للوصول إلى بر الأمان أو يهلكون جميعا ونظرا للوضع الحساس الذي تعيشه كل بلدان العالم مع تواصل تفشى هذا الوباء كان لا بدَّ من حل لإنقاذ خطط العمل اليوميه. لذلك سنحاول مساعدتك في تقديم بعض النصائح التي ستطور بمشيئة الله من قرار العمل عن بُعد وهي كالاتي:

  • جهز مكان مناسب ولائق في المنزل متوفر به مكتب وإضاءة جيدة وحاسوب.
  • حاول ارتداء ملابس رسمية خاصة بالعمل حتى تشعر بمدى مسؤوليتك وتعطي انطباعا لذهنك بأنك في مكان عملك الحقيقي بتباشر مهنتك كالمعتاد دون تكاسل وتحافظ على الروح التنافسية. وتعزيز الإنتاجية.
  • أهم تطبيق يجب عليك فتحه باستمرار هو الإيميل الخاص بك في العمل لأنه يعتبر أهم وسيلة للتواصل في العمل عن بُعد لذلك لا تنسى تفعيل خيارات التنبيهات عند وصول بريد إلكتروني جديد إلى حسابك.
  • في المحادثات الصوتية أو الفيديو، احرص على غلق الميكروفون وقم بتشغيله عندما تريد التحدث فقط حتى تقلل الكثير من التشويش الذي عادة يحدث في مثل هذه المكالمات الجماعية.
  • حاول تجنب الأوقات التي يكثر فيها استخدام الشبكة العنكبوتية من قبل الجميع وخاصة من منتصف النهار إلى الرابعة مساء لأن هذه الفترة يزداد فيها الطلب على الأنترنات فتشاهد تقاطعا قد يضر بعملك. إذن لا تحاول توزيع عملك على مدار اليوم والتزام بمواعيد رسمية وكأنك في مكتبك في الشركة.
  • لا تخلط بين المهام الشخصية والعمل فالنجاح يكون حليف من يمكنه إقامة توازن بين حياته وعمله وبين أحواله الشخصية وحياته المهنية.
  • نظام العمل من المنزل يعني البدء بالعمل والإنتهاء في التوقيت الذي تريده.
  • خصص وقتا معينا لكل نوع من الالتزامات وحافظ على أجندة تتابع من خلالها يوميا جميع الأعمال. فعلى الإنترنت ستعثر على قائمة عريضة من التطبيقات الرائعة التي تساعدك على التمتع بحياة أكثر تنظيما وإنتاجية.
  • بما أن العمل عن بُعد يتطلب خدمة أنترنت قوية وجيدة فحاول أن تستثمر ذلك.
  • احرص على التعاقد على خدمة الشبكة العنكبوتية بحيث تضمن سرعة جيدة للخط والتحميل حتى ولو كلفك الأمر بعض المال الزائد. المهم أن تقوم بعملك على أحسن وجه وكأنك تباشره مع موظفيك في شركتك وتقوم باتصالات عبر الهاتف وتقيم الاجتماعات. لا تهتم لأن المال الذي ستنفقه على خدمة الأنترنت لا تعتبر مصروفات بل استثمار بحد ذاته لأنها تساهم بشكل كبير في الإرتقاء بعملك وتجاوز أزمة الإفلاس التي تعيشها معظم الشركات.
  • وأخيرا حاول الابتعاد عن أي عوامل تسبب لك التشتيت وتضيع الوقت وحاول توفير كل سبل الراحة والتركيز ولا تنسى أن تروح عن نفسك وتأخذ استراحة قصيرة لشرب بعض القهوة حتى تستطيع المواصلة بكل همة ونشاط.

أهم أدوات وتطبيقات العمل عن بُعد في ظل انتشار فيروس كورونا

هناك بعض الأدوات والتطبيقات التي يمكنك استخدامها لتحسين سير العمل عن بُعد وهي كالاتي:

إقرأ أيضا:كيفية انشاء مشروع حضانة اطفال في السعوديه 2020 بالتفاصيل

1. تطبيقات التخزين السحابي:

وهي تعمل على حماية كل إجراءات العمل من التلف أو الضياع. بإمكانك إختيار جوجل درايف أو دروب بوكس فهذان التطبيقات يحافظان على ملفات عملك من التلف بسبب الفيروسات الضارة أو الضياع من على حاسوبك بسبب الحذف أو غيره. وبذلك ستتمكن من العمل بكل اريحية وبشكل سلس وبسيط.

2. تطبيقات تنظيم الوقت

من أهم هذه التطبيقات تطبيق Rescue Time الذي سيمكنك من استخدام وقتك بشكل مثالي ويساعدك على تحسين توزيعه على مدار اليوم.

3. أدوات إدارة المشاريع وتتبعها

أهم هذه التطبيقات التي تتيح إدارة المشاريع وجدولة المهام وتوزيعها بين فريق العمل وتنظيم أوقات إنجازها هي Trello وهو تطبيق بسيط عبارة عن بطاقات ولوحات بسيطة لعرض المهام ومراحل العمل ومتابعتها للتثبت من مقدار التقدم في الإنجاز.

4. تطبيقات حفظ الملاحظات والأفكار

إن تدوين الكثير من الملاحظات بشكل عشوائي وغير منظم في عدة أماكن يسبب الكثير من التشويش والإرباك والضياع والضبابية ولذلك ننصحك باستعمال بعض التطبيقات مثل Google Keep و Evernote فهما يساعدان على تنظيم أفكارك وملاحظاتك التي تدونها باستمرار.

5. تطبيقات التواصل والدردشة

واحدة من الأدوات الرئيسية لأي عمل عن بعد هي تطبيقات الاتصالات والدردشة، والتي تساعد على الاتصال الموظفين بسرعة وكفاءة. كما يمكن تنظيم الاجتماعات من خلالها عبر تطبيقات WhatsApp ،Slack ،Telegram ،Skype ،Google Hangout وأكثر من ذلك.

وإلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية هذا المقال قد قدمنا جملة من متطلبات العمل عن بعد عالميا ومجالات تطبيقه في ظل تفشي وباء الكورونا، نأمل أن تكونوا قد استفدتم منها، وسوف ننتظر حتما آرائكم و تساؤلاتكم حول هذا الموضوع في التعليقات بالأسفل لنجيب عليها في أقرب وقت ممكن.

#وزير العمل والتنمية الاجتماعية #وزارة العمل والتنمية الاجتماعية #جميع الوظائف من خلال بحث العمل عن بُعد#مسارات العمل عن بُعد #توظيف الباحثات عن عمل المؤهلات والراغبات

السابق
7 فرص عمل من المنزل للنساء بدخل ثابت شهريا من تجربتى
التالي
أهم 3 أسباب فشل مشروعات صغيرة ومتوسطة وكيفية تفاديها