افكار مشاريع

افضل المشاريع الفلاحية الناجحة في تونس في الوقت الحالي

يعتبر القطاع الفلاحي بنوعيه النباتي والحيواني قطاعا حيويّا وركيزة أساسية للاقتصاد التونسي لذلك تسعى الدّولة إلى تدعيمه وذلك بتسهيل القروض وإعطاء بعض المنح والمساعدات لفائدة صغار الفلاحين والمستثمرين الجدد من أجل بعث مشاريع فلاحية صغيرة خاصة بهم. ونظرا لما تتميّز به تونس من اعتدال في المناخ وخصوبة في أراضيها فإن إقامة أي مشروع فلاحي يعدّ استثمارا مربحا وناجحا في الوقت الرّاهن يمكن أن يحقق نجاحا كبيرا وربحا وفيرا ويرجع السبب في ذلك أيضا إلى كثرة الطلب وسعى الدّولة إلى تحقيق إكتفائها الذاتي. فإن كنت شابّا متخرج من المعهد الأعلى للفلاحة أو لك تكوين فلاحيا بإحدى المدارس وترغب في استغلال قطعة أرض لإنجاز مشروع فلاحي فيسعدني أن نقدّم لك في تدوينتنا لهذا اليوم افضل المشاريع الفلاحية الناجحة في تونس في الوقت الحالي والتي تمّ انتقائها بكل حب وعناية من أجلك بهدف توجيهك وإرشادك.

افكار مشاريع فلاحية مربحة

افكار مشاريع ناجحة في القطاع الفلاحي :

1. مشروع تربية الأغنام

إذا أحسنت تربية الأغنام والمواشي بشكل جيد وسهرت على نظافتها وصحّتها وتسمينها فإنّ هذا المشروع سيدرّ عليك المال الوفير خاصة وأن اللحوم الحمراء مطلوبة للغاية للبيع بالمساحات الكبرى والمطاعم والنّزل والمحلات الخاصة… حيث أن لها فوائد صحية كبيرة جدّا فهي من أغذية النمو الغنيّة بالبروتين وعدد آخر من العناصر الغذائية المفيدة لتركيبة أجسامنا وبالتالي سوف تجد الطلب عليها في ارتفاع كبير على مدار السّنة.

فلمن يرغب في القيام بهذا المشروع يشترط أن يكون لديه قطعة أرض يتمّ تخصيص جزءا منها لتربية مواشيه والجزء الآخر لزراعتها بالأعلاف الخضراء كالبرسيم.. كما يستوجب توفير رأس مال كاف لشراء عدد مناسب من الأغنام لا يقل عن 40 راس تكون خالية من الأمراض ومن سلالات جيّدة مع توفير عامل ذو خبرة تتقاسم معه مسؤولية الاعتناء بها.

شاهد الفيديو من يوتيوب: تجربة امرأة تنجح في تربية المواشي والدواجن.

2. مشروع تربية الدجاج البيولوجي

الإنتاج البيولوجي لا يقتصر على إنتاج الخضروات فحسب بل يشمل كذلك الإنتاج الحيواني ونخص بالذكر مثلا إنتاج لحوم الدجاج البيولوجي والبيض البلدي فهذا النوع من الإنتاج يتميز بمذاق فريد وجودة عالية وقيمة غذائية مرتفعة وهو ما يجعله يتصدر المراتب الأولى من حيث الإستهلاك كما أن الطلب عليه في ازدياد من قبل المطاعم والنزل نظرا لرغبة الحرفاء في استهلاك المنتجات الطبيعية والبيولوجية.

3. مشروع تسمين العجول

هو أيضا من المشاريع الناجحة نظرا لكونه المصدر الأول عالميا للحصول على اللحم الطازج كالغذاء أساسي للإنسان والجدير بالذكر أن لحوم العجول أفضل وأخف على المعدة من تناول لحوم الثيران الكبيرة والمتقدمة في السنّ. لذلك فإن طرق تسويقه ستكون سهلة ومضمونة كل ما هو مطلوب لإنجاح هذا النوع من المشاريع هو معرفة حاجة السوق ومن ثم اختيار سلالات جيّدة للعجول الصغيرة، الخالية من الأمراض وتوفير ظروف تربية مناسبة لتسمينها.

إرشادات عامة لمشروع تسمين العجول:

  • يختلف تسمين العجول البقري عن العجول الجاموسي، حيث أن العجل الجاموسي يحتاج إلى كميات غذاء أكبر من العجل البقري.
  • من المستحسن أن لا تستمر عملية التسمين لأكثر من ثمانية عشرة شهرا، حيث يجب عليك بيعها للحفاظ على جودة لحوم التسمين.
  • يجب عليك متابعة عملية التسمين مع خبراء وأخصائيين بيطريين.
  • يجب عليك توزين العجول بشكل منتظم ودوري للتأكد من نجاح عملية التسمين.

4. مشروع تربية الأرانب

لعلّ من أسهل و أفضل المشاريع الناجحة في تونس والتي لا تتطلب رأس مال كبير هو مشروع تربية الأرانب فكل ما ستحتاجه هو مكان به تهوية وأقفاص خاصة بتربية هذه الأرانب وستجني منه المال الوفير فالأرنبة الواحدة تلد كل شهر ما يقارب التّسع وكلما تكاثرت ونجحت في الإعتناء بها، كلّما وصلت بمشروعك إلى برّ الأمان وحقّقت منه هامش ربح مرضي ومع الوقت يمكنك البحث عن مكان آخر واسع للترفيع من نسبة الإنتاج.

5. مشروع تربية السمان

ما يميز هذا المشروع عن غيره من مشاريع الإنتاج الحيواني أنه الأسهل من ناحية التنفيذ كما أن دورة رأس ماله سريعة وهامش ربحه ممتاز إذ من السّهل تربية طائر السمان في أي فترة من فترات السنة فهو قادر على التأقلم و مقاومة الحرارة والبرودة كما أنه أكثر الطيور إنجابا للبيض في العالم بمعدل 330 بيضة في السنة الواحدة هذا فضلا عن القيمة الغذائية العالية للحمة وبيضة خاصة ممّا يجعله مميّزا ومطلوب داخل الأسواق. فإن كنت تجيد هذا النوع من التربية فعلى الفور ابدأ مشروعك الصغير بمكان ذو مساحة صغيرة فهو حقّا منجم ذهب.

الفيديو التالي يعرض بعض التفاصيل للمشروع تربية السمان في تونس.

ننصحك أيضًا بقراءة..

6. مشروع زراعة الخضر

إذا كنت تمتلك قطعة أرض خصبة صالحة للزّراعة فلما لا استغلالها لزراعة بعض الخضروات الورقية كالسلق والبقدونس والبصل أو زراعة أي نوع آخر من الخضار المفضل لديك وبعد تمام نضج المحصول يمكنك تعبئته داخل صناديق بلاستيكية ومن ثم تسويقه محليا لتجار الخضروات للأصحاب، للجيران أو بيعه على عين المكان. أما إذا كنت تمتلك شاحنة خاصة فيمكنك تعبئة منتوجك والانتقال به إلى الأحياء والقرى وحتّى المدن لتبيعه من المنتج إلى المستهلك بأسعار تنافسيّة، لتعيد الكرّة إلى تمام نفاذ المحصول وهكذا ستجني مالا حلالا ومع الوقت وحينما ينجح المشروع يمكنك تطويره وزراعة منتجات أخرى تحاكي احتياجات السّوق.

7. مشروع إنتاج الأعلاف

إن تربية المواشي والدواجن مرتبط بالأساس بإنتاج الأعلاف وكلما زاد الإقبال على استهلاك اللحوم، كلما أصبحت الحاجة إلى الأعلاف أكيدة. فلما لا إذن استغلال جزء من أرضك في إنتاج هذه المادة فهي مطلوبة بكثرة لدى صغار الفلاحين وأسعارها في ارتفاع.

8. مشروع بيع البذور الزراعيّة

كلما كانت البذور الزراعية سليمة وذو جودة. كلما كان الإنتاج الزراعي ممتاز وهامش الرّبح في ارتفاع لذلك يسعى صغار الفلاّحين إلى اقتناء بذور جيدة و سليمة بغض النظر عن ارتفاع أثمانها ما دامت النتيجة مضمونة ومن هذا المنطلق يمكنك التفكير في مشروع فلاحي ناجح ألا وهو بيع البذور الزراعية وتتمثل هذه الفكرة في شراء كميات كبيرة من البذور من تجّار الجملة وتجّار التّجزئة وبيعها للمستهلك مقابل أسعار تنافسية.

9. مشروع بيع زيت الزيتون

تقع تونس في المناخ المتوسطي ممّا يجعلها أرضية ملائمة لغراسة أشجار الزيتون. فكل الإحصائيات تشير إلى أن تونس مازالت تتصدّر المراتب الأولى في إنتاج زيت الزيتون ذو المذاق الفريد والجودة العالية.

فهذا المنتج تختص به فقط البلدان القريبة من البحر الأبيض المتوسط كتونس وايطاليا واسبانيا لكن تظل تونس من أشهر وأفضل البلدان المنتجة لزيت الزيتون الذي يتهافت عليه كلّ البلدان الأجنبية لشرائه بأغلى الأسعار وبالتالي وفي حال رغبت في الإستثمار في هذا المجال فقد أحسنت الإختيار ولن تخسر شيئا باذن الله. لأن شجرة الزيتون مباركة وهي ذهب خالص كما أن الله تعالى أقسم بها في سورة التين: “وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ * وَطُورِ سِينِينَ“ وذكْرُهَا في سورة النور “زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ“.

إنها بركة من الله وخير بإذن الله لكلّ فلاح غرسها بأرضه بل إن بيع زيتها يكاد يكون من افضل المشاريع الفلاحية الناجحة في تونس وهامش ربحها مضمون بإذن الله.

10. مشروع تقطير الأعشاب

تقع بلادنا في موقع استراتيجي هامّ تحيط بها الجبال من كل الجهات وأشهرها جبال الخمير والسلوم… وهذه الجبال تضمّ ثروة نباتيّة هامة إذ تنبت عليها أعشاب تلقائية كالشّيح والزّعتر والإكليل وغيرها من الأعشاب التي تستعمل إما للتداوي أو لإظافة بعض النكهات المحببة للطعام وبالتالي أصبح الكثير من الناس محدودي الدّخل يفكرون جدّيا في عمل مشروع خاص بهم. بدلا من البقاء دون مورد رزق.

يتمثل هذا المشروع في تقطير الأعشاب وبيعها وقد نجحوا في ذلك. ونحن اليوم من خلال موقعنا هذا ننصح الأشخاص الذين لهم دراية واسعة بأسماء تلك الأعشاب ومنافعها وكيفية تقطيرها بالبدء دون تردد في هذا المشروع فهو ناجح ومطلوب ويمكنهم تسويقه بشتى الطرق والله الموفق.

مشاريع فلاحية مربحة في تونس

المشاريع الفلاحية الناجحة في تونس “إضافية” :

هناك العديد من المشاريع الصغيرة المختلفة التي تستطيع أن تقوم بها بخلاف المشاريع التي ذكرناها، والتي تستطيع أن تربح من خلالها المال الكثير وبأقل التكاليف، ويمكن أن تتعرف عليها من خلال المجموعة التالية:

  • تربية الحلزون
  • تربية الأبقار (تعشعيش)
  • تربية النحل وإنتاج العسل
  • زراعة الزعفران الحر
  • شراء الفحم من المناطق الريفية وإعادة بيعها في المدن
  • المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب ومبيدات الآفات
  • زراعة الفطر
  • إنتاج التوابل
  • منتجات الألبان
  • مشتل نباتات

ملاحظة هامة :- على صاحب المشروع أن يعي أن كل مشروع يمكن أن يكسب وأن يخسر، فلا داعي للعجلة في انتظار النتائج، فلا بد من الإنتظار سنة على الأقل حتى يجني المشروع ثماره، وعلى صاحبه التحلي بالصبر، لأن هذه هي الوسيلة الوحيدة التي يمكن من خلالها الوصول إلى الهدف المنشود.

تكاليف مشاريع فلاحية صغيرة ناجحة

فيما يلي عناصر التكلفة:

  1. تكلفة الأرض.
  2. السلع والخدمات: على الرغم من صعوبة تحديدها.
  3. العمل: ليس من الصعب تحديده.

شروط نجاح المشاريع الصغيرة “لضمان الاستمرار والربح”

هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوفر في كل مشروع ناجح، لضمان الاستمرار والربح، من أهمها:

  • امتلاك رأس مال كافي.
  • المعرفة الكاملة بتكلفة المشروع ونسبة الربح.
  • دراسة جميع جوانب المشروع.
  • وجود مكان مناسب في المنزل ليتناسب مع طبيعة المشروع.
  • الحصول على الخامات المستخدمة فى المشروع بكل سهولة.
  • أن تكون المشاريع مناسبة تلبي احتياجات الزبائن.

وفي النهاية، نكون قد قدّمنا لكم مجموعة من المشاريع الفلاحية الناجحة في تونس والتي أثبتت أهميتها على مدار السنين. لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم وسوف ننتظر تعليقاتكم و آرائكم حول هذا الموضوع وانتظرونا في مقالات أخرى مفيدة.

# افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة في تونس # أفكار مشاريع صغيرة مربحة في تونس # أفضل المشاريع الزراعية ربحا # منشورات وزارة الفلاحة

السابق
مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية (ابدأ مشروعك بأبسط الموارد في 2020)
التالي
مشاريع منزلية للنساء : افضل 5 مشاريع بدون راس مال للنساء 2020