كيفية تحقيق الربح من اليوتيوب 2021 نصائح لو طبقتها ستنجح قناتك

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

من أشهر المواقع على الأنترنت اليوتيوب، ويمثل اليوتيوب اليوم مصدر رزق لعديد من الناس عبر العالم، بل أن عددا كبيرا من المشاهير و المؤَثرين يحصدون ألاف الدولارات من القنوات الخاصة بهم؟ وتستطيع أنت أيضا أن تكون مثلهم وتقوم بإنشاء قناة يوتيوب خاصة بك.. والعمل عليها.. وجني الكثير من المال.

فما هي أسهل طرق تحقيق الربح من اليوتيوب YouTube؟ وكيف يمكن جني الكثير من المال عبر اليوتوب؟

وسنحاول من خلال هذا المقال مساعدتك على تحقيق رغبتك وانشاء قناتك.. والعمل فيها لتحقيق الربح.. ونساعدك على معرفة:

  1. طريقة إنشاء قناة على اليوتيوب YouTube
  2. أسهل طرق تحقيق الربح من اليوتيوب وأنجعها؟
  3. المراحل التي يجب عليك اتباعها قبل بدء عملك عبر منصة يوتيوب Youtube؟
  4. الاحتياطات التي لابد من اخذها لتجنب الإنذارات والعقوبات من قبل منصة اليوتيوب

في البداية لا بد أن تعرف ماهي منصة يوتيوب وما هي قيمتها ولماذا يسعى الجميع إلى الانضمام إلى شركائها والعمل معها.

كيفية تحقيق الربح من اليوتيوب
كيفية الربح من اليوتيوب (دليلك الشامل المجاني)

ننصحك أيضًا بقراءة..

ما هو موقع يوتيوب ماهي أهميته؟

يعد اليوتيوب ثاني موقع عالمي يتم زيارته بعد محرك البحث جوجل Google. ويرتاد الموقع أكثر من 2 مليار مستخدم

يسجل يوتيوب عدد ساعات مشاهدة تتعدى المليار ساعة يوميًا،

اليوتيوب هو موقع يشهد تطورا سريعا في عدد المشاهدات خاصة مع ظهور هواتف الذكية ففي عام 2019 مثلا سجل يوتيوب، 27% مشاهدات عبر شاشات التلفزيون، و 49% مشاهدات عبر شاشة الهاتف الذكي ومع نهاية عام 2020 تطورت هذه النسب لتصبح 34% عبر شاشات التلفزيون و 40% عبر شاشات الهواتف الذكية

هذه النسب توضح دون شك أن اليوتيوب YouTube منصة قوية ونشيطة و الاقبال عليها في تطور متزايد وهي ضرورية لكل مجالات الحياة وأساسية لجميع أفراد الأسرة إذ يقع الاستفادة منها في الحياة العملية واليومية

وتبين الاحصائيات أيضا أن:

  • 82% من إجمالي عدد مستخدمين موقع يوتيوب YouTube حول العالم، قاموا باستخدام فيديوهات المنصة للبحث والتعلم و اكتساب مهارات وممارسة رياضة أو تعلم هواية أو تلقي دروس في التجميل والعناية بالجسد أو اصلاح وصيانة.. أو طبخ وصنع الخبز.. أو تعلم نطق لغة أجنبية.. وغيرها كثير…
  • إضافة إلى مشاهدة مقاطع الأفلام والكرتون ومقاطع الفيديو المضحكة والغريبة والتعرف على البلدان والمواقع الاثرية والسياحية وغيرها.
  • كما تم رصد أكثر من 100 مليار ساعة مشاهدات فقط لفيديوهات الألعاب
  • كما أنّ 50.9 % من مستخدمي اليوتيوب يدخلون الموقع للبحث عن أراء ومراجعات ومقارنات بين منتجات بعينها قبل شرائها.. لذلك فمجال الإعلانات والتسويق والتوجيه الاقتصادي هو مجال حيوي على اليوتيوب فإذ كنت تعد لفكرة التسويق والترويج لمنتج معين أو خدمات لعلامة تجارية عبر القناة الخاصة بك مقابل عمولة ما، فإن ذلك سيكون فكرة جيدة و مُربحة.

يمكن القول أن اليوتيوب قد دخل في حياتنا اليومية وأصبح شبه روتين يومي لذلك من المتوقع أن تزداد نسبة المشاهدات فيه مع نهاية عام 2021، وبداية 2022 لذا فإن الدخول في عالم اليوتيوب هو دخول إلى عالم يتطور و يتقدم.. وهو عالم مليء بالإمكانيات والفرص.

فإذا كنت تفكر في الدخول إلى هذا العالم عليك أن تفكر في المجال الذي ستدخل فيه وفي قدرتك على الإضافة والمنافسة وإذا كنت ستدخل عالم البيع والترويج فأحرص على اختيار منتجات وخدمات يحتاج إليها متابعوك و مرتادو قناتك واحرص على التنويع مع اكتساب بصمة خاصة بك تميزك لتنجح في البيع والربح من اليوتيوب

إذن انشاء قناة على اليوتيوب هو مصدر هام للربح لكن لابد أن تعرف كيف تنشئ قناة يوتيوب؟ وماهي الشروط التي يضعها الموقع للربح من قناة يوتيوب؟ وماهي الاحتياطات التي يجب أن تنتبه إليها كي لا تتعرض للإنذارات والعقوبات؟.

من له الحق في انشاء قناة يوتيوب؟

كل انسان له الحق في انشاء قناة يوتيوب و تحرص منصة YouTube على أن لا يقل عمر مالك القناة على 18 عامًا وهو أحد شروط الربح من اليوتيوب التي تفرضه المنصة، و هذا راجع لما يسمى عدم تشغيل الأطفال استغلالهم في الأعمال من أجل جني الأموال لذلك فإن شرط السن هو شرط ضروري.

كيف تجني المال من قناة يوتيوب؟

كي تجني المال من قناة يوتيوب فإن منصة اليوتيوب تضع مجموعة من الشروط التي تضمن بها استمرار النشاط في قناتك وفائدة المحتوى الذي تقدمه وجديتك في التعامل مع المنصة فماهي شروط الربح من قناة يوتيوب؟

1- ربط القناة بمنصة الربح Google AdSense

كي تجني المال من قناة يوتيوب لابد أن تربط القناة بمنصة ربح فلقبولك من ضمن شبكة شركاء YouTube لابد أن تفتح حسابا على منصة الربح Google AdSense والتي من خلال يمكنك تسلم دفعات أرباح اليوتيوب التي تتحصل عليها ولكن ولابد أن تعرف أنّ المنصة لن تسلمك الأرباح إلا بعد أن تصل قيمتها إلي 100 دولار.

2- بلوغ عدد المشتركين الألف

شرط آخر أساسي من شروط الربح من اليوتيوب هو بلوغ عدد المشتركين على قناتك 1000 مشترك وهو شرط تضعه المنصة لتتأكد من المحتوى الذي تقدمه مفيد لمتابعيك ويشد اهتمامهم ويساعدهم في حياتهم وهو عدد تضعه المنصة للموافقة اتخاذ قرار بشأن قبولك ضمن شركاء يوتيوب.

3- لا يقل عدد ساعات المشاهدة عبر قناتك عن 4000 ساعة

كي تكتسب ثقة شركاء YouTube لابد أن تبرهن أن عدد ساعات المشاهدة عبر قناتك لا يقل عن 4000 ساعة مشاهدة على مجموع فيديوهاتك بالقناة الخاصة بك وهو رقم يضمن للمنصة أن فيديوهاتك تلقى رواجا وتحضي باهتمام المتابعين.

شاهد هذا الفيديو إن كنت تريد الحصول على 4000 ساعة مشاهدة بطريقة سهلة وبسيطة:

ماهي الاحتياطات التي يجب أن تنتبه إليها عند انشاء قناة يوتيوب ؟

1- احترام حقوق الملكية

ويعتبر احترام حقوق الملكية أهم عوامل الموافقة على إضافتك ضمن الشركاء للربح من اليوتيوب فلابد من أن يكن المحتوى مبني على جهد وعمل شخصي ولا فان المنصة قد تصدر ضدك انذار بانتهاك حقوق الملكية الفكرية أو سرقة محتوى من قنوات أخرى مما يستجوب إيقاف التعامل معك وذلك باتخاذ مجموعة من القرارات منها:

  • إيقاف عرض الإعلانات على المحتوى التابع لك.
  • إيقاف حسابك على Google AdSense.
  • تعليق مشاركتك في “برنامج شركاء YouTube”.
  • تعليق قناتك في YouTube أو حتى إغلاقها.

2- احترام سياسات المنصة وقوانينها

تضع المنصة لتنظيم العمل جملة من القوانين التي عليك الاطلاع عليها و اتباعها كي لا تتعرض للإنذار أو الحضر من هذه القوانين

  • أن يكون المحتوى مستجيبا لتعليمات نشر المحتوى الخاصة بمنصة YouTube فلا ينبغي أن تقدم القناة محتوى لا يليق بالمنصة ومن  المحتويات الممنوعة:
  • المحتوى الجنسي.
  • المحتوى الذي فيه تهديد للإنسان.
  • المحتوى الذي يحرض على العنف و للكراهية والعنصرية..
  • المحتوى التطفلي الذي لا يحترم الخصوصيات..
  • المحتوى الذي ينتهك حقوق ملكية الأشخاص الفكرية أو الشركات.
  • المحتوي الذي فيه استغلال للأطفال.
  • المحتوى الذي فيه سطو على عمل قنوات أخرى أو انتهاك حقوق الطبع والنشر.

ولمزيد التعرف على سياسات المنصة بدقة واطناب يمكنك الاطلاع على إرشادات جوجل فيما بخص المحتوى الذي يمكن تحقيق الربح منه من خلال هذا الرابط

3- الحصول على الموافقة:

إذا اتبعت كل هذه الشروط وبدأت في اعداد محتوى يستجيب لسياسة المنصة فسيتم تحويلك لمرحلة المراجعة، و في هذه المرحلة يتم مراجعة محتوى قناتك ومدى استيفائها لشروط البرنامج و بعد فترة يتم الموافقة على إدراج قناتك ضمن قائمة الربح من اليوتيوب وعندئذ تصبح قادرًا على تحقيق الربح من خلال القناة الخاصة بك.

وإذا تم الرد بالرفض على انضمامك إلى الشركاء فهذا يرجع لعدم استيفاء قناتك لأحد شروط الربح من اليوتيوب التي تضعها المنصة، ويمكنك إعادة تقديم طلب الانضمام بعد 30 يومًا من تاريخ الرفض بعد القيام بالمراجعات اللازمة وتتبع الشروط بدقة كي تحضي بالموافقة.

كيفية تحقيق الربح من اليوتيوب YouTube؟

إذا فهمت بشكل جيد المرحلة النظرية وقررت الدخول لي مرحلة التطبيق لابد أن تعرف كيفية انشاء قناة يوتيوب تطبيقيا؟ والخطوات اللازم إتباعها لإنشاء قناة يوتيوب، فأنت طبعا لا تستطيع الحصول على المال من اليوتيوب إلا من خلال القناة الخاصة بك

1- طريقة إنشاء قناة على اليوتيوب؟

نشاء قناة يوتيوب يخضع إلى خطوات سهلة وبسيطة وذلك من خلال:

ـ الدخول على رابط منصة اليوتيوب YouTube ستجد ضمن الرابط مجموعة من الخطوات المرفقة التي عليك اتباعها وسيطلب منك  وضبط الإعدادات مثل اختيار اسم القناة وتقديم وصف للمحتوى الذي ستقدمه و هدف القناة.

ـ إذا كنت تملك حسابا عبر منصة جوجل Google سيكون من السهل عليك إنشاء قناة يوتيوب من خلال حساب جوجل الخاص بك وباستخدام البيانات الموجودة فيه.

ـ يمكن أيضا انشاء حساب جديد ومنحه اسما تجاريا تجاريا واستخدامه في التسويق بدلًا من الحساب الشخصي وبذلك تضمن المحافظة على معطياتك الشخصية.

حين تنتهي من انشاء القناة ينبغي أن تعرف كيف ستربح المال من القناة ولذلك لابد من القيام ببعض العمليات التي ستخول لك ربح المال من قناتك. فما هي طرق الربح من قناة يوتيوب.

2- طرق الربح من قناة يوتيوب:

  • الربح من القناة يستوجب إنشاء حساب ببرنامج جوجل ادسنس Google AdSense

بعد إنشاء القناة الخاصة بك على يوتيوب، لابد من القيام بخطوة ضرورية للربح من القناة وهي الانضمام لبرنامج Google AdSense لتتمكن من الاستفادة وجني أرباح اليوتيوب من خلال الإعلانات.

وجوجل ادسنس هو أشهر منصة لتحقيق الربح على الإنترنت ويتميز بأنه يتيح لك إمكانية ربط القناة الخاصة بك ببرامج أخرى مماثلة مثل برنامج Ad Maven و غيرها من برامج تحقيق الربح.

  • الربح من القناة يستوجب الانضمام لشركاء يوتيوب YouTube Partners

اذا كان محتوى قناتك يتلاءم مع سياسات وشروط اليوتيوب فينبغي عليك الانضمام لبرنامج شركاء يوتيوب YouTube Partners، وستقوم المنصة بإتخاذ بعض الوقت لمراجعة محتوي قناتك ثم تقوم بمنحك الموافقة على الانضمام إلى شركائها وهو ما سيتيح لك التعامل مع أكبر منصة للربح في العالم

و إليك الآن مجموعة من النصائح التي اكتسبناها من تجاربنا وخبراتنا إذا أنت اتبعتها بدقة فستتمكن من تحقيق أكبر قدر ممكن من الربح من قناتك على اليوتيوب و في وقت وجيز

الربح من قناة يوتيوب
الربح من قناة يوتيوب

نصائح وتوجيهات لو طبقتها ستنجح قناتك:

لتستطيع أن تجني أرباح من قناتك على اليوتيوب عليك العمل على أن تصبح مؤثرًا، وتمتلك عددا كبيرا من المتابعين الأوفياء، وتذكر بأنك لن تحقق أرباحا في البداية إذا كانت القناة لا تمتلك عددا كبيرا من المتابعين، لذا احرص على كسب عدد كبير من المتابعين أولًا قبل بدء استخدامها للترويج عن المنتجات ولا يتحقق ذلك إلا:

  • تقديم محتوى جديد وفريد ولافت للنظر يستفيد منه الجمهور في حياتهم اليومية ويبحثون عنه دائما.
  • حاول خلق علاقة صداقة ومتابعة مع جمهورك وذلك بالتفاعل مع متابعيك والاهتمام  بآرائهم والرد على استفساراتهم وذلك لتضمن وفاءهم لقناتك فهم سر نجاحك بعد ذلك.
  • احرص على تصوير فيديوهات ترويجية مبتدعة وغير مألوفة تشد الناس و تبرز أهم الميزات التي تتمتع بها المنتجات ووصفها بطريقة احترافية وجذابة.

اعلم أن مصادر الربح من قناتك تتطور كلما تطورت قناتك ويمكنك دائما اعتماد طرق جديدة للربح تزيد في مداخيلك ومن هذه الطرق :

1- الربح من التمويل الإعلاني

تعتبر استراتيجية الإعلان المدفوع عبر أحد قنوات اليوتيوب من أهم وأبرز الاستراتيجيات التي تعتمدها الشركات الكبرى والصغرى والاعلان المدفوع عبر أحد القنوات هو مصدر لجني المال فهي إذن هذه فرصة جيدة للقناة الخاصة بك عبر يوتيوب، ففي حال امتلاكك لعدد كبير من المتابعين وعرض أي من العلامات التجارية إعلان خاص بها عبر فيديوهات قناتك سوف تجني عائد مالي كبير من أرباح اليوتيوب

2- التسويق بالعمولة لمنتجات علامة تجارية أخرى

التسويق بالعمولة هي الطريقة الأفضل والأسرع لجني الربح من اليوتيوب في حالة عدم امتلاكك لمنتج معين فيمكنك الترويج لعلامات تجارية أخرى تنسجم مع المحتوى الذي تقدمه مقابل عمولة

فعلى سبيل المثال، إذا كنت أنشئت قناة لتقديم محتوى يخص المرأة، فيمكنك الاتفاق مع علامات تجارية تبيع مواد تجميل أو ملابس أو نظارات أو غيرها مما تهتم به المرأة.. وتبدأ للترويج عنها مقابل عمولة.

وإذا كانت القناة الخاصة بك كبيرة وتمتلك عددا كبيرا من المتابعين الذين يثقون بك فستجد حينها أن أصحاب العلامات التجارية هم من يتوافدون للاتفاق معك من أجل التسويق والترويج لمنتجاتهم أو خدماتهم ويمنحونك العمولة التي يتم الاتفاق عليها.

لفت نظر..

نريد أن نلفت انتباهك أن منصة اليوتيوب ستظل تراقب بشكل مستمر محتوى قناتك حتى بعد أن تشتهر القناة ويزداد عدد متابعيها وذلك لا يمنعها من تسليط عقوبات عليك عند خرق قوانينها أو سياساتها فاحرص على متابعة سياسات المنصة للتأكد من أي تحديث جديد وضمان عدم خسارة مورد رزقك

في النهاية..

نرجو ان نكون قد وفقنا في تبسيط الخطوات التي يجب اتباعها لتحقيق الربح من اليوتيوب YouTube.. وفي توضيح الشروط والقوانين الواجب اتباعها.. ومصادر الربح وامكانيات تحصيل المال من قناة يوتيوب..

هدفنا من ذلك مساعدتك على اتخاذ قرارك سواء في اختيار طريقة الربح من اليوتيوب أو في اختيار المحتوى والمجال الذي سيتضمنه قناتك على اليوتيوب، ونتمنى أن نراك يوما صاحب قناة.. ومؤثرا ضمن مجموع المؤثرين على منصة اليوتيوب.. حظا موفقا لك..

#الربح من اليوتيوب بدون الظهور #الربح من اليوتيوب بدون عمل فيديوهات #تفعيل الربح من اليوتيوب

‫0 تعليق