كيفية الاستيراد من تركيا بسهولة برأس مال قليل أو متوسط

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

حققت تركيا في السنوات الأخيرة قفزة نوعية على المستوى السياحي والصناعي، وصار العديد من المستوردين في مختلف أنحاء العالم يشترون المنتجات التركية المختلفة حيث الجودة العالية والأسعار المعقولة، ليبيعوها فيما بعد في الأسواق المحلية، وتحقق هذه التجارة الكثير من المكاسب المالية.

فإذا كنت تبحث عن عمل ممتع ويحقق لك مكاسب عالية يمكنك أن تنظم إلى هذه الفئة من التجار  وتستورد من تركيا ما تحتاج إليه الأسواق المحلية في بلدك ومن ثمة تبيع وتربح.

هذا العمل له مميزات كبيرة فهو عمل ممتع يمكنك من السفر إلى تركيا بشكل دائم، وهو عمل مربح ويحقق مكاسب كبيرة لهامش الربح بين الشراء من تركيا والبيع في الأسواق المحلية العربية عموما.

في هذا المقال سنوضح لك كيفية الاستيراد من تركيا بسهولة كبيرة وبشكل يوفر عليك الكثير من النفقات ونلفت انتباهك الى الصعوبات وكيفية تجاوزها وكيف ترفع من هامش ربحك في كل مرة تستورد فيها السلع من تركيا وكيف توزع السلع وتجلب المشترين.

كيفية الاستيراد من تركيا بسهولة
الاستيراد من تركيا بالجملة 📦✈️📦

=> تدوينة مفيدة: لو كنت تريد فتح مشروع صغير مربح جدا بفكرة جديدة و برأس مال صغير

خطوات الاستيراد من تركيا:

1- دراسة الأسواق المحلية

لكي يصبح الاستيراد من تركيا عملا مربحا لابد من معرفة كيف تختار المنتجات التي تناسب الأسواق المحلية؟ وماهي السلع التي يقبل عليه الناس ويحتاجون إليها في حياتهم؟

إنّ دراسة السوق المحلية عن كثب عملية ضرورية لتعرف حجم الطلب والعرض والفئة التي تطلب هذا المنتج والمنافسين والأسعار وغيرها من المعلومات الضرورية التي لابد منها لتتخذ قرار الاستيراد، فمن الضروري قبل المجازفة بالاستيراد من دراسة السوق دراسة دقيقة لمعرفة ما يحتاجه الناس في السوق التي ستعمل عليها تحديدا.

ومن الأفضل إجراء دراسة أو بحث للسوق المحلية بالاعتماد على شركات متخصصة في مجال دراسة الأسواق، فهذه الشركات تقدم دراسات دقيقة وسريعة، حتى لو اضطررت إلى دفع بضع مئات من الدولارات للحصول عليها، فهي الضمان الاولي للنجاح فإذا كنت تريد استيراد المجوهرات لسوق الرياض مثلا فإنّ هذه الشركة ستدرس سوق الرياض واحتياجاته ومنافسيك و، و

وحاول أن تكون دقيقا في طلبك الذي تقدمه للشركة فإذا حصلت على دراسة لسوق المجوهرات والأحجار الكريمة في الرياض، فلا يمكنك أن تطبقه على سوق جدة مثلا لأنّ حاجات الأسواق تختلف و ما يكثر عليه الطلب في الرياض لا يوجد عليه طلب في جدة وهكذا فكلما كنت دقيقا في تحديد مجال عملك كلما زادت فرص نجاحك.

إن دراسة السوق يجب أن تكون دقيقة ومحددة وبطريقة علمية تضمن نجاح المشروع.

2- ماذا يمكن أن نستورد من تركيا؟

تطورت في السنوات الأخيرة المنتجات التركية المختلفة و صارت تغزو الأسواق ويطلبها الناس بشكل كبير، وسنعرض لك الآن المنتجات التركية التي يمكنك استيرادها.

  • الملابس الجاهزة: من أكثر المنتجات التي يطلبها الناس الملابس التركية فقد ساهمت الدراما التركية في التعريف بهذه المنتجات، التي حازت على إعجاب النساء والرجال والأطفال لتميزها وأناقتها وأسعارها المنخفضة مقارنة بالسلع الأوربية.
  • الاكسسووارات والحجابات وكل ما يخص زينة المرأة.
  • الحديد والمعادن ومواد البناء والأخشاب وهذه المواد انتشرت كثيرًا بالشرق الأوسط وتميّزت بجودتها العالية.
  • زيوت الطعام مثل زيت الذرة وزيت عباد الشمس وزيت الزيتون.
  • العصائر ومشروبات الطاقة مثل عصائر البرتقال والخوخ والاناناس والتفاح والليمون وغيرها والمشروبات المعدنية.
  • البهارات والتوابل مثل الكمون والفلفل الأسود والزعفران والقرفة والينسون والقرنفل.
  • المكسرات مثل الفستق والبندق وبذور عباد الشمس وبذور القرع والحلاوة الطحينية والمربى والعسل الأسود.
  • البقوليات والحبوب مثل الأرز والمكرونة والعدس والفول والحمص والبرغل والقمح والدقيق والذرة.
  • منتجات الالبان مثل الزبدة والجبنة والقشطة واللبن والكريمة.

3- طرق الاستيراد من تركيا

بعد دراسة السوق واختيار السلع التي ستقوم باستيرادها لابد من التعرف على  الأسواق التركية وكيفية الحصول على السلع بالمواصفات المناسبة وبأفضل الأسعار، فبهذه الطريقة يضمن بيعها بسهولة وبشكل يضمن هوامش ربح مرتفعة.

لذا فإن كنت ترغب في الاستيراد من تركيا بالشكل السليم الذي يعود عليك بالربح فإنه من الضروري أن تعرف طرق الاستيراد من تركيا

هناك ثلاث طرق رئيسية تختلف كل منها عن الأخرى من حيث التكاليف والدقة والسرعة، فيما يلي نستعرض كل طريقة على حدة

– السفر إلى تركيا:

السفر إلى البلد الذي ستستورد منه هو أفضل طريقة للاستيراد. حيث تكون لديك القدرة على زيارة أكبر عدد من المصانع والشركات والأسواق وبالتالي تكون لديك القدرة على معاينة المنتجات عن كثب و القيام بمقارنة السلع من حيث الجودة و الأسعار والتصاميم، وفي الأخير يمكنك اختيار المنتجات التي تتناسب بشكل كبير مع السوق المستهدفة من مصدر التوريد الذي يمنحك السعر الأفضل.

طريقة الاستيراد من تركيا من خلال السفر هي الطريقة الأفضل والأمثل ولكنها أيضا الأكثر تكلفة من بين جميع طرق الاستيراد الأخرى. ولكن اجمالًا التكاليف ليست مرتفعة فتذاكر الطيران ذهاب واياب من أي دولة عربية ليست مرتفعة وتنخفض بشكل كبير في أشهر معينة كما أن الإقامة والاكل متوفر وبأسعار تنافسية فيمكنك بسعر بسيط لا يزيد عن 100 دولار يمكنك الإقامة في هوستل في وسط إسطنبول لمدة أسبوع.

وهذه روابط تساعدك قبل وأثناء رحلتك إلى تركيا:

  • skyscanner هذا الموقع يمكنك من التعرف على أسعار التذاكر والمقارنة بين شركات الطيران وحجز تذاكر السفر.
  • booking هذا الموقع يمكنك من التعرف على الفنادق و الهوستلات والحجز في أي فنادق أو هوستل.
  • Google Maps رابط يساعدك على التحرك بسهولة داخل تركي وتحديد الأماكن وكيفية الوصول إليها.
  • gov.tr لحجز مكان في قطار داخل تركيا.
  • كما يمكنك عند الوصول اقتناء بطاقة ميترو لتتمكن من التنقل في تركيا بسهولة

– الاستيراد من تركيا عبر الانترنت:

فذا كنت غير قادر في الوقت الحالي على السفر إلى تركيا، فيمكنك الاستيراد من تركيا عبر الإنترنت، وهو أمر شائع و أقل تكلفة.

لكن هذا الاختيار يستوجب منك البحث عن تقييمات المشترين، ومعرفة آراءهم في شركات التصدير وتجاربهم لكي تستفيد من ملاحظاتهم. و توجد مواقع تجارية عالمية كبرى تضم عدد من الشركات التركية المتخصصة في بيع أنواع السلع المختلفة:

ـ مثل موقع Turkish Exportal وكذلك موقع Tradekey بالإضافة الى موقع Alibaba الذي يضم عدد ضخم من المصدرين من مختلف أنحاء العالم ومن بينهم تركيا.

الشراء عبر الانترنت معروف لدى الجميع وخطواته سهلة وواضحة، فيكفي أن تدخل إلى الموقع وتسجل كمشترك جديد ثم تتصفح السلع وتختار منها ما تشاء في سلة الشراء، وبعد التأكد من تقييمات المشترين للبائع  ومصداقيته عبر الريفيوهات المكتوبة ومن جديته في التعامل.

تقوم بدفع الأموال عبر البطاقة الائتمانية لإتمام عملية الشراء. وحينها يقوم البائع بـ شحن البضائع على الميناء المحدد الذي تختاره أثناء عملية الشراء، لتصلك الشحنة خلال الفترة المحددة من قبل شركة الشحن، وفيما بعد تقوم بتسريحها جمركيًا بتقديم الأوراق الخاصة بالشركة والشحنة، لتستلمها ومن ثمة تقوم بالبيع.

هذه الطريقة سهلة وسريعة لكنها قد تحمل مفاجأت غير سارة فالسلع التي تقتنيها عبر الصور قد لا تكون مطابقة للحقيقة كما تحتاج هذه الطريقة إلى معرفة قوانين الاستيراد في بلدك وتتبع الإدارات وتقديم الأوراق لتسريح السلع من الجمارك.

شاهد هذا الفيديو لأفضل 6 مواقع الشراء من تركيا اونلاين | المواقع التركية و طرق الشحن.

– الاستيراد عن طريق وسيط

إذا كنت لا تريد بذل مجهود في الاستيراد فيمكنك اعتماد  طريقة الاستيراد لصالح الغير، حيث تقوم  بتكليف احدى شركات الاستيراد والتصدير التي تعمل بشكل خاص في مجال الاستيراد من تركيا وتكون لها خبرة طويلة في هذا المجال، وفي هذه الحالة تتكفل الشركة بشراء ما تحتاجه من منتجات بالمواصفات المطلوبة، وتقوم أيضا بعملية الاستيراد والتخليص الجمركي. وبالتالي تضمن الجودة والدقة والسرعة والراحة.

ولكن لهذه الطريقة سلبيات لأنك أيضا ستضطر إلى دفع المال مقابل تلك الخدمات، وغالبًا ما تكون المبالغ المدفوعة عبارة عن نسبة مئوية من إجمالي السعر وهذا ما يقلل من هامش ربحك بالطبع.

في النهاية لديك الاختيار بين هذه الطرق الثلاث فلكل واحدة إيجابيات وسلبيات وننصحك بالاعتماد على طريقة الاستيراد عبر الوسطاء في البداية إذا لم تكن لك شركة استيراد وتصدير، ولكن لا ننصح بالاعتماد عليها على الدوام لأنّ هامش الربح فيها ضعيف. فلابد في مرحة لاحقة أن تكون لديك تجاربك الخاصة ليكون هامش ربحك مرتفع.

معلومات يجب عليك معرفتها قبل الانطلاق في الاستيراد من تركيا:

المنتجات في تركيا كثيرة، والسوق التركية واسعة جدا، فلابد في البداية من أخذ كل الاحتياطات والتدابير لضمان النجاح و إليك بعض النصائح التي يجب العمل بها قبل الانطلاق في الاستيراد:

  • عند دراسة السوق المحلية و الأسعار:

عند دراستك للسوق المحلية لابد أن تكون على دراية تامة بالأسعار الموجودة في السوق المحلية، سعر البيع، سعر الجملة، سعر المستورد، سعر التجزئة..

و هذه الخطوة مهمة حتى لا تدع مجالا للوقوع في الخطأ فقد  تتفاجأ في بعض الأسواق العربية بوجود بضائع تركية سعرها المنصوص للمستهلك أقل من سعر الاستيراد من تركيا وذلك لوجود موردين ذوى خبرة كبيرة وطويلة قد تمكنوا من عقد  علاقات مع مصانع تركية و يقومون بتصنيع البضائع لحسابهم الخاص داخل هذه المصانع للوصول إلى أفضل سعر منافس في السوق المحلى

لذلك ننصحك باختيار منتج تستطيع أن تنافس عليه و يمكنك بعد عدة سنوات من الخبرة في مجال الاستيراد و التصدير للبضائع التركية أن تتعرف بشكل أفضل على المصانع وتقوم أنت أيضا بالتصنيع لحسابك الخاص في المصانع التركية وتتحصل على هامش ربح أكبر.

  • معلومات لابد من معرفتها قبل الاستيراد :

لا بد قبل الاستيراد من تركيا أو من أي بلد التعرف على المعايير الجمركية، حتى لا تتفاجأ عند محاولة إدخال بعض البضائع التركية بتعريفة جمركية مرتفعة تصبح عبء على تكلفة المنتج و تزيد من سعره الذى يصل للمستهلك.

طريقة كتابة البيانات على المنتج التركي:

تشكل البيانات المكتوبة على المنتج المستورد لبلدك أهمية كبيرة قد لا ينتبه إليها بعض الناس و لكن إهمال كتابة بلد المنشأ وبيانات المنتج، قد يتسبب في احتجاز المنتج من قبل الجمارك، و تغريمك مبالغ كبيرة أكبر من سعر المنتج نفسه، فلابد التأكد من أن المنتجات لا تحتاج لتصاريح من وزارة الصحة حتى لا يرفض إدخال المنتج من الجمارك ببلدك.

لابد من الانتباه إلى شهادة المنتج، قوائم التغليف، فواتير الشراء، البيانات الفنية… حتى تستطيع لمرور بالبضائع و المنتجات من الجمارك بسهولة.

معرفة آليات عملية البيع و التوزيع من البداية:

لابد من البداية معرفة أماكن بيع المنتجات و التأكد من سهولة توزيع و بيع المنتج، و كذلك تحديد طريقة الدفع و التحصيل لمعرفة عنصر المخاطرة و تحديده، بمعنى هل سيكون الدفع فوريا  أو بالتقسيط حتى تستطيع تحديد أرباحك النهائية.

كيفية تحديد رأس المال:

لابد أن تعرف من البداية كيفية تحديد رأس المال لمشروع استيراد بضائع تركية، لأن عملية الاستيراد هي حلقة مستمرة تحتاج لدوران سهل وسريع لرأس المال

و لكي تضمن دورانا سلسا لرأس المال لا بد من معرفة نسبة التجار الذين سيدفعون المبالغ المالية مباشرة أو بالتقسيط، على ألا تتعدى نسبة التجار الذين يدفعون بالتقسيط نسبة معينة أي حوالى 20 % من التجار، كي لا تقع في ضائقة مادية تمنعك من الاستمرار في العمل

و حتى لا تقلل من رأس مالك الأصلي، و كذلك لتستطيع توفير مبالغ من أرباحك لشراء و استيراد طلبيات لاحقة ليستمر مشروعك في نجاح. و لهذا ننصحك بتقسيم أرباحك في البداية إلى:

  • أموال تخصص لتغطية طلبيات استيراد بضائع.
  • أموال تتعلق بمنتجات متوفرة في مخازنك.
  • ديون لك لدى التجار تحرص على استخلاصها في آجالها .
  • أموال تمثل أرباحك التي ستعيش منها أو تعيد استثمارها لتطوير المشروع

كيفية تحديد قائمة نهائية واضحة بالمنتجات:

لابد من البحث جيدا و التعرف على المصانع التركية و تحديد المصنع الذى سوف تقوم بالاستيراد منه و التعامل معه، و مقارنة أسعاره و جودة منتجاته، ويستحسن أن يكون لديك صور بالمنتجات المطلوبة للاستيراد و بيانات واضحة عنها

في حالة عدم توافر صور للمنتجات يمكنك البحث في الإنترنت على منتجات مشابهه و استخدم بياناتها و صورها.

عند اختيار وسيط بالاعتماد على مكاتب:

و هذه المكاتب أو الشركات هي مكاتب مساعدة ذات خبرة لتنفيذ عملية الشراء و يوجد منها شركات كثيرة بعضها يمكن الوثوق فيه والعض الاىخر لابد من الاحتياط منه فلابد من معرفة الوسائط الثقات ويمكنك التعرف على موقع العديد منها عبر الإنترنت و توخى الحذر عند الإختيار و اختيار المكاتب الموثوق بها و المجربة من أشخاص تثق فيه شخصيا.

وتكون وظيفة هذه المكاتب:

  • أن تحدد لك مجموعة من المصانع و مصادر البضائع.
  • أن تفحص المنتج الذى حددته مسبقاً عند استلامه.
  • أن تشحن المنتجات و تجهيز الأوراق الخاصة بالشحنة.

و لهذا يلجأ العديد من المستوردين إلى هذه المكاتب للاستعانة بخبرتها في هذا المجال و بخاصة إذا كانوا غير متواجدين في تركيا ليقوم الوسيط بفحص المنتجات و تسليمها و استلامها فلابد من الحرص على عامل الثقة بين الطرفين.

عند الاستيراد دون الإستعانة بوسيط:

إذا قررت الاستيراد مباشرة دون وسيط فستحتاج إلى:

  • التعاقد مع المصنع أو التاجر بنفسك بعد الإتفاق على المنتج والمواصفات والسعر و المبلغ الذى سيدفع كمقدم و تسجيل هذا في العقد.
  • الإتفاق على الشروط الجزائية و هي التي تدفع في حالة عدم تسليم المنتجات و البضائع في مواعيدها المتفق عليها أو أن تكون البضائع غير مطابقة للمواصفات التي تم الإتفاق عليها و مكتوبة في العقد.
  • الإتفاق على تاريخ التسليم و تسجيله في العقد.
  • الإتفاق على مكان التسليم هل سيكون في المصنع أم في ميناء التصدير.

ختاما..

نريد أن نلفت انتباهك الى أنّ عملية البحث الدقيق عن المعلومات و طلب المساعدة من الجهات التي لها الخبرة و أخذ الاحتياطات اللازمة هو ماسيوفر عليك نفقات كثيرة و سيجعلك تستورد من تركيا بأمان وبأقل نفقات ممكنة وهو الضمان انجاح مشروعك وتحقيق أرباح من الاستيراد من تركيا.

تابعونا على موقع إي قولو وان كانت لديكم أي استفسارات أو أسئلة حول كيفية الاستيراد من تركيا يمكنكم تركها في الأسفل وسوف نقوم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

#شركة استيراد وتصدير في تركيا #الاستيراد من تركيا اون لاين #أفضل البضائع للاستيراد من تركيا #مكاتب استيراد من تركيا في مصر #استيراد البضائع التركية

‫0 تعليق