هل تبحث عن افضل مشروع بعد التقاعد ؟ .. إليك أفضل مشاريع صغيرة للمتقاعدين

افضل مشروع بعد التقاعد يقدمها موقع “إي قولو”، لقد عملت طيلة سنوات عديدة، اجتهدت وثابرت من أجل كسب لقمة الحلال بعرق جبينك، أحسست في بعض الأوقات بالتّعب وضيق الحال والعجز لكنّك لم تتهاون يوما عن آداء واجبك المهني بكلّ حبّ وإخلاص. إذ تراك تنهض كلّ يوم منذ الصباح الباكر لتعود إلى منزلك عند المساء مقوّس الظّهر، مُغْبرّ الوجه منهكا وقد استنفذت كلّ قواك البدنية والذّهنيّة لكنّك لم تتدمّر ولم تشتك يوما وأنت تقوم بالروتين نفسه بل بالعكس ظللْت متشبّثا بعملك، تشعر بلّذة التّعب وثمرة الجهد ما إن تكتسب المال الحلال فتنفقه على أسرتك بكل رضي واعتزاز.

وهَا أنت اليوم قد استكملت حقّك في العمل وساهمت به في رقيّ مجتمعك فهنيئا لك بهذا المكسب ثمّ الأحرى لك الآن أن تعْتزّ وتفْخر بما قدّمته لا أنْ تيأس.

قد تشعر اليوم وأنت رجل متقاعد بآثار نفسيّة مُتعبة كالملل و الإكتئاب والخمول وهذا أمر طبيعي ذلك أنّك لم تتعوّد على الراحة والاسترخاء والنهوض من النّوم متأخّرا أو البقاء مكتوف الأيدي. فإن كُنْت سيّدي المحترم ترغب في التمتّع بتقاعد جيّد، فكلّ ما عليك فعله هو التخطيط المنظّم لوقتك وتحديد أهدافك التي ستقوم بتنفيذها بعد التقاعد.

يمكنك سيّدي الكريم القيام ببعض المشاريع الصغيرة من أجل كسر الروتين اليومي وخلق فرص عمل جديدة وبالتّالي استغلال وقت الفراغ في أشياء نافعة تُفيدُ بها نفسك وغيرك على حدّا السّواء فتشعر بلذّة الحياة من جديد ولأنّنا من موقعنا هذا نفكرّ في إسعاد كلّ النّاس ونصحهم إرشادهم خصّصنا هذا المقال لكلّ متقاعد عن العمل لنعترف له بالجميل ونقبّل يديه المقْرَحتَيْنِ بالعمل وندعوه للمُضيّ قِدَمًا ففي السّطور التّالية بعض الأفكار لأفضل مشاريع صغيرة للمتقاعدين عن العمل فتابعوا معنا هذا المقال.

افضل مشروع بعد التقاعد
افضل مشروع بعد التقاعد .. مشاريع تجارية يمكنك البدء بها بعد التقاعد

ننصحك أيضًا بقراءة هذه المقالات..

افضل مشروع بعد التقاعد 

1- الصناعات اليدوية

إن كان قد سبق لك العمل في مجال الحرف وتتقن حرفة يدويّة معيّنة كصنع القفاف والسّلال والمراوح والمظلاّت من سعف النّخيل أو صناعة الأحذية أو صنع بعض الأواني والتحف أو النّقش على الأواني النحاسية أو الزخرفة على البلوّر أو التطريز إلخ..

فستكون بإذن الله محظوظا لأنّ أيّ نوع من هذه الحرف اليدوية هي مربحة للغاية ومطلوبة ولا تعرف الخسارة فالناس يُقبلون على شراء كلّ المنتجات يدوية الصّنع حتّي وإن غلا ثمنها فكما ترى هناك الكثير من الحرف التي يمكن للمتقاعدين القيام بها في أوقات فراغهم الجديدة فهي لن تحتاج إلى مواقيت عمل مضبوطة لذلك لا يزال بإمكانهم الإستمتاع بالراحة والاسترخاء التي اكتسبوها عن جدارة.

كما أنّ اختيار المتقاعد لهذه الحرف اليدوية الصنع ستجعله يُفتّق مواهبة ويبتكر أشياء جميلة قد دأب على صُنعها منذ سنوات عديدة. كما إن عمليّة التسويق لمثل هذه المنتجات لم يعد من الأمور الصّعبة فبفضل الانترنت أضحت عملية البيع ممكنة وسهلة عن طريق مواقع كبيرة مثل اِيتسي و أمازون.

2- سائق

تعدّ هذه المهنة من أفضل المشاريع الصغيرة للمتقاعدين خصوصا إذا كان المتقاعد يمتلك سيّارة خاصّة. فهذه المهنة لا تقيّدك بتوقيت معيّن إذ يمكنك الانطلاق بسيارتك في أيّ وقت تراه مناسبا وتوصيل الزبائن إلى حيث يريدون مقابل معلوم تحدّده أنت مسبقا.

يمكنك أيضا التعاقد مع بعض أصحاب الروضات لجلب بعض التلاميذ من مدارسهم وتوصيل آخرين حسب جدول أوقات محدّد وفي هذه الحالة ستتقيّد قليلا بمواعيد مضبوطة. لكنّك في المقابل ستحسّ براحة نفسية كبرى وأنت تمتهن من جديد عملا تحبّه وتقدّم خدمتك لكلّ من يحتاجها.

3- استغلال المواهب

كلّ شخص لديه موهبة يمارسها في أوقات فراغة ولكن في ظلّ انشغاله بعمله اليومي، قد لا يجد الوقت الكافي لممارستها لأنّنا نكون دائما في صراع يومي مع الوقت. فالوقت كما تعلم كالسيف ذو الحدّ القاطع لا يرْحَمُ.

أمّا اليوم أخي المتقاعد فأنت أكثر حظّا من الإنسان العامل لأنّ الوقت لن يفيّدك بعد اليوم بل بالعكس فمع دخولك مرحلة ما بعد التقاعد ستجد الكثير من وقت الفراغ الذي سيمكّنك من استغلاله في ممارسة بعض الأنشطة والهوايات التي تتقنها ومن ثمّ تحويلها إلى فرص عمل ذهبيّة للإستفادة منها مثل تصوير الحفلات و الحياكة وصناعة الحلويات وعمل المنتجات الصوفية وغيرها من المواهب التي يمكن أن تصبح مصدر دخل لك.

4- التدقيق اللغوي

هناك العديد من طلاب الجامعة الذين هم بصدد تحضير رسائل الماجستير والدكتوراه وهم بحاجة ماسّة إلى شخص تكون له الخبرة الكافية للتفطن إلى الأخطاء النحوية والإملائية في مقالاتهم وبحوثهم أو ما يسمى بالتدقيق اللغوي. وعموما يكون الشخص المتعلّم الذي قضّي سنوات عديدة في سلك التعليم والمتحصّل اليوم على التقاعد الشخص الأنسب للقيام بمثل هذه المهمّة نظرا لوفرة الوقت لديه وتمتّعه بخبرة ذاتيه ومؤهلات علمية فهو الشخص الذي يمكنه العمل بهذه الوظيفة إمّا بصفة مباشرة أو عن طريق الانترنت حيث لا يُشترط السنّ من خلال مواقع العمل الحر.

5- العمل الحر

هو طريقة جيّدة لملء وقتك الفراغ بالنسبة للمتقاعدين وكسب الأموال من المنزل عبر الانترنت كلّ ما عليك فعله هو اختيار مجال العمل الذي تتقنه ثمّ الشروع في تقديم خدماتك مقابل مبلغ مالي متّفق عليه. ففي الأعمال الحرّة، أنت من تستطيع تحديد دوامك كيف ومتى و أين يكون وهي تعتمد على مهاراتك ومدى قدرتك على انجاز الخدمة في مدّة زمنية محدّدة وبالشكل الأمثل والصحيح فمثلا إن كنت تُجيد خدمات الترجمة والكتابة بجميع اللغات فيمكنك العمل في هذا المجال بعد التسجيل على مواقع العمل الحر.

أمّا إذا كنت تجيد تقديم دروس خصوصية للطلاب فلك ذلك أيضا لكن عليك من التسويق الجيّد لخدماتك لأنّه يعدّ أساس نجاح أيّ مشروع ورغم أنّ مزايا العمل الحر عديدة لا تحصى ولا تعدّ إلاّ أنه يجدر عليك أن تتحمل النتائج وتصبح المسؤول عن كلّ شيء من بدايته إلى نهايته حتى تضمن النجاح والإنتشار عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسرعة. هذا ويمكنك التعرف علي تفاصيل اكثر حول افضل مواقع تمكنك من بدء عملك الخاص من خلال الانترنت بشكل حر ومستقل من هنا.

6- الاستشارات

يتيح لك العمل في مجال الاستشارات فرصة أن تمتلك وقتك وذلك عكس وظائف بعد التقاعد المبكرّ والمتداولة التي تقيّدك بدوام ثابت فالخدمة في مجال الاستشارات تعدّ الأفضل والأنسب لكلّ من تقاعد عن وظيفته.

فبعد قضاء سنوات عديدة وأنت تمارس نفس المهنة، أصبحت اليوم بعد التقاعد أكثر خبرة وكفاءة ولديك مؤهلات لا يمتلكها البعض الآخر وهي تمكّنك وحدك دون سواك من تقديم استشارات ونصائح في نفس مجالك وتسمح لك من مواصلة عملك بالماضي ولكن بطريقة مختلفة بعض الشيء. فعوض القيام بالروتين اليومي والتوجه إلى مكان العمل كلّ صباح يمكنك الآن ممارسة نشاطك من المنزل عبر الانترنت إذ هناك الكثير من الشركات والوظائف الحكومية التي تحتاج إلى مستشارين يدلون بخبراتهم ونصائحهم لما اكتسبوه طيلة سنوات خدمتهم وهو ما يخوّل لهم إيجاد فرصة عمل ذهبية حتّى بعد التقاعد.

7- التدريس

إذا كنت من المربين الأكفاء ودرّست طيلة سنوات عديدة في إحدى المدارس الإبتدائية أو الإعدادية أو الثانوية في اختصاص معيّن وساهمت في تربية الناشئة إلى أن تحصلت اليوم على التقاعد فيمكنك سيدي الكريم استغلال ما قدّمته لفائدة التلاميذ في إنشاء مشروع صغير بالمنزل يتمثل في مواصلة تدريس الطلبة من خلال تقديم دروس خصوصيّة لهم.

حاول أوّلا أن تبحث عن تلاميذ يرغبون في تلقّي دروس تدارك خاصّة لتبدأ معهم كما أنّ هناك بعض المدارس الخاصة التي تقبل بتوظيف المتقاعدين من أصحاب الخبرات لذلك يمكنك تقديم ملفك والإلتحاق بإحداهنّ.

ثِقْ أنّ مجال التدريس مهمّ لا ينصب وهو مطلوب بكثرة فكلّنا نتعلم لنستفيد ونُفيد وما أحوجنا هذه الأيام لرجال علم أكفّاء نشُدُّ على أيديهم من أجل الاستفادة ممّا اكتسبوه وبناء مستقبل غدٍ أفضل ليس ذلك فحسب فبفضل التطوّر التكنولوجيا أصبح هناك الكثير من التلاميذ ممن يبحثون عن معلم عبر الانترنت كي يتحصلوا على دروس خصوصية اونلاين وهذا بكلّ تأكيد سيتيح لك فرصة عرض خدماتك عبر صفحاتك الشخصية على مواقع التواصل حيث سيتواصل معك الطلبة الذين يرغبون في التعلّم عن بعد مقابل مبالغ ماليّة متّفق عليها.

8- إصلاح الأجهزة الإلكترونية

يميل بعض المتقاعدين عن العمل إلى اصلاح أجهزة قديمة قد تعطّبت ولم تعد صالحة للإستعمال فيقضّون أغلب أوقات فراغهم في إصلاحها إلى أن تستعيد رشدها وتصبح صالحة للإستعمال مرّة أخرى ولكم يشعرون بفرحة كبرى وهم يعيدون ترميم ما أفسدته الأيدي فإن كان لديك سيّدي الكريم القليل من المعرفة في اصلاح أجهزة المنازل الإلكترونية، استغلّ هذه المعرفة وقم بتطويرها لتشمل إصلاح أجهزة كلّ المحيطين بك من أصحاب وجيران وأقارب وبذلك تكون قد ملأت وقت فراغك وانشغلت بعمل مفيد ستقدّم به خدمة لمن يحتاجها لتتمكّن فيما بعد من كسب المال الحلال.

9- التجارة الالكترونية

هناك الكثير من الأفكار التجارية التي يمكن للمتقاعدين القيام بها في أوقات فراغهم الجديدة وهي تعمل على زيادة مستوى الأمان المالي وتأمين دخل يوفّر حياة كريمة بعد انتهاء سنوات العمل الطويلة ومن هذه الأفكار نجد التجارة الألكترونية ونقصد بها بيع منتجات عبر الانترنت فببساطة يمكنك شراء منتجات بسعر منخفض من تجارة الجملة وبيعها لشرائح مختلفة عبر الانترنت بضعف السعر الأصلي عند الشراء.

قد يكون هذا المنتج ملابس أو أحذية أو عطورات أو أكسسوارات زينة أو مفارش إلخ لتضمن نسبة مبيعات مرتفعة عليك أن تسوّق لمنتوجك عبر وسائل التواصل الإجتماعي كالفاسبوك والانستقرام وأن تكون ناشطا ولك العديد من العلاقات حتّى تضمن الإنتشار بسرعة.

إنّ خدمة التجارة الإلكترونية لا تتطلّب الكثير من المعدّات ولا الكثير من رأس المال ولا الإنتقال من مكان لآخر ولا حتّى الإلتزام بمواقيت عمل مضبوطة. إذ يمكنك العمل متى شئت وأين يروق لك ورغم أنّ مزايا العمل الالكتروني عديدة ولا يمكن إحصاؤها إلاّ أنّه يمتلك بعض العيوب كالتفاوت في الرّبح بين فترة وأخرى فأحيانا تزداد أرباحك بشكل كبير وأحيانا تتراوح بين الرّبح والخسارة كما أنك في التجارة الإلكترونية ستتحمّل مسؤولية كلّ شيء بنفسك وتصبح المسؤول عن كلّ شيء ولهذا السبب ننصحك بشراء منتجات يكثر الطلب عليها ولكن بكمّيات محدودة لترى نسبه الإقبال ثمّ تزيد منها إذا كان الطلب عليها في ازدياد.

10- عربة طعام متنقلة

انتشرت في الآونة الأخيرة، في أغلب الدول العربية كتونس ومصر وتركيا والجزائر وليبيا فكرة عربة الطعام المتنقلة أو عربة القهوة.

فمثلا تجد في تونس في فصل الشتاء عربات السحلب و اللبلابي وبيع البيض والقهوة في كلّ مكان وفي فصل الصيف عربات بيع المثلجات أمّا في تركيا فنجد عربات بيع الشوكولاته الساخنة في فصل الشتاء وفي مصر تنتشر بها عربات شوربة العدس والفول والطعمية وعربة الكبدة المشوية وغيرها من المأكولات الشعبية المعروفة.

إذن يمكنك معرفة ما هو المشروب أو الطعام المفضّل في بلدك ومن ثمّ تقديمه في عربة صغيرة بإمكانيات بسيطة وهكذا ستضمن التواصل مع العديد من الأشخاص بجهتك وتحافظ على الحركة والنشاط وبقليل من الجهد والبشاشة وحسن التعامل مع الزبائن ستصبح لديك شعبية.

11- مجالسة الأطفال

إذا كنتِ سيّدة متحصّلة على التقاعد وقد مللت من البقاء بالمنزل دون عمل وتجدين الكثير من وقت الفراغ وتحسين في بعض الأحيان بآثار نفسية متعبة بسبب كثرة الراحة فلما لا تتحسّنين من وضعيتك وتخلفين شيئا جديدا يضفي على حياتك الفرحة والنشاط والحركة ليس هناك إذن من مجالسة الأطفال ورعايتهم إنّها الطريقة الأنسب لك لملء وقت فراغك وكسب المال من المنزل.

كل ما عليك فعله سيّدتي المحترمة هو وضع إعلان عبر حسابك على موقع الفاسبوك أو إخبار الجيران والأقارب والأصحاب بنشاطك الجديد وستجدين لا ريب في ذلك العديد من الآباء والأمّهات يتوافدون إليك ليوكلوا إليكِ رعاية أطفالهم فترة ذهابهم للعمل أو فترة انشغالهم بأمور أخرى مقابل مبلغ من المال.

12- الطهو وإعداد الحلويات

كثيرون هم الذين يجدون هذه الوظيفة مناسبة جدّا لما بعد التقاعد إذ يمكن لأيّ شخص متقاعد يُجيد فنّ الطبخ والتّصنيف أن يشتغل الوقت في ممارسة أو استغلال موهبة وتحويلها إلى عمل مربح للاستفادة منه. كلّ ما عليك فعله هو اعداد وجبات صحية وصنع حلويات لذيذة ومن ثمّ بيعها للأصحاب والأقارب أو للعموم عبر الانترنت.

أفضل مشاريع صغيرة ما بعد التقاعد “إضافية”:-

يُمكنك أن تتعرف على هذه المشاريع من خلال المجموعة التالية:

  • عمل على فكرة مشروع انتاج الصابون والمنظفات الصناعية.
  • صناعة العطور والبرفانات ثم بيعها عبر الانترنت من خلال صفحات التواصل الإجتماعي.
  • عمل على فتح محل بقالة صغير أسفل منزلك و تزويده بكلّ المنتجات الضرورية التي يحتاج إليها الناس.
  • عمل على انتاج المعجنات والمخبوزات وتعبئتها وبيعة.
  • عمل على مشروع تقديم خدمات النسخ والطباعة.
  • عمل على فتح محل بيع عسل وسمن.

هكذا نكون قد قدمنا جملة من أفكار مشاريع صغيرة للمتقاعدين اذا كانت لديك أي تساؤلات او استفسارات حول المشروع وليست واضحة بالمقال، فبإمكانك ترك تعليق وسنجيبك في اسرع وقت ان شاء الله.

#مشاريع تجارية بعد التقاعد #مشاريع صغيرة للمتقاعدين #مشاريع بعد المعاش #كيفية قضاء الوقت بعد التقاعد #افضل مشروع بعد التقاعد 2021

مقالات ذات صلة