الاستثمار

كيفية اختيار افضل الاسهم للاستثمار طويل الاجل 2021 – انتقاء الأسهم

إذا سألت عدد كبير من المستثمرين في البورصة عن الأسهم الأفضل من وجهة نظرهم للاستثمار فيها وتحقيق أرباح مرضية فستجد نسبة لا بأس بها بها قد اختارت افضل الاسهم للاستثمار طويل الاجل ذلك أنّها أقل مجازفة وخطورة من المضاربة اليومية في الأسهم، كما أنّ هدفها الأساسي هو تحقيق مكاسب مالية ثابتة ومضمونة على المدى الطويل والخروج بأقل الأضرار والخسائر المادية.

وتقدير منّا بأهمية هذا الموضوع، قرّرنا كتابة هذا المقال لنمُدّ متابعينا الأوفياء بكلّ المعلومات القيمة التي تخصّ عملية استثمار طويل المدى في الأسهم حيث سنتعرف معا على أهم العوامل والاستراتيجيات الواجب مراعاتها لمعرفة كيفية اختيار الأسهم الجيدة التي ستحقق لصاحبها عوائد مالية هامة وتُجنّبُه السقوط في الإفلاس في صورة اختيار السهم الخاطئ لا سمح الله. كما سنوافيكم بأهم المراحل الواجب اتباعها وكل ذلك بطبيعة الحال قبل الإقدام على اشتراء الأسهم. فتابعوا هذا المقال باهتمام لتحصل الفائدة للجميع باذن الله.

افضل الاسهم للاستثمار طويل الاجل

كيفية اختيار افضل الاسهم للاستثمار طويل الاجل ؟

عندما يتعلق الأمر بالاستثمار في سوق الأسهم الطويلة الأجل، فعلى المستثمر أن يتمتّع بعدّة صفات تؤهّله للعمل في هذا المجال والانخراط فيه. ومن أهم هذه الصفات الثقة بالنّفس وعدم الإهتمام أو الاكتراث بالكلام المغلوط أو الإشاعات أو التأويلات بخصوص قيمة بعض الأسهم.

إقرأ أيضا:مشروع بمبلغ 100 الف جنيه يحقق ارباح ممتازة وممكن تنفيذه بمساحة 40 متر مربع
  • الخبرة، لأنه من دون هذه الميزة سيصعُب عليك المجازفة والاستمرار في مجال البورصة بل سيتعذّر عليك معرفة خبايا هذا السوق فتنقاد بذلك إلى الفشل والخسارة الفادحة.
  • الذكاء، لأنّ الاستثمار في مجال ببيع وشراء الأسهم يعدّ فرصة ذهبية لن يحوزها إلا المستثمر الذّكي واليقظ.
  • الإنضباط، فكلّ إهمال لأيّ خطوة من خطوات الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل قد تكون عواقبها وخيمة وقدّ تؤدّى إلى الإفلاس لذلك يشترط عليك الانضباط والتريّث والمسؤولية فضلا عن المتابعة اليوميّة لكلّ ما يجري داخل سوق الأسهم.

أهم عوامل واستراتيجيات اختيار السهم الأفضل للاستثمار طويل الأجل

وفيما يلي بعض العوامل الإضافية الأخرى واستراتيجيات التي ستمكّنك من إثبات قدرتك على النجاح واختيار افضل سهم للاستثمار طويل الاجل وهي كالآتي:

  1. لابدّ من معرفة الظّروف الإقتصادية التي تمرّ بها الشركة لأنها تؤثر بشكل واضح ومباشر على القيمة الحقيقية للسهم.
  2. لابدّ من فحص عمليّة ارتفاع وانخفاض الأرباح خلال فترة زمنيّة معيّنة وذلك بدراسة كل المؤشرات الإقتصادية. فكلنا على علم أنّ الإقتصاد دائم التحرك فهو في بعض الأحيان منتعش يشهد نموّا وتطوّرا فيكون في أوج ازدهاره وقوّته ولذلك تكون نسبة الأرباح مرتفعة وفي أحيان أخرى هناك تدهور وضعف لذلك تكون الأرباح متذبذبة ومحدودة.
  3. أنظرْ إلى كيفيّة توزيع الشركة لأرباحها لأنّه عندما تلتزم الشركة بدفع ورفع مقدار ربحها فهذا يعني أنّها قادرة على التنبؤ بأرباحها وبالتالي تحقيق استقرارها المالي. كما يجب أن تقوم بدراسة عدد السنوات التي حقّقت فيها هذه الشركة ذلك الاستقرار المالي من أجل معرفة الفترة اللاّزمة لتحقيق الإتزان في الأرباح.
  4. من أهم العوامل الواجب مراعاتها أيضا لمعرفة الأسهم الجيدة للشراء و الاستثمار طويل الأجل هو فحص نسبة السعر إلى نسبة الرّبحية وذلك من أجل تحديد السعر الذي يعكس القيمة الحقيقية للسهم فعلى سبيل المثال إذا كان نسبة السعر الربحيّة لدى شركتك يساوي 9 بينما نسبة السعر الربحية بشركات أخرى تساوي 14 فهذا دليل على أنّ قيمة السهم بشركتك أقل من القيمة الفعلية.

مراحل الاستثمار في الأسهم الطويلة الأجل

أمّا الآن وبعد أن تعرّفنا على أهم الاستراتيجيات الواجب مراعاتها عند اختيار افضل الاسهم للاستثمار يستوجب على كلّ مستثمر التقيّد بهذه المراحل من أجل تحقيق مكاسب طويلة على المدى الطويل وهي كالآتي:

إقرأ أيضا:7 فرص عمل من المنزل للنساء بدخل ثابت شهريا من تجربتى

1. تحديد القيمة الحقيقية للأسهم

أهم خطوة من خطوات الاستثمار في الأسهم الطويلة الأجل هي مقارنة نسبة السعر إلى الرّبحية مع أسهم الشركات الأخرى في نفس القطاع وذلك من أجل معرفة القيمة الحقيقية للأسهم.

  • النّظر في تقرير الشركة والذي يجب أن يحتوي على نسب الكفاءة والتقييم والأداء ونسبة المالية الحالية.
  • إن نسبة الأداء أو الكفاءة توضّح لك ما إذا كانت الإدارة فعالة في تحقيق أيّ استفادة من رأس المال والأصول المتوفرة.
  • أما نسبة المالية الحالية فستوضّح لك ما إذا كان للشركة ما يكفي من أموال لدفع النفقات أو ستكون مهدّدة بالخسارة.

2. تسجيل البيانات

  • الخطوة الثانية تتمثل في إعداد ملفّ مفّصل لكل ما يخصّ الشركة والذي سيخوّلك من المقارنة بين الشركات المختلفة في نفس القطاع.

3. تحليل البيانات

إن استخدام جدول البيانات الذي وضعت فيه مسبقًا كلّ ما يخصّ الشركة من نسب الكفاءة ونسب التقييم والأداء ونسب المالية الحالية ونسب السيولة السريعة ونسب الدّين.. إلخ سيُتيح لك فرصة الحصول على الكثير من المعلومات وبعد مقارنتها بشركات أخرى وتحليلها ستتمكن من أخذ القرارات المنطقية.

إقرأ أيضا:استثمار مبلغ بسيط : 8 طرق استثمار مبلغ بسيط في السعودية 2020

وذلك بعد تصنيف الشركات التي تهتم بها من حيث عالية ومتوسطة ومنخفضة المخاطر لأن ذلك سيقدم لك سياق آخر مناسب لرؤية نسب أخرى. وسيضع هدفك الأفضل والأنسب في الاستثمار حسب امكانياتك المادّية نِصْب عينيك على المدى الزمني الطويل.

يمكن لهذا الفيديو أن يساعدك أكثر على معرفة كيفية تداول الأسهم طويل المدى – انتقاء الأسهم:

كيفية اختيار الأسهم المناسبة للاستثمار طويل الأجل ؟

بعد تحديد القيمة الحقيقية للأسهم وتسجيل البيانات الخاصة بالشركة وتحليلها يمكنك الآن الاعتماد على خبرتك للحصول على الأسهم التي تتناسب معك على أن يتمّ تحديدها من سهمين إلى ثلاث. وللقيام بهذه العملية بنجاح وأمان حاول أن تتبع هذه النصائح:

  • عند سماعك عن ارتفاع السعر بأحد أسهم في أحد الشركات، لا تفقد صوابك ولا يغترّك الطمع فتنفذ إليها دون إحكام عقلك لأنّه كثيرا ما يكون هذا الكلام مغلوط ولا أساس له من الصحة. بل الأجدر بك التريّث و الإنضباط والتّركيز جيّدا على أهدافك في الاستثمار.
  • عليك أن تتذكّر أنّ الاستثمار قصير الأجل يربح دائما من التغيّرات التي تحدث وتقْلِبُ الأسعار، في حين أن الاستثمار طويل الأجل يعتمد على أرباحها على مدار فترات زمنيّة طويلة تصل إلى سنتين.
  • تخلّص من السهم الذي تملك منه حصّة قد انخفضت قيمتها السوقية ولا تتمسّك به على أمل أن تعود قيمته للارتفاع لأن ذلك قد يجرّك لخيبة المسعى.

أتمنى منكم مشاركة هذا المقال ليسْهل الحصول عليه من خلال من يسأل عن افضل الاسهم للاستثمار طويل الاجل و نتمنّى أن ينال هذا المقال اعجابكم وانتظرونا في تدوينات أخرى مفيدة وقيمة

#أفضل الأسهم للشراء اليوم 2020 #أفضل الأسهم للاستثمار في مصر #أسهم طويلة الأجل #افضل الشركات الربحية في السعودية #افضل الاسهم للاستثمار بعام 2020

السابق
وديعة المرابحة البنك السعودي للاستثمار .. أفضل الطرق لتنمية ثروتك وتحقيق أرباح