افكار مشاريع

10 أفكار مشاريع موسمية الأكثر ربحًا ونجاحًا في الوقت الحالي

أفكار مشاريع موسمية الأكثر ربحًا ونجاحًا في الوقت الحالي، فكرة امتلاك مشروع موسمي هي فكرة رائعة لها العديد من المزايا التي يمكنها أن تحقق لك عوائد مالية في وقت قصير فبلادنا على مدار السنة تشهد الكثير من المواسم والمناسبات والأعياد كعيد الفطر المبارك، عيد الأضحى، شهر رمضان الكريم، عيد الأمّهات، المولد النبوي الشّريف، العودة المدرسيّة.. وفي كلّ مناسبة هناك مستلزمات خاصة يقتنيها المواطن بشكل مكثّف فمثلا: في عيد الأمهات يُقبل جميع أفراد الأسرة على شراء هدايا عيد الأمّ وفي شهر رمضان يكثر التهافت على شراء الحلويات والمكسرات والعصائر وفي عيد الأضحى نشتري خروف العيد وما تبعه من معدّات الذبح والشواء، أمّا في المولد النّبوي الشريف فيكثر اقتناء البخور والعطور والكعك..

بكلّ صراحة، هذه المناسبات الموسمية فرصة ذهبيّة لكل من يبحث عن أحد أفكار المشاريع المربحة والدّورية التي تتكرّر كلّ سنة، والمميّز في هذه المشاريع هو أنك تستطيع تنفيذها بأي رأس مال متوفّر لديك فإن كنت أخي الكريم مستعدّا لخوض تجربة المشاريع الموسمية الخاصة فإليك هذه المجموعة من الأفكار والتي يمكن تنفيذها في المواسم والمناسبات.

ننصحك أيضًا بقراءة..

أفكار مشاريع موسمية
مشاريع وفرص موسمية مربحة تجعلكم أثرياء في فترة وجيزة

1. مشروع بيع منتجات شهر رمضان

شهر رمضان هي مناسبة دينية فرضها الله تعالى في كتابه العزيز على كلّ المسلمين العقلاء والبالغين. قال تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ“. هذه المناسبة العظيمة ينتظرها جميع المسلمين حول العالم كلّ سنة كما هي فرصة موسمية مربحة لكلّ التجّار من أجل ترويج بضائعهم و سلعهم الخاصة بهذا الشهر من مكسّرات وحلويات وخضر وفواكه وأطعمة شهية و عصائر ومخلّلات.. كما هو معروف أنّ خلال هذا الشهر العظيم يكثر اقتناء المواد الغذائية وهي فرصة لزيادة العوائد المادية عند الكثيرين لذلك يمكن اعتبار مشروع بيع المنتجات بمختلف أنواعها وفي شهر رمضان تحديدا من أفكار المشاريع الموسمية التي تُحقّق عوائد مالية في وقت قصير.

2. مشروع بيع أضاحي عيد الأضحى

لا يمكننا أن نغفل بكل تأكيد عن أهم أفكار مشاريع موسمية التي يستعد إليها أغلب مربّي المواشي كلّ عام الإحتفال بعيد الأضحى المبارك. فهذا العيد مناسبة مميزة لكلّ المسلمين حيث تذبح فيه الأضاحي ويمتزج فيه الهواء بروائح الشّواء وتشمّر سواعد الآباء وتعمُّ الفرحة والهناء.

عيد الأضحى هو من أكثر المناسبات موسمية مربحة التي يتم فيها استهلاك كمّيات كبيرة من اللّحوم لذلك فهناك فرصة جيّدة لكي تستغلّ هذا الموسم من خلال بيع أضاحي العيد أو بيع أنواع مختلفة من اللّحوم ومشتقاتها فإن كنت فلاّحا ومربي مواشي فهذه فرصتك لتبيع كلّ أغنامك وتحقّق الملايين من الدنانير. عليك فقط التّحضير لهذا الموسم ثمّ تنفيذه في أحد الشوارع المزدحمة بالسكان أو في مكان تخصّصه البلدية أو بالسّوق الأسبوعية.    

3. مشروع بيع ملابس للأعياد

من منّا لا يحبّ الأعياد ننتظرها كبارا وصغارا لنتبادل التهاني ونزور الأقارب ونلبس أجمل ما عندنا من ثياب هي فرصة موسمية يترقّبها لإقتناء ملابس العيد الجديدة و إن كانت الملابس تباع وتشترى على مدى السنة إلا أنّ الأعياد فرصة لا غير الفرص تكثر فيها الطّلبات والزبائن وبالتالي ترتفع فيها نسب المبيعات ويستبشر فيها التجّار وتمتلئ خزائنهم بالدنانير.

المميز في هذا المشروع هو تنوع الشرائح المقبلة على شراء ملابس العيد فهناك ملابس الأطفال ذكورا وإناثا وملابس المحجّبات وكبار السنّ وملابس الشباب والمراهقين من كلا الجنسين ممّا يعني المزيد من العملاء، والمزيد من السلع المناسبة لكلّ شريحة وإن فكرّت بطريقة مختلفة وعرفت كيف تغتنم الفرص المتاحة فقد تربح الكثير من المال في وقت قصير.

4. مشروع بيع هدايا الكريسماس christmas

هناك العديد من المسيحيين الذين يعيشون بيننا وهم يحتفلون كلّ عام في نهاية شهر ديسمبر بعيد الكريسماس وهذا العيد يتزامن مع احتفال الأمة الإسلامية برأس السنة الميلادية. فإن اختلفت الدّيانات واختلفت الأعياد وطرق الاحتفال فإن الهدف واحد وهو التعبير عن مشاعر الحبّ و الفرح والأماني الجميلة الطيبة.

في احتفالات الأخوة المسيحيين بأعياد الكريسماس يبدأ موسم شراء أنواع مختلفة من التحف والهدايا وهنا تأتي فكرة موسمية أخرى مربحة يمكنك استغلالها. فلما لا تفتح محلاّ خاص بك تبيع فيه أشجار الكريسماس ومجسّمات بابا نويل وتي شيرتات سانتا كلوز والمصابيح والشموع والعطور والهدايا عليك فقط الإستفادة من هذه الفرصة المتاحة لتجني مالا محترما في وقت قصير.

5. مشروع بيع حلوى الأعياد والإحتفالات

تشهد بلادنا كلّ سنة والحمد لله العديد من المناسبات السعيدة والأعياد والاحتفالات الخاصة نستقبلها بشتّى المظاهر الاحتفالية ولعل أطباق الحلوى اللذيذة بأنواعها وأشكالها المتفاوتة تعدّ أحد أكثر الطّرق التي نُعبّر بها في عالمنا العربي عن الأعياد والاحتفالات المختلفة ففي كلّ مناسبة سعيدة تتهافت الأسر العربية على اقتناء الحلويات من أجل أن يكون العام عام خير وبركة على الأمة جمعاء ومن أهم الأعياد التي تستهلك فيها كميات كبيرة من الحلويات نذكر عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى وشهر رمضان …

بكلّ صراحة فترة الأعياد والاحتفالات هي فرصة عظيمة لكلّ من يبحث عن أحد أفكار مشاريع موسمية مربحة خاصة في مجال بيع الحلويات حيث لا يخفى على الجميع كما يتضاعف استهلاك الكثير منها في هذه الفترات فهي مصدر خير ورحمة وبركة من الله تعالى، وفكرة مشروع موسمي ثابت لك في كلّ عام يمكنك من خلاله تحقيق دخل إضافي ممتاز.

6. مشروع بيع هدايا عيد الأم

ككلّ عام من شهر مارس تحتفل الأسر بعيد الأمهات، هو عيد لكلّ أم انجبت وأرضعت وسهرت الليالي على تربية أطفالها حتى رأتهم اليوم رجالا ونساء متزوّجات وهاهي الآن تربّي جيلا آخر وهم أحفادها فأطال الله عمرها وأمدّها بالصحة والعافية. لذلك خُصّص شهر مارس من كل سنة مناسبة سعيدة للإحتفال بعيدها و ردّ الجميل لها والتّعبير عن مشاعر الودّ والامتنان في شكل هدايا رائعة.

كالعادة يجد أصحاب المشاريع الموسمية فرصة لهم لعرض بعض هدايا الأم فنجد الحقائب والأدوات المنزلية المبتكرة والملابس وأدوات التجميل والاكسسوارات.. كلّها صمّمت بذوق رفيع من أجل التّسهيل على الأسر انتقاء الهدية المناسبة للأم في عيدها.

7. مشروع بيع الأدوات المدرسية

يوم العودة للمدرسيّة هو حدث ينتظره كل العائلات لذلك تشهد الأيام الأولى من شهر سبتمبر حركيّة ملحوظة إذّ تزدحم المكتبات وتعجّ الأسواق و المغازات الكبرى بالكبار والصّغار من أجل شراء احتياجات الدّراسة المختلفة ففي كلّ عام من موسم بدء الدّراسة يتزوّد التلاميذ بكلّ ما يحتاجه من كتب مدرسيّة و كرّاسات وأقلام وحقائب وزيّ مدرسي وبعض الملابس الجديدة ليلتحق في أبهى صورة ويكون على استعداد تامّ لمباشرة طلبه للعلم.

بطبيعة الحال هذه المناسبة هي بادرةُ خير لكلّ من يرغب في فتح مشروع موسمي صغير يبيع فيه كل الاحتياجات الدّراسية التي يحتاجها الطفل والتلميذ والطالب في كافّة المراحل ابتداءً من مرحلة الحضانة مرورا بالمرحلة الإبتدائية فالإعدادية والثانوية ثم الجامعية .فإذا كنت أخي الكريم تستطيع البدء في تنفيذ هذا المشروع فلا تتردّد فهو مشروع مربح للغاية.

أفكار مشاريع موسمية للربح السريع “إضافية”:

أفكار المشاريع الموسمية ليست حكرا على الأعياد والمناسبات بل يمكن تنفيذها متى كانت الفرص متاحة. لذلك عليك فقط أن تكون يقظا، متفطّنا وملمّا بكلّ ما يدور في الأسواق وتواكب المنتج الذي يتهافت الزّبائن على اشترائه في كل موسم لأن ذلك سيكون لك بمثابة الفرصة الذّهبية للتّرفيع من دخلك الشهري.

ولهذا الغرض قرّرتُ كتابة هذا المقال لأصنع لك المزيد من فرص موسمية مربحة التي يمكنك تنفيذها في فترات مختلفة من السنة و بتكاليف أقلّ بكثير من مما عرضناه سابقا بحيث يمكنك العثور على المزيد من الأفكار التي تتناسب مع خبرتك و مواردك وكذلك اهتماماتك ومن ثمّ تبدأ في البحث عن طرق لتنفيذها.

ثِقْ اخي الكريم أنّه سواء كنت موظفا أو صاحب مشروع بالفعل او حتّى صاحب شهادة عليا لكن شاءت الأقدار أن تظلّ عاطل عن العمل، فإنّ امتلاكك مشروع موسمي يعدّ الفرصة الأنسب لك من أجل الخروج من ضائقة مالية كما أنّه سيحفّز نفسك على المبادرة واكتساب المزيد من الخبرات في معرفة أنواع الزّبائن وكيفيّة التّعامل معهم فهيّا بادر ولن تخسر شيئا باذن الله. تابع معنا هذه الأفكار لتنتشل نفسك من آفة البطالة.

8. مشروع بيع الشوكولاتة السّاخنة “Chocolat Chaud” في فصل الشتاء

يُعدّ مشروع بيع الشوكولاته الساخنة في فصل الشتاء مشروع موسمي مميّز ومطلوب فالجميع في هذا الفصل البارد يبحث أثناء السّير في الشارع عن أي مشروب دافئ يحتمي به من برودة الجوّ القاسية. والشوكلاته السائله والسّاخنه يحبّها الجميع كبارا وصغارا نظرا لمذاقها الحلو والشّهي.

يمكنك أيضا أن تقوم بإضافة مشروبات أخرى مثل الشاي والقهوة الساخنة، وتنفيذ المشروع في شكل عربة صغيرة أو محلّ صغير بأحد الشّوارع المزدحمة بالسكان ليصبح مشروعك الموسمي مرتبط بإسمك وفي فصل الشتاء تحديدا.

9. مشروع بيع الوجبات والحلوى أمام المدارس

أحد المشروعات الموسمية التي تُلاقي رواجا كبيرا وتحقق أرباحا طائلة هي فكرة بسيطة يقوم بها الباعة أمام المدارس، حيث يقومون ببيع الحلوى والوجبات وحتّى السندويشات الجاهزة للتلاميذ أثناء فترة الرّاحة. فيجنون منها أرباحا مرضية. إذا كنت تستطيع تنفيذ هذه الفكرة فلا تتردّد فهي فكرة مميّزة بسيطة وسهلة للغاية ويمكنك القيام بتنفيذها بأقل رأس مال.

10. مشروع بيع الآيس كريم والعصائر والمثلجات في فصل الصيف

في فصل الصّيف يكون الطقس حارّا لذلك يبحث الجميع عن أي مشروب بارد يُنْعش صدورهم ويطفي ظمأهم، ولعلّ من المشروعات الموسمية الناجحة جدا والمضمونة في فصل الصيف هي بيع العصائر والآيس كريم والمثلجات وقوارير المشروبات الغازي..

  • أفضل مكان لتنفيذ هذا المشروع هو شاطئ البحر الذي يعجّ بالمصطافين طيلة فصل الصيف.
  • يمكنك وضع منتجاتك داخل عربة متنقلة بعد تزويدها بقطع من الثلج وتوكل على الله.

نصائح هامة من أجل إنجاح فكرة مشروعك الموسمي

  1. استعدّ قبل بداية الموسم بوقت كاف وذلك حتى لا تتفاجئ بقرب موسم المشروع وتفوّت عنك فرصة تزويد السّوق بمنتجاتك فقد يكون هناك من سبقك في هذه الفكرة وبادر بضخّ منتجاتها بالأسواق.
  2. احرص على استغلال فرصة تنوع المنتجات، ففي كلّ موسم هناك منتجات متنوّعة يقبل الزّبون على شرائها فإن عرفت كيف تستغلّ هذا التنوع فإنّك حقا ستنجح في إدارة مشروعك.

# #افكار مشاريع صغيرة في مصر  #أفكار مشاريع صغيرة ناجحة ليست موسمية #أفكار مشاريع موسمية لتحقيق عوائد مادية

السابق
مشروع تجاري لطالب جامعي .. مشروع مربح جدًا وسهلة التنفيذ
التالي
فكرة مشروع صغير في تونس (مشروع اثبت نجاحه على مر السنين)